| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

هل تؤيد الزواج من ثانيه ؟

فضلا اذكر الايجابيات و السلبيات ... و يفضل ذكر امثله لحالات ناجحه او فاشله للزواج الثاني .

كل الردود: 41

عرض:
1.
13:59:48 2015.04.30 [مكة]
هل تؤيد الزواج من ثانيه ؟ ( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ( 3 ) )
2.
18:16:08 2015.04.30 [مكة]
فطرة فطر الله عليها الرجال سواء سايروا فطرتهم أو خالفوها وكبتوها الان دراسات تثبت أن التعدد مفيد للمرأة أيضا أظن سبب كره النساء للتعدد هو معرفتها ببنات جنسها فهن ( إلا ما رحم ربي ) قاسيات على بعض ولا يرحمن بعض ولا يرحمن أطفال بعض
3.
18:18:21 2015.04.30 [مكة]
اهلا انا ما اايد الزواج من الثانية مع ان الوالد ( الله يرحمه ) متزوج ثنتين وعايشين مع بعض والحمدلله ما في مشاكل تدكر كلها خفايف عاديه حتى ان البعض يستغربوا ادا اقول لهم ان هدا اخوي من ابي او رايح اوصل خالتي ( زوجة ابي ) الى مكان او شي
4.
09:25:06 2015.05.01 [مكة]
ايه هين من اللي ما وده يعرس بالثانيه كلها اجابيات مافيه شي سلبي السلبي الرجل نفسه اذا ماعرف كيف يروض الثنتن بالاسلوب الهادي والاحتواء الكامل والحزم وقت الجد والرحمه والعطف ضرورب تكون متواجده
5.
عضو قديم رقم 403097
09:36:05 2015.05.01 [مكة]
انا كنت ما اايد الي يتزوج ثنتين بس واحد من العيال اقنعني يقولك بعض الحريم يكونون باردين في انت عاد افهمها اذا كانت الزوجه الاولى موفره لك كل احتياجاتك الزوجيه يكون الزوج هنا انهبل لو يفكر ياخذ ثانيه
6.
10:51:03 2015.05.01 [مكة]
روي عن المغيرة رضي الله عنه قوله: ( صاحب المرأة الواحدة إن مرضَتْ مرض وإن حاضتْ حاض. وصاحب الثنتين بين جَمْرتين أيتهما أدركتْه أحرقَتْه. وصاحب الثلاث في رُستاق يبيت كل ليلة في قرية. وصاحب الأربع عروس في كل ليلة.)
7.
عضو قديم رقم 275845
16:49:32 2015.05.01 [مكة]
عجوز تنصح ولدها اللي بيتزوج على زوجته..... قالت :- ياوليدي المراه الواحده استقرار وتكون روحها معلقه فيك وتغار عليك حتى لو تصير مشاكل بينكم حتى لو انك تقسى عليها راح تنساها لك مهما كبرت مشاكلكم راح تسعى لرضاك راح تنسى لك زلاتك ولو انها لمنها زعلت صارخت ولو انها شوشريه وطفوق راح ترجع وتهدا الامور بإذن الله والمشاكل لابد منها ولكن مع الزمن تندثر وعقب عيني ياوليدي ماعندك احد غير بيتك وعيالك مهما رحت لاخوانك والا خواتك راح تبقی ضيف عندهم مرتك وعيالك هم اهلك ولو تمرض تلقاهم حولك والكل يتمنى قومتك بالسلامه وفدوتك اموال الدنيا ولكن لمنك تزوجت الثانيه تفتح على نفسك باب الشقا وماتقدر تصكه راح ترخص روحك عند الثنتين وبدل ماتصير نفوسهن معلقه فيك تصير نفوسهن معلقه بالورث وكل وحده منهن ودها انك تموت قبل مايكثرون عيال الثانيه عشان ماتورث اكثر منها ومهما تظاهرن بحبك الي بقلوبهن بغضك مافيه الد من المره اذا ابغضت زوجها ولمنها اعلنت عليه العصيان مايقدر يسخرها.. والحريم ياوليدي مهن سعاده لمنهن تجمعن عندك لا والله الا شتات وحياة الشقا وعيالهن قوم على بعضهم ومهما كثرو منت فرحان فيهم وراح تعيش عمرك حروب بين الحريم وعيالهن ولقمتك تغص بحلقك كل ساعه شكوى كل يوم صراخ وحياة التعاسه هذا ظالم وهذا مظلوم وانت ارخص طرف بالعايله لو تمرض الكل يحتري الخبر ويعدد كم يطلع له. ياوليدي بيت الوحدة عماار ،، وبيت الثنتين دماار ،،، ..... بيت الوحده عمااار وبيت الثنتين دماار ...تبقیوا لخير
8.
