| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

نصائح وإرشادات لنوم هادئ لطفلك

تواصل – وكالات:

النوم من أهم الأمور الذي يجب أن يحظى بها الطفل عموماً، والرضيع خصوصاً؛ لما له من فوائد صحية عديدة. فهم كالكبار يحتاجون إلى ساعات محدّدة من النوم؛ لذا لا بدّ من اعتماد روتين معيّن يشكل إستراتيجية لطفلك في عملية النوم.

الدكتور راشد سهل، خبير علم النفس التربوي واستشاري في العلاقات الزوجية، وضع في سلسلة تغريدات عبر صفحته على تويتر مجموعة من النصائح والإرشادات للأمهات لنوم الطفل.

احتياجات الطفل من النوم

الأطفال من سن أسبوع إلى سن أربعة أسابيع يحتاجون من 15 إلى 18 ساعة نوم يومياً، ولكن ليست متصلة، بل على فترات ما بين ساعتين إلى أربع ساعات، حيث إن الأطفال المبتسرين يحتاجون فترات نوم أكثر، ونوم هذا العمر من الأطفال لا يكون مرتبطاً بساعات الليل أو النهار، حيث إن الساعة البيولوجية لم تكتمل في هذه السن.

والأطفال الذين يكون عمرهم ما بين شهر أو أربعة شهور يحتاجون ما بين 14 و15 ساعة نوم، وقد ينام الأطفال في هذه السن فترات أكبر ما بين 4 حتى 6 ساعات متصلة، ويكون النوم في فترة الليل أكثر، أما الأطفال من سن 4 إلى 12 شهراً يكون نومهم أكثر انتظاماً، فيأخذ قيلولة وقت الصباح، وأخرى وقت الظهر وينام حتى 6 ساعات من فترة الليل، وأيضاً يكون إجمالي عدد ساعات النوم حوالي 12 إلى 14 ساعة.

مع تقدم عمر الطفل من سنة إلى 3 سنوات عادة، يأخذ الطفل قيلولة واحدة في فترة الظهر، وينام 8 ساعات في فترة الليل، ويكون إجمالي عدد الساعات حوالي 12 ساعة في اليوم، أما الأطفال أكبر من 3 سنوات فتقل قليلاً ساعات النوم لتكون 8 أو 10 ساعات، مع أخذ قيلولة في فترة الظهر، لافتاً أنه كلما كبرت سن الطفل كلما قلت عدد ساعات النوم لتصل من 8 إلى 9 ساعات بعد سن 6 سنوات.



وضعية النوم

ينام الطفل عندما يكبر على الوضعية التي اعتاد عليها في صغره؛ وهذا ما يتسبب في كثير من الأوقات في عدم راحة الطفل أثناء النوم، وذكرت الدراسات الطبية في هذا الأمر، أن على الأم أن تلاحظ وضعية طفلها خلال نومه وتعديل وضعه؛ ليصبح نائماً على ظهره فهذه الوضعية هي الأفضل والتي يمكن من خلالها مساعدة الطفل على النوم بشكل صحي وسليم، بعيداً عن مشكلات التنفس، وآلام العظام.

الغطاء

لينام الطفل بشكل صحي وسليم عليكِ أن تتأكدي أن وجه الطفل مكشوف، وأن الغطاء لا يصل إلا لكتفيه؛ وذلك حرصاً على سلامة الطفل، وتنفسه بطريقة صحية وسليمة لتساعديه على النوم بهدوء.

الأقدام

الأمور التي تضايق الطفل خلال فترة نومه هي نفسها الأمور التي تضايقنا، فوصول أقدام الطفل عند نومه على السرير إلى نهايته تتسبب في مضايقته خلال نومه، ولا تمكنه من النوم بشكل صحي وسليم؛ لذلك احرصي على أن يكون سرير الطفل أطول من الطفل ببعض السنتيمترات.

موقع السرير

احرصي على أن يكون موقع سرير طفلك في الستة الشهور الأولى من عمره في غرفتك، كما عليكِ تحديد موقع السرير، بحيث يكون غير معرض بشكل مباشر لجهاز التكييف، أو إضاءة الغرفة، أو النافذة، وذلك حرصاً على حماية الطفل من الإصابة بالبرد، أو القلق أثناء النوم؛ ليستمتع بنوم هادئ ومريح.

الملابس القطنية

عليكِ التأكد من أن الملابس التي يرتديها طفلك خلال فترة نومه مكونة من القطن؛ حتى لا تتسبب في إصابة بشرته بأي مشكلة تستدعي استيقاظه وقلقه، كما عليكِ التأكد من أن غطاء الطفل مكون من القطن، وذلك حتى لا تتسبب بعض أنواع الأقمشة الأخرى في رفع درجة حرارة الطفل أثناء النوم مما يؤرقه.

كل الردود: 2
1.
08:46:13 2014.12.17 [مكة]
مشكور على العلومه هذه وجزاك الله خيراً
2.
09:37:07 2014.12.17 [مكة]
عفوا