| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

ماهو الاكتئاب وماهى أسبابه وكيفية علاجه ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعزائى أعضاء منتدى مستعمل أرجو أن تكونوا جميعا فى أحسن حال وأتم صحة أعزائى وأخوانى هل من الممكن أن نصاب بالإكتئاب و لكن لا نعلم ؟ بالطبع من الجائز أن يصاب الشخص بالإكتئاب و لا يعلم ، و لكن هذا لا يعني أن الشخص لا يشعر أنه سيئ أو أن هناك أمور غير طبيعيه معه ، و لكن الأمر أنه قد لا يكون على علم بأن ما يشعر به يمكن أن يوصف ب “الإكتئاب” ، و هناك بعض الأسباب التي قد لا تجعلك تعرف إن كنت مكتئبا أم لا؟!
فعلينا أن نتعرف على ماهية هذا هذا المرض وأسبابه وكيف نكتشفه وماهى مضاعفات الاكتئاب وهل هناك علاج أم أنه مرض مزمن ؟؟
فالاكتئاب مرض قاس وصعب و قد يشكل عبئا ثقيلا على الافراد وعلى العائلات. وان لم يتم معالجة الاكتئاب قد يتفاقم ويتدهور الى حد العجز، بل وحتى الانتحار. ومن شأن الاكتئاب ان يسبب مشاكل عاطفية، سلوكية، صحية وحتى قضائية واقتصادية حادة تؤثر على كل مجالات الحياة لذلك لابد لنا من معرفة ماهو الاكتئاب واسباب حدوثه حتى يمكننا أن نتفاداها سلمكم الله من كل شر
الاكتئاب يظهر باشكال متعددة، الا ان هناك سمتين دائمتي الوجود - تغير المزاج والتغيرات الجسمانية.
تغير المزاج: ينطوي الاكتئاب على تغيير ملحوظ في المزاج دائما. قد يعني هذا الشعور بالكابة والحزن، لكن يظهر الاكتئاب احيانا في صورة سرعة الانفعال وعدم القدرة على التمتع بالانشطة اليومية.
التغييرات الجسمانية: يمكن للاشخاص الذين يعانون من اضطرابات في المزاج، ان يعانوا من تغيرات في الشهية، النوم والطاقة ايضا

هدف هذا المقال هو مساعدتك على فهم افضل ما هو الاكتئاب. هذا الدليل لم يصمم او يهدف لتقديم تشخيص، لكن معرفة المزيد عن الحالة تجعل التحدث مع الطبيب النفسي عن الاعراض التي تعاني منها ؟

فماهو الاكتئاب وماهى أسبابه وكيفية علاجه ؟
الإكتئاب هو عبارة عن مزيج من مشاعر الحزن، والوحدة، والشعور بالرفض من قبل الآخرين، والشعور بالعجز عن مواجهة مشاكل الحياة. وحسب تعريف المعهد الأميركي للصحة العقلية فإن الاكتئاب عبارة عن:
"خلل في سائر الجسم يشمل الجسم والأفكار والمزاج ويؤثر على نظرة الإنسان لنفسه ولما حوله من أشخاص وما يحدث من أحداث بحيث يفقد المريض اتزانه الجسدي والنفسي والعاطفي".
ويؤثر في قدرة المُصاب على حياة المُصاب بجوانبها المختلفة كالتغذية , النوم ومشاعره اتجاه نفسه او اتجاه الآخرين . تتعدد انماط الاكتئاب لتشمل الاكتئاب الرئيسي ( الكبير ) , الاكتئاب الجزئي , الاكتئاب الغير نموذجي , اكتئاب ما بعد الولادة , الاكتئاب ثنائي القطب ( الهوسي ) , الاكتئاب الموسمي والاكتئاب الذهاني . تبدأ علامات الاصابة بالاكتئاب في المرحلة العمرية الممتدة بين 15 - 30 عاماً ويشيع غالباً بين السيدات .