عضو قديم رقم 133768
03:40:17 2015.05.02 [مكة]
اصحاب الردود لمن لايؤيدون الزواج من ثانية لو لم يكن في التعدد حكمة ورحمة ماشرعه الله سبحانه وتعالى . فاالامر مفروغ منه .
9.
عضو قديم رقم 413840
10:26:49 2015.05.02 [مكة]
نعم وبقوة مع اني ماكنت التفت للتعدد . اعرف ان الشغلة ماهي بالسهلة ولاكن احتفظ برايي لنفسي
10.
14:54:23 2015.05.03 [مكة]
المشكله مايعدد الى الي منتف ههههههههههههه وتحصله بالسجن من كثر ديونه طيب عندك خير عدد ماعندك اقضب ارضك والمصيبه العظمى اذا تقدمت للمعدد على اساس تتزوج بنته كا ثانيه يقلك لا واللخ مانبي معدد ع اساس انت مو معدد ههههههههههه شر البليه مايوووزحك
11.
14:56:27 2015.05.03 [مكة]
10 نعم عندك فلوس عدد بيديك ورجليك ماعندك امسك ارضك وانثبر على الي عندك
12.
20:54:00 2015.05.03 [مكة]
إجابة سؤالك هي أن الزواج بالثانية تعتمد على ظروف الشخص العائلية.. هو ليش يفكر بالزواج من الثانية. الاولى صارت ما تنفع مثلاً؟ ولا يبغى ينوع؟ اذا يبغى ينوع في الزوجات و الاولى تزعل عليه يبقى ايش الفايدة.. اما في حالة الاولى ما عندها مشكلة و متفهمة الوضع . في الحالة هذي كيفك. بس الواحد لازم يفكر في المرأة برضو.. يعني موضوع زي كذا اكيد بأثر على نفسيتها و بحسسها بالنقص. و انا م احب زوجتي تحس بالنقص صراحة.. هذه وجهة نظري
13.
06:46:47 2015.05.04 [مكة]
وشي ثانيته نبي ال 4 ونتم تكلمون ب2 تزوجو وكثرومن الذريه الصالحه المسلمه ان شالله
14.
08:02:02 2015.05.04 [مكة]
و4 كمان
15.
16:54:41 2015.05.04 [مكة]
يالعويند انت اللحين جيب الاولى وبعدها جيب الثلاث والعشر بعد هههههههههههه طفرانين ويبون حولهم حريم هع هع وشوي نلقاكم بموقع اسكان هههههههههههه ترا امزح امزح ههههههههه
16.
عضو قديم رقم 207726
17:28:54 2015.05.04 [مكة]
والله لو الله اعطاهن الحق اللي تملكه لا يحطن فوق راسك 3 عش الحياه وتمتع بلذاتها في الحلال والعلم عندك انت تملك زمام الامور انت ابخص بروحك قيم نفسك واقدم ان كان تحس انك قوي علي مجريات ومتطلبات الحياه الماديه والصحه ماشاء الله جيده اصبح ما فيه مانع العمر واحد اهم شي لا تجمع هالكديش وتقول اني تمتعت وعددت
17.
08:02:06 2015.05.05 [مكة]
والله انا اشوف الزواج يعتمد على المقدره الماليه وصفات الزوج هل هو من يتقي الله اذا اجتمعة الصفات والمال اشوف الموضوع بسيط جدا ويحق له الزواج من الثانيه ولكن اكان الصفات مضروبه واحتمال يهمل ويبدا نظام الجديده فا هذا اقوله انسىى الفكره وهذي فيها ظلم لو تنسى لليله او ريال من حق الاولى فانت ظلمتها شوف الي يخارجك
18.
