| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

من يطلب المساعدة المالية عبر الأنترنت ، هل تثق فيه ؟- شحاذين الأنتر نت -!

أيها الاحبة ،
السلام عليكم ،،

مع تزايد إستخدام الإنترنت من قبل شرائح المجتمع المختلفة ، ظهرت علينا في الآونه الأخيرة وبشكل أوضح من ذي قبل ، فئة "طالبي المساعدات المالية " أو قد يصح تسميتهم ب " الشحاذين " أو " الطرارين " ، فتجد لهم مواضيع في المنتديات المختلفة وربما مشاركات في مواضيع غيرهم التي تدعو إلى الإنفاق والعطاء.

مواضيعهم ومشاركاتهم بالطبع هي عبارة عن استجداء واستعطاف أصحاب القلوب الرحيمة بإعطائهم ما تجود به أنفسهم من اموال.
ونلاحظ أن هؤلاء الناس يكثرون في المنتديات التجارية المُهتمة بالبيع والشراء فهم يظنون أنهم سيجدون الناس المليئة مالياً فيها ، شئنهم في ذلك شئنهم في الحياه العادية حيث يتواجدون في الأسواق أكثر من الأماكن الأخرى.

الشحاذه عبر الإنترنت لها مزايا تفوق الشحاذه التقليديه ، فشحاذ النت يستطيع أن يخفي هويته عن من يسأله بشكل كامل ، فهو لن يحتاج لتغيير ملامح وجهه أو التظاهر بالعاهات أو ممارسة الشحاذه في مدينة أو دولة أخرى غير دولته كي لا يُعرف من جماعته ويستطيع بعدها أن يتباهى بالأموال بينهم وكأنه قد حصل عليها من عرق جبينه.
شحاذ الإنترنت يستطيع أن يمارس الشحاذه في غرفته التي في منزله ويخرج بعدها للصراف لسحب أموال
" المخدوعين " وبعدها يتباهى بالأموال كما يريد !.

من مزايا الشحاذه عبر النت كذلك : أن الأموال التي يحصل عليها الشحاذ تكون كبيرة نسبياً عن ماهو عليه في الشخاذة التقليديه ، فلا يوجد هنا من يدفع الريال أو الريالين أو الخمسة أو حتى العشرة ريالات، فالدفع عادة يكون عن طريق التحويل البنكي ، وعادة من يقوم بذلك الفعل لن يحوّل أقل من 300 أو 500 ريال!.
وهناك مزايا أكثر "للشحاذة الإلكترونية " ، قد يعرفها بعضنا وتغيب عن البعض.
===

لقد ذكرت مزايا ذلك الفعل " المشين " لا لعمل دعاية له ، ولكن للتحذير من هذه الطبقة المريضة صاحبة القلوب الضعيفه التي تأكل أموال الناس بالباطل فإذا علمنا مافي ذلك العمل من مزايا في نظر النصابين تيقنا أنهم متواجدين وبكثرة في أروقة المنتديات والمواقع المختلفه ، وبالتالي يكون الحذر أكثر وإفتراض حسن النية أقل.

البعض قد يقول أنه ليس كل من يطلب المساعات المالية عبر النت هو نصاب وشحاذ ، بل قد يكون محتاج فعلاً ؟
وسؤالي ، كيف تستطيع التمييز بين الصادق والكاذب ؟
وكم نسبة الصادقين ونسبة الكاذبين من هؤلاء في نظرك ؟
وهل ترى أن النت مجال مناسب لطلب المساعدات من قبل المحتاجين فعلاً ؟
أترك لكم الإبحار في الإجابات ولتعم الفائدة للجميل إن شاء الله.
ودمتم في حفظ الله ،،