أعراض الاكتئاب الخفيف:
مظاهر الاكتئاب الخفيف تشمل:
- فقدان الشهية أو زيادة الشراهة للأكل.
- الأرق الشديد أو النوم الطويل.
- التعب والإجهاد الدائم.
- فقدان القدرة على التركيز واتخاذ القرارات.
- الشعور بعدم الأهمية في المجتمع.
- الشعور بالعجز وقلة الحيلة.

حسب رأي خبراء الصحة النفسية، فإن الاكتئاب الخفيف يمكن أن يتحول إلى اكتئاب شديد أو مشاكل صحية نفسية أخرى مثل الخوف الشديد من السمنة أو إدمان الكحول والمخدرات.

أعراض الاكتئاب
فقدان الرغبة في ممارسة الفعاليات اليومية الاعتيادية
الاحساس بالعصبية والكابة
الاحساس بانعدام الامل
نوبات من البكاء بدون اي سبب ظاهر
اضطرابات في النوم
صعوبات في التركيز والتركز
صعوبات في اتخاذ القرارات
زيادة او نقصان الوزن بدون قصد
عصبية
قلق وضجر
حساسية مفرطة
احساس بالتعب او الوهن
احساس بقلة القيمة
فقدان الرغبة في ممارسة الجنس
افكار انتحارية او محاولات للانتحار
مشاكل جسدية بدون تفسير، مثل اوجاع الظهر او الراس.

اعراض الاكتئاب مختلفة ومتنوعة لان الاكتئاب يظهر باشكال مختلفة عند مختلف الاشخاص.
فعلى سبيل المثال، قد تظهر اعراض الاكتئاب لدى شخص عمره 25 سنة مصاب بمرض الاكتئاب تختلف عن تلك التي تظهر عند شخص عمره 70 سنة. وقد تظهر لدى بعض المصابين بمرض الاكتئاب اعراض حادة جدا الى درجة واضحة تشير بان شيئا ما ليس على ما يرام. وقد يشعر اخرون بانهم "مساكين" بشكل عام، او بانهم "ليسوا سعداء"، دون ان يعلموا سببا لذلك.
www.mstaml.com/imagesData/i141792013765680038.jpg?w=700&h=0
أسباب الاكتئاب :
يحدث الاكتئاب بسبب اجتماع عدة عوامل وراثية ، كيميائية ، بيئية ، و نفسية .
تشير الدراسات إلى أن الحالات الإكتئابية هى اضطرابات دماغية . و قد أظهرت الوسائل التكنولوجية الحديثة مثل تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسى أن أدمغة المصابين بالإكتئاب تبدو مختلفة عن أدمغة غير المصابين بالإكتئاب .
www.mstaml.com/imagesData/i141792012794140078.jpg?w=700&h=0
أسباب هذا المرض هناك أسباب خارجية وداخلية :
وقد تلعب الوراثة دور بالإصابة بالاكتئاب ، أيضاً التركيب الداخلي العضوي لخلايا الدماغ، أو الأمراض العضوية الداخلية في الجسم ومنها :

- عوامل الوراثة : حيث أن بعض الناس لديهم استعدادا للإصابة بالاكتئاب ، وبعض المرضى لديهم أقرباء مصابون بالاكتئاب .

- الأمراض العضوية : مثل نقص هرمونات الغدة الدرقية، وكذلك نقص الفيتامينات كفيتامين ب 12 .

- أسباب غير معروفة : فقد يصاب الإنسان بالاكتئاب بدون سبب واضح .

www.mstaml.com/imagesData/i141792192147000058.jpg?w=700&h=0
الأسباب الخارجية :
الأسباب البيئية : وتتمثل في أحداث الدنيا ، كفقد صديق عزيز، أو بعض المشاكل الأسرية .

- تناول الأدوية : أثبتت بعض الدراسات أن بعض الأدوية تؤدي إلى تغيرات كيميائية في الدماغ ، فيؤدي إلى ظهور آثار جانبية مثل الاكتئاب .

