| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

"الكلباني": أنا أبٌ ديمقراطي.. ولا أمنع أبنائي من سماع الأغاني

استضاف الإعلامي سعود الدوسري في الحلقة الثالثة عشرة من برنامج "أهم 10" على قناة روتانا خليجية، الشيخ عادل الكلباني، وهو الخطيب المثير للجدل المنتمي إلى جيل الصحوة، ثم دخل في مرحلة مراجعة مع النفس، الأمر الذي جعله أكثر تشدداً وجعله عرضة لتهجم وتهكم خصومه المتشددين. بدأ الخطابة بعمر 26 سنة، عمل في الخطوط السعودية ثم تفرغ للدعوة والعمل الديني. أثناء حرب الخليج تم إيقافه عن الخطابة لمدة 13 عاماً، وعاد بعدها إلى الخطابة بوساطة الأمير سلمان بن عبد العزيز، وكلّف بمرسوم ملكي بالإمامة في المسجد الحرام خلال شهر رمضان.

اختار الشيخ عادل الكلباني عشرة أيام بدأها بيوم عمله في الخطوط الجوية السعودية، وذكره بما يلي: "دخلت العمل بوساطة، كان هناك نوع من التهاون في الأشياء التي نقوم بها وكأنها نوع من الغفلة، مثلي مثل أي شخص في ذاك المجتمع، وأثرت الخطوط في النهج وساعدتني في العودة، وسنح لي أثناء عملي السفر إلى أماكن عدة لأن التذاكر كانت مجانية".

ويتابع شرح يوم تركه العمل: "لم أستقل من الخطوط بل تركت العمل طوعاً، أي تغيّبت عنه، وكنت في ذاك الوقت إماماً وخطيباً في جامع مطار الملك خالد، ووجدت أن الأمر يتعارض مع الشكل في الوظيفة بين ملابس الإمامة وملابس العمل الرسمي، فكان لا بد أن أختار أحدهما، فاخترت الإمامة. ولم يكن لدي مصدر رزق آخر فعانيت مادياً بعد الترك ".

يوم التوبة في حياته يشرحه كالتالي: "أعتقد أن التوبة تكون عن ذنوب ظاهرة من الكبائر من فواحش ومنكرات، ولكن التوبة التي نتحدث عنها هي نوع من ترك ما اعتاد عليه إلى ما اعتاد عليه في الجانب الآخر، بمعنى لم أكن أربي لحيتي، لم نكن نحرص على الصلاة مع الجماعة، مع أنني كنت أصلي والحمد لله، وكنا نسمع الأغاني بكثرة، وهذا ما تركناه في التوبة، وكان الثوب مسبلاً إلى الكعبين، وموضوع التوبة كان من المبالغة التي كنا نستحقها في ذاك الوقت، وفي الصحوة كنا نحتاج إلى مثل هذه الأمور".

وعن فترة الصحوة قال: "بداية دخولي للخطوط جاءت الثورة الإيرانية، وبدأت الحديث عن الإسلام والخميني، ولم نكن نعرف أن هناك فرقاً بين سنة وشيعة، ثم بدأنا نسمع بعض المشايخ ومنهم الشيخ عبد الرحمن الدوسري يتكلم عن هذا الحدث. ثم جاءت قضية الإيمان في العام 1400 وبدأت بعدها إفراز تيارات دينية مختلفة، وبدأت الحركات تكبر وتنمو، وبدأت الدعوة تأخذ مجالها الأفقي، وكنت من ضمن الذين تأثروا بها، ولست نادماً والحمد لله، ولكن لكل مجال فيه إيجابياته وسلبياته".

وعن تبنيه الأفكار وإن كان مقتنعاً بها أو أن الحماسة كانت سيدة الموقف، قال: "في جزء كبير منها كان الحماس له دور كبير، والمؤثرات الخارجية كان لها دور مثل الخطب الرنانة من المشايخ منها أحمد القطان وعبد الحميد كشك رحمه الله، وبدأنا نسمع بمن يسمون قادة الصحوة الكلمات والمحاضرات، حتى اختلطت ببعض المعارضين وأثروا علي، والحمد لله كنت صعب الانقياد".

