| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

موضوع يستحق القراءة

استتعن بالله وانت تمستمر بالقراءة

الجامية تيار محلي داخل خريطة الإسلاميين في السعودية يطلق على شعبة من شعب التيار السلفي تتميز بخواص كثيرة أهمها العداء لأي توجه سياسي مناوىء للسلطة انطلاقاً مما يعتقدون أنه منهج السلف في السمع والطاعة وحرمة الخروج على الحاكم جرياً على مذهب الحنابلة والأوزاعي الذين يحرمون الخروج على الحاكم الجائر وإن خالف في هذا بعض الحنابلة مثل ابن رجب الحنبلي وأبو الوفاء علي بن عقيل وأبو الفرج بن الجوزي وعبد الرحمن بن رزين الذين يرون مشروعية الخروج ناهيك عن أبي حنيفة والشافعي ومالك وابن حزم الذين يجيزون الخروج على الحكام الظلمة.[1][2]
كان سبب ظهور هذا التيار اعتداء صدام حسين على الكويت وحشده لجيوشه على حدود المملكة العربية السعودية فأفتى العلماء وعلى رأسهم الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز بجواز الاستعانة بالكفار لدفع المعتدي ولحماية الدين والدولة من شره. فلم يكن إلا أن كثيراً من الأحزاب عارضت العلماء واتهمتهم بالباطل ورفضت هذه الفتوى فكان الشيخ محمد أمان الجامي من أبرز العلماء الذين تصدوا بالرد على الأحزاب والجماعات التي رفضت هذه الفتوى واعترضت عليها.[3] ولهذا ينسب إليه هذا التيار.

خصائصهم وصفاتهم

ليس بين هذا التيار ارتباطات تنظيمية كما لا توجد له زعامة موحدة بل زعامات كثيرة متنوعة يتقارب بعضها ويجتمعون في بعض المسائل ويحصل بينهم افتراق واختلاف أحياناُ وقد يصل إلى حد القطيعة. وإنما يجمع هذا التيار تشابه المنهج في التعامل مع المخالف ومحاولة احتكار التسمي بالسنة والسلفية وتضليل بقية التيارات والجماعات السلفية الأخرى فضلاً عن الجماعات الإسلامية خارج الإطار السلفي وكذلك يجمعه التشكل في مراكز علمية شرعية في عدة مناطق من اليمن لتدريس العلوم الدينية. ولهذا التيار موقف متشدد من العمل السياسي والحزبية والانتخابات والتقارب مع الآخرين في الصف الإسلامي وحتى الجمعيات الخيرية ومنظمات المجتمع المدني كما أنه مغال في ما يسمى طاعة ولي الأمر وعدم الخروج عليه وتحريم الثورات والمظاهرات والعمل السياسي العام ضد النظام الحاكم.[9]
وصفت الجامية أيضاً بقربها الشديد من السلطة وكذلك ببعدها عن الغوص في السياسة فالجامية تيار سلفي نشأ في ظروف صعبة تطور بعدها إلى تيار معاكس للتيارات الحركية الإسلامية الأخرى.[10] سيطر مشايخ الجامية اليوم على دول الخليج ويعملون لحكامه وقد تسللوا إلى مصر أيضاً وعملوا بنفس المبدأ مع حسني مبارك يبررون الظلم والطغيان ونهب ثروة الشعوب والإنفاق المترف ويهاجمون علماء الأمة بل من يختلف معهم من جماعتهم وقد حرموا فريضة الجهاد حتي للدفاع عن الأطفال والنساء والأعراض وجرموا من يقون بذلك وحرضوا عليه الحكام وحدث هذا في العدوان الصليبي الأمريكي في أفغانستان والعراق وغزة والآن في العدوان النصيري الشيعي علي المسلمين في سوريا.[11]
فهم خوارج على الدعاة المنابذين لحكام الزمان عموماً يشنون غاراتهم ويركزونها على كل داعية أو مجاهد أو عالم أو كاتب قام في وجه الحكام ولو باللسان فلا يعذرونه في خطأ أو تأويل في الوقت الذي يختلقون الأعذار للحكام في كل ما يجترحونه. ويسعون في الوشاية على الدعاة ورفع التقارير فيهم للحكام ويعدونه قربة ومعروفاً وعملاً صالحاً يتقربون به إلى الله. وقد وافق بعضهم فرقة اليزيدية من فرق الخوارج وذلك في قولهم بتولي من شهد أن محمداً رسول الله ولو لم يدخل في دينه مع تبرئهم من الموحدين واستباحتهم لهم ولكن هناك فرق بين بعضهم وبين اليزيدية وهو أن اليزيدية استباحوا الموحدين بالمعاصي أما الجامية فقد استباحوهم بالطاعات مثل الجهاد والصدع بكلمة الحق والبراءة من الطواغيت وتكفيرهم ونحوه.[5] ومن خواص التيار الجامي أيضاً الشدة على المخالف والتحذير منه علناً وإظهار البراءة من أخطائه وتصرفاته.[9]

علاقتهم بالليبراليون
يمكن القول أنه توجد علاقة دفء وتملق تظلل علاقة الليبراليين بالجامية في الدولة السعودية وأن التحذير من الليبرالية وخطرها لم تشكل موضوعاً كبيراً في خطاب التيار الجامي واستعرضت بعض نماذج الارتياح بين الجاميين والليبراليين لطروحات بعضهم واتخاذهم موقفاً موحداً في المعركة ضد الإسلاميين الحركيين وعلى رأسها حركة الإخوان المسلمين ووليدتها السرورية. واشتد الغزل بين التوجهين بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر والعمليات الإرهابية التي شهدتها السعودية في عام 2003م.[6]

