| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

هيئة كبار العلماء : يكون الإنكار باللسان مع عدم الخروج على الحاكم

الفتوى رقم ( 17320 )
س: سيكون أمراء فتعرفون وتنكرون، فمن نابذهم فقدنجا، ومن اعتزلهم فقد سلم، ومن خالطهم فقد هلك أو كما قال. من فضلكم هل هذا الحديث صحيح؟ لأننا رأيناه في (صحيح الجامع الصغير وزيادته)، فقلنا: إنه خالف ما رواه البخاري ومسلم وغيرهما عن عدة من الصحابة بلغت منزلة المتواتر في عدم الخروج على الإمام، وأيضًا نرى ذلك مذهب أهل السنة وأهل الحديث، كما أشار الإمام الطحاوي : (ولا نرى الخروج على أئمتنا وولاة أمورنا وإن جاروا). وهل أصبنا أم أخطأنا؟ وضِّحوا واكشفوا لنا الحقيقة، وإن كان الحديث المذكور صحيحًا، فكيف نجمع بينهما؟
ج: الحديث الذي ذكرته صحيح، وليس فيه معارضة لمعتقد أهل السنة في السمع والطاعة لولاة الأمر في المعروف ولزوم الجماعة وعدم الخروج عليهم وإن جاروا ، ما لم يحصل منهم كفر بواح؛ لأن المقصود بالمنابذة في الحديث: الإنكار باللسان، كما بينه شُراح الحديث.
قال المناوي في (شرح الجامع 4 / 132): "فمن نابذهم"

يعني: أنكر بلسانه ما لا يوافق الشرع "نجا" من النفاق والمداهنة، "ومن اعتزلهم" منكرًا بقلبه "سلم" من العقوبة على ترك إنكار المنكر، "ومن خالطهم" راضيًا بفسقهم (هلك) يعني: وقع فيما يوجب الهلاك الأخروي) ا ه.
وفي (صحيح مسلم ) ما يؤيد هذا المعنى من حديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إنه يستعمل عليكم أمراء فتعرفون وتنكرون، فمن كره فقد برئ، ومن أنكر فقد سلم، ولكن من رضي وتابع، قالوا: يا رسول الله، ألا نقاتلهم؟ قال: لا ما صلوا .
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

بكر أبو زيد
عبد العزيز آل الشيخ
صالح الفوزان
عبد الله بن غديان
عبد العزيز بن عبد الله بن باز
http://www.alifta.net/fatawa/fatawaDetails.aspx?BookID=3&View=Page&PageNo=8&PageID=11036
..............................

