فيديو وصور: الفقر يشرد عائلة مكونة من 13 فرد في صحراء الرياض

قبل 10 سنوات

فيديو وصور: الفقر يشرد عائلة مكونة من 13 فرد في صحراء الرياض
تعيش عائلة سعودية مكونة من 13 شخصاً في الصحراء بالقرب من مدينة الرياض, في ظل حالة مأساوية تعمقها قلة الحيلة وضعف المادة، فضلاً عن سوء المكان الذي لا يتوافر فيه أدنى مقومات الحياة.
وهذه الأسرة مسكنها، مجرد “خيمة” واحدة فقط, ولا تتوفر دورات المياه ولا أي شيء من الضروريات مثل الكهرباء والماء. فيها يعيش 13 فرداً, تعصف بهم موجات البرد القارس ولهيب الشمس عندما يأتي عليهم الصيف. ولا يوجد لدى الأسرة مكان لغسيل الملابس، وكل ما يملكونه غاز صغير وضع خارج الخيمة مع بعض الأدوات البسيطة المستخدمة قديماً ليطبخوا الغداء والعشاء “إذا وُجد ما يأكلونه” أما الماء فيجلبونه كل أسبوع عن طريق المحلات وبعض عابري الطريق. وخارج الخيمة ترى الأطفال بملابس مهترئة يمشون حفاة.
وقال ربّ الأسرة “أبو فهد” (65 عاماً): “أنا ربّ أسرة كبيرة ولا أعمل ولا أملك منزلاً ومديون بمبلغ 63 ألف ريال مُطالب بسداها, كما أن عليّ تعميماً وإيقاف خدمات من مركز شرطة النظيم وإيقاف خدمات من المحكمة الجزئية بالرياض بسبب هذه الديون”. ويكمل حديثه: “كنت أسكن في الرياض في منزل إيجار وبعد تعسري وعدم القدرة على السداد أخرجني صاحب المنزل من السكن الذي كان يأويني وعائلتي, ولنا الآن ثلاثة أسابيع خارج الرياض ونعيش هنا في هذه الخيمة”.
وعن حياتهم اليومية، قال: ” لا أملك سيارة سوى هذا “الوانيت” ويومياً أخرج من هذا المكان وأترك عائلتي وحيدة وأذهب أجمع بقايا الحديد والخردة وآخر الأسبوع أذهب إلى إحدى الشركات وأبيع لهم ما جمعته ويعطونني مبلغ 30 ريالاً أو 40 ريالاً على حسب ما جمعته لهم, أما عن وجباتنا اليومية الغداء والعشاء فهو “خبز وشاي” وبعض الأيام أذهب وأشتري لعائلتي بعض الخضر, والوانيت هذا هو مصدر الكهرباء لدينا في الخيمة” وأضاف: عندنا “لمبة” تشتغل ببطارية السيارة وتضيء لنا داخل الخيمة”.
ولا تقف معاناة “أبو فهد” عند هذا الحد بل ازدادت سوءاً مع الأيام، حيث يقول: “أبنائي وبناتي لم يدخلوا المدارس بسبب ضعف حالتنا, وابني الصغير عبدالعزيز كان يدرس وأخرجته من المدرسة بسبب ظروفنا, وإحدى بناتي عمرها 16 عاماً تعاني من إعاقة ومرض “متلازمة داون”, وزوجتي تعاني من مرض السكر وأنا مريض بالكُلى والمرارة وأستخدم أدوية لمرضي، وسبق أن قال لي الدكتور يجب الإسراع في إجراء عملية “المرارة” وإلى الآن لم أجرها بسبب ظروفي الصعبة, ولا يوجد لدي وظيفة وأصبحت غير قادر على العمل بسبب ظروفي سابقاً”.
وتابع: “أوقفت في السجن قبل عدة سنوات وكان الضمان يعطينا إعانة سجين وكانت الإعانة شهرية بمبلغ معين وعند خروجي من السجن توقفت الإعانة، والآن ليس لدينا أي مصدر دخل سوى هذا الحديد الذي أقوم ببيعه بمبلغ زهيد جداً, ونحن الآن معرضين للخطر في هذا المكان”.
وتساءل أبو فهد عن الغياب التام لدور المراكز الخيرية في النظر لمثل هذه الحالات أو حتى الجهات المعنية التي تتفقد أحوال المواطنين في هذه المناطق!. وفي ختام حديثه، قال: ” أناشد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله وولي عهده الأمير سلمان بالنظر لنا بعين الرحمة والعطف, وأناشد رجال الأعمال وأهل الخير في النظر لحالتنا ومساعدتنا والوقوف معنا في هذه الظروف الصعبة وانتشالنا من هذا الوضع المأساوي الذي أعيشه أنا وعائلتي”.

