| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

5 مواد طبيعية لمكافحة «جرثومة المعدة» في رمضان

تواصل – وكالات:

أظهرت أبحاث علمية حديثة أن ما يقرب من ثلثي سكان العالم مصابون ببكتيريا “جرثومة المعدة” المعدية التي تنتقل بسهولة بين الأشخاص، وهناك علاجات مختلفة لمكافحتها، حيث ينصح الخبراء بمكافحة هذه الجرثومة من خلال نظام غذائي مناسب، كما يوصون بتناول مواد غذائية معينة.

وجرثومة المعدة هي عبارة عن بكتيريا تتواجد في السّائل الحمضي الموجود في المعدة وتكون سبباً في إحداث الكثير من الالتهابات والقرحات في جدار المعدة وتعمل على زيادة حموضة المعدة مما يتسبب في إحداث آلام حادة فيها، وفي هذا الشأن سوف نستعرض بعض أهم المواد الغذائية الطبيعية والأعشاب التي تقوم بمكافحة جرثومة المعدة وتساعد على تفادي قرحة المعدة والتهابها وفقاً لما ذكره موقع “بيسر غيزوند ليبن” الإلكتروني:

1- عشبة رعي الحمام (أو اللويزة أو الميليسا)

حيث ينصح بعشبة رعي الحمام (أو اللويزة أو الميليسا) التي تساعد في عملية الهضم والتخلص من انتفاخ البطن، وتشير دراسات مختلفة إلى أن الزيوت المستخلصة من اللويزة يمكن أن تساعد على مكافحة بكتيريا جرثومة المعدة والقضاء عليها نهائيًّا.

2- البروبوليس

وهو عبارة عن مضاد حيوي طبيعي ومبيد بكتيري، فهذه المادة الحمضية اللزجة التي يجمعها النحل تقوي جهاز المناعة وتساعد على محاربة الالتهابات والمشاكل في المعدة، ويستخدم النحل العكبر لحماية خلية النحل من العدوى، ويؤكد الكثيرون على أنه يساعد أيضا على القضاء على بكتيريا جرثومة المعدة.

3- الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أهم المواد الغذائية الصحية وخاصة مساعدته للجهاز الهضمي في عملية الهضم، ويُنصح باستهلاك الزنجبيل لعلاج الحرقة والدوخة والغثيان والآلام الحادة في المعدة، ووفقاً لخبراء الصحة فإن هذا المبيد البكتيري الطبيعي يمكن أن يعطي مفعوله في مكافحة جرثومة المعدة.

4- الملفوف

يساعد تناول الملفوف -أيضا- على محاربة بكتيريا جرثومة المعدة، ويمكن للملفوف أن يؤدي إلى انتفاخ البطن لذلك يُنصح باستهلاك كميات قليلة منه في البداية لمعرفة مدى تأثيره على المعدة.، ويمكن تحضيره كسلطة على شكل قطع صغيرة مع قليل من الخل والليمون أو استهلاكه كعصير طازج مع قليل من الماء.

5- البروكلي

يحتوي البروكلي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى الألياف ومواد إضافية تُعرف بالفايتوكاميكال تساعد على محاربة الكثير من الأمراض، وأشارت العديد من الدراسات الطبية إلى أن استهلاك البروكلي يقاوم بكتيريا جرثومة المعدة.