مذكرات مبتعث في بريطانيا

قبل 8 سنوات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وجدت هذه المذكرات للكاتب الداعية = عبدالله زقيل = وفقه الله للخير
وقدأعجبت بها كثيرا لأنها تبين لنا حقيقة أننا في نعمة عظيمة بديننا وناسنا ودولتنا
الحمدُ للهِ والصلاةُ والسلامُ على رسولِ اللهِ ...
بعد انتشارِ مقالٍ منسوبٍ لكاتبٍ بريطاني عاش في بعض دول الخليج يحتوي على مفارقات سجلها على دول الخليج ، قام طالبٌ مبتعثٌ بنفس العمل وسجل جملةً من مفارقات العقل الغربي ، والحقيقة أنه أبدع في تسجيلها ورصدها ، فرصد التناقضات في المجتمع الغربي بطريقة جميلة رأيت نشرها لتعميم الفائدة ، وقد نشرت في مجموعة د. عبد العزيز قاسم البريدية حسب اطلاعي القاصر ، ولا أدري إن كانت نُشرت قبل ذلك في مكان آخر .
مفارقات العقل الغربي (1)
هذا المجتمع الغربي ليس فيه أمر يشد الانتباه مثل التناقضات التي تتحول من ملاحظات مدهشة إلى مادة للتندر! سأعرض عليكم هاهنا نماذج من هذه المفارقات، وسأوافيكم لاحقاً بملاحظات مماثلة.

من الأمور العجيبة الغريبة الطريفة (الخ من مرادفات هذا اللفظ) أنهم –كما هو معروف- يتيحون شرب الخمور ويوفرونها في كل مكان، ثم بالمقابل يعاقبون أي شخص يقود سيارته وهو مخمور، وترى سيارات الأمن في ليالي الويكند ليس لها هم إلا مراقبة سلوك السيارات، وهل قائدها يقود بشكل طبيعي أم لا، ثم يفاجئونه بالقبض عليه، وتنفيذ العقوبة القانونية عليه.
طيب ياناس .. ياعالم .. ياهوه .. بالله عليكم الشخص المخمور من الطبيعي أن يفقد قدرته على التصرف بشكل صحيح، ولذلك من الطبيعي أن يدير محرك السيارة ولن يتذكر قطعاً قوانينكم هذه!
أنا لا أفهم كيف يقال له يسمح لك أن تفقد عقلك، ولكن إن فقدته فلاتركب سيارتك!!
بالله عليكم ياجماعة هل هذا منطق؟!
إما أن تمنعوا الشرب من الأساس، أو أن تتحملوا ضريبة تصرفات من يغيب عقله بسبب الشراب!
أما تقولون للناس ودّعوا عقولكم كما تشاؤون، ولكن يمنع على من ودع عقله أن يفعل .. وأن يفعل.. إلى آخر قائمة الممنوعات على المخمور، فلا أدري هل من كتب هذه القوانين جاد؟! المخمور يضيع أساسيات وجوده، ويرتكب حماقات تتفطن لها البهائم، وهؤلاء يخاطبونه بالقوانين الدقيقة كأنما يخاطبون أذكياء المحامين!
خذ مقارقة ثانية :
كل يوم والثاني طالع لنا في التايمز والجارديان والاندبندنت (الصحف الرسمية الكبرى هاهنا في بريطانيا) تقرير وإلا مختص في الشؤون التعليمية وكأنه منذر جيش يقول صبحكم ومساكم، ويتحدث بتفجع وألم عن كثرة حمل الصغيرات في المدارس، وأن نسبة الحمل في طالبات ماقبل الجامعة تزداد بشكل مخيف، وهاتك يامقارنات مع مراحل تاريخية سابقة، أو مع دول أوروبية أخرى، وترى معلقين يأتون من هنا وهناك يتفننون أيضاً في إظهار حزنهم على هذه الظواهر، ثم يتبعون ذلك بالحديث عن ازدياد حالات التحرش المسجلة (يعني الموضوع لم يعد رضائياً فقط) وأثرها النفسي الخطير على الفتيات، ومطالبات بزيادة العقوبات القانونية في موضوع التحرش!

