| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

فشل وزير العمل لابد من المحاسبة !

نناشد ولي ولي العهد محمد بن سلمان حفظه الله
فشل وزير العمل لابد من المحاسبه
👍خلوها تلف لحد ماتوصل المسؤولين👍
وعليه ترصد "سبق"، المطالبات العديدة، والشكاوى المتكررة التي لم تتجاوب معها وزارة العمل، واللجنة الوطنية للاستقدام، وهي كما يلي:

- لماذا تصل رسوم استقدام "عاملة منزلية" غير ماهرة إلى25 ألف ريال غير راتبها، في حين أنها لا تكلف مكاتب الاستقدام أكثر من تذكرة الطيران فقط؟

- لماذا تتضارب الآراء، وترتفع تكلفة استقدام العمالة المنزلية وتضاف رسوم جديدة على المواطن السعودي من هنا وهناك ولا يجد مَن يحميه؟

- إلى متى يستمر استغفال المواطن السعودي، وترفع أسعار استقدام العاملات بحجة "تأهيلها" لسوق العمل، فكيف "تُؤهل" وأقصى ما يطلب منها النظافة والاهتمام بشؤون المنزل وهن في الأساس غير ماهرات في ذلك؟!

- لماذا مثل هذه الأزمات لا تضرب سوق الاستقدام في دول الخليج العربية القريبة، ولم تتغيّر أمور الاستقدام عندهم ولا يعانون مشكلات في هذا الجانب؟

- لماذا تقفز لدينا أسعار الاستقدام بشكل كبير؟ أين مَن يراقب ويحاسب وينصف؟

- أين الاتفاقات الخاصة بالاستقدام، وحفظ الحقوق للدولة، والمواطن، ومكاتب الاستقدام، والعمالة كما تفعل دول تتشابه معنا في ذات ظروف الاستقدام كهونج كونج، وسنغافورة وغيرهما؟

- إلى متى تحتكر شركات الاستقدام الكبيرة سوق الاستقدام، وتقدم خدماتها بأسعار عالية وتزيد الأعباء المالية بتبريرات واهية؟

- لماذا عندما أعلنت وزارة العمل، قبل فترة، توقيع اتفاقية مع سريلانكا قفزت أسعار الاستقدام من 12 ألف ريال إلى أكثر من 25 ألف ريال؟

- لماذا عندما أعلنت وزارة العمل، السماح بالاستقدام من بنجلاديش قفزت الأسعار من 2500 إلى 11 ألف ريال؟

- لماذا المسارعة بالموافقة على رفع رواتب العمالة المنزلية إلى الضعف مع فرض تكاليف، وشروط عمل إضافية، في حين أن إمكانات العاملة هي ذاتها لم تتغيّر؟

- لماذا عندما توقع الاتفاقيات مع الدول يصبح المواطن هو المتضرر الأكبر منها، وتضيع حقوقه القانونية؟

- لماذا أصبح لدينا "سوق سوداء" للعمالة المنزلية "تؤجّر خدماتهن" برواتب شهرية تتجاوز أكثر من 2500 في الشهر؟

- هل تعلم وزارة "العمل" أن المواطنين أصبحوا يدفعون مبالغ تصل إلى 45 ألف ريال لنقل كفالة عاملة؟

- إلى متى ونحن في دوامة وجود مكاتب استقدام تبيع وتشتري وتؤجر العمالة المنزلية بأسعار عالية؟

- لماذا يستمر مسلسل استغلال المواطن السعودي من السماسرة، ومكاتب الاستقدام داخلياً وخارجياً دون حل؟

إننا نتوجّه إلى مسؤولي وزارة العمل، واللجنة الوطنية للاستقدام بمجلس الغرف السعودية، لنقول لهما: لقد فشلتم بشكلٍ واضحٍ في معالجة ملف الاستقدام، وفي حفظ حقوق المواطن السعودي وأمواله، وجعلتم كثيراً من الدول "تطمع" فينا، وتفرض شروطها، وترفع أسعارها، وتطالب بالمزيد من التنازلات في مصلحة "عاملاتها المنزلية" في ظل عدم توافر الدعم الكامل من جهات حكومية سعودية لمنع استغلال "تجار الاستقدام" حاجة المجتمع السعودي. وبعيداً عن التصريحات الإعلامية "المستهلكة" التي نسمعها منكم منذ سنين؛ فهناك الكثير من الأسر السعودية لا تزال تعاني أزمة عدم توافر العاملات المنزلية، وبالتالي يجب الجدية في التعامل مع هذا الملف المهم، وفتح أسواق جديدة، وإيجاد تنافس عادل حتى لا "تتحكم" فينا دول جُل ما تملك "عمالة منزلية" غير ماهرة، وحتى لا يستمر مسلسل افتعال أزمات استقدام العمالة المنزلية إلى السعودية واستغلال المواطن السعودي!!


واضافةً الي ان العامله تاتي ثما ترفض العمل او تهرب وحق المواطن ضاع هنا

لماذا لا تفرض قوانين صارمة في حالة رفض العامله العمل او الهرب اما دفع المبلغ او السجن او الاثنين معاً حتي تحترم العقد والعمل الذي استقدمت لاجله

كل الردود: 3
1.
08:06:20 2015.11.26 [مكة]
الى متى يستمر استغفال المواطن السعودي@ الي ان يفهم ان له حقوق احنا مااستغفلونا الا عشان-اننا طيب-نقول ماشي- -يطلع القرار نتكلم-نجادل-ليش وكيف ومايضير:::شالغلاهذا حرااام:::والمسؤل لاتفتح فمك:::: -تقاطع يوم-ترجع اليوم الثاااااااااااااااااني عشان كذا استغفلوكم::::ماراح نتعلم ابدا::: احنا نتالم بس *-*-*-*-*-*-*- -لو سوينا زي الكويت-في مقاطعتهم للاسماك-الين خلوها تخيس-وخلوها زي مايبغون-وخلي كل اهل السوق يقولون لهم:::اشتقنا لكم تعالوا---اشتروا نحنا خسرنا -*-*-* -بس كل التجار عارفينا::::كلام فاضي:::نقاطع اليوم::نرجع باكر -*-************ -ماتعلمنا-لسا احنا فيرااان تجااارب -قاطعوهممن قلب
2.
08:55:29 2015.11.26 [مكة]
كلام في الصميم قد اسمعت من ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي فعلا شيء مريب مع تفاقم كل تلك الأزمات ومعاناة غالبية الناس لا تجد اي اهتمام من المسؤولين او مناقشة المشكلة اعلاميا او حتى شكاوى من الناس. المفترض جميعا نبعث بشكاوى لوزير العمل بفحوى ما قاله الأخ كاتب المقال لعل ولعل او لعل يكون في امل وزير العمل السعودي. للتواصل عبر البريد الإلكتروني alwazeer@mol.gov.sa المصدر الرسمي للمعلومات عبر حساب وزارة العمل @mol_ksa ولخدمتكم عبر @mol_care
3.
15:34:28 2016.11.11 [مكة]
السلام عليكم بيض الله وجهك على كلامك ,, والمفروض تنسخ وترسلة لاكثر من جريدة , ليصل صوتك مع اصواتنا لعل هناك من مجيب ,,,