| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

هل جميع الدهون ضارة أم لها فوائد؟

ما هي الدهون؟ وما مصادرها الخفية؟ وهل جميعها ضارة كما هو شائع أم لها أضرار؟

الدهون هي مجموعة من المركبات الكيميائية التي تحتوي على الأحماض الدهنية، وهي جزء من الطعام الذي يحتوي على نكهة؛ أي أن مذاق كل طعام يأتي من جزيئات الدهون الموجودة فيه، وعندما يقوم الجسم بتخزين الطاقة فإنه يخزنها على شكل دهون، وفقاً لموقع “كل يوم معلومة طبية”.

وكلنا نعرف الدهون الشائعة التي تحتويها الأطعمة المختلفة، فاللحوم تحتوي على دهون، ومعظم المخبوزات والفطائر تحتوي على الزيوت النباتية، والأطعمة المقلية يتم طهيها في الزيوت الساخنة.

أنواع الدهون؟

هناك نوعان من الدهون مشبعة وغير مشبعة، والمشبعة هي التي تحتفظ بصلابتها في درجة حرارة الغرفة، أما غير المشبعة فهي التي تكون في الحالة السائلة في درجة حرارة الغرفة, والزيوت النباتية هي أفضل مثال للدهون غير المشبعة.

ومعظم الدهون تحتوي على النوعين معاً مشبعة وغير مشبعة، مثل زيت الزيتون، والدهون غير المشبعة يعتقد أنها أكثر صحية من الدهون المشبعة.

ما هي أسباب تناول الدهون؟

توجد عدة فيتامينات تذوب في الدهون؛ ولذلك فإن السبيل الوحيد للاستفادة من هذه الفيتامينات هي أن نأكل الدهون وهي فيتامينات (A , B , E , K).

وكما توجد أحماض أمينية ضرورية توجد أيضاً أحماض دهنية ضرورية لا يستطيع الجسم تصنيعها، ويجب تناولها في الطعام مثل (LINOLEIC ACID) الذي يستخدم في بناء أغشية الخلية.

تعد الدهون مصدراً جيداً جداً للطاقة، فهي تحتوي على ضعف السعرات الحرارية الموجودة في البروتين والكربوهيدرات، ويمكن أن يحرق الجسم هذه الدهون في هيئة وقود حين الحاجة إليها.

ما هي الكمية المناسبة من الدهون المسموح بتناولها يومياً؟

يجب أن تحدد السعرات الحرارية التي تتناولها عن طريق الدهون إلى 30% من مجموع السعرات اليومي، مع الأخذ في الاعتبار أن جراماً واحداً من الدهون يحتوي على 9 سعرات حرارية.

فبالنسبة للسيدات يجب أن تتناول في المتوسط 60 – 75 جراماً من الدهون، أما الرجال فيمكنهم الوصول إلى 90 جراماً، مع الأخذ في الاعتبار أنه مع زيادة التمرين يمكن زيادة التناول، وعند محاولة إنقاص الوزن فيجب إنقاص التناول.

ماذا يحدث إذا أسرفت في تناول الدهون؟

تقوم الدهون المشبعة بدفع نسبة الكولسترول في الدم؛ مما يؤدي إلى زيادة خطر حدوث مرض تصلب الشرايين وأمراض القلب، كما أن تناول كميات زائدة من الدهون قد يؤدي إلى السمنة التي تعمل معها العديد من المشاكل المحتوية على زيادة حدوث التهاب المفاصل.

هل يجب أن أقوم بعدم تناول الدهون نهائياً في الوجبة الغذائية؟

إذا لم تتناول أي كمية من الدهون فإنك سوف تعوق النظام الطبيعي في الجسم لنقل الفيتامينات خلال الجسم، وتنظيم معدل الكولسترول، كما أن الدهون تمدك بالطاقة، ويجب ألا يتوقف الأطفال تماماً عن تناول الدهون، حيث إن الدهون تمدهم بالحمض الدهني LINO LEICACID الذي يساعدهم على النمو بشكل طبيعي.