| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

نظام جديد يمكن الطلاب من تقييم الأداء الوظيفي لأساتذة الجامعات

نايف المسلم ( صدى ) :
تعمل وزارة التعليم العالي حاليا على إنجاز نظام جديد يكون فيه الطالب والطالبة الجامعية جزءا مهما من تقييم أداء الأستاذ والأستاذة في الجامعات السعودية.
وكشف مدير جامعة حائل الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم أن جامعة حائل تعمل حاليا على إنجاز النظام لتمكين الطالب والطالبة من تقييم أداء الأستاذ الجامعي، وقال «التوجه العام في الدولة يحتم تقليص القبول في بعض التخصصات التي تشبع منها سوق العمل مثل التخصصات التربوية، في المقابل فتح تخصصات جديدة يطلبها سوق العمل مثل التخصصات الصحية، وهذا التوجه متجدد ويخدم القطاعين العام والخاص في الدولة ويحد من نسبة البطالة».

وأبان في معرض إجاباته على أسئلة الطلاب في لقاء مفتوح معهم، أن الطلاب هم الحكم الحقيقي على مستوى الجامعة وأساتذتها، مؤكدا أن هذه اللقاءات الدورية المفتوحة مع الطلاب لم تقر إلا للاستماع لانتقاداتهم، مطالبا الجميع بالشفافية والجرأة، وشدد على أنه لا يوجد أستاذ جامعي أو مسؤول فوق النقد، فالكل يعمل ويجتهد ومعرض أن يكون اجتهاده الإنساني خاطئا، ولذلك كانت اللوائح والأنظمة لتحدد المسار الصحيح.

وحول إسناد التدريس لأساتذة غير متخصصين في المادة، قال «هذا الأمر لو حصل يعد مشكلة كبيرة تقع مسؤوليتها على الأقسام، وإدارة الجامعة ستراقب هذا الأمر عن كثب، إذ لا بد أن نحترم التخصص الجامعي إذا أردنا رفع مستوى مخرجاتنا». وأشار إلى أن بعض الإشكالات التي تواجه الطلاب في نظام التسجيل الإلكتروني (البانر) ليست في النظام الإلكتروني، بل في الكليات التي لا تفتح شعبا كافية لطلابها وطالباتها، فيعتقد الطلاب أن النظام يعطل تسجيلهم، وهذه الإشكالية يجب أن يتم حلها بالتنسيق مع الكليات وعمادة القبول والتسجيل، لافتا إلى إدارة الجامعة تعمل على إيجاد آليات لحل هذه المشكلات مع بعض الكليات.

وأكد أن إدارة الجامعة تعمل على مدار الساعة لإنجاز مشاريع البنية التحتية وتأهيل البيئة الجامعية وجعلها بيئة جاذبة للطلاب والطالبات، مشددا على أن العمل في هذه المشاريع لا يخص المدينة الجامعية فقط، بل هي مشاريع تتوزع على المجمعات الطلابية الأخرى «مجمع كليات الطالبات في حي أجا، مجمع كليات الطلاب على طريق بقعاء»، لتحقيق النقلة النوعية التي تطمح لها الجامعة