عضو قديم رقم 414308
08:26:46 2015.05.05 [مكة]
صراحه ناس فاضيه ماهمها الا الجنس هههههههههههههههههههههههههه
19.
07:45:59 2015.05.10 [مكة]
لا تسويها ، تتعب نفسيا
20.
23:44:03 2015.05.10 [مكة]
حسب ضروف الزوج ويتحكم في ذلك الزوجة الأولى .
21.
10:33:59 2015.05.11 [مكة]
مشكله لما يكون الواحد 12 سلندر او حتى 8 سلندر وزوجته 4 سلندر ومكينه صغيره في هذي الحاله لازززم ياخذ كم سياره 4 سلندر علشان تسد الحاجه ولو ماعنده قدره في الماده والعددددددددددددل فتكفيه يارس مستخدمه وتخب عليه بعد،.،.(؛
22.
13:51:46 2015.05.12 [مكة]
جاء رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم يشكو الفقر فأمره بالزواج فأخبره بأنه متزوج فأمره بالزواج فتزوج اخرى وجاء بعد ايام لرسول الله صلى الله عليه وسلم يشكو الفقر فأمره بالزواج فأخبره بانه تزوج ثانية فأمره بالزواج فتزوج ثالثة وجاء بعد فترة عليه لباس الاغنياء فساله رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره بأنه تزوج الثانية وجلست عند صاحبتها ينتظرن الرزق فتزوج الثالثة فلما اصبحت سالت صويحباتها عما يفعلن فاخبرنها بأنهن ينتظرن الرزق يأتي به زوجهم فطلبت من زوجها ان يستدين ويشتري قماشا من السوق وطلبت من صويحباتها( زوجات الرجل ) واحدة تفصل القماش والاخرى تخيطه ثم رغبت لزوجها ان يبيع ذلك ويؤدي دينه ويشتري قماشا وهكذا حتى تغير حالهم الى مايرى منه --------------------------------------------------------- فجمع الزوجات في بيت واحد افضل واجمع للقلوب من تفرقهن كل وحده في بيت وطلبات ماتنتهي لكل بيت وقلوب متفرقة وعيال متخاصمين و ووووووووو ............. الخ والله اعلم
23.
17:10:28 2015.05.12 [مكة]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رقم الفتوى 66835 التماس الغنى في الزواج تاريخ الفتوى : 03 شعبان 1426 السؤال ما صحة القصة التالية: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو الفقر فقال عليه الصلاة والسلام تزوج، فتزوج ثم جاء إليه ثانية يشكو الفقر فقال له تزوج فتزوج ثم جاء إليه ثالثاً يشكو الفقر فقال له تزوج فتزوج ثم جاء إليه رابعاً يشكو الفقر فقال له تزوج فتزوج الرابعة وكانت تحسن الغزل فعلمت النسوة الثلاثة الغزل والنسيج فانفرجت ضائقة الرجل وصار من الأغنياء. الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فهذه القصة لم نقف عليها فيما اطلعنا عليه من كتب السنة ودواوين العلم إلا في بعض المصادر غير المعتمدة، وهي تدل على أن الزواج من أسباب التماس الغنى، وذلك المعنى صحيح دل عيه قوله تعالى: ) و َأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ({النور: 32}. وقد بينا كثيراً من الآثار الواردة في ذلك في الفتوى رقم: 7863 . والله أعلم. المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبد الله الفقيه ************************************************** ****************** رقم الفتوى 7863 شرح الأثر "التمسوا الغنى في النكاح" تاريخ الفتوى : 07 صفر 1422 السؤال سمعت من بعض الإخوان ممن ينوون الزواج بأخرى حديثا أو قولا أو أثرا اطلبوا الغنى في الزواج. ما مدى صحة هذا الكلام؟ الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد جاء هذا الأثر بمعناه عن بعض الصحابة في تفسير قوله تعالى: ) و َأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ({النور: 32}. فقد أخرج ابن جرير عن ابن عباس أنه قال: أمر الله سبحانه بالنكاح ورغبهم فيه، وأمرهم أن يزوجوا أحرارهم وعبيدهم، ووعدهم في ذلك الغنى، فقال: )إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ( انتهى. وأخرج أيضا بسنده عن ابن مسعود أنه قال: التمسوا الغنى في النكاح، يقول الله: ) و َأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ({النور: 32}. وذكر ابن كثير في تفسيره أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال: أطيعوا الله فيما أمركم به من النكاح، ينجز لكم ما وعدكم به من الغنى، قال تعالىإِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ(. وأخرج عبد الرزاق، وذكره القرطبي في تفسيره أن عمر رضي الله عنه قال: عجبي ممن لا يطلب الغنى في النكاح، وقد قال الله تعالى: )إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ( انتهى. وأما ما رواه الحاكم والبزار موصولاً عن عائشة رضي الله عنها، ورواه أبو داود في مراسيله ( المراسيل ص 180، رقم 203، من طريق هشام بن عروة عن أبيه، فذكره)، وابن أبي شيبة مرسلاً عن عروة بن الزبير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "تزوجوا النساء فإنهن يأتين بالمال" أخرجه الحاكم في المستدرك (2/161) وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد (4/258)، وعزاه للبزار وقال ورجاله رجال الصحيح خلا سلم بن جياد وهو ثقة. قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه، لتفرد سلم بن جنادة بسنده، وسمل ثقة مأمون، ووافقه الذهبي ، فإنه حديث ضعيف ، نص على ذلك الألباني في ضعيف الجامع.( ضعيف الجامع/2427 - السلسلة الضعيفة 3400) ورجح الدارقطني المرسل على الموصول (العلل 12/ 3834 )، كما قال الحافظ ابن حجر في التلخيص (تلخيص الحبير 3/254)، والشوكاني في نيل الأوطار (6/226). وأما ما ينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "تزوجوا فقراء يغنكم الله"، فلا أصل له، قال ابن كثير في تفسيره: وأما ما يورده كثير من الناس على أنه حديث "تزوجوا فقراء يغنكم الله"، فلا أصل له، ولم أره بإسناد قوي، ولا ضعيف إلى الآن، وفي القرآن غنية عنه ( تفسير القرآن 6/55). انتهى. وقد صدق ابن كثير - رحمه الله- فإننا يكفينا الآية في أن طالب النكاح قد وعده الله بالغنى إن كان فقيراً، لكن بشرط أن يقصد في زواجه طاعة الله، وتحصين نفسه عن الحرام. قال القرطبي في تفسيره: وهذا وعد بالغنى للمتزوجين طلب رضا الله، واعتصاماً من معاصيه. انتهى. وقال الشنقيطي في أضواء البيان: فيه وعد من الله للمتزوج الفقير من الأحرار والعبيد بأن الله يغنيه، والله لا يخلف الميعاد... ثم سرد الآيات التي وعدت بالرزق لمن أطاع الله واتقاه.... إلى أن قال: والظاهر أن المتزوج الذي وعده الله بالغنى هو الذي يريد بتزويجه الإعانة على طاعة الله بغض البصر، وحفظ الفرج، كما بينه النبي في الحديث الصحيح: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج" متفق عليه . وإذا كان قصده بالتزويج طاعة الله بغض البصر، وحفظ الفرج، فالوعد بالغنى إنما هو على طاعة الله بذلك. انتهى. ومما يؤيد هذا المعنى ما رواه أحمد(13/149) والترمذي (4/1655) والنسائي (3/5014) وابن ماجه (4/2518)عن أبي هريرة مرفوعاً: "ثلاثة حق على الله عونهم: الناكح يريد العفاف، والمكاتب يريد الأداء، والغازي في سبيل الله". وهذا الكلام أكثره في مطلق الزواج، سواء في من يريد الزواج بزوجة واحدة، ومن يريده بأكثر من واحدة. والله أعلم. المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبد الله الفقيه
24.
23:40:11 2015.05.12 [مكة]
نعم نعم نعم اكلمك وانا مندس لحالي ههههههههههههههههه الخوف ي وبروح بس السكن
25.
