| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

موسوعة كاملة عن فوائد الشاي للصحة/للشعر/ للبشرة/ للعلاج والمزيد

إذا كنت لا تشرب الشاي ، يجب أن تحاول أن تتناوله و ذلك لأن هناك فوائد تناول الشاي المتعددة التي ستحصل عليها بمجرد تناوله . و نحن اليوم نعرض لكم في هذا المقال المزيد و المزيد من فوائد الشاي

موسوعة كاملة عن فوائد الشاي للصحة

يحتوي الشاي علي مضادات الأكسدة : تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي علي حماية الجسم من أعراض الشيخوخة و أثار التلوث . و أيضاً تساعد مضادات الأكسدة علي تنظيم الأثاث .

يحتوي الشاي علي نسبة كافين أقل من القهوة ، فالقهوة بالعادة تحتوي علي أضعاف الكافين بالمقارنة عن نسبة الشاي .يحتوي كوب علي 8 أوقية من القهوة علي نسبة 135 ملجرام من الكافين . و يحتوي الشاي علي 30 إلي 40 ملجرام فقط من الكافين . و إذا كنت تعاني من مشاكل نتيجة تناول القهوة مثل قلة النوم و عسر الهضم ، قم بالتحول إلي الشاي كبديل صحي أكثر .



يقلل الشاي من خطر الإصابة بالنوبات القلبية ، و السكتة الدماغية . فهو يمنع حدوث جلطات الدم التي تتسبب في حدوث النوبات القلبية و السكتة الدماغية . و تناول الشاي يساعد في الحفاظ علي صحة الشرايين . وجدت دراسة أجريت علي أفراد يتناولوا ما لا يقل عن 2 -3 أكواب من الشاي الأسود يومياً ، قلل لديهم خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 70 % .

يحمي الشاي صحة العظام ، و خضوصاً عند إضافة الحليب يساعد في بناء عظام قوية . وجدت دراسة بأن الذين يشربوا الشاي لمدة 10 سنوات أو أكثر ساعد علي زيادة قوة العظام . و ذلك لأن الشاي يحتوي علي المواد الكيميائية النباتية المفيدة .

يساعدك الشاي في رسم إبتسامة حلوة علي وجهك . فهو جيد للأسنان و لكن السكر المضاف إليه هو السبب وراء ضرر الأسنان . لذلك قم بإضافة الشاي الغير محلي لروتينك اليومي و غسل الأسنان بالفرشاة مباشرة .

يساعد الشاي في تحسين صحة الجهاز المناعي ، يساعد الشاي الجهاز المناعي في محاربة العدوي . و فقاً لدراسة أجريت علي حوالي 21 متطوع حوالي 5 أكواب كل يوم لمدة أربعة أسابيع رأي الباحثين بأنه ساعد في زيادة نشاط الجهاز المناعي .

يحمي الشاي الجسم من السرطان ، يحتوي الشاي علي مضادات الأكسدة التي لها أثار مكافحة السرطان. و هناك العديد ما يكفي من الدراسات التي تبين أثر الشاي في الحماية من السرطان .

الشاي خالي من السعرات الحرارية لا يحتوي الشاي علي أي سعرات حرارية إلا إذا تم إضافة السكر أو الحليب إليه . فهذا يعني أنك تستهلك حوالي 250 سعرة حرارية و يؤدي إلي فقدان الوزن . لذلك فهو من الخيارات الجيدة للمشروبات الخالية من السعرات الحرارية .

يحسن الشاي من عملية التمثيل الغذائي ، فهو مفيد لأولئك الذين يعانوا من معدل أيض بطئ و عدم قدرتهم علي إنقاص الوزن و عند تناول الشاي و خصوصاً الشاي الأخضر يعمل علي زيادة معدل الأيض و حرق حوالي 70 إلي 80 سعرة حرارية .

يساعد الشاي في تقليل مستويات التوتر ، وجدت إحدي الدراسات بأن الشاي الأسود يساعد في تقليل هرمونات التوتر و تقليل الإجهاد عند أولئك المشاركين في الدراسة .

يساعد الشاي في حماية من مرض السكري ، و ذلك لأنه يحتوي علي الكافين الذي يساعد في حماية الجسم من مرض السكري .