وقال عن يوم وقف أول مرة خطيباً في الجامع: "اعتليت المنبر رغماً عني، كنت أسكن في جنوب الرياض وأعمل في الخطوط، وعندما أرادوا الانتقال إلى مطار الملك خالد أصبحت المسافة بعيدة جداً، وكان الشيخ محمد بن سمه مدير الأوقاف في ذاك الوقت، وكنت مؤذناً في مسجد حي اليمامة فاقترح علي بعض المصلين لأن شخصيتي تصلح لأكون إماماً فانتقل إلى الإمامة في مسجد في شمال الرياض حتى أستطيع أكون أقرب إلى المطار، فاقترح علي الشيخ محمد أن أمسك مسجد صلاح الدين، وأنا افتتحته كإمام في آخر ذي الحجة، ثم صدر الأمر بالخطابة فيه، ولكني جاوزت هذا بأن أخذت الخطبة من كتاب الشيخ عبدالله خياط، وهذا ما ساعدني لأتجاوز رهبة الموقف".

وتابع: "كنت أطلب العلم بعد 24 سنة، مما وهبني الله سبحانه وتعالى أن أقرأ وأستوعب، لما اعتليت المنبر أحسست بالمسؤولية. لم أعش السلطوية لأنني كنت صديقاً مع جماعتي أكثر من مؤذن أو خطيب، فعشنا في بوتقة عائلية أكثر من إمام وخطيب وموجه".

وعن أول خطبة يقول: "لا أذكر أول خطبة، ولكن عندما كنت في مسجد صلاح الدين مع بدء الأحداث في أفغانستان والدعوة للجهاد والتبرع لها، وكانت معظم الخطب تمس هذا الواقع وتتحدث أيضاً عن الدعوة في إفريقيا، وكانت الدولة مشجعة وداعمة للجهاد، وكان هناك مساعدات لنيل تأشيرات للسفر إلى أفغانستان".

وعن بدء المواجهة بالخطب مع مؤسسات الدولة قال: "بعد انتقالي إلى جامع الملك خالد بدأت المواجهة، وأيضاً لسخونة الأحداث، وكانت بداية الحرب على البث المباشر، فكان هذا فيه بعض المصادمات قبل إنشاء الفضائيات وكان المجتمع الملتزم كان خائفاً منها ومحارباً لها، وألقيت محاضرات وندوات للتحذير منها. وبدأت المصادمة بحرب تحرير الكويت التي أوقفت فيها عن الخطابة، وأذكر أن الخطبة التي أشعلت الفتيل هي التي كانت عن قيادة النساء للسيارات، ربما كانت طريقة الكلام وقالها لي الشيخ عبدالله بن قعود رحمه الله، قال إنه كان يصلي وكان يصلي خلفه الملك فيصل (ومس الحبل قليلاً) وبعدها يهدأ ستة أشهر دون أن يتحدث بشيء قوي، ثم يتكلم بقوة مرة ثانية، وقال لي مشكلتكم أنكم كل جمعة تتكلمون ومهما كان المسؤولون لم يعد بإمكانهم التحمل والصبر وأنتم تسمون قليلاً وتواجه وتسكت لما حصلت مصادمة، وهذه ملاحظة كانت لنا جميعاً".

وعن المظاهرة التي قامت بها السيدات للسماح لهن بقيادة السيارة وحملت المشايخ ضدهن قال: "التنسيق جاء بعد المظاهرة النساء هو نوع لمحاولة الالتفاف وكنا نشعر بأن هناك حرب على الدعوة والإسلام ويراد إجهاض الدعوة، وكان هناك أكثر من قائد لهذه الحملة، وتبين أنه كان هناك مبالغة كبيرة جداً في مواجهة الحدث".

ويذكر الشيخ الكلباني يومين في حياته، يوم إيقافه عن الخطابة ويوم العودة: "السبب المباشر قد لا يصح البوح به ولكن السبب الذي أظهر هي خطبة ألقيتها في حضوة السدير كان عنوانها "قف وتأمل" ثم جعلوها سبباً لأن قالوا فيها كلام، مع أنني أخذت شريط المحاضرة وأعطيتها للشيخ بن باز والشيخ العقود والشيخ بن جبرين والشيخ بن عثيمين والشيخ محمود التويجري رحم الله الجميع، وكلهم لم يجدوا فيه شيئاً، إلا الشيخ بن جبرين قال لي صريح لكنه صريح. هذا هو السبب الظاهر، والسبب لم يعلن كان خلافاً مع أحد المسؤولين على مواقف، جمعنا في بيت أحد المشايخ وطلب منا الشفافية والوضوح، فيبدو أنني كنت واضحاً أكثر مما ينبغي مثل قيادة المرأة للسيارة، وما طرحته كان فيه مقابلة مع أحد المسؤولين في إذاعة صوت أمريكا، وكان هناك تناقض بحوارنا واشتد وغضب وخرج واتصلوا بأحد المسؤولين فأمر بإيقافي، وجمعونا في مجلس أحد الإخوان لم أكن أدري بالمكيدة، فلم أتكلم فصدر قرار ضدي واستدعيت بحيلة كان فيها نوع من الافتراء وبعدها ابلغوني بالإيقاف وأوهموني بأنه أمر من الشيخ بن باز، وعندما سألت الشيخ قال هذا كذب، والسبب كان خلافي مع المسؤول".

