| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

للوقاية من أمراض الضغط.. كيف تقلل الصوديوم في طعامك؟

تواصل – وكالات:

يؤدي الصوديوم الزائد إلى ارتفاع ضغط الدم، ويتسبب أيضاً في تصلّب الشرايين، ويقلل من تدفق الدم إلى القلب، فتحدث مضاعفات، مثل: الذبحة الصدرية، وقصور القلب.

ويشكل الصوديوم نسبة كبيرة من مكونات ملح الطعام، وما يحتاج جسمك إليه هو كمية صغيرة من الصوديوم ليعمل بشكل صحيح، إذن ما المقدار الممكن تناوله من الصوديوم؟

يأتي معظم الصوديوم الذي نستهلكه من الأكل الذي نتناوله في المطاعم، ومن الأطعمة المصنّعة، حيث يشكل هذان المصدران 75 بالمائة من مدخلات الصوديوم في طعامنا. ويأتي الباقي من مزيج الصوديوم الموجود داخل الأطعمة بشكل طبيعي، أو من الملح المضاف أثناء الطبخ.

تفيد التوجيهات الصحية بأن الحد الأقصى لاستهلاك الصوديوم يومياً لا ينبغي أن يتجاوز 2300 ملغ، يعادل ذلك ملعقة صغيرة من ملح الطعام، ويتجاوز معظمنا هذا المعدل الصحي، ويستهلك أكثر من 90 % من الأطفال بين سن 4 و18 عاماً معدلات أعلى من المقدار الموصى به.

وتستطيع أن تقلل مدخلات جسمك من الصوديوم وملح الطعام إذا اتبعت النصائح التالية:

* تعرّف على كمية الصوديوم الموجودة في أكثر 10 أطعمة تتناولها، بما في ذلك الخبز، والبيتزا، واللحوم الباردة أو المصنّعة. قد يشكل ما ستعرفه مفاجأة لك.

* درّب نفسك على التكيف مع الأطعمة قليلة الملح.

* اعتمد على الإضافات الأخرى أثناء الطهي، مثل: الليمون “الحامض”، والثوم، والأعشاب، والتوابل، مع تعزيز النكهة بقليل من الملح.

* اجعل الأولوية للخيارات التي تحتوي على ملح أقل.

* تناول المزيد من الفواكه والخضروات سواء كانت طازجة، أو مجمدة، أو معلبة، وتأكد من عدم إضافة الصوديوم للمعلبات. وقلل الصلصات المصنّعة.