| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

غرين كارد بهوية سعودية للمقيمين.. المزايا والفوائد

http://www.alriyadh.com/1531797
...
...
في حديث تلفزيوني ضافٍ لولي ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز لقناة العربية عن رؤية المملكة 2030، أوضح سموه أن المملكة متوجهة لتبني تطبيق فكرة منح ما يعرف ببطاقة الـ "غرين كارد" أو البطاقة الخضراء Green Card لغير السعوديين المقيمين في المملكة العربية السعودية خلال الخمس سنوات القادمة.

إن توجه المملكة لمنح الغرين كارد أو ما يعرف مصطلحاً بتأشيرة الهجرة لغير السعوديين المقيمين في المملكة، تُعد خطوة إصلاحية على المسار الصحيح للمقيمين في المملكة، لاسيما في بلد تشكل فيه نسبة غير السعودين من التركيبة الديموغرافية للسكان، بما في ذلك قوة العمل نسبة كبيرة لا يستهان بها، إذ يمثل عدد غير السعوديين من إجمالي عدد السكان (سعوديون وغير سعوديين) نسبة 45 في المئة، والتي تزيد بنحو 20 في المئة عن المعدل المقبول عالمياً وفقاً للتركيبة الديموغرافية الصحية والسليمة والذي هو بحدود 25 في المئة.

إن المشكلة لا تًكمن في اختلال التركيبة الديموغرافية للمملكة فحسب (سعوديون وغير سعوديين)، بل في عدم تمتع المقيمين في المملكة في الوقت الحاضر، بحرية استثمارية كافية، تمكنهم من استثمار دخولهم ومدخراتهم الشخصية بداخل الاقتصاد الوطني، مما تسبب في تبوّء المملكة للمرتبة الثانية عالمياً بعد الولايات المتحدة الأمريكية من حيث حجم التحويلات المالية للخارج وتصدير العملة الأجنبية بقيمة بلغت 140 مليار ريال في العام الماضي أو ما يعادل 37 مليار دولار أمريكي.

استقبل المقيمون في السعودية الذين تقدر أعدادهم بنحو 14 مليون فرد (العاملون وعوائلاهم)، توجه المملكة العربية السعودية نحو منحهم الـغرين كارد خلال الخمس سنوات القادمة، بارتياح كبير وبنظرة مستقبلية تفاؤلية للغاية، لاسيما وأن البعض منهم ولد وتوالد في المملكة واستوطن فيها، وتجاوزت مدة مكوثه فيها الخمسة عقود من الزمان، ولا ينوي العودة إلى بلده الأصل وبالذات في ظل الظروف السياسية والأمنية الصعبة التي تحيط ببعض الدول العربية تحت وطأة ما سمي بثورات الربيع العربي.

برأيي أن خطوة منح المقيمين في المملكة الإقامة الدائمة وفقاً لآلية الغرين كارد بهوية سعودية، سيكون عاملاً محفزاً للمقيمين في المملكة لاستثمار دخولهم ومدخراتهم وثرواتهم الشخصية داخل الاقتصاد الوطني، حيث ان منحهم مثل هذا النوع من التسهيل والميزة الاستثمارية، سيبعث إلى نفوسهم بالاستقرار النفسي والاطمئنان المعيشي والحياتي، ويجعلهم أكثر رغبة في إبقاء دخولهم في المملكة واستثمارها في الداخل، مما سيتحقق عنه ليس فقط المحافظة على أموالهم بداخل الاقتصاد فحسب، بل حتى المساهمة بفاعلية في تنميتها والتعزيز من قيمتها الاقتصادية.

إن فكرة منح الغرين كارد للمقيمين في السعودية، سيعود بالنفع على الاقتصاد الوطني، نتيجة للاحتفاظ بأموال المقيمين ومدخراتهم الشخصية بداخل الاقتصاد وإعادة تدويرها وتوظيفها، والذي بدوره سيخفف من حدة التحويلات المالية للخارج، بما في ذلك تصدير العملة الأجنبية، وسيحقق للدولة مداخيل وموارد مالية إضافية.