ضجة حمل الصغيرات والتحرش هذه بصراحة ضجة لا أستطيع أن أفهمها بتاتاً !

يا أصحابنا الانجليز .. يعني طوال هذه السنوات وأنتو تشوفون البلاوي بسبب الاختلاط في التعليم وإلى الآن لم تقتنعوا يوجهة نظر المختصين الذين ينتقدون هذا النمط؟!

لعنبو العناد ياشيخ! والله الراس اليابس من جد!!

طبعاً شوفوا الحلول اللي زي وجههم .. قبل فترة مسوين حملة للمدارس لرفع الوعي بتجنب الاتصال الكامل وأساليب منع الحمل، يعني إذا مصرين يابنات على الدشرة .. ادشروا بس لاتحملون الله يخليكم!!

عالم متناقض بشكل .. فاكينهم خليطي ويصيحون من الحمل والتحرش!!

خذ مفارقة ثالثة:

في المجتمع الأمريكي تجد السلاح متاح في كل مكان وبسهولة، وموضوع الحصول على مسدس في أمريكا أسهل من المساويك عند بيبان الجامع الكبير، ومع ذلك لايكفون في صحافتهم وتقاريرهم من الصياح والعويل من ازدياد الجرائم!! يعني ياجماعة بالله عليكم أنا غلطان وإلا هم مجانين؟! توزع الأسلحة على الناس ثم تقول : هاه لاتذابحون عاد !!

أنا ما أدري إيش قصدهم؟! قصدهم يعني كل واحد يدافع عن نفسه! حشا .. ماصرنا في دولة صرنا عصابات!! يعني صارت وظيفة البوليس ليس أن يحميك ولكن أن يعاقب من يعتدي عليك! لكن حماية نفسك فهذه وظيفتك أنت! بعدين إذا ذبحوك راح تبدأ الشرطة نشاطها!! وجعٍ يوجعكم إذا ذبحوني وش أبي بحمايتكم!!

وأحياناً أسمع ناس يقولون اعذرهم ترى لوبي السلاح قوي عندهم لحماية تجارته! بالله عليكم هذا عذر؟ وإلا عذر أقبح من ذنب! يعني كيف يسمون أنفسهم "مجتمع متقدم" وهم عاجزين عن عصابات السلاح!! ترى الجريمة ليست شيئاً هامشياً، الشعور بالأمن أهم من الطعام والشراب والترفيه! أما كل شوي مدنق راسي عن فشقةٍ طايرة منا وإلا منا! ماصارت دولة وحضارة!!

قدامكم يالأمريكان أحد طريقين: إما أنكم تحاصرون انتشار السلاح، أو أنكم تسكتون لاتغثونا في التفجع واللطميات على انتشار الجريمة، تحملوا قراركم!! وإذا ماقدرتوا تواجهون لوبي سلاح فلا أدري كيف ستواجهون مشاكلكم الأخرى!!

في الحلقة القادمة .. سأوافيكم بمفارقات أخرى لاحظتها في المجتمع الغربي! وسلموا لي على العقلانية!!

شكرا لكم.

طالب مبتعث

صفر 1431هـ

مفارقات العقل الغربي (2)

أعزائي.. حكيت لكم في الحلقة الأولى ثلاث مفارقات، وأبغى أحكي لكم هنا في الحلقة الثانية ثلاث مفارقات أخرى من مشاهداتي الشخصية لتناقضات المجتمع الغربي :

المفارقة الرابعة : اللي يشوت غيرك يشوتك!

لما بدينا الدراسة سمّعونا الأساتذة والأستاذات كلام يقطّر عسل عن احترام الشعوب والثقافات، وأنهم يحبون السعوديين، وأنهم خاقّين معنا للآخر، وأن الشباب السعوديين مرة يجننون، بصراحة .. لا أخفيكم إني خذيت مقلب بالسعودية، وصرت أقول: يا ألله .. لها الدرجة حنا محبوبين؟! حسبي الله على فرقة جلد الذات!!