ويتابع يوم عودته: "كنت بعد الإيقاف التزمت الذهاب إلى الشيخ بن قعود والشيخ بن جبريل كل فترة، واستفدت منهما في التوجيه، حتى أنني قلت لهما إنه طلب مني أن اكتب تعهداً فقالا لي "كل شيء يفيد الدعوة ويضر بشخصك لا بأس به". واستفدت من الشيخ بن قعود، ومرة سألته عن لبس المرأة للعباءة على الكتف وكان هناك فتاوى بالحرمة فقال لي "أين الدليل أولاً للبس المرأة للعباءة، بعدها لنرى مسألة لبسها على الرأس". وكان دائماً يفتح لي حوارات، وبقيت على تواصل مع القيادة وكنت التقي الأمير سلمان، ومرة ناقشني في مسألة الخطابة وتناقشنا بالموضوع فقال لي "اذهب وحدث"، وعندما وصلت إلى المسجد وجد المراقب ينتظرني وقال صدر الأمر بعودتك إلى الخطابة".

وعن جواز الاستماع إلى الموسيقى قال: "هي ليست قضية يجب أن تشغل بها الساحة وأن يؤخذ فيها ويعطى، لأنها لا تعدو أن تكون قضية ثانوية وليست من أمور الدين وليست خروجاً على وال.. المشكلة أن بعض الإخوان الكرام الذين توجهوا بالرد، فكلهم يرددوا نفس الكلام، وبنظري يجب أن يناقش الرأي بالرأي، وكان أفضل من سمعت له هو سماحة المفتي وكان أكثر عقلانية من غيره".

عن أبنائه وسماحه لهم بسماع الموسيقى قال: "أنا من أكثر الآباء ديمقراطية، واعتبر أنني بقدر ما كنت متشدداً في الخارج كنت متساهلاً معهم مع أنهم لا يسمعون الموسيقى أمامي، وكنت أوقعهم، وأحياناً أجد رقم المذياع على قناة إف أم".

وأهم يوم في حياته كان يوم وفاة والدته، تحدث عنه بأسى وحزن وقال: "عانت والدتي في آخر أيامها من مرض القلب، وبعد إجراء عملية قلب مفتوح بدأت حالتها تتدهور، وفي آخر أيامها عاد المرض لها، وأصيبت بالحمى المالطية وبعد أسبوع شك الدكتور الراجحي واكتشف السبب ولكنها توفيت بعد عشرة أيام".

وأوضح سبب كتابته على صفحته على تويتر بأنه سيرتدي المايوه: "كانت تغريدة للرد على شخص قال سأشتري مايوه ليشارك بالإنقاذ يوم أمطار الرياض".

أهم يوم في حياة الشيخ عادل الكلباني كان يوم تم اختياره إماماً للحرم المكي في شهر رمضان، وقال: "إذا كانت الدولة تكافئ كل من التزم بسياستها بتعيينه في الحرم فلن تجد مكاناً فيه، ولكني فوجئت بالقرار، وكان قد مضى من رمضان اليوم الرابع وتلقيت اتصالاً لأتوجه في اليوم نفسه، ولا أدري من سعى لهذا الأمر، وقال لي الكثيرون إنهم رشحوني، ومن قال لي بصراحة هو الأمير سلمان، وما يجب أن يعرف أنني ذهبت إلى الحرم في رمضان فقط، فأنا لم أعين حتى أعزل، وقيمته بأنه عندما يصلي الإنسان في الحرم كرامة، فكيف بأن تعين إماماً في رمضان، هذه منة لا أنساها للملك عبدالله بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين".

