| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

قد توضع زكاة الفطر في غير محلها ، هنا اقتراح مبني على رؤية ومرئيات داعية

قد توضع زكاة الفطر في غير محلها ، أعرف أخاً يمنياً يسكن المدينة منذ عقدين تقريباً وله أولاد أصبحوا شباباً يعملون حتى ملك بعضهم سيارات لا يملكها أقرانهم من السعوديين . كان اليمني مُعاناً بأموال منها زكاة الفطر ثم بعد أن كبر أولاده وشوهدت أحوالهم في خير استمر بعضُ أهل الحي وغيرهم يدفعون له الأرز حتى كادت أن تملأ الأكياسُ حوش العمارة في سنةٍ من السنوات وهو لا يرد أحداً على ما ذكر أحد جيرانه .
زكاة الفطر هي من الطعام للطعام .
طعامٌ يغني الفقير عن سؤال الناس الطعامَ ويسد جوعه من الأكل يوم العيد .
لاحظت هذه السنة في المدينة بعض الجنسيات العربية قد دخلت في خط التسول وسؤال الناس ولم نكن نشاهدهم يسألون الناسَ قبل المظاهرات السودانية .
رجال ونساء من الأخوة السودانيين يسألون أعانهم الله .
عن شخص أعرفه تحدث عن داعية من دعاة المدينة المنورة الذين يلقون محاضراتٍ في بعض مناطق السودان وله معارف وأصدقاء من هناك يخبرونه يقول إن الفاقة والمجاعة قد وصلت هناك إلى حد كبير والحاجة لمن يغيثهم أصبحت قائمة على معنى كلامه .
لهذا عزم هذا الداعية على دفع زكاة الفطر آخر رمضان 1440 بالسودان لأنها ستصرف لأهلها ولو قبل الصلاة بوقت قصير مهما كانت الكمية .
هذا الداعية لا يعتقد بوجود فقراء في المدينة ولا من يحمل معنى الفقر بمعناه الدقيق فالناس في خير .
الذين يأخذون الزكاة داخل المدينة المنورة في الغالب لا يأخذونها لسد جوع وإسكاته حتى لا يمنعهم من الاستمتاع بالعيد مع الناس بل يأخذونها ليشتروا بقيمتها أغراضاً أخرى قد يشترون بها حلويات وكماليات ويصرفونها في الترفيه والطلعات .
______
لو أقترح اقتراحاً لهذا الداعية
فسأقترح أن يتحمّل هذا الموضوع بعد أخذ تصريح من الجهة الحكومية ما دام أن له طلاباً كثيرين هناك
أو أن يكون لدى الداعية والأخ السوداني في المدينة أو الجهة الخيرية وكالة عن الفقير وأهله فتصل الفقير بمجرد وصولها للوكيل ولو بقيت بعد العيد عند الوكيل متراكمة
والأحسن أن يتعامل طلاب الداعية بالسودان مع الموضوع فتكون مدفوعة في محلها الأكمل بإذن الله وقيمة زكاة الفطر بالسودان هناك خمسة ريالات فقط . وهي طعام يغني الفقير السوداني من الطعام يوم العيد ويستمتع بأكله لحاجته وظروفه الصعبة أعانهم الله .
اللهم صل على محمدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين .

الردود
مواضيع مشابهة
الكل: 3
1.
09:25:34 2019.05.29 [مكة]
هناكـ جنسيات عرف عنها التعفف ولكن الحاجة الماسة اضطرتهم للسؤال ونسأل الله أن يفرج همهم ..
2.
02:02:04 2019.05.31 [مكة]
جزاك الله خيرا أبا عبدالملك . أول أنواع الجود هو الجود البدني هذا النوع أكثر من يقوم به - على ما أتوقع - هم بعض من كان يؤجر وقته وبعض عمره في وظيفة ثم تفرغ للتقاعد أو لعطلة وإجازة كحال بعض الموظفين هذه الأيام . حيث يستخدم سيارته لإيصال الزكاة إلى محتاجين في قريته أو مثل أن يتعاون مع جمعية كجمعية تكافل بالمدينة . على معنى ما قال أحد المتقاعدين الذين أعرفهم أن تكافل جمعية كبعض الجمعيات التي ترحب بمن يعلم اليتامى في بيوتهم حيث يوجهون المتقاعد إلى اليتيم وأسرته يخدمهم بتعليمه ويمكن بمساعدتهم في المستشفى والسوق وإنجاز معاملاتهم وبنحوها من الأعمال يوصلهم ويسعدهم في وقت فراغه الذي أنعم الله به عليه .
3.
11:52:27 2019.06.08 [مكة]

(تم حذف الرد بواسطة الإدارة)