المهم ما أمدى الدراسة تمشي، وتطيح الميانة، إلا وبدينا نسمع أساتذتنا البريطانيين يستهزون من قلب - تعرف وش معنى من قلب؟!- يستهزون بالغرور الفرنسي، وأن الفرنسيين مساكين مكبرين أرواحهم على إيش؟! وأن الفرنسي مايكلمك بالانجليزي حتى وهو في بريطانيا!! وهاتك ياتقطيع في الفرنسيين!!

ومشينا كم يوم .. إلا وأرقّ واحد في الأساتذة وأكثرهم كلام عن احترام الشعوب يقول لنا أ الكندي لو تخطي وتقول له: أنت أمريكي؟! ينفجر في وجهك! وبدا يقلد أصوات الكنديين بطريقة تهكمية، طبعاً هو الأستاذ على باله يعرف يقلد أصوات، وهو والله ماعنده سالفة! كل اللي يسويه أنه يسكر خشمه ويتكلم بخنّة، ومسوي نفسه "ظريف"!

مشت الأيام .. وبدت الانتخابات الأمريكية (انتخابات أوباما اللي طافت) وكل صباح يسمعونّا أساتذتنا الانجليز شتايم في الأمريكان وأن انتخابتهم مملة (boring) وأن الأمريكان مشغلين الدنيا عالفاضي، وأن ماعندهم تاريخ عريق زينا يالانجليز!!

توقعت أن الموضوع مجرد حزازة بين بلد والثاني، لكن الموضوع طوّل، وبدو يسمّعونّا أنواع العيارات، والعبارات الجارحة عن دول ثانية!!

أما الإيطاليين، فوالله يالانجليز حاقرينهم بشكل، مايعبرونهم، معتبرينهم قراوة وجلوف ولاعندهم لباقة وذوق!! عاد من زين لباقة البريطانيين وذوقهم!

هذولا طبعاً يقال لك هم عاقل المرة، أقصد الأساتذة العاقلين، أما الأساتذة المصرقعين، فيطيحون بالثقيل من جد، الانجليزي عندنا دايم يسب الاسكتلدنيين أنهم بخلاء مايطوفون الطوّاف (stingy) والاسكتلنديين يقولون عن الانجليز أنهم مقطبين! هذولا وهم كلهم عيال ديرة وحدة! أقشر وطنية!!

لا .. واللي يقهرني من جد لا قعدوا الانجليز يتكلمون عن بخل الاسكتلنديين، ذابحكم الكرم يالانجليز! شمامرة على الغفلة!! بدلة وحدة طول السنة متقطعة أطرافها من الكرف كنها زوليّة عزوبية!! وإذا قالوا لك: عندنا اليوم مناسبة لاتخلينا عاد؟ إثرها شاهي وبسكوت!! والله خوش عزيمة!! لعنبو القعاطة ياشيخ!!

المهم .. خلّو هذا كله .. مرة وحنا طالعين من الكلاس قلت لرفيقي: نايف .. إذا كان أساتذتنا يقطّعون جلد كل هالدول، معقولة يعني يحبونّا حنّا؟ يعني حبكت علينا حنّا؟ حنّا فقط الاستثناء؟! الروابط اللي بينهم وبين الاسكتلندي والفرنسي والأمريكي أضعاف الروابط اللي بيننا وبينهم، ياخي بديت أشك في كلامهم الأول أنهم يحبون السعوديين! معقولة كلها مجاملات وهلس في هلس؟!

طبعاً التفت بوجهي نايف، وطخ هذيك الضحكة اللي فقعت أذني، وقال: والله يا أنت مخفة من جد! "اللي يشوت غيرك يشوتك ياحبيبي" !!