الردود
مواضيع مشابهة
الكل: 17
1.
20:23:19 2013.07.24 [مكة]
احترم هالانسان لانه صريح بغض النظر عن كونه على خطاء او على صح...للاسف لم يسلم من العنصرية البغيضه بسبب لون بشرته..خاصه حسابه بتويتر... اللقاء بشكل عام كان جمييل
2.
عضو قديم رقم 334864
21:32:39 2013.07.24 [مكة]
الله يتوب علينا
3.
21:38:19 2013.07.24 [مكة]
انهبل هالخال مدري حن ع ماضيه القديم او انه مريض نفسيا او عنده مشكله او احد ماسك عليه شي علشان يتخبط والا زعلان ابو الخوال علشان طيروه من امامة مسجد الملك خالد وعلشان كذبته عن ولاءه لدين والبراء من الروافض ويوم اكتشفو حقيقته وسحبو عليه من امامة الحرم قلب دينه بكلام ماله سنع وبصراحه لمن اشوف كلامه بتويتر اقول الخال خربها الله يصلح حالي ومن اعول اقول يا نقا اهتم بنفسك خلك عن الناس ياحبك للظهور الاعلامي خصوصا بعد كل من تخلى عنك
4.
23:17:20 2013.07.24 [مكة]
فعلا انسان صريح وصادق وواضح ولكن بعض الناس قمة العنصرية ويتطاول على الناس عشان ماجوى على كيفه ويتكلمون بأسم الدين
5.
عضو قديم رقم 106157
23:26:59 2013.07.24 [مكة]
وين موقفك من حديث تغيير المنكر ، اللهم اني اعوذ بك من الحور بعد الكور
6.
03:01:56 2013.07.25 [مكة]
المدام عنده سوريه لك بده غنيه شو حلوه يازلمه وعتقد انه زلمه عن عشر ازلمات
7.
03:50:03 2013.07.25 [مكة]
هذى ماهو شيخ هذا يحلل اللي يعجبة حلل الاغاني ويقول انا ديمقراطي يخلي عيالة يسمعون اغاني اتوقع هو متعقد من لون بشرته بعدين انا سمعت ان فيه اكتئاب نفسي واحس فيه كبر شوي على العموم مافيه احد كامل هو اشتهر بقراءة القران لكن ليس مؤهل للفتيا
8.
عضو قديم رقم 106157
04:53:36 2013.07.25 [مكة]
له علاقة بوحدة من الاميرات من ال سعود ، طبعا علاقة قرابة من رضاع او غيره . يعني لاتروح افكاركم للعلاقات المحرمة ، لو الاميرة بس تدعس ع نعفته. وتعقله ، كان جزاها الله خير
9.
عضو قديم رقم 282899
05:27:24 2013.07.25 [مكة]
الرجل معتمد على احاديث عند البعض خلافيه كخلاف الحجاب وهو اخذ بمايراه ولم يأتي بفتياه من فراغ ارتجاليه من راسه حتى تطلقو لالسنتكم العنان ..فمن العقل ان تخاطب الرجل اوتحاوره ان عندك علم وهذا سهل عن طريق صفحته مثلا واسئله عن علمه واحاديثه التى استند عليه وتتبع اسناده وحاجه الحجه بالحجه بعلم وادراك اما طوله السان بدون علم هي المسبه والعيب لصاحبها في نظري فضلا عن ما يبوى به صاحبها من ذنب واستنزاف لحسناته تصب في صالح حسنات الاخر .. كما ان حسن الخلق مع من اختلفنا معهم في الاراء او المذاهب يجعل يسهل امور كثيره ويجعل هناك طرق مفتوحه للحوار تؤدي لفهم الاخر او تفهيمه بوجه نظرنا .وتعديله للصواب ان كان منحرفا بدلا من الاستحواذ بالري وتنزيه النفس.وشتم الاخرين بخلق الله وانت لم يكن لك حيله بختيار لونك او امك او بيك فحمد الله واشكره وعلم ان الله لاينظر الي صوركم وانما ينظر الي قلوبكم ويحاسبكم بعمالكم واعلم ان هناك يوما يسئل الصادقون عن صدقهم فما بالك بالكاذبون والشامتمون والمحتقرون لخلق الله ..لمجرد عجزي وضعفي في العلم بالاحاديث افقدي لاسلوب الحوار الي الجى لسواء الخلق والشتم فقد قيل اللسان الطويل يدل على العقل المضمحل
