| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

من أساليب التحفيز ..

من أساليب التحفيز ..
1. إنك لا تستطيع أن تجعل الآخرين ينفذوا ما تريد أن ينفذوه، ويمتنعوا عما تريد أن يمتنعوا عنه إلا عن طريق ثلاث دوافع:
أ - الحب والاحترام. ب - الرغبة والثواب. ج - الخوف والعقاب.
ومن هنا على الإداري - الناجح - أن يبدأ بتحفيز الآخرين عن طريق الحب والاحترام، أن تحبهم فتجعلهم يحبونك، وتحترمهم فتجعلهم يحترمونك، وسوف تجد كل رغباتك قد تحققت عندما يتعذر الوصول إلى الهدف عن هذا الطريق لك أن تلجأ إلى الإغراء . والثواب عندما يفشل هذا المسعى، وعندها فقط، لك أن تلجأ إلى آخر العلاج: العقاب أو التلويح به.

ضبط الدوام
2. إن ضبط الدوام ليس معضلة كبرى كما يتصور البعض. وصول الرئيس في الموعد المحدد يضمن وصول بقية الموظفين في هذا الموعد، وبقاؤه إلى نهاية الوقت المحدد كفيل ببقاء الجميع.

لاتستعجل ...
3. على صانع القرار ألا يتخذ أي قرار إلا إذا اكتملت أمامه المعلومات.

الروتين
4. لا يوجد عمل - مهما ارتفع شأنه ومقام صاحبه - يخلو من مشاغل روتينية.

الصلاحيات قبل اتخاذ القرارات
5. لا تتعامل مع أي موقف دون أن يكون لديك الصلاحيات الضرورية للتعامل معه.

ضعف الذاكرة هو الأصل!
6. احرص على تسجيل كل شيء في الأوراق (اتفاقات، نتائج اجتماعات، ....) لأن قوة الذاكرة ليست من سمات غالبية الناس.

ابحث عنه!
7. ابحث عن شريك فعلي يتحمل المهام معك، حتى تجد الوقت الكافي للتأمل والتخطيط للمستقبل.

افتح المجال ..
8. افتح المجال أمام الآخرين وسوف يذهلك ما تراه من منجزاتهم.

تعرف قبل أن تعمل
9. لا تذهب إلى عمل جديد إلا بعد أن تعرف كل ما يمكن معرفته عن العمل الجديد، إما باللقاء ببعض العاملين فيه، أو بالقراءة عنه، أو بهما جميعا.

اختبرها بنفسك
10. اختبر بنفسك الخدمة التي يقدمها الجهاز الإداري الذي تعمل فيه.

لا تختلق جدوى غير موجودة!
11. لا ينبغي للرئيس الإداري - مهما كان تعلقه بالمؤسسة التي يرأسها - أن يختلق جدوى لا توجد، وأن يحرص على توسع لاينفع.

لا محاباة في العمل
12. لا يجوز للاداري - مهما كانت عواطفه الانسانية نحو زميل - أن يبقيه في موقعه؛ إذا كان بقاؤه يعرض العمل أو الآخرين للخطر.

لا تخضع للابتزاز
13. على المدير الناجح ألا يخضع للابتزاز (ابتزاز الاستقالة، ابتزاز ......) وعليه أن يخبر من يريد الاستقالة أن كل الأبواب مفتوحة. لايستطيع الانسان ان يحيا حياة طبيعية في ظل الابتزاز مهما كان نوعه. والابتزاز في هذا المجال لا يختلف عن الابتزاز في كل مجال. اقبل الابتزاز مرة وسوف تضطر إلى قبوله إلى الابد.

لا تتردد
14. على القائد الإداري ألا يتردد في اتخاذ القرارات الضرورية ولو كانت مؤلمة (مثل تغيير موقع موظف، ....). وإذا لم تكن للقائد الإداري القدرة على نقل موظف - لم يعد قادرا على العطاء - من موقعه، فمن الأفضل ألا يتصدى للقيادة الإدارية.

صفات القائد الإداري الناجح
15. هناك ثلاث صفات لا بد من توفرها في القائد الإداري الناجح:
* صفة عقلية خالصة: وهي القدرة على معرفة القرار الصحيح الحكمة هي جوهر الصفة الأولى.
* صفة نفسية خالصة:. وهي القدرة على اتخاذ القرار الصحيح الشجاعة هي جوهر الصفة الثانية
* مزيج من الصفة العقلية والنفسية: وهي القدرة على تنفيذ القرار المهارة هي جوهر الصفة الثالثة وهذه المهارة تشمل فيما تشمله:. القدرة على التحفيز، القدرة على شرح القرار، القدرة على إزالة العقبات، الكثير من الصبر، ......

التنظيم قبل التخطيط
16. لكي تخطط لعمل جهاز ما، يجب ان تكون الصورة الإدارية للجهاز متضحة في أذهان المخططين. بعض الإداريين يخطئون خطأ بينا عندما يبدؤون التخطيط بجهاز لم يستكمل مقوماته التنظيمية.