يساعد في علاج الإنفلونزا ، يعد الشاي من أفضل الوسائل الدفاعية للحماية ضد الإنفلونزا بالإضافة إلي غسل اليدين و تناول تطعيم الإنفلونزا . و في دراسة حديثة تمت علي اولئك الذين يتناولوا كوب أو إثنين من الشاي في اليوم ساعد علي حماية من أثر الإنفلونزا .

علاج إرتفاع ضغط الدم ، يساعد الشاي الأخضر او الأسود علي التحكم في ضغط الدم بنسبة 50 % تقريباً .

علاج اعراض الشيخوخة ، إذا كنت تعاني من ظهور التجاعيد و بقع العمر و غيرها من علامات التقدم في السن . قد يكون الحل في إستعمال الشاي الأسود الصيني . فقد أجريت دراسة حديثة في امريكا و تايون و اليابان علي فئران كانت النتائج بأنهم كانوا أقل عرضة للإصابة بأعراض الشيخوخة .

علاج الحساسية ، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من امراض القلب و السرطان و مضاد للحساسية .

يساعد في علاج إلتهاب المفاصل ، تعد مضادات الاكسدة التي توجد في الشاي مركب وقائي لعلاج إلتهاب المفاصل و الحد من ألام الغضروف و إلتهاب المفاصل .

تقليل الكوليسترول الضار ، يعمل الشاي علي تقليل نسبة الكوليسترول الضارة في الدم و فقاً لما ذكره مركز أبحاث التغذية في جامعة ميرلاند بأن دراسة أثبتت بأن الأفراد الذين يتناولوا حوالي 5 أكواب من الشاي يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول السيئ بنسبة 10 % لديهم .

يساعد الشاي في القضاء علي الجذور الحرة ، و التي يمكن أن تسبب العديد من الأضرار للجسم مثل جلطات الدم و السرطان و تصلب الشرايين ، و تعمل المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي علي التخلص من الجذور الحرة و بالتالي حماية الجسم من أمراض الزهايمر و أمراض القلب و السرطان .



فوائد الشاي للبشرة :

يحتوي الشاي علي فيتامين ج و ب2 و هـ و المعادن الأساسية مثل المغنسيوم و البوتاسيوم و الزنك و البوليفينول و بذلك فهو مفيد جداً للبشرة .

و لذلك فإن كمية الكافين العالية الموجودة في الشاي تساعد في قتل الفيروسات و الحماية من الإلتهابات الجلدية و الحفاظ علي بشرتك صافية و خالية من العيوب .

عند وضع أكياس الشاي تحت العيين يساعد في تقليل الإنتفخات و الهالات السوداء الموجودة اسفل العين .

يقلل الشاي من ظهور التجاعيد و البثور السوداء في الوجه و قد وجدت دراسة أثبتت صحة ذلك بمجرد تناول 2 كوب من الشاي يومياً .

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي علي حماية البشرة من السرطان .

كريمات الشاي تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس .





فوائد الشاي للشعر :

يساعد الكافين الموجود في الشاي علي تقليل نمو الهرمون المسئول عن تساقط الشعر و بذلك فهو يقلل من تساقط الشعر .

عند غسل الشعر بالشاي يساعد علي زيادة تألق و لمعان الشعر و ذلك بإضافة 3 أكياس من الشاي إلي 6 أكواب من الماء المغلي ثم وضعه في درجة حرارة الغرفة لمدة ساعة قبل تطبيقه علي الشعر .

القيمة الغذائية الموجودة في الشاي :

يحتوي علي نسبة منخفضة من السعرات الحرارية و الصوديوم و بذلك فهو بديل صحي للمشروبات الغازية الغير صحية .

مضادات الأكسدة :

يحتوي كوب من الشاي علي البوليفينول و الفلافونويد علي ما يقرب من 200 ملجرام . و قد أثبتت الدراسات بأن تناول3 أكواب من الشاي في اليوم يساعد علي زيادة تركيز مركبات الفلافونويد في الدم بنسبة 25 % .

كل الردود: 1
1.
08:11:11 2015.04.14 [مكة]
صباحكم شاي