00:26:57 2015.05.13 [مكة]
ايش تستفيد وصحن الفول واحد خليك على صحن واحد دام الشغله كلها فول لكن اذا بتحط صحن فول وصحن قشطه اكيد ما فيها كلام نعم وبقوه
26.
12:56:35 2015.05.13 [مكة]
بصراحة ودي اتزوج ثانية و الحمد للة عندي بيتين جنب بعض و بينهم استراحة و بنعمة لكن المدام رافضة ولها فضل علي وما ابي ازعلها . لكن اويد الزواج من اربع .
27.
عضو قديم رقم 336640
13:03:25 2015.05.13 [مكة]
انا مع اخينا الي ما يبي يزعل زوجته وهو قادر ما ديا ع الزواج من الثانيه وعنده بيتين وبينهم استراحه. كان مخطط ع ثنتين لكن الرجال عرف قدر الزوجه بعدما خلص من بيت الثانيه!!
28.
12:05:27 2015.05.16 [مكة]
والله شوف: الناس ماهم بسوا،،، فيه ناس تعرف للتعدد وفيه رجال ترتاح للوحده ،،، عاد انت و نوعك كانك راعي مسلسلات وتحب الدراما خليك على وحده وراح تحصل مرادك كانك واقعي وتعرف تتعامل مع الحالات وماتخلي احد يمسكك مع اليد اللي تعورك او بكلام اخر ما عندك يد تعورك نهائياً بكذا خذ الثانيه والثالثه والرابعه ان بغيت وفيه امور اجتماعيه مثل رظاء الزوجه من عدمه،،، يعني اعرف لك شخص من الشرقيه متزوج وحده من القصيم وزاد عليها وحده من الدوادمي برظاها ورظا الثانيه وهذا هم يسافرون للشرقيه مع الثنتين ويجي ويروح مع الثنتين.. الا صدق بسألكم،،، اللي ماخذ ثنتين ما يصير له ينوم معهن ثنتينهن في ليله وحده وفراش واحد ؟ لا جد اسأل،،، طبعاً شرعاً يعني ...
29.
14:41:17 2015.05.16 [مكة]
رد28 لا يجوز الان انت وزوجتك تحلون لبعضكل منكما ان يرى الاخر بدون ملابس اما زوجتيك فلا يحل ان يروا بعض مثال اخر لو توفت احدى زوجتيك فالعلاقه بينك وبين زوجتك الاخرى لا تتاثر اما في حال وفاتك انت فان الزوجتين ليس بينهما علاقه تجبرهما من العيش سويا اتمنا اكون بسطتها لك
30.
14:56:06 2015.05.16 [مكة]
اها شكراً جزيلاً على التوظيح كان مجرد استفسار خطر على بالي وارجوا ان لا يسيء لأحد اكثر من ان يكون طرفه عابره
31.
15:04:58 2015.05.16 [مكة]
في هذا الزمن الزواج من ثانيه لغير سبب مثلا مرض او عجز بالنسبه للمراة او سبب قوي من رااي ان الزوج من ثانيه بذون سبب في هذا الزمن هو مجرد زود متاعب ومشاكل على الزوج واحذر من المجازفه بالثانيه الا اذا كان الرجال مطنش ولاهمه تربية اولاد او غيره
32.
17:07:34 2015.05.16 [مكة]
معذرة اخي الكريم سؤالك غير صيح ابدا لان لكل رجل من ال100 اجابة خاصة لكن إذا تزوجت ممكن تسأل عن الطرق والتجارب التي تجلب السعادة والنجاح لك ولزوجاتك تحية لك .
33.
03:51:01 2015.05.17 [مكة]
لا يلعب علينا الشيطان ويخلينا نعرض حكم الله للتصويت !! تؤيد شرع الله او لا تؤيد شرع الله ؟ التعدد امر مشروع لا مجال للمسلم فيه لان يؤيده او يرفضه وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم الأصل هو مثى ثم ثلاث ثم رباع يعني الأصل في المسلم هو التعدد حتى لا تبقى امرأة عانس
34.