أتطلع أن يكون منح الغرين كارد للمقيمين في المملكة انطلاقة جيدة لإلغاء نظام الكفيل والكفالة، وأن يكون ذلك بمثابة نظام تقييم جيد يُستند إليه في منح الجنسية السعودية للمقيمين الراغبين في التجنس من ذوي الكفاءات العلمية والعملية رفعية المستوى، التي يمكن أن يستفاد منها في إثراء الاقتصاد والتنمية بالمملكة.

أخيراً وليس آخراً، إن توجه المملكة لمنح الغرين كارد للمقيمين، سيعزز من انتمائهم للمملكة، حتى في حال مغادرتهم وتركهم للبلاد، بل ان ذلك التوجه لربما سيحولهم إلى سفراء أجانب ممثلين للمملكة في الخارج، يدافعون عن سمعتها ويعرفون بها عبر نقل الصورة المشرقة والمشرفة لها، بما في ذلك تصحيح المفاهيم المغلوطة عنها والمخالفة للواقع والحقيقة.

كل الردود: 14
1.
18:56:10 2016.09.10 [مكة]
حياك الله أيها (المتمتع) ، متعك الله والجميع بالصحة والسعادة والمغفرة وارضان أنت ووالديك ووالدينا في الدارين . أرى أن للموضع يومان لم يرد أحد عليه رغم أهيمته ورغم قراءته من أكر من مئتي عضو!! فيا ترى لماذا؟؟ ليس لأنه غير مهم ، بل هو بالغ الأهمية وقد يبنى على فكرته اقتصاد الوطن بالكامل ، تخيل!!!! اقتصاد وطن بالكامل يمكن أن يبنى على (جرّة) قلم بتنفيذ المضمون ، لكن التقاعس في الردود يعود إلى اليأس لدى الناس بشكل عام في مثل هه القرارات الجميلة الجريئة والمثمرة والمتفائلة.... وهذا هو سبب تقبل الخبر في الأصل ببرود وعدم ردة فعل. نعم ، المسألة لا تحتاج لطول تفكير:: *** كل أجنبي تجدد إقامته لخمس سنوات كاملة بدفع رسوم الخمس سنوات كاملة ليست سنة واحدة فقط كما ه الحال حالياً ، وهذا فيه دخل إضافي فوري يقدر بأكثر من مائة مليار خلال الخمس سنوات فقط. *** فتح المجال لمن أراد الاستثمار بأن يعطي مدة إضافية في إقامته فمثلاً استثمار خمسمائة ألف ريال تعطيه إقامة دائمة لخمس سنوات .... استثمار مليون ريال تعطيه إقامة دائمة لعشر سنوات .... استثمار مليوني ريال تعطيه إقامة لخمسة عشر سنة ... استثمار خمسة ملايين فما فوق تعطيه إقامة دائمة مدى الحياة ..... التملك في المساكن تعطيه أيضاً أحقية ومميزات تدرس في حينها ..... ((((((( قلت هذا لأن الاستثمار حاصل أصلا عن طريق التستر في أكثر من 80% من تجارة البلد)))))).... فلتكن الأمور نظامية أكثر ويستفيد الأخوة المقسمون الوطن في نفس الوقت. *** من
2.
19:04:51 2016.09.10 [مكة]
يا الايدفيزور الله ينور وجهيك و وجوه والديك و اهليك ردك رائع لكن يا ليت واصلت الكلام انا في الانتظار طاب يومك
3.
18:31:48 2016.09.11 [مكة]
أبشر ............. ويبشر الجميع بالخير
4.
08:20:58 2016.09.12 [مكة]
عمر الله بيتك بالخيرات
5.
11:54:42 2016.09.12 [مكة]
خطوة موفقه ان شاء الله
6.
15:11:40 2016.09.12 [مكة]
هه متمتع من متمتعين الشيعه ولا تمتع ثاني
7.
16:30:27 2016.09.12 [مكة]