تشوية السنة والجماعة
يوم يحتفى بفكر السلفية الجامية المدخلية الذي يراد لها هذه المرة في فصل الربيع العربي شق الصف والوحدة بين الإسلاميين السلفيين والإخوان في إدارة بلدانهم والتشويش على مشروع الوحدة الإسلامية بين الجماعات الدعوية العاملة ونقض وهدم التعاون اليوم بين جميع الإسلاميين في هذه المرحلة الانتقالية في تأريخ الأمة العربية. يراد من الجامية هدم وتزوير الحقائق والمصطلحات العلمية وصد اكتساح الفكر السلفي الثوري للعالم المستمد قوته من هبة الشعوب معه هذه المرة وثقتها فيه. فلم ينطلق الفكر الإسلامي من حزب ولا جماعة ولا تنظيم وإنما محض اختيار الشعوب الإسلامية البسيطة العريضة حتى تزاحم الجاميون في خلق دور لصالح الأنظمة ضد السلفية المحضة.[17

اللهم اكشف مخططاتهم آمين
من الموسوعة الحرة

كل الردود: 10
1.
14:31:50 2012.08.19 [مكة]
اضيف على موضوعك هذا الرابط http://www.youtube.com/watch?v=QFvAeECU8M8
2.
01:14:19 2012.08.21 [مكة]
الله يجزاك خير
3.
02:16:07 2012.08.21 [مكة]
على نفسها جنت براقش ... انتم من ادخل الدين في السياسه ايها الجهلاء .. المشكله انكم متخلفين ولكن غلبتكم بنيت على اتباع الرعاع لكم لانكم توهمونهم بالجنه .. يعني محمد امان جامي وبن باز ملائكي .. يالله حسن الخاتمه .. رغم ما نملكه من ثروات الا اني لم ارى اجهل ولا اغبى من سكان هذا البلد المملكه العربيه السعوديه ... اذا سرق الشريف تركوه واذا سرق الضعيف لعنوا جدفه .... تبا لكم مطاوعه.. المطاوعه عندي سواء اي كان مذهبهم .. عندي هم في جهنم ..
4.
02:27:33 2012.08.21 [مكة]
posh إسمحلي أقولك إنك وقح نحن لسنا أغبياء...نحن شعب مثل غيرنا فينا الغبي وفينا الذكي...وفينا خير من حضرتك وماهو علمك حتى تتهم بن باز. أتحدى لو إنك حافظ حتى جزء عم
5.
08:25:02 2012.08.21 [مكة]
posh عليك من الله ماتستحق هذا اقتباس من الردود حقتك يامتخلف هل عرفت التاريخ الان هههههه شوفو ياهل مستعمل هذا المتخلف ((ذا كان الحديث عن العروبه فمعظم بلاد فارس يسكنها العرب ولكن لمرور السنين تغيرت لغتهم فمنهم الكرد ومنهم الاهواز ومنهم البلوش ومنهم الافغان وووو الخ))
6.
10:01:32 2012.08.21 [مكة]
ايها الدابة التي تدب في الارض بلا عقل posh من قال لك ان الدين ليس له علاقة بالسياسة فالله يقول (((قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)) (162) وشكلك ابو جهل الاكبر المثل يقول على نفسها جنت مراكش فلا تلفح الكلام وتاتي لتسب الجميع
7.
عضو قديم رقم 313895
14:18:05 2013.06.10 [مكة]
بارك الله فيك موضوعك بغاية الروعه حيث يعري هاذي التيار الجامي الضال تيار المرجئه عليهم من الله ما يستحقون
8.
20:18:10 2013.12.10 [مكة]
نزلت هذا الموضوع مع تعديل العنوان إلى ( من هم الجامية ) لكي ينتبه إليه لأن العنوان هنا لا يشير ولا يلفت النظر إلى ما يناقشه الموضوع واشرت إلى انه مقتبس من موضوع آخر في المنتدى فقامت الإدارة بحذفه دون معرفة السبب فإن كان السبب المعلومات الواردة فيه فالموضوع الأصلي لا يزال موجودا وإن كان السبب اني اقتبسته من موضوع آخر في المنتدى فقد كان لي موضوع في المنتدى عن السيسي نقل بحذافيره بعنوان آخر ولا يزال الموضوعان موجودين على أي حال المهم هو المعلومات الواردة في هذا الموضوع , وسأرفعه بين الفترة والاخرى لأهمية المعلومات الواردة فيه ففيها اجابة على الكثير من الاسئلة التي تطرح حول التيار وحقيقته وأهدافه
9.
عضو قديم رقم 258273
21:06:55 2013.12.10 [مكة]
ءء قال فيهم العلامة الشيخ الفوزان كلمتين باختصار . http://www.youtube.com/watch?v=hnxY0gvkRqY ورد عليهم المفتي في هذا اللقاء http://www.youtube.com/watch?v=M1lFetm8a5c نسال الله أن يهديهم لسواء السبيل . ءء
10.
عضو قديم رقم 39797
11:04:10 2013.12.11 [مكة]
الجامية والسرورية والرافضة والليبرالية والإخوان المفلسون والصوفية فرق ضالة متناحرة يلعن بعضهم بعضاً ولا يجتمعون إلا على حرب الجهاد والمجاهدين !