05:30:31 2015.05.17 [مكة]
رد28 ههههههههههههههههههههههههههههههههههه اما تجمعهم الثنتين بسرير واحد ياررررراااااقل هدي بس شويه هههههههههههههه والله استوقفني ردك ومت ضحك لذي الدرجه الشعب منتهي فعلا شعب مايهمه الى شهواته استغفر الله بس بيجي يوم يطلعون فتوه ويجيزوه هههههههههههههههههه عاد في الفتاوي ذي الشعب عندنا يفزع بعدين بالله مين يرضى بنته تتزوج ويصير معاها كذا ؟؟؟؟؟ والى اخته؟؟؟؟ استح شوي تحياتي يالشعب المنتهي
35.
03:28:46 2015.05.20 [مكة]
ياخي الكريم الزواج تراه مو لعبه وجنس فقط وهذي هي المصيبة بعض الردود (( اصحابها يفكروا بأعضائهم فقط )) بالنسبة لي انا على حسب الزوجة الأولى اذا كانت مريحتك وشايفه كل طلباتك ومو منقصة عليك بشيء.... هنا أقول امسك على اللي عندك لانه صعب جدا تلاقي مثلها ولا يخطر ببالك تكسر خاطرها اذا كانت (( هي والدنيا عليك )) خذ الثانيا بكل رحابة صدر.... وبالفعل سيتغير وضعك ونفسيتك وبخصوص تفتح بيت او بيتين .... هذي ارزاق من الله تكتب لك من يوم تولد يا ابن آدم لك ولزوجتك ولزوجتك الثانية ان وجدت والأفضل وبخاصة هذا الزمن امسك على زوجتك ..... اذا فيها 200 الف ريال وديانة بتجري وراك لان الوضع اصبح جدا صعب موضوع اللي كاتب 12 سلندر والثاني اللي كاتب كل وحدة ببيت اقسم بالله عقليات (( تحتاج تبدل الطاقية بحفاضة )) لان الأفكار.... خرة
36.
08:44:58 2015.05.26 [مكة]
الثانية وينها بس
37.
عضو قديم رقم 416912
11:43:28 2015.05.26 [مكة]
الله يرزقنا ويبارك لنا ويعيننا ويعفنا عن الحرام ... الي مهتوي ومستوي ومعاه مصاري فلووووووس ... يتوكل على الله
38.
11:55:49 2015.05.26 [مكة]
نعم أؤيد للمقتدر لعدة أسباب سأذكرها لاحقا
39.
عضو قديم رقم 321851
10:20:21 2015.05.27 [مكة]
طيب انا وش تنصحوني والله ابي اتزوج الثانية بس متردد لااتورط بديون زيادة او اعجز افتح بيت ثاني تعرفون اجارات الرياض راتبي 10000بعد الالتزامات يبقى 6000 وزوجتي موظفة وماعندي الاطفلين . ابي الناس المجربة نفس وضعي بلله
40.
17:23:18 2015.05.27 [مكة]
حياكم الله جميعاً: إن كان هناك قدرة جنسية فائقة ، فلا ضرر في التعدد. إن ان هناك قدرة مادية معقولة مقبولة لتقبل طواريء الحياة اليومية من علاج وتعليم .... إلخ ، فلا ضرر من التعدد بل مندوب إليه. إن كان هناك حسابات اقتصادية دقيقة مفادها أن الزوج سيتغلب على المشكلات الاقتصادية القادمة من مصاريف وبيت ونفقات .... إلخ فلا ضرر. يفضل ، أقول يفضل أن يؤخذ بخاطر الأولى ويشرح لها المبررات لزواجه بالثانية .... لكن إن هي رفضت رفضاً قاطعاً ، وليس فيها نقص ولا عيب ولا قصور ، فأنا أرى أن صرف النظر أولى. وبالتوفيق
41.
02:13:31 2015.06.24 [مكة]
اشكر جميع من تجاوب مع الموضوع .. و للتوضيح فقط لم اقصد بالموضوع مناقشة مشروعية التعدد من عدمها انما الموضوع يتعلق بجدوى الزواج من ثانيه مع الاخذ بالاعتبار الايجابيات و السلبيات و ما يتعلق بالصعوبات اللتي يواجهها المعدد .. بالتوفيق