لا ينال العلم مستح
17. لا تستح أبدا أن تعترف بجهلك وأن تعالجة بخبرة الخبراء. فالانسان الذي يعرف نقاط ضعفه يملك فرصة حقيقية في تحويلها إلى نقاط قوة.

الإعلام والإنجاز
18. لا يمكن أن يكون القائد الإداري فعالا إذا ظلت إنجازاته طي الكتمان. جزء مهم من فعالية القائد أن يكون فعالا أمام رؤسائه و مرؤوسيه والناس. وهذا لايتم إلا عبر وسائل الاعلام. ولكن الاعلام بدون انجاز حقيقي جعجعة لا تلبث أن تهدأ دون أن تترك خلفها طحنا.

لابد من تحمل الشخصية القوية
19. اختيار المساعدين الاكفاء نصف المشكلة، والنصف الآخر هو القدرة على التعامل معهم. الذي يريد مساعدا قوي الشخصية، عليه أن يتحمل متاعب العمل مع هذه الشخصية القوية. أما إذا كنت لا تريد ان تسمع سوى "نعم نعم نعم!" فمن الأسهل - والأرخص - أن تشتري جهاز تسجيل أما إذا كنت تريد بالفعل مشاركة الرجال عقولهم، فعليك أن تتذرع بصبر لا حدود له.

تناقض!
20. عندما يتلقى موظف تعليماته من مرجعين: أحدهما أعلى من الآخر؛ فإنه سوف ينزع إلى تجاهل التعليمات الصادرة من المرجع الأدنى.

تحمل التبعات
21. إذا كان القائد الإداري يتلقى - راضيا مسرورا - المديح عن كل انجاز فعليه أن يتقبل - راضيا - المسئولية عن كل خطأ القائد الإداري الذي ينسب النجاح إلى شخصه ويعلق الفشل في رقبة مسئوليه؛. يستحيل أن يحظى بثقة العاملين معه وبعد قترة يخاف العاملون مغبة الخطأ فلا يعملون شيئا وينعدم الانجاز.

الطريق الطويل
22. عبرة للقائد الإداري: إذا كنت تريد النجاح فثمنه الوحيد سنوات طويله من الفكر والعرق والدموع.

قيادة الاجتماعات
23. سر النجاح في قيادة المجالس (الاجتماعات) أمران سهلان / صعبان:
التحضير الكامل: وذلك بأن يكون مستوعبا لكل مادة على جدول الأعمال، وقادرا على الإجابة على كل تساؤل يمكن أن يثيره الاعضاء. إذا لم يفعل ذلك فقد تسير الأمور في غير الاتجاه الذي يريده، أو تنتهي بغير قرارات حاسمه. أي أن الرئيس عليه أن يبذل قبل كل جلسة أضعاف ما يبذله أي عضو آخر.
احترام مشاعر الأعضاء ورغباتهم: فقد يختلف معك أحد الأعضاء، فليس من الحكمة أن يحاول الرئيس الضغط أو يطلب التصويت هناك عدة بدائل: طلب تقرير مفصل عن نقطة الخلاف، تشكيل لجنة لبحث الموضوع (يفضل أن تكون برئاسة العضو المخالف)، او أن يطلب التأجيل في البت إلى جلسة قادمة وهذا أضعف الايمان.

كن آخر من يتحدث
24. على رئيس المجلس أن يكون آخر المتحدثين عند بحث القرارات ومناقشتها.

حقيقة!
25. إن الذي لا يخطئ هو الذي لا يعمل.

خطأ شائع
26. الإداري الناجح - على خلاف ما يتصور الناس - ليس هو الإداري الذي لا يمكن أن يستغني العمل عن وجوده لحظة واحدة، بل على النقيض من ذلك تماما. الإداري الناجح هو الذي يستطيع تنظيم الأمور على نحو لا تعود معه للعمل حاجة إلى وجوده.

لا تضيع وقتك وجهدك
27. إن محاولة تطبيق أفكار جديدة بواسطة رجال يعتنقون أفكارا قديمة هي مضيعة للجهد والوقت.

المال عنصر أساسي، لكنه ليس الوحيد!
28. المال عنصر أساسي في الإدارة؛ ولكنه ليس العنصر الأوحد، وقد لا يكون العنصر الأهم.

سلاح ذو حدين
29. الاعلام سلاح فعال، ولكنه ككل الأسلحة، سلاح ذو حدين.