10.
عضو قديم رقم 282899
05:43:32 2013.07.25 [مكة]
تصحيح لبعض لاخطاء الاملائيه في الرد9 الرجل معتمد على احاديث عند البعض خلافيه كخلاف الحجاب وهو اخذ بمايراه ولم يأتي بفتياه من فراغ ارتجاليه من راسه حتى تطلقو لالسنتكم العنان ..فمن العقل ان تخاطب الرجل اوتحاوره ان عندك علم وهذا سهل عن طريق صفحته مثلا واسئله عن علمه واحاديثه التى استند عليه وتتبع اسناده وحاجه الحجه بالحجه بعلم وادراك اما طوله السان بدون علم هي المسبه والعيب لصاحبها في نظري فضلا عن ما يبوى به صاحبها من ذنب واستنزاف لحسناته تصب في صالح حسنات الاخر .. كما ان حسن الخلق مع من اختلفنا معهم في الاراء او المذاهب يسهل علينا فهم امور كثيره قد تكون غايبه عنا ويوسع مداركناويجعل هناك طرق مفتوحه للحوار تؤدي لفهم الاخراكثر او تفهيمه بوجه نظرنا اكثر .وتعديله للصواب ان كان منحرفا بدلا من الاستحواذ بالري وتنزيه النفس.وشتم الاخرين بخلق الله وانت لم يكن لك حيله بختيار لونك او امك او بيك فحمد الله واشكره وعلم ان الله لاينظر الي صوركم وانما ينظر الي قلوبكم ويحاسبكم بعمالكم واعلم ان هناك يوما يسئل الصادقون فيه عن صدقهم فما بالك بالكاذبون والشامتمون والمحتقرون لخلق الله ..لمجرد عجزي وضعفي في العلم بالاحاديث اوفقدي لأسلوب الحوار الجى الي طوله اللسان وسواء الخلق والشتم فقد قيل اللسان الطويل يدل على العقل المضمحل وللاسف هذا ديدن الكثيرين الامارحم ربي
11.
عضو قديم رقم 334585
11:58:22 2013.07.25 [مكة]
1. بقلم: تذكارksa انا دايم اشوفك تدافع عن الافارقه وذوي البشرة السوداء ! كونك سوداء لا يعني بالضرورة الدفاع عن السود .. بالتوفيق
12.
12:04:40 2013.07.25 [مكة]
قصيدة المتنبي لا تشتري العبد إلاّ و العصا معه -------------------------------------------------------------------------------- عـيـدٌ بِـأيَّـةِ حـــالٍ عُـــدتَ يـــا عِـيــد *** ُبِـمـا مَـضَـى أَم لأَمْــرٍ فِـيـكَ تـجـدِيـدُ أَمــــا الأَحِــبــةُ فـالـبَـيَـداءُ دُونَــهُـــمُ *** فَـلَـيـتَ دُونَـــكَ بَـيْــدًا دونَــهــا بِــيــدُ لَولا العُلَى لم تجِبْ بِي ما أَجُوبُ بِها *** وَجـنــاءُ حَـــرْفٌ وَلا جَـــرْداءُ قَــيــدُودُ وَكـانَ أطْيَـبَ مِــنْ سيـفِـي مَعانَـقَـة *** أَشْـبــاهُ رَونَــقــه الـغِـيــدُ الأَمـالِـيــدُ لم يَتْرُكِ الدَهْرُ مِنْ قَلبـي وَلا كَبِـدي *** شَـيْـئــاً تُـتَـيِّـمـهُ عَــيْــنٌ وَلا جِــيـــد يـا ساقِيـيَّ أَخَـمـرٌ فــي كُؤوسِكـمـا *** أم فــي كُؤُوسِكُـمـا هَــمٌّ وتَسْـهِـيـدُ أَصَـخْـرَةُ أَنــا مـــا لـــي لا تُحِـرِّكُـنـي *** هــذي الـمُـدامُ وَلا هــذي الأَغـارَيـدُ إذا أَرَدْتُ كُـمَـيْــتَ الــلَّــوْنِ صـافِــيَــة *** ًوَجَدْتُـهـا وحَبِـيـبُ الـنَـفْـسِ مَـفـقُـودُ مــاذا لَقِـيْـتُ مِــنَ الـدُنْـيـا وأَعْـجَـبُـه *** أنِّـي بِمـا أَنــا شــاكٍ مِـنْـهُ مَحـسُـود أَمْـسَـيْـتُ أَرْوَحَ مُـثــرٍ خـازِنًــا ويَــــدًا *** أَنـــا الـغَـنِـيُّ وأَمــوالِــي