| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

10 أطعمة تُشعرك بالشبع لوقت طويل في رمضان

تواصل – وكالات:

يُشكّل تناول كميات كبيرة من الأطعمة السبب الرئيسي لزيادة الوزن والإصابة بالبدانة، وخلال شهر رمضان يشعر الصائمون بالجوع طوال النهار، وينقضون على ما لذ وطاب من الأطعمة في ساعة الإفطار.

وتتميز بعض الأطعمة بقدرتها على منح الشعور بالشبع والتخمة لوقت طويل نسبياً، ويخفف ذلك من كميات الطعام التي يتم تناولها ويقلل من خطر السمنة واكتساب الوزن الزائد، وأوردت صحيفة هافينغتون بوست أهم هذه الأطعمة.

1- التفاح

ينصح بتناول حبة تفاح قبل نصف ساعة من موعد وجبة الطعام، وتساعد كمية الماء والألياف التي يحتوي عليها التفاح على منح الشعور بالشبع لوقت طويل، ويمنع تناول كميات كبيرة من الأطعمة.

2- الأفوكادو

يساعد تناول حبة من الأفوكادو مع وجبة الطعام على الشعور بالشبع طوال فترة ما بعد الظهر في حال تم تناولها على وجبة الغداء، ووفقاً لدراسة نشرت في مجلة التغذية، فإن النساء اللواتي اتبعن هذه الطريقة كن أقل رغبة بنسبة 24% لتناول وجبات خفيفة بعد 3 ساعات من الغداء.

3- الفول والحمص والعدس

تعد البقوليات مثل الفول والحمص والعدس من أهم مصادر البروتينات النباتية، بالإضافة إلى الألياف والمواد المضاد للأكسدة والفيتامينات والحديد، ويساعد تناولها في السيطرة على الشهية لوقت طويل.

4- الحساء

تشير دراسة أجريت في جامعة ولاية بنسيلفانيا إلى أن الأشخاص الذين يتناولون طبقا من الحساء منخفض السعرات الحرارية قبل وجبة الغداء، تنخفض كميات السعرات الحرارية التي يحصلون عليها بنسبة 20% تقريباً.

5- المخللات

تحتوي المخللات على نسبة من الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، وأظهرت الأبحاث التي أجريت أخيراً ونشرت في دورية أكاديمية نيويورك للعلوم، بأنها تساعد على تقوية الروابط بين الدماغ والأمعاء، وتلعب دوراً هاماً في السيطرة على الشهية وتخفيف الوزن.

6- مسحوق الفلفل الحار

بينت مجموعة من الدراسات الحديثة في جامعة ماستريخت الهولندية أن إضافة النكهات الحارة واللاذعة إلى الأطعمة تساعد في السيطرة على الشهية، كما تمنح الشعور بالشبع والامتلاء لوقت طويل.

7- الشوكولا الداكنة

تشير الأبحاث إلى أن الشوكولا الداكنة يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم وحماية القلب والدماغ، كما تساعد على كبح الرغبة بتناول الأطعمة الحلوة والمالحة على حد سواء.

8- البيض

أكدت الأبحاث التي أجريت في جامعة ميسوري أن تناول وجبة الإفطار الحاوية على 30-40 غرام من البروتينات تخفف الشعور بالجوع خلال الفترة بين وجبة الفطور والغداء، بالإضافة إلى أن تناول نسبة عالية من البروتينات على وجبة الفطور يقلل من السعرات الحرارية المستهلكة خلال النهار.

9- المكسرات

تعد المكسرات من أفضل الأطعمة التي تمنح الشعور بالشبع والامتلاء وخاصة عند تناولها على وجبة الفطور، وتصنف ضمن الأطعمة بطيئة الهضم، وتساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم عند دمجها مع الكربوهيدرات مثل الفواكه ودقيق الشوفان أو الأرز البني.

10- الماء

تتشابه أعراض الجوع مع أعراض نقص الماء والسوائل في الجسم وذلك من حيث انخفاض الطاقة وانخفاض وظائف الدماغ المعرفية وضعف المزاج العام، لذلك ينصح بتناول كوب من الماء عند الشعور بالجوع للتأكد من تزويد الجسم بالسوائل التي يحتاجها.