راح نايف يخلص أوراق تبع الملحقية ما ادري وش قصتها، لكني أنا وقفت أردد زي المسبوه عبارته (اللي يشوت غيرك يشوتك)!!

يا ألله .. إذا هذا كلامهم عن أقاليم من وطنهم، وعن أوروبا التي يشاركونها ثقافتها، وعن أمريكا التي يشاركونها كل ذرة من المصالح السياسية، أجل وش يقولون عنا حنا؟!

المفارقة الخامسة: التوقيت المعكوس!

من أول ماجيت لبريطانيا صجونا الأساتذة يقولون لازم تتابعون الـ BBC عشان تطورون لغتكم، وتصير لكم تدريب عملي، طبعاً أنا شخصياً ما أحب التلفزيون ولا أجد فيه أي متعة، فكني بس على النت وإن بغيت اجدعني في الرويس!

المهم استعنت بالله ورحت وشريت تلفزيون صغير (على بالي أن المنكر يصغر مع صغر التلفزيون!) وصرت أنتظر الأخبار وبعض البرامج الوثائقية، بعدين لاحظت أن البرامج أحياناً محافظة جداً، وأحياناً يِقلِعون ويحومون كبدك بمشاهد اللحم المكشوف الله لا يبلانا، بصراحة مافهمت السالفة, بالمصادفة ثار الموضوع مع أحد الزملاء، فشرح لي الأمر برمته، وقال لي: أن هناك سقف زمني في المساء، وهو اللي يفترض أن الأطفال يكونون ناموا فيه، بعدها تبدأ السربتة!

الطريف في الأمر أن المراهقين عندهم هم اللي يسهرون، والشيبان هم اللي ينامون بدري!!

يعني صار الموضوع أردى، يصير التلفزيون مصلوخ إذا ناموا الأهل وبقي المراهق لوحده!! ومسوين لي فيها سياسة وتنظيم!! أقشر تنظيم !!

يتبع =========)

مذكرات مبتعث في بريطانيا
عندك أي منتج؟
الكل: 9

تابع الحلقة الثانية ======)

المفارقة السادسة : الدبّا والعصقولة!

حين تطأ قدمك بريطانيا فإنهم يمهلونك سنة كاملة يحق لك فيها أن تقود السيارة برخصتك الوطنية الخاصة، وبعد نهاية السنة لازم تطلّع رخصة بريطانية، طبعاً أنا أعتبر نفسي أعظم "عجّاز" في العالم، كل شي ولا أراجع دائرة حكومية، قالوا لي ترى إذا مسكوك الأمن بدون رخصة يودون سيارتك إلى المكبس، يعني تصير سيارتك مع القواطي!

المهم أنني قررت أن أواصل مبدئي في الحياة وهو مبدأ التكاسل عن مراجعة الدوائر الحكومية.

لم تحدث لي أية مشاكل ولله الحمد.

لكن لما بدأ الفصل الدراسي جيت لقسم الأمن بالجامعة أبغى أدفع رسوم المواقف عشان آخذ تصريح للمواقف، قالوا لي الجامعة مانعطيك "تصريح" إلا يكون معك رخصة، قلت لهم معي رخصة وطنية، قالوا راح عليها سنة، ولازم تطلع رخصة بريطانية!

طبعاً دارت الدنيا في وجهي، وعلمت أنني في صدد أزمة مراجعة لاستصدار رخصة، بما فيها مذاكرة عدة كتب، ومشاهدة عدة سيديات، واجتياز اختبار صارم ومتآمر غالب من يدخله يرسب، هذا يعني أنني لن أتمكن من أن أحضر للجامعة بسيارتي، هذا يعني أنني سأتكلف عناء البحث عن الباصات التعيسة!

قفلت مهموماً للمنزل، ومن الغد وحين كنا في أعقاب أحد المحاضرات، قال لي أحد زملاء التخصص واسمه سليمان، لماذا جئت متأخراً اليوم؟ فقلت له: والله يابوداود اضطررت للمجئ على الأقدام، لأنني لم أستصدر تصريح المواقف بسبب عدم حيازتي لرخصة بريطانية، وأمن الجامعة الأقشر عيّو يعطوني تصريح.

