| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

موجة الحر العربية نتيجة "تغيرات شمسية

قال خبير في الأرصاد الجوية إن موجة الحر التي تضرب بلدان عدة في المنطقة العربية ت

قال خبير في الأرصاد الجوية إن موجة الحر التي تضرب بلدان عدة في المنطقة العربية تأتي نتيجة تغيرات على سطح الشمس.

وأوضح عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك عبدالعزيز الشمري إن هذه الموجة شديدة الحرارة جاءت بسبب تأثير الدورة الشمسية الرابعة والعشرين، التي بدأت عام 2008، وتنتهي في عام 2020.

ويحدث خلال الدورات الشمسية، انفجارات هائلة على سطح الشمس، مما يرسل موجات حرارية هائلة إلى الأرض تسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وتوقع خبراء أرصاد استمرار موجة الحر أيام عدة في المنطقة، قد تنتهي مع نهاية الأسبوع الجاري.

وبلغت درجة الحرارة في فلسطين أكثر من 45 درجة مئوية، فيما اجتاحت عاصفة رملية غير مسبوقة العاصمة الأردنية عمان، رافقها ارتفاع في درجات الحرارة إلى أرقام قياسية، بلغت 52 درجة مئوية، في بعض المناطق.

وتلك من المرات القليلة التي تضرب موجة حارة بهذه الشدة الاردن، حيث خلق ارتفاع الحرارة حالة من الخوف والحذر بين المواطنين، على الرغم من محاولة الأجهزة الحكومية توجيه النصح والإرشاد.

كما تشهد درجات الحرارة ارتفاعا كبيرا في معظم أنحاء السعودية، حيث فاقت معدلها الطبيعي في هذه الفترة من السنة. وحذرت هيئة الأرصاد السعودية، من خطر التعرض المباشر لآشعة الشمس.

أما في مصر، فقد ضربت أغلب محافظات البلاد موجة حارة، حيث سجل ارتفاع حاد في درجة الحرارة، لاسيما في محافظة المنيا، الأمر الذي أجبر غالبية المواطنين على التزام المنازل، خوفا من التعرض لضربات الشمس الحارقة

كل الردود: 3
1.
10:17:32 2015.08.05 [مكة]
نصائح هامة: - تجنب الخروج قدر الإمكان: ففي جو من السهل فيه أن يصل الماء لدرجة الغليان بعد بضعة ساعات في الشمس. يمكنك أيضًا توقع الحروق والإجهاد الزائد. فالجسم يحاول تبريد نفسه بإفراز المزيد من العرق، وبالتالي يفقد الجسم كثيرًا من الماء. 2- اشرب الكثير من الماء: ونعني الكثير. يجب أن نتنبه لأن الجسم البشري يحتوي على الكثير من السوائل، ويجب الحفاظ على احتياجاته من الماء في المستويات الآمنة (8 أكواب على الأقل يوميًا) وإلا تعرضنا للجفاف ومشاكل الكلى. 3- ارتداء الملابس القطنية: فالملابس التي تحتوي على ألياف صناعية تحتك بالجلد وتسبب المزيد من العرق والحساسية مما يؤدي لأمراض جلدية عديدة. 4- الاستحمام أكثر من مرة يوميًا: فالاستحمام يحافظ على رطوبة الجلد، يقلل من درجة حرارة الجسم وكذلك يطهره من العرق والبكتيريا الضارة. وأخيرًا -وليس في ذلك عيب حتى للرجال-: 5- استعمال الكريمات المرطبة: فعلى الرغم من أننا نظن في الغالب أن الكريمات هي منتجات نسائية، إلا أنها متاحة للرجال والنساء. ولها أهمية كبيرة حيث أنها تساعد على إبقاؤ الجسم رطبًا لمدة أطول، وبالتالي تقي البشرة من التقشف والحروق. صيف سعيد!
2.
18:06:29 2015.08.05 [مكة]
جزاك الله خير فقد اثريت المنتدى منذ اشتراكك بالعديد من المواضيع المفيده
3.
10:06:50 2015.08.06 [مكة]
شكرا لك