| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

لماذا لم يعدّد الرسول عليه الصلاة في عز شبابه حينما كانت الرغبة إليه قوية ؟

لم يعدد الرسول صلى الله عليه وسلم إلا بعد أن كبر وضعفت فيه الرغبة إلى النساء ، وقد كان في شبابه مكتفياً بخديجة بنت خويلد – رضي الله عنها – التي تكبره بخمس عشرة سنة .
فقد كان عمرها أربعين سنة ، بينما كان عمره صلى الله عليه وسلم خمساً وعشرين سنة ، وظل معها حتى ماتت رضي الله عنها .
ثم إن النساء اللاتي تزوج بهن كلهن ثيبات عدا عائشة .

الإجابة على السؤال ، وزوجات الرسول صلى الله عليه وسلم ،

والعشرة أوجه التي ذكرها بعض العلماء الأولين من الحكمة من استكثاره صلى الله عليه وسلم من النساء
في هذا العنوان

http://www.alifta.net/Fatawa/fatawaDetails.aspx?languagename=ar&BookID=2&View=Page&PageNo=2&PageID=3573

كل الردود: 14
1.
17:38:05 2015.11.22 [مكة]
لا يرسم اليهود والنصارى صوراً تسخر بالجنة وبالنار وبالبعث لأنهم يؤمنون بها وبالأنبياء إلا النبي محمد صلى الله عليه وسلم فهم لا يؤمنون به كونه عربي من الذين يرونهم في طبقة دونية في مجتمع صحراوي يستحقرونه على الرغم من مجيء بعضهم للبحث عنه في جزيرة العرب . وقبل ذلك جعلت اليهود عيسى عليه الصلاة والسلام ابن زنى . لكنهم لا يهجمون برسومهم وإعلامهم وتشويهاتهم وأتباعهم إلا على سيرة خاتم الأنبياء والمرسلين عليه الصلاة والسلام . اليهود والنصارى كفار مثل الوثنيين وغيرهم في الآخرة .
2.
15:16:15 2016.05.20 [مكة]
القول المشهور بأن عمر خديجة رضي الله عنها عندما تزوجها الرسول صلى الله عليه سلم أربعون هو قول ضعيف والأصح أن عمرها حين تزوجت الرسول صلى الله عليه وسلم 25 خمس وعشرون سنة . المذكور في أول الموضوع تمشيا على ما هو مذكور في الرابط . ........ بعض المهتمين بشؤون النساء يرى الزواج بالمرأة إذا لم ينزل عمرها عن نصف عمره يعني اللي عمره مثلا 50 يأخذ اللي عمرها 25 وما فوق وبعضهم لا يرى للعمر أثر في الزواج فقد ذكر ابن قيم قصة شكوى امرأة صغيرة ؛ شكت زوجها ذا الثمانين بسبب كثرة ما يأتيها على الفراش فحكم عليه القاضي بألا يتجاوز الأربع مرات في اليوم والقدرات خفية والتعميم خطأ .
3.
20:46:48 2016.05.20 [مكة]
، للاسف من اسباب رجعيتنا هو نظرتنا الحلزونيه المقوقعه تجاه المرأه بأنها لآخر الليل فقط ، ومن ير بتمعن في السيرة النبوية والاثر والتوجيهات ممن اوتوا الحكمة في آنف العصر والأوان لوجد ان الكثير ممن عدد في الزواج لم يكن ذو باءة ولم تكن الباءة هدفه من الاساس... في الجانب الاخر نجد ازواجاً طماعين في الحياة ويريدون ان يتعلموا كل شيء حتى اطباع زوجاتهم فينتهي بهم الامر كالنساء في تعاملاتهم ، لم يأت على بال الرجال ( او دعني اسمي البعض بالذكور بدلاً عن الرجال ) لم يأت على بالهم أن الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعب طيب الاعراق ،،، انظر الى حال الكثير من وزرائنا كيف علاقتهم بأمهم انظر الى بعض الاعلام من الدكاترة المتدينين مثل العريفي وكيف علاقته بأمه ،،، فزوجتك هي أم كذلك صدق او لا تصدق ... زوجتك تحت اقدامها جنة لأطفالك ،،، زوجتك أم يا صاح... فليس الزواج فقط باءه وقدره و استكثار من الشهوات حتى زيارة المقابر ورؤية الجحيم ،، تفكر ياغافل ،
4.
00:04:21 2016.05.21 [مكة]
