| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

وزير العمل بالمملكة العربية السعودية عادل فقيه.. الاقتصادي الأكثر تأثيرًا ف

عادل فقيه.. الاقتصادي الأكثر تأثيرًا في الخليج

◄ حرصه على اكتمال خارطة "السعودة" وحملة "التصحيح" ورعايته لـ"المرأة العاملة".. أبرز نجاحات معالي الوزير
لم يكن اختيار معالي وزير العمل السعودي المهندس عادل فقيه؛ ليكون الشخصية الاقتصادية الأكثر تأثيرًا في الخليج لعام 2013، بالأمر المفاجئ للمستثمرين الخليجيين، خاصة بعد أن ظلت قراراته الشغل الشاغل في المملكة والمنطقة بأسرها؛ خاصة بعد حملات التصحيح التي طالت المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل، إلى أن أصبحت أوضاع المقيمين أكثر تنظيما من السابق بشكل واضح.
وتمكن فقيه من اعتلاء تلك المرتبة بحسب استطلاع أجراه موقع "العربية.نت" من بين عدة شخصيات لهم باع طويل في ازدهار اقتصاديات منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.. وعقَّب الموقع بالقول: إن "فقيه" استطاع إحداث فارق واضح في مجاله ليحقق النجاح.
وبحسب الموقع ذاته، فقد أسفرت قراراته رفع عدد السعوديين في التأمينات الاجتماعية بنسبة عالية جدا بلغت 200%؛ إلى جانب رفع الحد الأدنى للرواتب الشهرية لأكثر من مليون موظف سعودي بما لا يقل عن 3 آلاف ريال خاصة بعد البدء في برنامج نطاقات.
السيرة الذاتية
وتقول سيرة عادل محمد فقيه الذاتية، إنه ولد في مكة المكرمة عام 1958، وهو ابن الشاعر رجل الأعمال محمد بن عبد القادر فقيه، وقد حصل على شهادة جامعية في الهندسة الصناعية، وكانت أبرز المناصب التي تولاها قبل تعيينه وزيرا للعمل هو تعيينه أمينا لمحافظة جدة في مارس من العام 2005، ورئيسًا مجلس إدارة مجموعة صافولا، وفي 2010 تم تعيينه وزيرًا للعمل خلفا للدكتور غازي القصيبي ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ورئيس مجلس صندوق تنمية الموارد البشرية السعودي.
أما عن مسيرته العملية، فقد شارك فقيه في الكثير من المجالس والأمانات في كثير من مناطق المملكة العربية السعودية؛ منها: عضو مجلس منطقة مكة المكرمة، وعضو مجلس محافظة جدة، ورئيس لجنة الخدمات والتطوير بمجلس محافظة جدة، ورئيس وحدة تنمية وتطوير الخدمات والمرافق بمجلس منطقة مكة المكرمة، وعضو المجلس البلدي لمحافظة جدة، وعضو الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة، وعضو لجنة الحج.
كما شغل أيضًا منصب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة، ورئيس مجلس إدارة بنك الجزيرة، وعضو مجلس إدارة الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل، وعضو في الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية، وعضو في الهيئة الملكية للجبيل وينبع، وعضو لمجلس إدارة صندوق تطوير الموارد البشرية، وعضو لمجلس إدارة هيئة تقويم الخدمات الكهربائية والإنتاج المزدوج، وعضو لمجلس إدارة شركة المراعي.
وخلال فترة توليه شغله منصب وزير العمل، نجحت وزارته في أن تحدث فارقاً في سوق العمل، سواءً على مستوى وضوح الرؤية أو تحديد الأهداف الاستراتيجية التي تنتهي إلى خلق وظائف للمواطنين والمواطنات في القطاع الخاص، وعلى مستوى التطبيق للبرامج الكمية والنوعية لتوطين الوظائف كذلك.
حيث تمكن فريق الوزارة من إحداث فارق آخر حين شكَّل ثقافة عمل جديدة في السوق.. تلويناً لـ"نطاقات" العرض، بحثاً عن "حافز" توظيف الطلب، و"لقاءات" للمواءمة بينهما؛ طمعاً في بداية للانطلاق حتى وإن كانت من الصفر.. المهم أن يتم الوصول في النهاية إلى "هدف" مشترك بين جميع الأطراف.
"ولا ينبئك مثل خبير".. من هذا المنطلق لا يفوتنا أن نعرِّج على أقول المهندس عادل فقيه فيما يخص تطورات سوق العمل السعودي، متحدثًا عن برامج الوزارة والقرارات الأخيرة تجاه العمالة الوافدة.. والتي لخصها في قوله: إن الوزارة لديها أهداف استراتيجية متنوعة ومتعددة، ولكن الهدف الرئيس هو توفير فرص العمل اللائق لأبناء وبنات هذا الوطن، موضحاً أن ذلك يتطلب أموراً عدة يجب أن تتم ليس على مدى قصير وإنما تحتاج إلى وقت، إلى جانب تكاتف عدة جهات لها علاقة بمخرجات التعليم والتدريب، وسياسة القبول في التخصصات الجامعية، والإنفاق الحكومي، ودعم المنشآت الصغيرة، وسياسات وآليات الدعم الحكومي للقطاع الخاص لتوليد فرص عمل جديدة، خاصة في المناطق الأقل نمواً.. مستدركاً بالقول إن كل هذه الأمور ذات تأثير على تحقيق الهدف الاستراتيجي لوزارة العمل، لكنها ليست مسؤولية مباشرة لوزارة العمل.. في إشارة منه إلى أنه من المستحيل أن يتولى شخصياً وزملاؤه في "وزارة العمل" كل هذه الأدوار، ولكن بإمكانهم أن يؤثروا من خلال المتابعة والتنسيق لتحقيقها مع مجلس الوزراء، والوزارات، والقطاع الخاص.
وفيما يخص القضية الأكثر جدلًا في المملكة وهي "عمل المرأة"، يقول فقيه: إن الوزارة تعمل على دعم عمل المرأة، وقد خصصت برنامجًا يندرج ضمنه حوالي 13 مبادرة فرعية، تنقسم إلى 3 نطاقات؛ أولها: توفير فرص عمل المرأة، وهذا يتطلب منا العمل على تنظيم عمل المرأة في بيع المستلزمات النسائية في المحال النسائية، وتوطين بيع التجزئة في المراكز التجارية المغلقة، وسعودة وتأنيث الوظائف الصناعية المناسبة للمرأة، وهناك برامج تندرج تحت عنوان آخر وهو تطوير آليات توظيف المرأة، مثل برنامج العمل عن بُعد، وبرنامج العمل الجزئي، وبرنامج الأسر المنتجة داخل المنزل.
وفي الأخير، يبقى النجاح الأبرز الذي حققه وزير العمل السعودي، كامنًا في قدرته على تحويل 4 منظومات عمل في الوزارة (ديوان الوزارة، مؤسسة التعليم التقني والمهني، التأمينات الاجتماعية، صندوق تنمية الموارد البشرية) إلى كيان واحد يعمل كفريق واحد؛ لتحقيق الهدف الاستراتيجي من تأمين وظائف للمواطنين والمواطنات في المملكة.

كل الردود: 3
1.
10:30:02 2014.05.25 [مكة]
بالتوفيق معالي الوزير
2.
11:37:25 2014.05.27 [مكة]
متابع
3.
عضو قديم رقم 368796
13:12:58 2014.07.17 [مكة]

(تم حذف الرد بواسطة الإدارة)