المخدرات : مثل الخمر والحبوب المنبهة، وبعض المخدرات، فإنها تسبب الاكتئاب .

المضاعفات التي قد يسببها الاكتئاب او يرتبط بها تشمل:
الانتحار
الادمان على الكحول
الادمان على مواد مخدرة
القلق
امراض قلب وامراض اخرى
مشاكل في العمل او في التعليم
مواجهات في داخل العائلة
صعوبات في العلاقة الزوجية
عزلة اجتماعية

علاج الاكتئاب :
تعاليم الإسلام الرائعة جداً في علاج الاكتئاب، فالمؤمن لا يحزن ولا يعرف اليأس وبالتالي لا يعرف الاكتئاب، ونؤكد أن أهم مسبب للاكتئاب هو البعد عن تعاليم الإسلام.
علاج الاكتئاب :
إن الذي يتأمل تعاليم القرآن وما جاء في أحاديث النبي الكريم ويدرس شخصية هذا النبي عليه الصلاة والسلام، يرى بأنه لا مكان للاكتئاب في حياة خير البشر. فوقته كله مليء بالطاعة والذكر والأمل برحمة الله تعالى ولقائه.

لذلك ليس هناك فراغ أو ضغوط عمل أو حزن أو خوف... بل الحياة مليئة بالسعادة والعمل الإيجابي والعبادة، ولذلك فإن مسببات الاكتئاب قد عالجها الإسلام في تعاليمه الرائعة. فالعلماء يؤكدون أن أهم أسباب الاكتئاب هو اليأس وعدم إيجاد حلول لمشاكل يتعرض لها الإنسان في حياته اليومية.

وعندما تتراكم هذه الهموم وتزدحم المشاكل ولا يجد لها حلاً فإنها تسبب ضغوطاً نفسية تزداد يوماً بعد يوم حتى تؤدي إلى مرض مزمن هو الاكتئاب. ولكن المؤمن لديه لكل مشكلة حل، من خلال التوكل على الله تعالى، لأنه دائم الاطمئنان بذكر الله ورحمته.

كل حال المؤمن خير، إذا أصابه خير شكر الله تعالى فكان خيراً له، وإذا أصابه ضرّ صبر فكان خيراً له. وهذه القاعدة النبوية مهمة جداً في علاج الاكتئاب حيث نجد المؤمن لا يعاني من ضغوط نفسية لأن لديه سلاحين: الصبر والشكر.

لقد أوصى القرآن بعدم الحزن في مواضع متعددة من سوره، فالله تعالى يخاطب المؤمنين بقوله: (وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) [آل عمران: 139]. فهذه الآية تأمر المؤمنين بألا يحزنوا أو يضعفوا أمام الضغوط التي يتعرضون لها من أعدائهم، ويؤكد الله لهم أنهم هم الأعلون، ولكن بشرط أن يكونوا مؤمنين.

إن إحساس المؤمن بالقرب من الله تعالى هو أقوى سلاح في مقاومة الاكتئاب، وهذه هي سيدتنا مريم أثناء حملها يناديها الله تعالى ويأمرها بأن تقر عينها ولا تحزن: (فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا) [مريم: 24]. فهذه الآية تحوي إشارة إعجازية مهمة.

فالخالق عز وجل حذر من خلال الآية السابقة من خطورة الحزن أثناء الحمل، وأمر مريم عليها السلام بألا تحزن ثم قال لها: (فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا) [مريم: 26]. وهكذا ينبغي على كل أم حامل أن تلتزم بهذا الأمر الإلهي، فلا تحزن أبداً مهما حدث، وأن تحاول أن تشعر بالقرب من الله تعالى، وأنها ستكون أمّاً لهذا المولود وأن النبي أوصى بالأمهات في أكثر من حديث... وقد يكون هذا الجنين سبباً في دخولها الجنة، أو سبباً في رزق كريم يسوقه الله لها ...