فيديو وصور: الفقر يشرد عائلة مكونة من 13 فرد في صحراء الرياض
عندك أي منتج؟
الكل: 16
عضو قديم رقم 181163
قبل 10 سنوات وشهرين
1

الله كريم

عضو قديم رقم 352064
قبل 10 سنوات وشهرين
2

الله يفك كربته وكربة كل مسلم . طيب مافيه وسيلة اتصال معه

للاسف ومن المخجل ان يكون في بلاد الحرمين مثل هذا المسكين وغيره يعيشون بهذا الوضع وحكومتنا اعزها الله خيرها وصل الى مشارق الارض ومغاربها .
نسأل الله ان تقضى حاجته عاجلا غير اجل هو ومن هم على شاكلته .

وليتق الله المسئولين من وزراء وغيرهم لان خادم الحرمين امرهم بخدمة الشعب واخرج ذلك من ذمته الى ذمتهم

ليسة كل الصور تنقل الحقيقه . الوقوف على الحدث يختلف تماما . اتمنى ان نتثبت من كل ماينشر هناك جمعيات خيريه وضمان اجتماعي . وهناك ايضا عشش وخيام توضع للنزهه . وتربية المواشي القريبه من الطرق . لاتستعجل على ان تصدق ماتصور لك الكمرة .

عضو قديم رقم 313236
قبل 10 سنوات وشهرين
5

لاحول ولاقوة الا بالله

عضو قديم رقم 194440
قبل 10 سنوات وشهرين
6

يا عمي لو ما يطاردونا في البران , كان تلاقي 70% من الشعب راكز له خيام في البر

70% من الشعب ساكن اجار وماكل تبن

بس شالفايده

تروح تسكن في البر يقشون خيمتك ويقولن لك وين الصك

عضو قديم رقم 191561
قبل 10 سنوات وشهرين
7

حسبي الله ونعم الوكيل
سبحان الله وبحمده

هذه الصورة غيرة صحيحة بامريكاه هذه

بلادنا امن وامان والحمدالله

عضو قديم رقم 329363
قبل 10 سنوات وشهرين
10

الروافض والاخوان لايكلون ولايملون ...من بث الفتن والكدب .... والتحريض .......
فاحدروا هدين الصنفين فانهما سبب خراب الدول المسلمه

عضو قديم رقم 106157
قبل 10 سنوات وشهرين
11

صدقت اخي ابو مالك .

عضو قديم رقم 141998
قبل 10 سنوات وشهرين
12

الله يلم شملهم ويرحم ضعفهم

بالعكس انا اعرف الكثير من العائلات حالهم اردى من راع الجمس ذا

روحو للهجر والقرى خارج المدن الكبيره بتشوفون الفقر بعينه وعلمه

روح لهجر وقرى الشمال...او حتي الجنوب القنفذه هجر ومدن كلها صنادق

يارجال الله يصلح الحال بس,

عضو قديم رقم 357400
قبل 10 سنوات وشهرين
14

يا مسامح ما قلت شي جديد مع احترامي لك , لكنك فضحتهم وكفو عليك

هذا احنا السعوديين نعرفه , لكن الدول الثانيه اللي حاسدتنا على نعمه ماحنا بشايفينها الا وهي البترول

خذلك الدلخ رد رقم 8

فجرو جبهتك انت والرد

قال بامريكاه

وياليتك كاتب امريكا زين .. امريكاه

الحمد لله ان فيه يوم حساب .

أضف رداً جديداً..