العالم0بين0يديك مشكور على كلامك الممتاز . _______________________________ أتذكر قصةً قرأتها قبل سنواتٍ في مجلةٍ من المجلات . تتكلم عن فتاة تزوجت شخصاً كانت معه في حب وهناء حتى قدّر الله وفاةَ زوجها بحادث مفاجئ ، فاعتدت في بيتها ثم وافقت على خاطب خطبها من أبيها . وعندما جِيءَ بدفتر المأذون لتوقّع رأت بأن المأذون قد جعلها في خانة الثيبات وأنها ثيّباً . أخبرت أباها بأنها بكر استغرب أبوها كيف ولها سنوات متزوجة ! أخبرته بأن زوجها عنّين ليس فيه أي رغبة جنسية للنساء ولم يصب غشاء االبكارة حتى مات . مات حبيبها دون أن يغطي عيبه بأموال أو ببديل يلهيها عن أنواعٍ من التكاثر الذي يحصل بين النساء . ....... ذكر الشيخ ابن حميد عندما تكلم عن الأرواح جنود مجندة فما تآلف منها ائتلف بكلامٍ فحواه : أنه من البعيد وجود مشاكل بين أشخاصٍ يجمعهم العمل أو جيران في حارة أو من عائلة واحدة أو في أي مكان إذا تآلفوا ، تطول بهم الحياة وهم يكنّون لبعضهم معاني الحب والوفاء . و يموتون وهم كذلك إذا كانت محبتهم في الله أو في شيء جمعهم على الخير والعمل في سبيل الله . إذا كان هذا التآلف بين الزوجين فإنه سيصعد ويزيد مع تقدم العمر ولن ينقص بإذن الله . لكن أولاد الزوجين المتعايشين لا المتآلفين أكثر ذكاءً ونجابة من أولاد الزوجين المتآلفين - في الغالب – لعله من الله ليعوّض الصابرَ منهما ، ويعوّض الأولاد كذلك بهذه المنحة لأن بعض الخلافات كالدورات التي تكسبهم انتباهاً لمخاطرَ اجتماعية في الحياة يمهرون في تجنبها أو إزالتها ببراعة عندما تواجههم .
5.
07:48:31 2016.05.21 [مكة]
، كلام سليم يعطيك العافيه ،
6.
13:56:45 2016.05.22 [مكة]
أغلب زواجات الرسول صلى عليه وسلم لم يكون الهدف الحقيقي الرغبة بالنساء ولكن رسالة إخاء ومصاهر وربط القبائل بالاسلام ولحكمة الله يعلمها وحدة سبحانه
7.
09:53:48 2016.05.24 [مكة]
السلام عليكم ... هل يوجد نص قراءني او حديث صحيح او رواية متواترة في الأثر ثبت تصريحا بأن الرسول عليه السلام جمع بين تسع زوجات في وقت واحد .. مع الشكر لك مقدما
8.
11:52:57 2016.05.24 [مكة]
7. بقلم: bander3030 وعليكم السلام ورحمة الله نعم يوجد كثير جدا من الأحاديث الثابتة أما القران الكريم فإشارات تؤكد كثرة أزواجه واختلافه عن غيره من المسلمين في ذلك الأحاديث متواترة وأجمعت أمة محمد صلى الله عليه وسلم على ذلك وللفائدة يعترف النصارى بأن بعض الأنبياء عليهم الصلاة والسلام له عشرات الزوجات ولا ينكرون ذلك ويبجلونهم لكن مع نبينا صلى الله عليه وسلم يحقدون ويستهزؤون
9.
01:41:39 2016.05.25 [مكة]
الاخ أنور .. أشكر لك سرعة الاجابة وروحك الطيبة ... دعنا من النصارى والاجماع .. ممكن تعطينا الاحاديث الثابتة في الصحاح والتي تجيب على سؤالي تصريحا لا تلميحا ؟ شاكرا لك مرة أخرى
10.
17:59:24 2016.05.26 [مكة]
يا أخ بندر 3030 أنت تطلب من أنور أن يعطيك دليلاً من القرآن ومن السنة على أن للرسول صلى الله عليه وسلم تسع زوجات . يا أخي هناك حاجات ومسائل معروفة بين الناس في العصر النبوي حتى اليهودي والمنافق يعرفها . وطلبك هذا مثل الذي يتشدد بتشددٍ متخلف في غير موضعه فيطلب دليلاً من الكتاب ومن السنة ما يُثبت أن للرسول صلى الله عليه وسلم يدين ورأساً ورموشاً ، وإذا ثبت أن له رموشاً فهل ثبت من الكتاب ومن السنة أنه يرمش بهذه الرموش على أن تكون الأدلة خالية من الأحاديث الضعيفة . ما أعتقد أننا وصلنا إلى هذا الحد من التنطع .
11.
04:52:10 2016.05.27 [مكة]