كل الردود: 11
1.
عضو قديم رقم 258299
11:33:04 2014.04.08 [مكة]
ليس هناك شيء اسمه شحاذ نت أو غيره طلب المساعدة لها طرق ومن طرقها الحديثة وسائل الاتصال الاجتماعي. العبرة فيما طرحت كيف نوفق في فرز الطلبات الحقيقية من المزيفة فمتى ثبت استحقاق الطالب للمعونة الإعانة فتجب مساعدته بغض النظر عن الوسيلة التي استخدمها كي يصل بطلبه تحياتي لك
2.
13:36:37 2014.04.08 [مكة]
ابوالهشام، شكرا لردك. ولكن هل ترى ان النت مكان مناسب لعرض الحاجة للمال؟ كيف يمكن التحقق من صدق شخص لايعرف عنه سوى اسم مستعار؟!
3.
عضو قديم رقم 114509
17:49:01 2014.04.08 [مكة]
مره من الرسائل المنتشره بالوتس اب جتني رساله محتواها انه شخص يشتغل سكيوريتي براتب قليل وعنده عائله وماعندهم اكل ولا اي شي وكلمت الرقم الموجود وذهبت له و قابلته و إطلعت على وضعه و فعلااً يضهر البؤس على حالته وقالي انه عنده شخص مديون له 20 الف و عليه ايجار الشقه و شقته مافيها حتى الثلاجه ولا الغاز ولا اي شي واطفاله ماعندهم حتى الحليب و قابلت الي بمكتب العقار (مصري) و الي يطلبه دين و ايقنت انه الموضوع صحيح تماماً وانه محتاج ولكن بقضاء الله وقدره طلع الرجال نصاب محترف النصب !!!! وانه مستأجر الشقه خصيصاً لإقناع الناس بفقره و متفق مع اكثر من طرف حتى يحبكها زين ولكن الله اراد فضيحته ،
4.
21:17:58 2014.04.08 [مكة]
Mohgam, الحمد لله انه تم اكتشاف ذلك النصاب. بإعتقادي ان الاغلبيه الساحقه من طالبي المساعدات الماليه عبر النت هم من النصابين.
5.
21:59:26 2014.04.08 [مكة]
الله يجزاك الجنة اخوي على طرحك الهام سبق أن طرحت موضوع بعنوان التسول الالكتروني قبل سنتين أو أكثر وذلك بسبب انتشار الظاهرة وخاصة في رمضان صحيح انه الانسان يؤجر على النية لكن يجب علينا تحري مصداقية المحتاج سواءاً في أرض الواقع أو حتى في عالم الانترنت حتى لا تذهب اموال الصدقات والزكاة لمن لا يستحقها وحتى لاندعم جماعات الله أعلم بتوجهاتها مشكور اخوي على الموضوع المهم تحياتي :)
6.
22:55:02 2014.04.08 [مكة]
هههههههههههه قال شحاذة علا إلنت الناس ماتت جوع ما تقدر تأكل الناس لها معاملات ما قدرت تخلصها ماشفتوا التويجري وحسابة شف الناس المحتاجة صحيح الله يغنينا بحلالة عن الحرام
7.
عضو قديم رقم 347570
05:46:20 2014.04.09 [مكة]
أخي الفاضل صدقني فاعل الخير مهما كان سيصله اجره على نيته او كما نواها ، ولن ينقص ذلك من أجره شيء . والدليل : عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( قال رجل : لأتصدقنّ بصدقة، فخرج بصدقته فوضعها في يد سارق، فأصبحوا يتحدثون : تُصُدِّق على سارق، فقال : اللهم لك الحمد !، لأتصدقنّ بصدقة، فخرج بصدقته فوضعها في يدي زانية، فأصبحوا يتحدثون : تُصُدِّق الليلة على زانية، فقال : اللهم لك الحمد على زانية !، لأتصدقنّ بصدقة، فخرج بصدقته فوضعها في يدي غني، فأصبحوا يتحدثون : تُصُدِّق على غني، فقال : اللهم لك الحمد على سارق وعلى زانية وعلى غني !، فأُتي فقيل له : أما صدقتك على سارق، فلعله أن يستعف عن سرقته، وأما الزانية، فلعلها أن تستعف عن زناها، وأما الغني، فلعله يعتبر فينفق مما أعطاه الله ) متفق عليه . معاني المفردات يستعف عن سرقته: يمتنع عن سرقة الناس. تفاصيل القصّة النيّة والصدقة، كلمتان تربطهما علاقةٌ وطيدة، وصلةٌ أكيدة، تجعل من الأولى ( النيّة ) سبباً في قبول الثانية ( الصدقة ) عند الله تعالى، حتى لو لم تقع في مكانها الصحيح . ومسألة الخوف من عدم وصول المال إلى مستحقّيه كانت ولا تزال قضيّة تؤرّق الكثيرين من المحسنين وأصحاب الأيادي البيضاء، وتشكّل هاجساً لديهم، إلا أن الحديث الذي بين يدينا جاء مطمئناً ومبشّراً، أن الله تعالى لا يضيع أجر من أحسن عمله وأخلص نيّته، ومؤكّداً في الوقت ذاته أن المقصود الأعظم هو البذل والإنفاق بقطع النظر عن وصول الصدقة إلى أهلها . أنصحك بقراءة هذا المقال : http://articles.islamweb.net/media/index.php?page=article&lang=A&id=144146
8.
08:33:51 2014.04.09 [مكة]
المهم ان نحسن الظن بالاخرين ونسأل الله ان يغني كل محتاج بما يكفيه عن الناس
9.
عضو قديم رقم 96184
08:10:51 2014.04.10 [مكة]
والله بالزمن هذا المحتاج ما فيه امل توصل له والسبب مثل ما قال صاحب الرد رقم 3 خربوا على المحتاجين واللي ساعد على هالشي الطيبه الزايده لشعبنا... وحتى البنقالي صار يعطي الشحاذين بالنسبه لي.. اروح لمكاتب التبرعات... ومتى ما عرفت محتاج بحاول اساعده باللي اقدر عليه
10.
08:54:52 2014.04.10 [مكة]
فيه برنامج اسمه كلمتين ونص اتمنى تشوفونه وتبحثون عنه في اليوتيوب يتكلم عن المتسولين واساليب النصب والتحايل على المحسنين والمنفقين ...
11.
15:03:59 2014.04.12 [مكة]
جزاكم الله جميعا خير الجزاء ايها الاحبه، مشاركاتكم قيمة ومفيدة. ولكن يبقى رأيي الشخصي ان 99 في المائة ممن يطلب المساعده عبر النت هو نصاب وستين نصاب. والواحد في المائة وضعته هكذا كي اتركه لحتمال شخص او شخصان طلبوا المساعدة عبر النت وهم يحتاجونها ثم ماتوا وانتهوا!!