ضحك صاحبي سليمان وقال: رحت للدبّا وإلا للعصقولة؟

طبعاً، وقفت حائراً أمام هذا السؤال اللغز! وقلت له: ماذا تقصد؟ أي دبّا وأي عصقولة تستهبل أنت؟!

قال لي: في قسم الأمن في الجامعة فيه حرمتين، وحدة عصقولة قشرا، ماتعطيك تصريح إلا برخصة بريطانية، ووحدة دبّا وجهها سمح، تعطيك تصريح وتقول مو لازم رخصة بريطانية!

تبسمت تبسم المستغرب الذي لم يصدق مايسمع، قلت لسليمان: وين أنت رايح؟ الأمور عندهم نظام، والنظام يمشي على الجميع، يعني معقولة في قسم واحد كل موظف مسوي له ستاندرد خاص؟!

ضحك سليمان، وقال لي: والله يا أنت على وجهك! رح وجرّب.

ذهبت مباشرة بعد المحاضرة، ووقفت قريباً من الباب أتحين نوبة الدبّا (حسب توصيف سليمان) فلما فرغ طابورها، قفزت أمام مكتبها، وقدمت أوراقي، قالت: رخصتك لو سمحت، وكم مضى عليك في بريطانيا؟ قدمت لها الرخصة الوطنية، وقلت مضى لي هاهنا سنتان، قلتها وأنا مرعوب، خفضت رأسها تبحث عن الدباسة، طقّت أوراقي مع بعض وقالت تعال بعد ثلاثة ايام استلم تصريحك!

طلعت من المكتب وأنا مو مصدق اللي صار، معقولة في قسم واحد، ليس فيه إلا موظفين اثنين، كل واحد حاط شروط ومتطلبات خاصة، لدرجة أن واحد يرفض طلبك والثاني يقبله! لعنبو الفوضى ياشيييخ!!

الله يقلعك ياسليمان! وأثر الموضوع بهالبساطة .. سلم لي ياشيخ على قانون الدبّا والعصقولة!

وداعاً أعزائي مع حلقة قادمة، أواصل لكم فيها حكاية مفارقات أخرى شاهدتها في المجتمع الغربي!.

طالب مبتعث

صفر 1431هـ

مفارقات العقل الغربي

(الحلقة الثالثة)

أعزائي .. سولفت عليكم في الحلقتين الماضيتين عن مشاهداتي الشخصية لتناقضات المجتمع الغربي، خلّوني عاد الله يسلمكم أكمّل سواليفي في هالحلقة الثالثة عن مشاهدات أخرى، وتراني مانيب متكلف، أبهرج كيفما اتفق الأمر، خلوها حبيّة يعني:



- المفارقة السابعة : عكاريش العدالة :

كل ماطاح في يدي كتاب لكاتب غربي أو تغريبي لقيتهم دايم ماسكين تهكم في الشكليات التي تتمسك بها المجتمعات المتخلفة (طبعاً يقصدوننا حنّا بس من زود الأدب ياكافي يقولون المجتمعات المتخلفة!) وأن المجتمع المتقدم ينظر دوماً للمحتوى والمضمون والقيمة العملية الخ الخ.

طيب .. ماشي .. حلوين .. نسلّم لكم أن الشكليات مالها سنع!

أثناء دراستنا كان جزء من الخبرات والمهارات التي يوصي بها بعض الدكاترة أننا نزور المحاكم، ونشوف طريقة التقاضي، والتطبيق العملي للقانون.



زرت المحاكم، وجلست في المقاعد الخلفية، وقعدت أسمع وش اللي قاعد يدور.

