| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

5 أشياء بجسم الرجل للإطمئنان علي صحته يجب أن يفحصها بنفسه

جسم الرجل يوجد به الكثير من الأسرار وأغلب الرجال تتجاهل الفحوص الطبية الدورية وذلك وفقاٌ للأكاديمية الأمريكية لطب العائلة ويقول بروس كامبل أخصائي علاج الرجال في لاهي ” قد يشعر المرء أنه بأحسن حال و لا يعاني من أي مشاكل, و لكن في الواقع هناك العديد من المشاكل الصحية التي لا تظهر أعراضها إلى بعد فوات الأوان “

من الرأس إلي القدمين هناك تغيرات صغيرة عندما تحدث تسبب حالات صحية خطير تنتهي بالذهاب الفوري للطبيب . وهنا نعرض اكثر وأسهل الفحوص الذاتية لجعلها جزء من روتينك اليومي .

1-فحص شعرك : عليك الإنتباه إذا كان شعرك يتساقط .

وهذا يعني : علي الرغم من أن تراجع ( إنحسار ) الشعر يعد ظاهرة طبيعة للأسف . وسقوط شعرك في صورة كتل وسقوطه .ويقول كامبل أن هرومونات الإجهاد تساعد خلايا الدم البيضا علي مهاجمة بوصيلات الشعر وتؤدي إلي سقوط الشعر وقد تتضاعف المشكلة إلي إيقاف نموه ويحدث ذلك في سقوط الشعر عند التمشيط أو الإستحمام . ويضيف كامبل أيضا, بأن التوتر المزمن أحد أساب سقوط الشعر وقد يؤدي إلي أمراض القلب وضعف الذاكرة .

الإجهاد , فهو رد فعل المرء و تجاوبه مع العالم الخارجي, و في حال تم التأكيد على وجود حالة من الضغط النفسي المزمن, يتوجب على المرء أن يقوم باستشارة الطبيب للحصول على الطرق الأفضل من أجل التخلص من هذا الضغط . فأنا عندما تعرضت لذلك نصحني الطبيب بممارسة التمارين الرياضية واليوغا لتقليل التوتر ويمكنك تناول المواد الغذائية والتي تحتوي علي الحديد وأحماض اوميغا 3 مثل القرنبيط والسلمون فهي أغذية متكاملة لنمو الشعر .





2- فحص الصدر : إذا لاحظت نمو أحدهم أو هناك ترهل ثدي الرجل


قد يتعجب الرجل من أنه يتوجب عليه أن يقوم بفحص صدره, و لكن في الواقع من الطبيعي أن يقوم بهذا الأمر, ما دام أن صدر الرجل يمتلك أنسجة صدريه فأن معرض لخطر الإصابة بسرطان الصدر, و مع أن سرطان الصدر لدى الرجال من الأمراض النادرة إلا أنه هناك كما يقارب 2,140 حالة سنويا, و يعتبر سرطان الصدر لدى الرجال من الأمراض التي تكتشف في وقت متأخر, و ذلك لتجاهل أغلب الرجال هذه الفحوصات, و ينصح الأطباء أن يقوم الرجل مرة كل شهر على الأقل بالتدقيق على الصدر, و مراقبة فيما إذا هناك أي تغيير في الشكل و الحجم أو اللون, و في حال وجود أي شكوك يتوجب مراجعة الطبيب من اجل إجراء المزيد من الفحوصات المخبرية.

لذلك عليك إجراء الفحوصات الطبية بالموجات فوق الصوتية والتي تستطيع أن تري ما يحدث تحت الجلد . ووفقا لجمية السرطان الأمريكية أن مرض سرطان الصدر وراثي . وأنه حوالي واحدة من بين خمس رجال الذين لديهم السرطان مرض وراثي يكون عرضة للإصابة .

3- فحص البروستاتا وذلك إذا لاحظت أن هناك مشاكل في التبول .

قد يعاني بعض الرجال مشاكل في المسالك البولية, مثل صعوبة البدء في التبول أو التوقف عنه, و كما قد شعر البعض بآلام مختلفة في منطقة المثانة, و في الغالب يلقي الرجال اللوم على المثانة و المسالك البوليةو لكن في الواقع قد تكون هذه الأعراض بسبب سرطان البروستاتا أو تضخمها, حيث أن الزيادة في حجم البروستاتا قد يؤدي انسداد مجرى البول, و لذلك عند التعرض لمثل هذه المشاكل بشكل مستمر و مزمن يتوجب على المرء أن يقوم بفحص طبي مفصل للتأكد من عدم وجود حالة خطيرة .

ووفقاٌ لجمية السرطان الأمريكية فإن حوالي واحدة من سته رجال يعانوا من مشاكل البول يكونوا عرضة للإصابة بالسرطان . وقد يكون حوالي 36 شخص مرضين للموت بسببه . لذلك فإن التشخيص المبكر للمرض أمر ضروي جدا .

تذكر أيضا انه أي تضخم في البروستاتا لا يعني سرطان قد يكون تضخم حميد ولا تعرف . حيث أن الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 40 سنه يكونا عرضه له وذلك وفقاٌ للمعاهد الصحية الوطنية .





4- فحص الفم إذا لاحظت وجود قرح أو تنفخات في الفم .

إن وجود تقرحات و انتفاخات في الفم أو علي اللثة أو الحلق أو الشفاه بشكل مستمر دون إختفاءها . قد يكون دليل علي وجود خلايا سرطانية . وتشير الإحصاءات أنه ما يقارب 40,000 شخص يصابوا بسرطان الفم وأكثرهم من الرجال .

ولذلك إذا لاحظت أي من هذه الأشياء عليك إستشارة الطيب علي الفور .

5- فحص الخصر إذا لاحظت أن محيط خصر أكثر من 37 بوصه .

يلعب حجم محيط خضر الرجال دوراٌ كبيراٌ في تحديد وضعهم الصحي حيث ووفقاٌ لرابطة التغذية الأمريكية أن الرجال قادرون علي إكتساب فوائد صحية كبيرة من خلال الإنتباه إلي حجم خصورهم و التخلص من الوزن الزائد في هذه المنطقة من الجسم .

وأضاف أن مراقبة ضغط الدم والكوليسترول والسكر والوزن الزائد هي أمور هامة لتحديد محيط الخصر .وأن متوسط محيط خصر الرجال حوالي 101 سم وفي حالة الزيادة عن ذلك المعدل تكون عرضه للإصابة بالأمراض مثل السكر والقلب وبعض أمراض السرطان .

وأن حوالي 11.8 % من الرجال الذين تتراوح أعمارهم 20 سنه يكونوا أكثر عرضة لهذه الأمراض .

ولكي تحصل علي نتائج دقيقة عند قياس محيط خصرك يمكنك إستخدام شريط قياس من القماش أو سلسلة .

وفقاٌ للجمعية الأمريكية أن الأفراد الذين يعانوا من أمراض القلب أو السكر أو الضغط يكونوا عرضه للموت المفأجي

كل الردود: 2
1.
12:24:28 2015.04.23 [مكة]
جزاك الله خير
2.
12:37:36 2015.04.23 [مكة]
الله سلمك