الـمَـواعِـيـدُ إِنّــــي نَــزَلــتُ بِـكَـذابِـيـنَ ضَـيـفُـهُـم *** ُعَـنِ القِـرَى وعَـنِ التَـرحـالِ مِـحـدُودُ جُـودُ الرّجـالِ مـنَ الأَيْـدِي وَجُـودُهُـمُ *** مـنَ اللِـسـانِ فَــلا كَـانُـوا وَلا الـجـوُدُ ما يَقبِضُ المَوتُ نَفسًا مِن نفوسِهِـمِ *** إِلا وفـــي يـــدِهِ مِـــن نَتَـنِـهـا عُــــود أكُلمـا اغْـتَـالَ عَـبـدُ الـسُـوءِ سـيـدَهُأ *** َو خـانَـه فَـلَـهُ فـــي مـصــرَ تَمـهـيـد صــار الخَـصِـي إِمــام الآبِـقـيـن بِـهــا *** فـالـحُـر مستـعـبَـد والـعَـبـدُ مَـعـبُـودُ نـامَـت نواطِـيـرُ مِـصـرٍ عَــن ثَعالِـبِـهـا *** فقـد بَشِـمْـنَ ومــا تَفْـنـى العناقـيـدُ الـعَـبـد لـيــسَ لِـحُــرٍّ صــالــحٍ بــــأخٍ *** لَــو أنــهُ فــي ثـيــابِ الـحــرِّ مـولــود لا تشـتَـرِ الـعَـبـد إلا والـعَـصَـا مـعــه *** إِن الـعَـبِـيــدَ لأنـــجـــاسٌ مَـنـاكــيــد مـا كُنـتُ أَحسَبُنـي أَحيـا إلـى زَمَـن *** ٍيُسـيء بـي فيـهِ عَبـد وَهْـوَ مَحمـودُ وَلا تَوهـمـتُ أَن الـنـاس قَــدْ فُـقِـدُوا *** وأًن مِـثْــلَ أَبـــي البـيـضـاءِ مَــوجــودُ وأَنَّ ذَا الأَسْــوَدَ المَثْـقـوبَ مـشْـفَـرُهُ *** تـطِـيـعُـهُ ذي الـعَـضـارِيـطُ الـرعـادِيــد جَوعـانُ يأكـلُ مِـن زادي ويُمِسكُنـي *** لِـكَـي يُـقـالَ عَظِـيـمُ الـقـدرِ مَقـصُـودُ وَيـلُـمِّـهـا خُــطَّـــةً وَيــلُـــم قـابـلِـهــا *** لِمِثْـلِـهـا خُــلِــقَ الـمـهـريَّـةُ الــقُــودُ وعِندَهـا لَــذَّ طَـعْـم الـمـوتِ شـارِبُـهُ *** إِن الـمَـنِـيَّـةَ عِــنْــدَ الــــذُلّ قِـنـديــدُ مَن علَّـم الأسـودَ المَخْصِـيَّ مكرُمـة *** أَقَـومُــهُ الـبِـيـضُ أَمْ آبــــاؤهُ الـصِـيــدُ أم أُذْنُــه فــي يــدِ النّـخَّـاسِ دامِـيــةً *** أَم قَــدْرهُ وَهــوَ بِالفِلـسَـيْـنِ مَـــردُودُ أولَـــى الـلِـئــام كُـوَيـفـيـرٌ بِـمَـعــذِرَة *** فـي كُـلِّ لُـؤْم وبَـعـض الـعُـذْرِ تَفنِـيـدُ ــــــــــــــــــــــ بيت القصيد هنا يالبى يالبى يالبى لا تشـتَـرِ الـعَـبـد إلا والـعَـصَـا مـعــه *** إِن الـعَـبِـيــدَ لأنـــجـــاسٌ مَـنـاكــيــد مـا كُنـتُ أَحسَبُنـي أَحيـا إلـى زَمَـن *** ٍيُسـيء بـي فيـهِ عَبـد وَهْـوَ مَحمـودُ الا ياكلبان ي وش ملة المتنبي هو سني والا رافضي ممكن تعطينا وحده ع الطاير من فتاويك يااسمرراني للون
13.
عضو قديم رقم 157399
12:59:20 2013.07.25 [مكة]
يا اخوان الاعلام وحب الشهرة لها في بعض الناس حب وشغف ممكن ان يبيع نفسه ودينه واهله من اجلها
14.
14:40:37 2013.07.25 [مكة]
يعني الخال يبي الظهور الاعلامي عقب ماكان في حلة بن دايل ماحد يعرفه سبحان الله هذي ردة فعل من عقب ماكرشووه من الحرم ويبي يحسن صورته انه دمقراطي وانه محايد وليس ع قولتهم مطوع متشدد الله يرحم مزنه
15.
عضو قديم رقم 282899
16:20:11 2013.07.25 [مكة]
