ماحكم المحادثة الكتابية مع الخطيبة

قبل 11 سنة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني الله يجزاكم خير ابي اعرف حكم المحادثة مع الخطيبة كتابيا يعني بالواتس اب او البلاك بيري لغرض التعارف فقط واكتشاف الشخصية اكثر

يعني قبل الملكة

ماحكم المحادثة الكتابية مع الخطيبة
عندك أي منتج؟
الكل: 20

قبل الملكه ؟ مادري انت شايف لو اختك كلمت خطيبها كتابيا قبل الملكه عادي او لا وهنا استنبط الحكم بنفسك الله المستعان

استبعد جدا ان تعرف شخصيتها بهاي الطريقة

و انت حر

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخي والله تعالى اعلم هي خلوه محرمه حتى وان كانت بالوتس اب فأنتم اثنين والشيطان ثالثكما
وبرأيي الشخصي ان الكلام بالأقنعه لن يجدي نفعا بالتعرف على شريكة الحياه
الجلوس وجها لوجه بتواجد الاهل بالقرب منكما هو ماسيساعد في معرفة الشخصيه
والله يتمم لك على خير

قبل الملكة ((لا))

شوف الحكم انا ماقدر افتي لك لاني ماني مؤهل للفتاوي

لكن بعطيك رأي الشخصي

انا اشوف انه عادي بالعكس لما تكون نيتك مجرد تعرفها اكثر لان هاذي بتكون زوجتك وافضل انك تراسلها بحدود

انا صراحه عن نفسي لما خطبت كانت البنت متردده وقمت ارسلت لها رساله وبينت لها اهتمامي باكمال نصف ديني واني معجب فيها و ووووو. والحمدلله بعدها ملكنا وتزوجنا وامورنا تمام

طبعا قبل الملكه بحدود يعني مو تفلها وتجلس كل ساعه مراسلها ومزعجها

راسلها بامور تحس انها تهمك قبل الملكه عشان بعدين ماتقول تورطت !!!


طبعا لازم تكون خطبت والامور تمام يعني موافقين وكذا

اللي يقول خلوه محرمه ... سلامات !!! وبناتنا اللي موظفات يكلمون رجال تخص العمل واللي تركب مع سواقين لحالها وين الخلوه في هاذي !!!


هذا رجل ناوي يعرف اكثر عن زوجته المستقبليه

مو لما يملك ويدفع يتوهق بامور ماكان يدري عنها

هل لو أفتاك أحد بالمنتدى بلا او بنعم هل تطمئن...... انت تسأل عن حكم والمنتدى مع احترامي للموجودين ليس للفتيا فإسأل أهل العلم أو اتصل على دار الافتاء

لكن ليتك طلبت رأي أو تجارب الأعضاء


قال فضيلة الشيح صالح بن محمد اللحيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى وعضو هيئة كبار العلماء إنه لا يجوز التصدي للإفتاء وبيان الحلال والحرام من أي شخص كان إلا إذا كان أهل ذلك ، وأضاف بقوله : وربنا سبحانه وتعالى أمرنا ألا نتكلم إلا فيما نعلم ونحن مسؤولون أمام الله عما نقول لذلك فلا يجوز أن نقول على دين الله بغير علم امتثالا لقوله تعالى (ولا تقف ما ليس لك به علم).

وقال الشيخ اللحيدان: ولاشك أن ظاهرة تجرؤ الناس على الفتوى أمر مؤسف تخالف هدي السلف من الصحابة والتابعين ، الذين كانوا يردون السائل إذا علموا من هو أكثر علما منهم وأكثر تحققا من الأحكام وقدرة على بيان الحلال والحرام.

وتابع الشيخ اللحيدان كلامه: وكان طلبة العلم في عهد السلف لا يتقدمون للإفتاء إلا إذا شهد له وأجازه أصحاب العلم والفضل ، واستدرك الشيخ صالح كلامه بل إن بعض الصحابة رغم سعة علمه ، لا يتقدم للفتوى بوجود صحابة آخرين ظنا منه أنهم أكثر علما منه، واستدل بذلك بقصة الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو بن العاص والذي كان أكثر الصحابة رواية للأحاديث بعد أبو هريرة رضي الله عنه فجاءه شخص ليستفتيه فقال له اذهب لذلك الرجل وكان الصحابي الجليل عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، فذهب ورجع له فقال له اذهب إلى ذلك الرجل وكان الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنه فذهب ورجع وقال له ماذا تقول في هذه المسألة فسكت ثم قال له ( أقول بقولهما ).

وقال الشيخ اللحيدان: وهذه القصة تدل على مدى ورع هذه الصحابي وبعده عن الفتوى رغم علمه الشديد بوجود من هو أعلم منه ، ولكن إذا علم المفتي أنه من الصعوبة بمكان أن لا يجد الشخص المستفتي من يفتيه في قضيته فالواجب أن يفتيه.

ووجه الشيخ اللحيدان رسالة إلى المستفتين مفادها حسن توجيه أسئلتهم واختيارهم لمن هم أهل للفتوى والورع والعلم الشرعي الصحيح ، وعلى طلبة العلم عدم الاغترار بالنفس وأن لا يستحي بقوله ( لا أعلم ولا أعرف ) في حالة عدم المعرفة أو التأكد من صحة المعلومة التي لديه حتى لا يتحمل تبعة ووزر المستفتي في حالة توجيهه وجهة خاطئة.

