| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

10 فوائد مذهلة تعيد مكانة التوت بين الفواكه

تواصل – وكالات:

رغم أن الكثيرين لا يذكرونه من ضمن الفواكه ذات القيمة العالية؛ إلا أن الأبحاث والدراسات أعادت لفاكهة التوت الطازجة مكانتها بما كشفته من حقائق وفوائد مذهلة لهذه الفاكهة الصغيرة رخيصة الثمن.

وكشفت أبحاث طبية مؤخراً عن نتائج مذهلة فيما يتصل بفوائد التوت، حيث أكدت أنه يمد الجسم بالقوة، ويتميز بانخفاض السعرات الحرارية، كما أنه مفيد لصحة الحوامل، ويزيد القدرة الجنسية ويقي من أخطر الأمراض، ومن هذه الفوائد ما يلي:

1- ذو مذاق رائع وطعم مميز، خاصة إذا تم وضع حفنة منه مع كوب زبادي

2- منخفض في السعرات الحرارية: فكل 1 كوب من التوت يحتوي على 80 سعرا حراريا

3- يحتوي على كل المواد المغذية: حيث يحتوي التوت على مضادات الأكسدة، فيتامين C والمنجنيز، ومليء بالألياف، فلديه ما يقرب من 4 جرامات من الألياف لكل 1 كوب.

4- يعزز صحة القلب والأوعية الدموية: التوت يحتوي على فئة من المغذيات النباتية التي تسمى بوليفينول المضادة للأكسدة والتي لها خصائص مضادة للالتهابات، ويمكن أن تساهم في صحة القلب والحد من الأمراض المزمنة الأخرى، كما أن التوت قد يساعد أيضاً في خفض ضغط الدم.

5- يعالج ضغط الدم المرتفع: هناك دراسة أجريت على البدينات الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، وجدت أن أولئك الذين تناولوا مشروب التوت على مدى فترة ثمانية أسابيع قد انخفض ضغط الدم لديهم بالمقارنة مع أولئك الذين تناولوا مشروبات أخرى.

6- يحسن من حساسية الأنسولين: أكدت دراسة حديثة أن شرب عصير التوت يساعد البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة قبل الإصابة بالسكر. وقد يحتوي التوت على مادة الأنثوسيانين، التي تعطى اللون الأزرق، وبها خصائص مضادة للأكسدة، والتي قد تسهم في تحسين حساسية الأنسولين.

7- مفيد لصحة الدماغ ويحسن الوظائف الإدراكية: أشارت دراسة حديثة إلى أن التوت يعالج فقدان الذاكرة الذي يحدث عادة مع الشيخوخة، وهو ما تمت تجربته بتغذية الفئران الأكبر سناً بالتوت حيث استمر التحسن لديهم لمدة شهر على الأقل.

8- يقاوم السرطان: التوت يحتوي على مادة الأنثوسيانين المضادة للأكسدة التي يمكن أن تلعب دوراً محورياً في الحد من خطر الإصابة بالسرطان. علاوة على ذلك، فإن هناك عدداً من الأبحاث الحديثة أثبتت أن نمو أوارم الثدي يمكن أن تنخفض مع تناول التوت مرتين أسبوعياً.

9- يقوى القدرة والرغبة الجنسية للرجل والمرأة ومفيد للحوامل: يوجد بالتوت مادة الأنثوسيانين، وهي مركب طبيعي مضاد للأكسدة، وهو المسؤول عن إعطاء التوت اللون الداكن له.. وهذا المركب يمكن أن يساعد الأم أثناء حملها على الحد من الالتهابات بالجسم، والمادة أيضاً تساعد في حدوث حمل صحيح، فيما أوضحت أبحاث أخرى أن التوت يزيد القدرة والرغبة الجنسية لاحتوائه على نسبة عالية من الزنك الذي يتحكم في هرمون التستوستيرون الذكري، بجانب أنه يزيد الرغبة عند المرأة.

10- عناصر مهمة للعناية بالبشرة والشعر: يعتبر التوت من أكثر الفواكه احتواء على مضادات الأكسدة، والتي تعمل بدورها على الحد من الشقوق الحرة التي تتلف خلايا الجلد, والتوت أيضاً مصدر ممتاز لفيتامين ج وب وهـ والمنجنيز. كما يحتوي على أهم مغذيات الشعر، وما يقرب من 21 معدناً، من أهمها، الزنك والنحاس والحديد والكالسيوم والسيلينيوم