الشيخ عادل الكلباني: إمام التراويح بالمسجد الحرام حفظت القرآن على كبر.. والعزيمة أقوى من السن الحوار هذا اضنه عام 1429ىعند صدور الامر السامي له بالامامه في الحرم المكي حاوره: عبدالمحسن الحارثي - الرياض الشيخ عادل الكلباني.. أحد القراء المشهورين ليس على المستوى المحلي فحسب بل على مستوى العالم الاسلامي من خلال ترتيله الشجي المؤثر في اذاعات القرآن الكريم والقنوات الفضائية المتخصصة في القرآن الكريم. الشيخ الكلباني الذي صدر القرار مؤخرا باختياره إماما لصلاة التراويح بالمسجد الحرام يتحدث لـعكاظ عن حياته وحفظه للقرآن ورؤيته لقضايا الأمة والشباب فكان هذا اللقاء: بداية.. نود التعريف بالجانب الآخر من حياتك.. المولد.. الطفولة.. الحياة العلمية والعملية؟ - اسمي عادل بن سالم الكلباني, من مواليد 1378 للهجرة, في مدينة الرياض الحبيبة, وعشت طفولتي كما في الطفولة المعتادة لجيلي, ودرست في مدرسة سعيد بن جبير الابتدائية, وفي متوسطة ابن زيدون وفي اليمامة الثانوية, وفصلا واحدا في كلية الدعوة, ودرست على يد فضيلة الشيخ حسن الغانم, في الاصول الثلاثة والترمذي وكتاب التوحيد, وشيئا من صحيح البخاري, وقرأت على يد شيخنا الشيخ عبدالله بن جبرين, آخر التدمرية, والوصيتين الصغرى والكبرى لشيخ الاسلام, وكتاب التوحيد من البخاري, وجزءا من كتاب الإيمان في صحيح مسلم. كما أخذت الفرائض عن الشيخ الدكتور مصطفى مسلم, وقرأت عليه من تفسير البيضاوي وابن عطية. منذ متى بدأت حفظ القرآن الكريم؟ وفي أي سن أتممت حفظه؟ ومن مِن المشايخ الذين درست على أيديهم؟ - حفظت القرآن على كبر, فقد بدأت حفظه في 10/10/ 1405هـ واتممته في آخر جمادى الآخرة 1406هـ وعرضته برواية حفص عن عاصم على شيخنا احمد مصطفى, واجزت بها منه في 1407هـ, ثم عرضته بقراءة عاصم براوييه على شيخنا محمد نبهان في مكة, عرضته في شهر واحد واجازني بها ثم عرضته على شيخنا محمد ابو رواش في المدينة المنوة, في تسعة ايام برواية حفص من طريق الطيبة واجازني بها. وعرضته على شيخنا محمد عبدالمجيد برواية قالون واجازني بها عام 1422هـ وعرضته برواية السوسي عن ابي عمرو على شيخنا حسين عشيش واجازني بها قبل اشهر من عامنا هذا. وقرأت البقرة على شيختنا أم السعد -رحمها الله- بقراءة ابي عمرو, ولم اكمل لسفرها, ثم توفيت قبل ان نلقاها مرة اخرى, رحمها الله وجزاها عنا خيرا. متى بدأت الإمامة لصلاة التراويح؟ وكيف تنظر لهذه المسؤولية مع هذا العدد الكبير الذي يصلي خلفك؟ - بدأت إمامتي في صلاة التراويح عام 1402هـ في مسجد صغير ثم مساعدا للإمام عام 1403هـ في مسجد في حي اليمامة, وكنت حينذاك مؤذنا فيه, ثم في عام 1404هـ في جامع مطار الملك خالد الدولي, والاعوام من 1405, 6, 7, في جامع صلاح الدين بحي صلاح الدين, ومن عام 1408هـ الى الآن في جامع الملك خالد رحمه الله بأم الحمام, نسأل الله طول العمر وحسن العمل. ذكرت انك لم تحفظ في سن مبكرة.. ماذا تقولون لمن يحفظ عن كبر؟ - انا لم احفظ في سن مبكرة, وفي هذا درس وعبرة, فان الحفظ وطلب العلم ليس موقوفا على سن معينة, وهو رد على القائلين بأن الحفظ لابد ان يكون في سن مبكرة. نعم الحفظ في الصغر أفضل وأتقن, ولكن من فاتته تلك السن فلا يعجز ولا ييأس فان العزيمة افضل من السن, وكم من حافظ في الصغر اضاع ما حفظه في الكبر, والعبرة بالخواتيم. ولكني ايضا انصح ابنائي الصغار ان لايفوتهم ما فاتنا, وان يغتنموا الوقت والظروف المهيأة, والامكانات المتاحة, لحفظ كتاب الله تعالى, حتى يتفرغوا في بقية عمرهم لتدبره وتلاوته والنظر في أسراره. ما هي الصفات التي لابد ان يتحلى بها حامل القرآن؟ - ان يكون خلقه القرآن, وان يحاول جهده ان يقف عند حدوده, وان يعالج نيته بين فترة واخرى, بل في كل حين, فيعظها بحديث ابي هريرة في مسلم عن أول من تسعر بهم النار, وان يرفعها عن منازل السوقة والسقطة بأنه من أهل الله فلا ينبغي لأهل الله الا ان يكونوا حيث يريد الله. دعنا ننتقل بك الى هموم وقضايا الأمة.. كيف تنظر لما تعانيه الأمة من محن وأزمات؟ وفي نظرك كيف يمكن الخروج منها؟ - أزمة الأمة ومحنتها تعصر قلب كل مؤمن, ونزيفها الدائم يقلق العقول, ولكن الى الله المشتكى. ومهما وصفت لمريض دواء فانه لا ينتفع به اذا أبقاه مغلقا, ولو كان قريبا من رأسه, فلابد ان يستعمله وهذه مشكلة الأمة, الدواء قريب منها, ولكنها لا تستعمله, انه هو نفس الدواء الذي عالج ضعفها, ورفع الظلم عنها, وانزلها منزلتها اللائقة بها, وأحياها بعد موتها, كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم, وكما قال مالك: لا يصلح آخر هذه الأمة, الا بما صلح به أولها. ما هي النصيحة التي تقدمها للشباب لينهجوا الوسطي ويبتعدوا عن الأفكار المضللة المؤدية الى الغلو؟ - الغلو مذموم في كل شيء, حتى في العبادة, يقول عليه الصلاة والسلام: إياكم والغلو, فإن الغلو أهلك من كان قبلكم. وقال هذا في رمي الجمرات. وقال ايضا: هلك المتنطعون, وأمر بالتيسير ونهى عن التعسير, ومنهج الاسلام اعطاء كل واحد من أهل الحقوق حقه, وان نعدل مع القريب فلا نحابيه, ومع العدو فلا نظلمه, وهذا هو المنهج الوسطي الحق, فعلى كل فرد من هذه الأمة, وخاصة شبابها ان يسيروا عليه, ويتمسكوا به وان يحذروا الانجراف خلف الناعقين بالتشديد والغالين في الدين, ولكي يسلموا من هذا فليلزموا مناهج أهل العلم, وهم في هذا البلد معروفون, مشهود لهم بالتقى والورع والعلمية الراسخة والربانية, كالشيخ ابن لحيدان, وابن جبرين, وابن فوزان, وابن غديان, والبراك, وسماحة المفتي, والشيخ عبدالعزيز الراجحي, والخضير, وابن منيع والمطلق, وغيرهم كثير والحمد لله وهذا من فضل الله علينا وعلى بلادنا فاستقم أيها الشاب على منهج هؤلاء الربانيين تسلم وتصل دار السلام بفضل الله وعنه. نقلا من موقع صحيفة عكاظ وهذا تراجعه عن فتواه بعد ان اقنعوه عدد من المشائخ ان الغناء يفضي الي الفاحشه وحتى ما بني عليه في فتواه اعتبرمنه حلالا فهو من لهو الحديثhttp://www.youtube.com/watch?v=uGpuiFk1n_I
16.
18:07:51 2013.07.25 [مكة]
اللهم اهدي ضال المسلمين
17.
عضو قديم رقم 329481
18:21:21 2013.07.25 [مكة]
الناس إلي يقولون حلل الاغاني هو م حللها هو يقول انا م اتشدد عليهم وهذا الصح إذا شددت ع واحد ومنعته من شي يبيه اكيد بيسويه من وراك شوفو شوارعنا تلقى ولد عمرة 15 سنة ويدخن بس الواحد في اي حاله يعطي نصيحة باسلوب حلو اكيد بيقتنع انها حرام وشي م يجوز ويبتعد عنها اي شي بالغصب م يجي آهني الشيخ ع صراحتة لقاء ممتع