| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

موضوع للنقاش مع او ضد السعوده

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,
اخواني ارجو ان تكونوا في اتم صحه وعافيه

مارأيكم في قوانين مكتب العمل الحاليه بخصوص السعوده
حيث ان اي مؤسسه يجب عليها ان توظف سعودي حتى وان كانت حلاق بنشر ورشة
اي مشروع يجب عليك ان توظف سعودي والا لن تستحق تأشيرات على هذا المشروع الجديد
وان كان قديم فعليك ان توظف

السؤال هنا كم سيتقاضى هذا السعودي على وظيفة كهذه؟
وهل هذه الوظائف مرموقه؟ هل يوجد بها امان واستقرار وظيفي؟

اعلم ان القرار قديم ولكن نعلم ان السعوده وميه وثم يأتي اليوم اللتي تظهر فيه التأمينات و اللزامك بتعديل اجراءات السعوده وفرض عليك غرامه ( كما حصل معي ) وتم اعطائي مهله وسحب الغرامه ولا اعلم متى تنتهي هذه المهله وكيف ستحول اليه الامور
ووجدت من ينهي هذه المهزله بمهزله اسماها ( لاجوك مره ثانيه كلمني وازبطك اعرف ناس ومن تحت الطاوله وتمشي امورك )
هل يعقل ان الدوله لا تعلم بهذا الامر ؟
ومالحل لتنتهي هذه المهزله المسماه بالتوطين وتظيف السعوديين ؟