في موقف من مواقف النبي الكريم عندما كان أحد الصحابة الكرام جالساً في مسجد في غير وقت الصلاة فسأله النبي عن سبب ذلك فأخبره بأنه يعاني من الهم والدين... طبعاً النبي لم يترك أصحابه هكذا دون إرشاد أو علاج، فعلمه دعاء عظيماً فقال: "اللهم إني أعوذ بك من الهمّ والحَزَن، ومن العجز والكسل ومن الجُبن والبُخل، ومن غَلَبة الدَّين وقهر الرجال" يقول الصحابي: لم تمض إلا بضعة أيام حتى أذهب الله عني همّي وقضى عني دَيني... سبحان الله!

يؤكد العلماء أهمية السعادة والسرور بالنسبة للأم الحامل قبل وبعد فترة الحمل، ويقولون إن الاكتئاب يؤذي الجنين ويؤثر على سلوكه في المستقبل. والقرآن لم يغفل عن هاتين الفترتين. فقد أمر سيدتنا مريم ألا تحزن أثناء حملها بسيدنا المسيح عليه السلام، وكذلك أمر أم موسى ألا تحزن وذلك بعد ولادة سيدنا موسى عليه السلام، فقال لها: (وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ) [القصص: 7]، وهذه معجزة قرآنية تشهد بصدق هذا الكتاب الكريم.

حتى في أشد حالات الضيق والهمّ، فإن الله يأمرنا بعدم الحزن أو الخوف. فهذا هو سيدنا لوط عليه السلام عندما ضاق بقومه ذرعاً أرسل الله له ملائكة، يقول تعالى: (وَلَمَّا أَنْ جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالُوا لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ) [العنكبوت: 33].

وتأملوا معي هذا الأمر الإلهي: (لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ)، وكيف بشر الله نبيّه بالنجاة وأمره بألا يخاف أو يحزن وبالتالي هذا أمر لنا لكي لا نخاف ولا نحزن وبخاصة أثناء المواقف الصعبة لأن الله سوف ينجينا كما أنجى هؤلاء الأنبياء الكرام.

حتى لحظة الموت لم يتركنا الله تعالى لنواجه هذه اللحظة الحاسمة منفردين أو نواجه المجهول، بل أخبرنا بأن الملائكة سوف تتنزل على المؤمن وتأمره بعدم الخوف أو الحزن، يقول تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ) [فصلت: 30].
والسلام عليكم ورجمة الله وبركاته

www.mstaml.com/imagesData/i141792174956430061.jpg?w=700&h=0

كل الردود: 5
1.
عضو قديم رقم 346131
08:33:33 2014.12.07 [مكة]
هناك للاكتئاب اسلوبي علاج الاسلوب الاول هو سلوكي بحيث يحضر المريض جلسات مستمره مع الاخصائي السلوكي الاسلوب الثاني وهو دوائي بحيث يصرف له علاجات دوائية تقلل من موجه التفكير السلبي ولكن العلاج الدوائي له سلبيات واعراض لابد من تحملها للوصول لنتيجه وهي جفاف الحلق الاحلام المزعجه الام عظليه توتر نفسيي وقلق حرقان في الصدر والمعدة وهذه الاعراض تختفي بعد شهر من الاستعمال شفانا الله واياكم
2.
01:17:12 2014.12.08 [مكة]
امين وجزاكم الله خير
3.
16:23:31 2014.12.08 [مكة]
أشكر لكم المرور والاضافة نورتوا الموضوع
4.
16:38:39 2014.12.08 [مكة]
الأكتأب الله يسلمك انك تعيش بأحلامك اسبابه العساف والفقيه علاجه ( عفوا ان الرقم الذي طلبته غير موجود مؤقتا ) يعني اغسل يدك
5.
10:15:25 2014.12.09 [مكة]
abuaml اشكر لك تواجدك أخى نورت الموضوع