شكرا للاخ .. الخير 2020 .. على مداخلته .. وجزاه الله الف خير .. ولكن ياأخي الكرير لقد جنحت كثيرا ، فوالله ليست تنطعا ( كما ذكرت ) ولا تخلفا ( كما اتهمت ) .. ونحن هنا لسنا في موضع التشكيك أو تخطأت البعض .. نحن هنا في موقف استفادة فحسب . وأنت مع الأسف الشديد فهمت الموضوع بشكل خاطئ من البداية .. فلم أطلب من الاخ ( أنور ) إلا دليلا على (( جمع )) الرسول عليه السلام لتسع نساء ، وطلبي ليس تحقيراً لكلامه او تقليلاً له ( معاذ الله ) ، ولكنه كما قلت للاستفادة .. وكان بالامكان اجابته ( بأني لا أعلم ) وصل الله وبارك . شكرا لك مرة أخرى ، مع الاعتذار على الاطالة .
12.
16:55:24 2016.05.27 [مكة]
يا أخي bander3030 لو رجعت إلى المشاركة لعلمتَ بأنك لستَ المقصود بالتخلف . معنى الكلام طوّل الله عمرك على طاعته أن التشدد تخلف عن الوسطية حتى يصل إلى حد التنطع من صور التنطع استقلال عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم مع أعداد زوجات الأنبياء والرسل قبله كما في الرابط أول الموضوع وكأنه يقول الرسول صلى الله عليه وسلم مِن أولي العزم ومن الرسل مَن تزوج أكثر وهو ليس من الخمسة أولي العزم . أو استقلال عددهن مع أعداد زوجات أكثر الناس التي توافق الأنظمة الوضعية والتي خالفت النظام الرباني الحكيم ، حيث تجيز هذه الأنظمة في بعض الدول ودول اسلامية اختيار المرأة في فنادق ومحلات خاصة دون تقييد بعدد فله أن يعقد مع أكثر من عشر نسوة في فترة واحدة . ويُعتبر تشريع جائزٌ وعمل نظامي مرحب به لا يخالف القوانين ولا يصح معارضته عندهم . مجاوزة الحد في اتباع هؤلاء المخلوقين في أنظمتهم الشركية التي خالفت الشرع هو من التنطع الذي نهى الله عنه وهو تخلف عن ركب الطائعين لرب الناس . في الحديث القدسي قال الله تعالى ( أنا مهلك الطغاة ومفقر الزناة )) التعدد اللامحدود - باسم السياحة الجنسية أو بأي اسم - مفقر للمجتمع والفرد يزيده تدهوراً وفقراً و مِن المحال أن يدعم الاقتصاد في ذلك البلد .
13.
23:28:37 2016.05.28 [مكة]
لبيان بعض ما جاء في المشاركة الأخيرة . تحدث الشيخ عبداللطيف آل الشيخ في قناة فضائية وقال في حديثه كلمة فحواها : اتباع النظام المخالف للشرع والترحيب به واستحلاله ببرهان قولي أو فعلي صريح ليحل محل الحلال هو من الشرك الأكبر سواء كان على مستوى الأفراد أو المؤسسات . واتباع النظام المخالف للشرع دون أي نية للعمل بالشرع من الشرك إذا كان هذا المشرك يعرف الحق . على معنى ما فال حفظه الله . .... والحمد لله على ولاتنا العلماء الربانيين المبينين للحق الداعين إليه والحمد لله على نعمة ولي أمرنا الأكبر الذي يغذي ويدعم المحاكم الشرعية والمناهج العلمية والحسبة والخير المتنوع في بلدنا .
14.
05:31:31 2016.05.29 [مكة]
لبيان بعض ما جاء في المشاركة رقم 12 كان الشيخ عبداللطيف آل الشيخ قد تحدث في قناة فضائية ، وكان من كلامه كلام فحواه يقول : إن اتباع النظام المخالف للشرع والترحيب به واستحلاله ببرهان قولي أو فعلي صريح ليحل محل الحلال هو من الشرك الأكبر سواء كان على مستوى الأفراد أو المؤسسات . واتباع النظام المخالف للشرع دون أية نية للعمل بالشرع من الشرك إذا كان هذا الانسان يعرف الحق . أو على معنى ما قال حفظه الله . .... الحمد لله على نعمة وجود ولاتنا العلماء الربانيين المبينين للحق الداعين إليه وله سبحانه الحمد على نعمته علينا بولي أمرنا الأكبر الذي يغذي ويدعم المحاكم الشرعية والمناهج العلمية والحسبة والخير المتنوع .