فين الذين يقولون أن الإنكار على الحاكم خروج عليه
وأين الجامية ترد

كل الردود: 19
1.
17:23:35 2014.01.31 [مكة]
عند الرافضة الراد على المرجع كالراد على الله وعند الجامية الراد على الحاكم ولو بالنصيحة كالراد على الله
2.
20:54:06 2014.01.31 [مكة]
جزاك الله خير شداد والموضوع هذا للرد على الصادقين منهم والمخدوع فيهم نورت يالغالي
3.
11:57:17 2014.02.01 [مكة]
الجامية كائنات بلا عقول .. ومن نسب لهم العقل ولو دون عمل فيشك في عدم قدرته على التفريق بين الباذنجان والعقل .. نسأل الله أن يمتعنا بعقولنا .. فصاحب الحظ السعيد من ولد منا بعقل ، ومن ليس له حظ ولد بلا عقل أو فقد عقله بعد حين اللهم إن كانت الجامية عدوى فلا تنقلها إلينا .. وإن كانت بلاء فاصرفها عنا .. وإن كانت تشترى بالمال فاغننا بحلالك عن حرامك ..
4.
12:06:03 2014.02.01 [مكة]
ما لم يحصل منهم كفر بواح هنا عليك ان تسال ماهو الكفر البواح وهل من عمل ناقض من نواقض الاسلام يعتبر كفر بواح ام لا وكذلك مامعنى من خالطهم ومن المقصودين بها
5.
عضو قديم رقم 329363
13:18:19 2014.02.01 [مكة]
وهكدا لايمل الروافض ..والاخوان المفلسين ...من البحث في الشبه والقائها في قلوب العامه لهدف واحد فقط ايغال الصدور ضد ولاة الامور وبث الفتنه بين المسلمين...يقول شيخ الاسلام بن تيمه كل شر حل بالمسلمين سببه الروافض .......................فاحدروا الروافض واحدروا الاخوان المفلسين فهم يلتونون كالحرباء وسمهم قاتل وانظروا ما حل بجيرانكم بسبب هدان الطائفتان الخبثتان
6.
عضو قديم رقم 258273
13:34:39 2014.02.01 [مكة]
^ طيب خروجكم يا ادعياء السلفية عبيد البياده على الحاكم المسلم الشرعي اليس فتنه ؟ إذا من الذي يتلون كالحرباء هنا :) ءءء
7.
عضو قديم رقم 329363
13:44:05 2014.02.01 [مكة]
وهده من شبه الاخوان حتي تعلموا انهم بارعون في الكدب واتهام الغير وانهم بعيدون جدا عن علماء السلف وفتاويهم الخاصه والعامه من عدم الخروج علي ولاة الامر والصبر عليهم وعلي ظلمهم ولكن للاسف صار بعض الاخوان متل الروافض في الكدب وتلفيق التهم وحسبنا الله ونعم الوكيل
8.
14:18:54 2014.02.01 [مكة]
ابو مالك أنت رجل موسوس من قال لك أخرج على ولي الأمر ترى الأعضاء عندهم عقول يفهمون وش مكتوب في الموضوع صدق المغامسي أنتم مرضى نفسيون الكلام واضح ارجع ولا تظلم الناس ثم أن لم يكن هناك منكرات من حكام الأمور في هذا الزمان فأنت تشبههم بالرسول على الصلاة والسلام والصحابة كفاية عبودية للحكام نحن نطيع في غير معصية الله فقط حتى لو كان عبداً حبشي
9.
عضو قديم رقم 329363
14:37:20 2014.02.01 [مكة]
هدا حال الاخوان دائما الافتراء والتدليس ولبس الحق بالباطل فبالله هل انا هل انا شبهت احد بافضل الخلق صلوات ربي وسلامه عليه وتانيا هل قلت انه لايوجد معاصي من العامه والخاصه كل المسلمين عندهم منكرات او اخطاء وتزيد وتنقص علي حسب ايمان الشخص وتقواه لله ولقد نبهتي علي امر فاقول للاخوه من علامات الخوارج والاخوان المفلسين انهم يصفون اهل التدين والدين واتباع السلف بل حتي عوام الناس انهم عبيد للحكام هده المقاله لاتجدوها الا عند هادين الصنفين والحمد لله نحن عبيد لله نسمع ونطيع ولاة الامر في طاعة الله ولا نخرج عليهم لاباللسان ولا بالسلاح وعلمائنا هم من ينصحونهم وسرا وليس جهرا كما يريدون الخوارج والاخوانيين وغيرهم لاظهار عيوبهم وتنفير الناس منهم فكل عاقل يعلم ان النصيحه في العلن فضيحه وتنقص ونصيحه اكتب موضوع يستفيد منه اخوانك ويعملون به افضل من التركيز علي الحكام فانت ليس مسئول عنهم وعندهعم رب يحاسبهم ونحن لم نامر بان نتتبع زلاتهم انما امرنا بطاعة في طاعة الله والصبر علي ظلمهم والدعاء لهم
10.
14:51:20 2014.02.01 [مكة]
هذا دليل جهلك التشبيه لا يكون باللسان فقط بل بالفعل مثل ما تفعلون أنتم ثم من قال لك أن النصيحة بالعلن فضيحة جيب لنا الدليل يالله شف شكراً لك للتحديث ونحن نعيد ونكرر نسمع ونطيع في غير معصية الله ولو كان عبداً حبشي وأأكد أنك جاهل وتخالف علمائك شوف كلامك وتناقضاتك نسمع ونطيع ولاة الامر في طاعة الله ولا نخرج عليهم لاباللسان ورجع إلى الفتوى لتعلم أنك تخالف حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم
11.
عضو قديم رقم 329363
15:17:05 2014.02.01 [مكة]