وتابع الشيخ اللحيدان كلامه إلى أن أهل العلم في السعودية كثر والذين يمكن الرجوع لهم وسؤالهم ، وحول تكرار السؤال بحجة الحصول على حكم أقل في بعض الأمور قال الشيخ صالح : لا يجوز تكرار استفتاء شيخ آخر للحصول على حكم أقل أو حكم يريده المستفتي ، أما إذا كرر السؤال على فقيه آخر للحصول للتأكد من الحكم والحصول على معلومات تفصيلية فإن الأمر جائز.

وختم الشيخ اللحيدان كلامه بدعوة المستفتين إلى ضرورة شرح المسألة بالتفصيل وتوضيحها للمفتي حتى يستطيع الإجابة عليها بشكل سليم وصحيح ويستطيع إنزال الفتوى على واقعها الصحيح ، ومن وجد صعوبة في الإفتاء فعليه ألا يفتي إلا بعلم صحيح وراسخ.



رابط الموضوع : http://www.assakina.com/news/news4/5301.html#ixzz2KZv8mRkq

عضو قديم رقم 317063
قبل 11 سنة وشهرين
8

مايجوز لك اخوي الا بعد الملكه

عضو قديم رقم 311024
قبل 11 سنة وشهرين
9

لو تسمع كلام الناس مارح تخرج بشي لان في معارض ومؤيد واكيد المعارضين كثيرين فالافضل اتبع قلبك . ولوني انا كان كلمتها جوال واتس وبلاك بيري بدون ماستثير اي احد او اطلع اي فتوى وسلامتك .

عضو قديم رقم 258273
قبل 11 سنة وشهرين
10

،

العادات والتقاليد في بلادنا المملكه العربيه السعودية تختلف من منطقة لمنطقة .

فهناك عائل يكون عندهم تجمع العائله والاهل يكون فيه اختلاط طبعاً بتستر وتحشم

ويكون هناك تعارف في حالة الزواج اما بتواجد الاهل او بوسيله ربما يكون بدايتها الاهل

الاخوات تحديداً وهناك لا يكون فيه اختلاط حتى ابناء العمومه وسالفة التواصل بين الخطيب

وخطيبته شي موجود الا عند دخول عليها ، وأنصحك بعدم الحديث معها الا بعد الملكه وتكون

بتواجد الاهل أفضل ،، متمنياً لكم التوفيق ويجمعكم على خير وبالرفآه البنين .

،

خلوة محرم !!!

الله يهديكم كيف لما يتواصل كتابيا مع خطيبته عملتوها خلوة محرمة

اخوي ترا الزواج شرعا هو طلب وقبول يعني انت حتى لو ما كتبت كتابك عليها

انت اجيت من باب البيت وخطبتها رسمي

كيف حرام انك تكلمها كتابيا؟؟؟

اخي لا ترد على هالحكي

وانت اصلا كتابيا للمعلومة ممكن كتير يصير في سوء تفاهم بالكتابة

انت خلي امك تطلب من امها الاذن انك تكلمها


كلمها على الجوال كذا مكالمة قبل كتب الكتاب

الله يوفقك ويسعدك

اهم اشي صلي استخارة

وربي يسهل امورك

تحياتي

:)

عضو قديم رقم 316033
قبل 11 سنة وشهرين
12

عطالك المفيد mhm1001 اسال اهل العلم مع احترامي للجميع بتلاقي كل واحد يفتيلك وقليل اللي عندهم خلفيه

رأيي اثقل كلها كم اسبوع وتملك بعدها خذ راحتك واعرف اللي تبيه

الله يوفقكم ويزرقكم الذرية الصالحة

غالبية أعضاء المنتدى وزواره اناس عاديون وهم من عامة المسلمين
لذلك الأفضل والأسلم لك أخي الكريم أن تأخذ الفتوى من أهل العلم

عضو قديم رقم 193459
قبل 11 سنة وشهرين
14

11. بقلم: قلبملاك

هاي الحكي ماعم بينفع في بلاد الحرمين بنوب ..

لو عرف ابوها بيئوصها لكان .

أتمنى الإدارة تغلق الموضوع لأن في ناس تفتي من كيسها وهذا لا يمت لديننا بصلة

جزاكم الله خير كان هدفي من الطرح ان الشخص يستدل بفتوى المشائخ يعني يقول الشيخ الفلاني افتى بكذا والعكس

قال تعالى " ولا تواعدونهم سرا الا ان تقولوا قولا معروفا "

اذا كان الكلام لتعرفون بعضكم وتشوفون نقاط الاتفاق والاختلاف فاعتقد انه لا مانع في ذالك والاخ اللي يقول ترضاها لاختك اقول له ارضاها لاختي اذا كانت في مصلحتها بدل ما تتزوج واحد وتلاقيه عله وتدمر حياتها .

اذا ورد في القران او السنه او في الاثر عن صفة الخطبه او خطوبه هنا نبحث عن الحكم !!
تقبلوا مروري

أضف رداً جديداً..