كتبت هذا الموضوع ان كان هناك اراء وحلول يمكن ان نستفيد بها من بعض

دمتم بود

كل الردود: 11
1.
14:13:08 2015.05.02 [مكة]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته من وجهة نظري ارى انه قرار غير صائب .. لسبب .. حيث اعتمد وزير العمل حينما اصدر هذا القرار على الأرقام فقط " ليضحك " على الحكومة بمعنى اخر .. اختار الكم على الكيف .. ففضل أن يكتب في تقريره المقدم للملك " تم توظيف عدد كذا سعودي وسعودية في العام الفلاني بعد أن كانوا العام الفلاني كذا وكذا " فقط ليضع للحكومة تقرير يقول فيه " وظفت لكم كل العاطلين " وخفضت نسبة العاطلين عن العمل من .... إلى ..... , لإنه بهذا الاجراء فتح باب كبير " للسعودة الوهمية " لكسب ارقام سعودة اكثر من الكيف .. وكان الآحرى به .. التشديد على الشركات على عدم تجديد عقود الموظفين الاجانب " في الوظائف العامة " حتى ولو بدوأ بنسب تخلص مثلاً : ان لا يتم التجديد ل 30% ممن تنتهي عقودهم خلال عام وهكذا وتزيد الننسبة الى ان تصبح مناسبة لوضع يبقى الاجدر فقط .. ولكن هو اعتمد على العدد لا اقل ولا اكثر .... اما الاعمال الفنية والمهنية .. فلا تحتاج سعودي .. الإ من يتقنها .. ف كيف توظف سعودي مثلاً في محل حلاقة وهو لا يجيد حلاقة ذقنه في منزله اصلاً .. لذلك ليته ترك هذه الاعمال والمهن لاهلها فهم ادرى بها وكان عمل فقط على انهاء احتكار بعضهم للسوق .. وان يترك لهم حرية تقبيل المحل من الكفيل لحسابهم الشخصي ... ليستفيدو ولكن لدينا في الكثير من الشركات يوجد اجانب في وظائف مثل محاسبة ومدقق ومدخل بيانات واخصائيين جرد ومشرفين وسكرتارية و وظائف اخرى كثيرة من الممكن اشغالها بالسعوديين لخريجي الثانوية ومادونها ..
2.
06:47:08 2015.05.03 [مكة]
صدقت يا اخ وسيط هذا مايبدو فقط البحث عن الارقام وإيهام الحكومه بنسبة توظيف تفوق الماضي بكثير شكراَ لمشاركتك
3.
10:44:01 2015.05.03 [مكة]
للأسف تم استغلال السعودة فلا وظائف موجودة الا القليل والباقي تسجيل اسم فقط واخذ راتب بدون دوام .. هذا هو الواقع
4.
15:28:14 2015.05.03 [مكة]
اهلا القرار خاطئ وهم عارفين هادا الشي ولكن يهمهم التقارير المرفوعة ان ارتفع معدل التوظيف كدا بالمية قبل كم يوم ناقشوا هدا الموضوع في في اداعه يو اف ام والكثير يشتكي ان المحل ما يدخل ارباح تغطي راتب العامل و راتب السعودي اللي معه مثل الحلاق او الخباز و غيرهم ودكر اخر انه يفترض ان تقسم المنشأت الى : 1- محلات 2- مؤسسات 3- شركات والمحلات لهم حالة خاصه و يعفوا من السعودة ( ومن عندي اضيف : الا بعد العامل الثالث )
5.
00:39:44 2015.05.04 [مكة]
الموظوع والمقصد من السعودة خاصة حلاق بقالة خباز بنشر هو تدفع فلوس بس استغرب صراحة فعلا فية سر وراء القرار العجيب عجرت افهم قصدهم من الزام اصحاب المحلات بالسعودة وعارفين ان السعودي مستحيل يعمل بها لغز محير جدااا
6.
00:58:15 2015.05.04 [مكة]
عادل فقية لعب في سوق العمل لعب
7.
10:51:52 2015.05.04 [مكة]
عادل فقيه سبب بعد مشيئه الله بطرد ملايين المخالفين وتعيين مئات الاف من الشباب في سوق العمل
8.
11:06:38 2015.05.04 [مكة]
ضد السعودة بالطريقة الحاليه لانه انشاء سوق للسعودة الوهمية السعودة يجب ان تكون فى المهن الادارية والبيع ..الخ المهن اللى ممكن تتسعود فعلا مو المهن الحرفيه الصعب ان كان من المستحيل سعودتها
9.
08:21:48 2015.05.05 [مكة]
انا ضد السعوده وخاصه في نشاط المقاولات الا بعد مايكمل عدد 30 عامل للموسسه وقتها تفرض عليه السعوده لان الموسسه كابدايه بتمشي على البركه وهدفها سد رواتب العمال واكتساب السمعه ودخل بسيط من 3 الاف لصاحبها حتى مرور سنتين والمشاريع الي تمسكها الموسسه اما تعطيني كا بدايه ثلاث تاشيرات على مقاولات حشى لو فاتح بنشري معطيني اكثر من كذا تخيل ثلاث وش يسوون لك زين يبلطون واخر شي طالع لك مع الخساير وحساب اقاماتهم وسنهم ومعيشتهم شي بسيط واحيان تدفع من جيبك زود لجل تستفيد السمعه ويبغوني اسعود اقل شي 3 الاف وفوق هذا ادفع 600 شهريا لتامينات يجيب الله مطر عطني 30 عامل وابشر باالي يوظف اثنين مو واحد لكن على الاقل اقدر اطلع رواتبهم مو 9 عمال يبغوني اسعود ليه انا جايب العمال ومتخسر لجل اطلع دخل لي شهري يغنيني عن حاجة الناس ووزارة العمل حاطه عينها على الدخل هذا يجبرون المنشأت الصغيره على السعوده والكبيره مدلعينها ومن تحت الطاوله تمشي امورهم على قولت المثل ابوي مايقدر الا على امي
10.
12:51:26 2015.05.05 [مكة]
ماتبون سعودة عشان تربحوا زود والمواطن يموت جوع مايلقى وظيفة مايهمكم
11.
عضو قديم رقم 106365
13:24:59 2015.05.05 [مكة]
موضوع السعوده موضوع جبااايه للتامينات فقط . والدليل كثير من الموظفين مسجلين في التامينات بدون علمهم وبعد مايكتشفون يروح يشتكي ما احد يعطيه حقه . اهم شي يدفع للعامل 600 ريال للتامينات طوال مدة عمله . وبأذن الله في عهد سلمان الحزم ستتوقف هذه الجبايه . كما نسأل الله التوفيق لوزير العمل الجديد بأن يصحح هذه الاجراءات .