| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

مواد غذئية لصحةالعينن

تواصل – وكالات:

كشف فريق من أطباء العيون الأمريكيين عبر الموقع الطبي “Health Day News”، عن نتائج مهمة وجديدة، حيث أفادوا أن هناك العديد من العناصر الغذائية المهمة والجيدة للجسم وخصوصاً للعين.

وتشمل:

1- أستازانتين: مادة طبيعية ومهمة تحمي العينين من إعتام عدسة العين، والضمور البقعي، والعمى، وتوجد هذه المادة في الأعشاب البحرية والبرية، كما توجد في سمك السلمون بنسبة كبيرة.

2- أوميجا 3: أهم الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك، وتعمل على حماية العينين من الجفاف المرتبط بتقدم السن. وأظهرت الدراسات أن الأفراد الذين يتناولون الأسماك الزيتية، مثل: التونة، والسردين، والرنجة، والسلمون، مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، كانوا أقل عرضة لتطوير الضمور البقعي بنسبة 50%، مقارنة بأولئك الذين يتناولون الأسماك أقل من مرة في الأسبوع.

3- الإنثوسيانين: العنب البري، التوت والمشمش الأسود على وجه الخصوص يحتويان على كميات عالية من الإنثوسيانين، الذي يحافظ على صحة الأوعية القرنية والدم في كل جزء من العين، كما أن الإنثوسيانين يساعد على الحد من مخاطر إعتام عدسة العين والضمور البقعي، فضلاً عن تقليل أمراض العيون، بما في ذلك الالتهابات واعتلال الشبكية السكري.

4- فيتامين D: التعرض الآمن للشمس، وزيت السمك، والأسماك الدهنية، وصفار البيض، وبعض أنواع الفطر، تحتوي على هذا الهرمون الرئيسي، الذي يعمل على أكثر من 4000 نوع من الجينات. وأضاف البحث أن مكملات فيتامين D3 قد تساعد على منع الضمور البقعي للعين والمرتبط بالعمر، والحد من التهاب شبكية العين وتحسين الرؤية.

5- زياكسانثين: وهي مادة تقلل من خطر الضمور البقعي، والتي وجدت في الخضار الأخضر الداكن، مثل: اللفت، والقرنبيط، والملفوف، والسبانخ الخام والخس، وطهي هذه الخضراوات برفق يزيد من قدرة الجسم على امتصاص المواد الغذائية بها.

6- بيوفلافونويدس: ووجد الباحثون هذه المادة في الشاي، والحمضيات، والكرز، والتي تقلل من خطر إعتام عدسة العين، والضمور البقعي.

7- بيتا كاروتين: هذه المادة وجدت في الجزر، والبطاطا الحلوة، والسبانخ، واللفت، والجوز، والتي تحمي من العمى الليلي، وجفاف العين.