“تثمين” سنوي لضبط “الإيجارات

قبل 11 سنة

كشف رئيس لجنة التثمين بغرفة جدة عبدالله الأحمري توجه الغرف السعودية بالتعاون مع وزارتي الإسكان والتجارة لإجبار ملاك المساكن على أن تكون هناك تسعيرة لإيجاراتهم السنوية رسمية من قبل مثمنين معتمدين من قبل الغرفة وهيئة المقيمين السعوديين وغير خاضعة لأهواء الملاك دون مبررات اقتصادية واضحة.

وقال الأحمري بحسب “الوطن” سيساهم هذا الإجراء في الحد من التلاعب في الإيجارات السكنية وخاصة داخل المدن الكبرى، والتي ترتفع بنسب عالية في كل عام دون مبررات اقتصادية مما زاد من معاناة المواطنين والمقيمين وأرهقت المحاكم الشرعية التي تصلها المئات من الشكاوى جراء ارتفاع الأسعار السكنية المؤجرة.

وأضاف الأحمري أن المثمنين المعتمدين حسب خبراتهم والتأهيل التدريبي الحاصلين عليه هم من يوكلون تلك المهمة حتى تكون الإيجارات وفق أسس علمية بناء على تاريخ البناء ونوع التشطيب والموقع وقياس الإهلاك السنوي، وأخيرا ألا تكون الزيادة المبررة كبيرة ومفاجأة للمستأجر وبنسب بسيطة، تعطي الخيار للمستأجر إما التواصل وتمديد العقد أو إخلاء المسكن.
وأشار الأحمري أن مراقبة الأسعار المثمنة ستخضع لها جهات رقابية من بينها لجنة التثمين بغرفة جدة وحماية المستهلك تحت إشراف وزارتي الإسكان والتجارة.

وقدر ارتفاع الإيجارات خلال الثلاث الأعوام الماضية بنسب تتراوح ما بين 30 إلى 75%، وقال هناك زيادات حتى قديمة وكانت الزيادة فيها مبالغة وفي كل عام كان أصحابها يرفعون إيجاراتهم بشكل سنوي، بالمقابل شهدت المحاكم دعاوي كثيرة ضد مواطنين عجزوا عن تسديد تلك المستحقات لضعف مرتباتهم الشهرية.

يذكر أنه بحسب اللجنة العقارية بغرفة جدة ارتفع عدد القضايا العقارية المنظورة لدى الجهات القضائية في محافظة جدة إلى أكثر من 22 ألف قضية، يمثل 80% منها شكاوى بين أصحاب عمائر سكنية ومستأجرين. مما دعا الغرفة إلى رفع مقترح تشرف عليه وزارة الداخلية تتمثل في اعتماد العقد الموحد الذي من شأن اعتماده أن يقضي على المشكلة برمتها ويحفظ حقوق الأطراف كافة سواء المستأجرون أو ملاك العقارات، دون اللجوء إلى أقسام الشرط داخل الأحياء أو إشغال الجهات القضائية بمثل هذه القضايا التي يكمن حلها باعتماد صيغة العقد الموحد وتعميمه على المناطق في المملكة كافة

“تثمين” سنوي لضبط “الإيجارات
عندك أي منتج؟
الكل: 4

كنت بشتري بيت

جبت شركتين تثمين


ثمنو البيت بسعر اعلى من الملبغ اللي طالبه صاحب البيت باكثر من مائه الف ريال تقريبا


وراعي البيت يسئلني اللي جبتهم ومغير افتح بيتي لهم وش هم
قلت مهندسين بيشفون البيت


المهم شريت البيت بسعر صاحبه
والمثمنين ماستفدت من ورقهم وتسعيرهم شي

عضو قديم رقم 230405
قبل 11 سنة و3 أشهر
2

صراحة قرار غير منطقي ومآلها الفشل
أنا كصاحب عمارة أأجر شقتي بالمبلغ اللي ابي ولا أخليها فاضية

قرار كويس عشان طمع اصحاب العقارات يزيد على كيفه بين يوم وليله

عضو قديم رقم 230405
قبل 11 سنة و3 أشهر
4

انا معك يالغالي والقرار في مصلحة الطرفين سواء للمالك او للمستأجر
بس صعب ومن المستحيل تطبيقه وخاصتا في مجتمع او السوق السعودي
الدول العربية الثانية مطبقة هذا البند والقرار وبما يسمى بالقانون الجديد والقديم
ولا يمكن تطبيقه هنا بالسعودية لان 99 % من المساكن املاك خاصة والدول الاخرى 80 % من المساكن املاك الدولة

أضف رداً جديداً..