| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

فضل كفالة اليتيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فيقول الله جل وعلا في بيان الفئات التي ينبغي للمرء أن يركز عليها في الإنفاق : (يسألونك ما ذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم).
[البقرة : 215].
ويقول أيضاً : ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم ).[ النساء: 36].
وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله" ، وأحسبه قال : "كالقائم الذي لا يفتر وكالصائم الذي لا يفطر". والغالب في اليتيم أن يكون مسكيناً .
وفي البخاري عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا " وأشار بأصبعيه السبابة والوسطى . وأي منزلةٍ أفضل من ذلك ؟ ، وعن أبي الدرداء رضي الله عنه أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل يشتكي قسوة قلبه فقال له : " أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك؟ ارحم اليتيم ، وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك" . أخرجه الطبراني وصححه الألباني، إلى غير ذلك من الأحاديث الواردة في فضل كفالة اليتيم والإحسان إليه .
وهذا باب خير فتحه الله ، فمن كانت عنده استطاعة ، فليبادر إلى فعل الخيرات .
والله أعلم .


تستطيع ان تكفل يتيم عن طريق المؤسسات الخيره ... و أسأل الله لي و لكم ان يوفقنا لهذا الفضل العظيم

كل الردود: 2
1.
18:23:20 2015.02.23 [مكة]
جزاك الله خير ... نصيحه يا اخوان لا أحد يفوت هذا الاجر العظيم ... والله نحن بأمس الحاجه لشي يدفع البلاء عنا وعن اولادنا وييسر امورنا وكفالة اليتيم احدى الاسباب العظيمه لذلك ... والافضل ان تبحث عن اليتيم بنفسك . ابحث بمكان سكنك . قد يكون هناك ايتام لا يعلم عنهم احد . اسأل وستجد من يرشدك. وطريقه اكتبها لمن يجد مبلغ الكفاله صعب عليه .... سوي قروووب واتس للكفالة . او اكتب بحالتك كفالة يتيم الي يحب يشارك يتفضل . وستجد الكثير يحب المساهمه . طريقه اتبعتها عن تجربة. وتكون كالتالي . كل شخص يشارك بالمبلغ المستطاع بالنسبة له حتى لا تحرم شخص من اجر الكفالة . ويلتزم كل شخص بالمبلغ الذي يشارك به شهريا . تجمعها وتوصلها بنفسك للايتام بصورة شهريا .. وتذكر الساعي على الارمله والمسكين كالمجاهد في سبيل الله..
2.
21:57:23 2015.02.23 [مكة]
الله يجزاكم الجنة أجمعين وحقيقة الناس اختلط عليهم الأمر كثيرا لعدم القناعة والجشع والطمع وقلة الأمانة فتجد غير المحتاج هو من يطلب ونهب ويبحث في كل مكان وبكل أسلوب وتجد من تثق به وتستامنه لا يوصل الأمانة أو يوصلها لغير أهلها وهذا لا يعني أن نتوقف عن البذل والصدقة ولا يعني أن الأمانة عدم وأهل الخير فنوا بل يوجد الخير والخير ون كثير ومن يريد الخير والأجر فهم أكثر الناس . نسأل الله أن يرزقنا القناعة ويرزقنا حب الخير وأهل الخير وفعل الخير ؛