فجأة شفت بأحد الأسياب اثنين يمشون عليهم شعور بيضاء متلويّة تخرّع القلب! بسم الله الرحمن الرحيم، وش ذا الله لايبلانا؟! سألت اللي معي، قال هذا شعر مستعار(wig) يلبسه القاضي ، قلت له: وليه يلبسه؟ قال لي جزء من تقاليد القضاة!!



طبعاً طلع في راسي مليون استفهام! مامداني أرجع للجامعة إلا ورحت للمكتبة وطمرت لكتب تاريخ القانون والقضاء، ولا لقيت أي مبررات مقنعة للبس هذا الشعر المرعب! وأنا أبحث في الـ(بي بي سي) لقيتهم عارضين نتائج استطلاع أجري عام 2007م حصيلته أن أكثر القضاة يتمسكون بهذا التقليد التاريخي، بينما أكثر الرأي العام يرفضه!



خلّو هذا .. المشكلة أن هذا الشعر المستعار مكلّف مالياً، والقضاة يجخّون بأنواعه ويشخصون فيها!

وقبل فترة قريبة أتيح لقضاة المدني والاحوال الشخصية ترك هذا الشعر المستعار، ولكن استمر قضاة الجنائي في لبسه!!



يعني بالله عليكم اشرحوا لي وش فايدة هالشعور المستعارة؟! وبعدين شكلهم مقزز إذا تجمعوا على بعض بهالعكاريش البيضاء المتلفلفة، شوي وإلا تقول حوش نعيميات!

الحين ذابحينّا ومفقعين أذاننا تنتقدون الشكليات، وجايين تتمسكون بهالشعور المرعبة!



لا .. ومن زين الطبايع .. لقيت واحد من الباحثين يقول هذه الباروكات وظيفتها بناء مسافة نفسية بين المتقاضي والقاضي بما يحفظ هيبة القاضي، والله خوش تعليل! اللي أعرفه أن القاضي يصنع هيبته بخلقه وعدله، مهوب بالباروكات اللي تروّع!



- المفارقة الثامنة : عرقوب الغرب :

صار لزوجتي بعض الانشغال في الصباح، فطلبت مني أن أبحث عن سيدة تعتني ببنيتي بعض ساعات الصباح، ذهبت للقسم الأكاديمي بالجامعة وقلت لهم: إني أعاني من ظروف معينة وأبغى مساعدتكم. قالوا: تفضل؟ قلت: أبغى سيدة أحط عندها بنتي في الفترة الصباحية. قالو لي: هذا مو شغلنا بصراحة لكن روح للقسم الاجتماعي وستجد عند المشرف لستة بأسماء العوائل التي تعرض نفسها للتعاقد على حضانة الاطفال.



ذهبت للمشرف الاجتماعي ورحّب فيني، لين بغيت أتشقق من هاك الحفاوة اللي شفتها، شرحت له وش أحتاج، ضحك وقال: (بس هذا ؟! مشكلتك محلولة ياحبيبي، أنا الآن أبطلع عندي اجتماع، لكن تعال لي الساعة الرابعة بالضبط ولا تتأخر، وراح أعطيك اللّستة).



طبعاً أنا مضروب في المواعيد –ولا فخر- ولذلك خفت أنني أوقت نفسي كالعادة وأتأخر عليه، عشان كذا رحت قبل عشر دقايق من الموعد، وقعدت أدور قدام باب مكتبه، طافت الأربع والخمس ولا جا ابو الشباب! توقعت كل شئ إلا أن يكون أخلف الموعد، فأنا لدي تصور عن الإنسان الغربي أنه يعبد الوقت!



المهم .. اضطررت أنني أسحب رجولي وأروح عالبيت حائراً.

من بكرة صادفته في الممر .. رفع حواجبه وقال لي: أوه .. عفوا .. بالأمس صار لي ظرف!

قلت له: لا .. عادي بسيطة جداً .. ممكن تعطيني لستة العوائل التي توفر حضانة الآن؟!