طيب انا اسئلك سوال ... ادا كان قريبك او احد اصدقائك يعمل معاصي ايا كان نوعها هل تاتي في الملئ اما م اصحابه اواقاربه وتقول له ياعبد الله اتقي الله ولا تعد الي فعل كدا وكدا فهدا غلط ويغضب الله ... ام انك تختار وقت مناسب وتنفرد به وحده وتنصحه وتبن خطئه بكل لين واخلاص ايها افضل وانسب ومظنه لقبول النصيحه سئلتك بالله جاوب بانصاف
12.
عضو قديم رقم 329363
15:24:40 2014.02.01 [مكة]
جواب الشيخ اللحيدان حفظه الله في نصح ولاة الامر علي العوام وامام العامه فهو لايجيز هده الامر وقال حفظه الله ان هيئة كبار العلماء بينوا هده المسئله وقالت ان النصح يكون بين الناصح والوالي والدليل اسمع بادنيك وايضا للفائه العامه http://www.youtube.com/watch?v=TDyUN6BA7ys
13.
21:09:12 2014.02.01 [مكة]
طيب بجاوبك على طريقة سؤال وش رأيك في شخص مجاهر بالمعصية تخاف أن يفسد من في الحارة , وشخص مثل الذي في مثالك ؟ هل نسوي بينهم بالنصيحة والتحذير أخي الكريم تعلم أن طاعة العامي للحاكم إذا شرع شريعة ليست من دين الله وتابعه العامي في هذه الحال يكون قد عبده من دون الله ففي الحديث (أليسوا يحرمون ما أحل الله ويحلون ما حرم الله قال بلى قال تلك عبادتهم ) أو كما قال عليه السلام فأيهما تختار أن يعصي العامي الحاكم وينكر عليه أم يعبده من دون الله
14.
عضو قديم رقم 329363
22:20:36 2014.02.01 [مكة]
انت لن تجد الا التلاعب فقط لانه لايوجد عندك تاصيل شرعي تسير عليه ولا تاخد بكلام اهل العلم ولو سمغت كلام اللحيدان والفوزان في هده المسئله لكفاك جوابهما واقنعاك ولكن للاسف الشديد ليس همك الا فكرك التي ابتليت به وابتلي به كتير من الناس وانت لم تجاوب ومع هدا ارد عليك....اولا انصحك اتشيل الدال لاني اشك بانك دكتور ..تانيا انت تبحث في الشبه وانا من الاول قلت للاخوة احدروا الروافض والاخوان لانهم يلقون الشبه فقط ولا يلتفتوا الي كلام العلماء الكبار .........شوف انت لما اتفسر الامور بهواك من غير كلام العلماء لابد ان تقع في المحدور وانت الان ربطت طاعة العوام للحاكم في غير طاعة الله انها شرك بالله ودكرت الحديث وغفلت او تغافلت عن معني الحديت ففعل الشئ المحرم من غير تحليله يسمي معصية وليس شرك وانت لم تفرق بين المعصيه والشرك وجعل الحكم واحد تم ان هده المسئله بينها افضل الخلق تم من بعده علمائنا فلمادا تخلط خلط الخوارج الم يقل رسول الله الطاعه في المعروف فقط نحن نطيع في المعروف فقط وليس في المعصيه تم لنفرض ان انسان جاهل اطاع الحاكم في المعصيه فهل نحكم عليه بانه اشرك بالله عزوجل سبحان الله لست ادري كيف تفهمون شرع الله انا متاكد انك وامتالك لاتاخدون العلم عن علماء سلفيين انما تتلقفون شبهات دعاة الضلال
15.
22:36:22 2014.02.01 [مكة]
أكتفي بمقولة بن عثيمين في محاضرته عن البدع قال من جعل قول العالم مُلزم فقد جعله في رتبت الرسول صلى الله عليه وسلم
16.
عضو قديم رقم 329363
22:43:25 2014.02.01 [مكة]
يعني انت فقهت الدين واكتفيت بعلمك واستغنيت عن العلماء تم اعطني رابط للشيخ لان الكلام له سياق ولحاق واول واخر لاني اعرف ان ين عتيمين رحمه الله عالم سلفي يحض علي طاعة ولي الامر وسؤال العلماء وعنده شرح في قوله تعالي ( ياايها الدين ءامنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم ) ارجع اليه سوف تجده يبن ان طاعه الله تم رسوله تم ولي الامر الدين هم العلماء والحكام واجبه
17.
عضو قديم رقم 329363
22:51:45 2014.02.01 [مكة]
نسئل الله لك الهدايه وان ينزع من قلبك الشبه فهي قاتله ونصيحه عندك علماء كبار وصفهم رسول الله بانهم ورثة الانبياء وقد مدحهم الله في كتابه العظيم فاسمع لهم خاصة فيما يدور في نفسك من مسائل الحكم وحقوق ولاة الامر وواجبنا اتجاههم حتي تكون علي نور وحتي ينزع الله هده الشبه ويحل مكانها العلم فعندك الالباني فقد اجاد وافاد كتيرا في المنهج وكدالك العتيمين وبن باز والفوزان ووالله لو استمعت لهولاء وصبرت واخلصت لله بنيه الوصول الي الحق لتغير حالك الي احسن حال واستفاد منك الاخوة
18.
23:26:04 2014.02.01 [مكة]
ارجع إلى موقع الشيخ تجد محاضرة بعنوان البدع سمعتها في قناته رحمه الله تعالى ولا نتعصب يا أخي إلا لرسول الله صلى الله عليه وسلم
19.
23:56:48 2014.02.04 [مكة]
شكرآ لك أخي الكريم