لا للتعقيد
30. عندما يكون عدد الموظفين صغيرا، فلا مبرر لتعقيد الوضع بتنظيم هرمي

كل الردود: 4
1.
00:24:59 2014.05.05 [مكة]
لا اقول كلام .. بل درر تحتاج الى مزيد تأمل بارك الله فيك ..
2.
07:17:40 2014.05.05 [مكة]
سلمت اخى الكريم وبارك الله فيك
3.
18:56:36 2014.05.05 [مكة]
ما البلدان التي تكرس الجانب الأكبر من الإنفاق لخدمة المواطن مباشرة قال البنك الدولي في تقرير حديث إن أفضل قياس للرفاه المادي لسكان بلد ما هو قياس نصيب الفرد من الاستهلاك الفعلي – وهو قياس كافة أوجه الإنفاق في هذا البلد بما يفيد المواطن- وليس بقياس نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي. وصنف البنك الدولي حسب هذا المقياس أعلى خمسة بلدان من حيث نصيب الفرد من الاستهلاك الفعلي، تتقدمها برمودا، والولايات المتحدة، وجزر كايمان، وهونغ كونغ، ولكسمبورغ على الترتيب. فيما جاءت النرويج سادسا وسويسرا سابعا، ثم الإمارات ثامنا تلتها كل من ألمانيا والنمسا في المرتبتين الـ9 و10 على التوالي. جاء ذلك في تقرير البنك الدولي حول بيانات جديدة لبرنامج المقارنات الدولية منذ عام 2011، والتي شملت 199 اقتصادا حول العالم. الترتيب الدولة نصيب الفرد من الاستهلاك الفعلي سنويا (ألف دولار) 1 برمودا 37.9 2 الولايات المتحدة 37.4 3 جزر كايمان 34.0 4 هونغ كونغ 32.7 5 لكسمبورغ 32.0 6 النرويج 31.0 7 سويسرا 29.5 8 الإمارات 29.5 9 ألمانيا 28.5 10 النمسا 27.7
4.
13:28:11 2014.05.17 [مكة]
ستة أخطاء يجب تجنبها عند البحث عن وظيفة أ الطامحون فقط هم الذين يبحثون عن وظيفة أفضل لتحسين وضعهم الراهن، أو يحاولون التطوير في وظيفتهم الحالية، ويتخيل الكثيرون منهم أنهم يصلون إلى السماء بطموحهم هذا، وهم محقون. وأثناء هذا البحث ترتكب عدة أخطاء قد تفقدك وظيفة أحلامك، بل تصيبك نفسيا ببعض الإحباط بعد أن رفضك الكثير من أرباب الأعمال. وسواء كنت خبيرا أو مبتدئا فعليك أن تعرف إمكانية تجنب تلك الأخطاء وتحسن من نفسك ووضعك للفوز بالوظيفة التي ترغب فيها . وفي الجدول التالي ستة أخطاء أعدتها "إيكونوميكس تايمز" يقع في براثنها الباحثون عن العمل وتمنعهم من الفوز بالوظيفة الجديدة. أخطاء يرتكبها الباحثون عن وظيفة جديدة 01 سيرة ذاتية ركيكة يقدم الكثيرون لنفس الوظيفة التي تقدمت إليها، لذا يجب عليك معرفة أن الإعداد الجيد للسيرة الذاتية يزيد من فرص حصولك على تلك الوظيفة، وتجنب الإطالة وركز على المهارات الخاصة بك ونجاحاتك السابقة وإياك والأخطاء النحوية أو المطبعية. 02 الحديث عن مديرك السابق لا تتحدث نهائيا عن سلبيات مديرك السابق في مقابلات التوظيف، فستترك انطباعا سيئا لدى من يقابلك، وسيتذكر دائما أنه سيأتي اليوم الذي ستتحدث فيه عنه. 03 الحديث في وقت مبكر عن الراتب لا تقفز مبكرا أثناء المقابلة الشخصية للحديث بشكل مباشر عن الراتب، وإن كان هذا حقك ولكن اجعله في نهاية المقابلة الشخصية، حتى تستطيع أن تُلم بكل جوانب محدثك ومهام الوظيفة التي ستقوم بها. 04 لا تعرف لماذا ستترك وظيفتك الحالية عند السؤال عن سبب ترك الوظيفة الحالية والسعي للحصول على وظيفة جديدة، يجب ألا تذكر مساوئ وظيفتك السابقة، ومن الأفضل أن تنحصر إجابتك في بحث عن مكان جديد تستطيع أن تنمو فيه، أو سعيك للحصول على خبرات جديدة. 05 لا وجود لك على الإنترنت يبحث أصحاب الأعمال في بعض الأوقات على الإنترنت للحصول على موظفيهم المحتملين، لذا يجب أن يكون لك مكان على الإنترنت تعرض فيه مواهبك وقدراتك كي يتعرفوا عليك من خلالها. 06 توفير معلومات غير صحيحة إذا لفقت بعض المعلومات الخاطئة الخاصة بك، واستطاع أصحاب الأعمال معرفة ذلك فيجب عليك أن تعرف أنك خسرت تلك الوظيفة للأبد، لذا عليك أن تكون صادقا في كل أحوالك، حتى تستطيع أن تصل لما تريد.