قال لي: الآن صعبة لأن عندي موعد، لكن وش رايك تعطيني إيميلك وراح أرسلها عليه، ترى الموضوع سهل جداً، ومايحتاج أنك تكلّف نفسك تجي، اهتم بدراستك، وراح أرسلها لك الليلة، شيّك إيميلك على الساعة تسعة عشرة كذا.



رحت للبيت، وتعشيت ونمت، ولما قمت الصباح شيّكت الإيميل وماحصلت أي رسالة!

ومن الغد ذهبت أبحث عنه في مكتبه فلم أجده، ووجدته أخيراً في مكتب لمشرف آخر، يوم شافني قال لي: هاه .. كيف اللّستة؟!

قلت: ماوصلتني!

قال: معقولة؟! أرسلتها البارح على إيميلك!

قلت له: يمكن فيه خطأ في الإيميل، خليني أكتبه لك مرة ثانية.

كتبته مرة ثانية وأنا متأكد مليون بالميّة أن الأول صحيح، بس وش اسوي محتاج المعلومات اللي عنده، فهي خبرة لا أملكها.



وفحصت الإيميل من الغد ولم أجد أي شئ أيضاً!

وبصراحة .. شعرت أن الرجال مهوب مضبوط! رحت من بكرة الصباح مباشرة لمكتبه وتركت محاضراتي، لما وصل ولقاني قال لي: آها .. أنت الطالب اللي يبغى لستة العوائل؟! قلت له: نعم. قال لي: معليش والله آسفين، بحثت عن اللّستة في المكتب ولاحصلتها، يبدوا أنني فقدتها.

قلت له كلمتين مجاملة، وطلعت.



وأنا بنصف الطريق وقفت، وقعدت أقول في نفسي: هالحين له يومين يقول أني أرسلها على إيميلك، والحين جاي يقول مالقيتها؟! يعني كل كلامه الأول أنه يرسل اللستة طلع نصب في نصب! والله الوجه الوسيع من جد!!

والمشكلة أنه هو المرشد الاجتماعي! أمحق مرشد !!

وتدري عاد وين الغبنة؟! إذا جاء يعطي نصائح عن الأخلاق !!

لا .. مافيهم تناقضات أبد !



- المفارقة التاسعة : أفلو بزرانكم قبل ماتجون :

لما أيقنت أنّي ماراح أحصل عند المرشد الاجتماعي أي سالفة، وأنه يوم يطق صدره في البداية كان خرّاط ووجه ابن فهرة، جيت لواحد من الزملاء وحكيت له سالفتي، قال ياخي والله إنك غلطان من البداية، ماله داعي تروح للمشرف الاجتماعي أصلاً، المفروض أنك رحت لقوقل وبحثت في حدود منطقتنا عن أي "حضانة" (nursery) ورحت وتعاقدت معهم وصلى الله وبارك!



يتبع =======)

تابع الحلقة الثالثة ===)
حسيت أن كلام رفيقي صحيح، وأنه ماله داعي أستفيد من خبرة الجامعة من الأساس، رحت لسماحة الوالد قوقل، وطلعت منه أسماء دور الحضانة المجاورة وعناوينها.



لما وصلت الحضانة لقيت أسراب الأمهات البريطانيات طابوراً على الباب، كلهن يعشن نفس النمط، أمهات موظفات يضعن أطفالهن من الثامنة صباحاً ويأتون الساعة الخامسة -أو الرابعة- عصراً لاستلام الطفل.



طرقت السماعة الأمنية، وعرّفت بنفسي، ثم دخلت الدار، سألتهم عن أسعارهم وشروطهم وأخذت التفاصيل التي أكّدت زوجتي علي أن أسأل عنها، وهممت بالخروج، وقد لفت انتباهي أنه لايوجد موضع دبوس على الجدار إلا وفيه أنواع الملصقات والألوان بشكل طريف وغريب في آن واحد! وين لقو كل هالاوراق يلزقونها بس؟!



