| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

ماذا تعرف عن فوائد “الموز” الصحية؟

تواصل – وكالات:

تعتبر فاكهة الموز من أكثر الفواكه المحببة للصغار والكبار، وهو غني بالمغذيات، لكن هناك الكثير من الحقائق عن الموز قد لا تعرفها رغم أهميتها.

إليك بعض الحقائق غير المتوقعة عن الموز:

الموز يمنح السعادة.

توفر حبة الموز 27 ملج من المغنيسيوم، وهي دفعة تعزّز المزاج الجيد. يحتاج الرجل 420 ملج من المغنيسيوم، والمرأة 370 ملج يومياً، وترتبط المستويات المنخفضة من هذا المعدن في الجسم بالقلق والاكتئاب والتهيج واضطرابات المزاج. ويشير خبراء الصحة إلى أن كثيراً من الناس لا يحصلون على احتياجاتهم من المغنيسيوم عن طريق الغذاء.



رائحة الموز والشهية.

بحسب دراسة أجريت على حاستي الشم والتذوق في شيكاغو، تبين أن رائحة الموز يمكنها خداع الدماغ عند شعورك بالجوع لتنقل إحساساً بالشبع؛ لذلك إذا كنت تعمل على تخفيف الوزن يمكنك الاعتماد على تناول حبة موز عند الإحساس بالجوع؛ لأنها ستمنحك شعوراً بالشبع.

تحسين الأداء الرياضي.

كثير من مشاهير الرياضة في العالم يأكلون 16 حبة موز يومياً. والسبب هو دراسة حديثة أجريت على متسابقي الدراجات، وبينت أن تناول نصف حبة موز كل 15 دقيقة كان فعّالاً مثل شرب المشروبات الرياضية كل 15 دقيقة أيضاً. يغذي الموز العضلات بشكل مؤثر، كما يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ومغذيات أخرى تفتقر إليها المشروبات الرياضية.

الموز صديق الحمية الغذائية.

تحتوي حبة الموز على 110 سعرات حرارية، و30 جراماً من الكربوهيدرات، و3 جرامات من الألياف، كما يحتوي الموز على النشا المقاوم، وهو نوع يساعد على الإحساس بالشبع لفترة أطول؛ ما يجعل الموز وجبة خفيفة مثالية.

فيتامين “سي”.

عادة ما يتبادر البرتقال والفراولة إلى الذهن عند التفكير في مصادر فيتامين “سي”، لكن توفر حبة الموز الواحدة 15% من احتياجات الجسم اليومية من هذا الفيتامين الهام، الذي يعمل كمضاد للأكسدة، ويساعد على إنتاج الكولاجين الذي يحمي البشرة والعضلات والأنسجة، ويعزّز صحة الأوعية الدموية.

فيتامين “ب6″.

تحتوي حبة الموز الواحدة على 20% من احتياجاتك اليومية من فيتامين “ب6″، الذي يساعد الجسم على تخليق الخلايا، وإنتاج الأنسولين، والهيموجلوبين، والأجسام المضادة التي تحارب الالتهابات.

البوتاسيوم والضغط.

تحتوي حبة الموز على 422 ملج من البوتاسيوم، وفي الوقت نفسه الموز خالٍ من الصوديوم تماماً، وقد بينت الدراسات أن الذين يتناولون وجبات عالية في نسبة البوتاسيوم يكونون عرضة أقل لارتفاع ضغط الدم. توفر حبة الموز 10% من احتياجات الجسم اليومية من البوتاسيوم