ما إن وصلت الباب لأخرج إلا ووجدت ورقة تحذيرية على الباب مكتوب عليها: (أننا خلال الأسبوع الماضي وجدنا عدة أطفال في رؤوسهم قمل "lice" فنرجوا من أولياء أمور الأطفال التأكد من تنظيف رؤوس أطفالهم جيداً).



طبعاً .. وقفت زي المتشنج! وجعين .. قمل مرة وحدة!! خير إن شاء الله ؟! هذولا صاقّين وإلا يستهبلون؟! حنا في قلب بريطانيا وإلا في طرف الصمّان؟!!



لما وصلت البيت قعدت أحفّر في المواقع المعنية بشؤون التعليم في بريطانيا، وفي أقسام التعليم في الصحف البريطانية الكبرى، وألقى المشكلة بلاوي في بلاوي، بل تقول الاحصائيات أن أكثر من "ثلث الأطفال" في بريطانيا تحمل رؤوسهم القمل! [صحيفة الجارديان 17/8/2009] وفي موضوعات أخرى يؤكدون على أن بداية العام الدراسي يمثل دوماً بداية معركة المدارس مع القمل! [صحيفة الاندبندنت 8/9/2009] .



حنّا عارفين أن البريطانيين بشكل عام نادري الاستحمام .. وتنبعث منهم روائح كريهة أكرمكم الله .. بس ياصل الموضوع إلى "القمل" .. ويعلقون الملصقات للأمهات عشان يفلون روس بزارينهم قبل مايجون .. ترى ماصارت عاد!! لعنبو القرف ياشيييخ ..!



والمشكلة بعد ذلك كله .. أنهم لايجدون أي غضاضة في الحديث عن الحضارة والتقدم وآداب النظافة .. أي نظافة أي بطيييخ أي شمااام ..!



حسيت أني طولت هالمرة .. عموماً عندي لكم سواليف ثانية .. لكن أدعها في الحلقة القادمة.



الطالب المبتعث

ربيع الأول 1431هـ

عضو قديم رقم 64333
قبل 14 سنة وشهرين
4

قصه جميله .... متابع ~
عاد الحين الابتعاث مو مثل اول ..
خذلك يالغالي هالاعلان الفسفوري ^.^
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?p=41408854#post41408854

الله يعين

أخ علي إنت تدخل عالم حواء

كفشناك

بس يمديك التعديل

عضو قديم رقم 64333
قبل 14 سنة وشهرين
6

ههههه لا مادخل .. انا جالس ابحث وطلع لي هالموضوع
حواء مافيه شي للرجال ابد ^.^ وش نسوي هناك وانا اخوك
عندنا مستعمل فيه رجال مثلك وشرواك ..

للرفع

ويا إخوان نحنت في زمن كثرت فيه الفتن

ومن اعظم الفتن هو قلة الولاء لأوطاننا والزهد فيها وتعظيم أخلاق وقوانين الكفار

طيب عندنا ضحايا التدخين سنويا ارقام كبيرة ووزارة الصحة لايمر شهر والا وندوة او منشورات عن اضرار التدخين وانه القاتل الاول ومع ذالك يستوردون الالاف الاطنان يوميا من التبغ !!!!
هم ماعندهم واسطة احنا عندا الواسطة تلعب الدور الرئيسي في الحصول على الوظيفه اما بالنسبة للنظام المروري هم احسن منا بمراحل بدليل اني نادرا ما اشاهد حادث عندهم زرت بريطانيا مرات كثيرة من واقع تجربه وعندنا يوميا اشاهد حادث او حادثين فقط في مدينة الرياض كلها تهور

8. بقلم: زيدون10
المقصد من الموضوع ليس مين أفضل من مين

لكن المقصد هو

لا تعظم مجتمعا وتنزهه من الرزايا سواء كان مجتمعك أو مجتمع غيرك

وعقدة الأجنبي وأنه أفضل منا وأكثر حضارة وما عندهم مشاكل ولا سرقات ولا مجرمين و ووو

أضف رداً جديداً..