حياك الله أيها (المتمتع) ، متعك الله والجميع بالصحة والسعادة والمغفرة والرضوان أنت والجميع ووالديك ووالدينا جميعاً في الدارين . هذه إجابتي السابقة أضفت عليها مما قدّرني الله عليه:: طما ذكرت سلفاً ، أن الموضوع بقي يومان لم يرد أحد عليه رغم أهيمته ورغم قراءته من أكثر من مئتي عضو!! فيا ترى لماذا؟؟ في الحقيقة ، ليس لأنه غير مهم ، بل هو بالغ الأهمية وقد يبنى على فكرته اقتصاد الوطن بالكامل ، تخيل!!!! اقتصاد وطن بالكامل يمكن أن يبنى على (جرّة) قلم بتنفيذ المضمون ، لكن التقاعس في الردود يعود إلى اليأس لدى الناس بشكل عام في مثل هذه القرارات الجميلة الجريئة والمثمرة والمتفائلة.... وهذا هو سبب تقبل الخبر في الأصل ببرود وعدم ردة فعل. نعم ، المسألة لا تحتاج لطول تفكير:: *** كل أجنبي تجدد إقامته لخمس سنوات كاملة ـــ والحاصل الآن أن البطاقة أي بطاقة الإقامة هي لخمس سنوات كبطاقة فقط ولكن التجديد الفعلي يتم كل سنة فقط ـــ وفيه مضيعة للوقت إهدار للمال أيضاً ، فلبدفع المقيم رسوم الخمس سنوات كاملة ، وهذا فيه دخل إضافي فوري يقدر بأكثر من مائة مليار خلال الخمس سنوات فقط. *** فتح المجال لمن أراد الاستثمار بأن يعطي مدة إضافية في إقامته فمثلاً استثمار خمسمائة ألف ريال تعطيه إقامة ثابتة دائمة لخمس سنوات .... استثمار مليون ريال تعطيه إقامة دائمة لعشر سنوات .... استثمار مليوني ريال تعطيه إقامة لخمسة عشر سنة ... استثمار خمسة ملايين فما فوق تعطيه إقامة دائمة مدى الحياة ..... التملك في المساكن تعطيه أيضاً أحقية ومميزات تدرس في حينها ..... ((((((( قلت هذا لأن الاستثمار حاصل أصلا عن طريق التستر في أكثر من 80% من تجارة البلد)))))).... فلتكن الأمور نظامية أكثر ويستفيد الأخوة المقيمون ويستفيد الوطن في نفس الوقت اقتصادياً. *** تستثمر عشرين مليون تحصل على نقاط أكثر للحصول على الجنسية السعودية كما هو الحال في دول الغرب. ........ تستثمر خمسين مليون تتحصل على الجنسية ، ولم لا؟ هو مضمون وأمواله مستثمرة في البلد؟؟ **** القيام بمشاريع تنموية كمدارس ومستشفيات من خلاله وعلى نفقته ، يمنح النسية وامتيازات أخرى أيضا ... ولم لا؟ *** المشكلة في عدم شعور المستثمر بالأمان والاستمرارية في استثماراته كونه يمل عن طريق التستر ابتداءاً من >>>>> ــــ بقالة أو سلسلة بقالات ..... حلاق أو سلسلة محلات حلاقة مرموقة ...... توكيلات لمعدات وأدوات وآليات وتجهيزات ....... صيانة .... سلسلة مطاعم ...... ورش أو سلسلة ورش .........بيع معدات كبيرة ــــــ<<<< ، وهذه أساس المشكلة ، ولكن عندما يكون هناك نظام واضح ضابط لهذه الأمور تصبح الأمور أكثر ثمراً وربحاً للطرفين. **** الخلاصة هي أن نسبة عالية جداً من الأعمال التجارية الهامة وبعض الصناعات الصعبة والصيانة والانشاءات ,وحتى المتاجرة في تأجير العمالة للغير بطرق ملتوية ووووووووووووووووو وغيرها من مئات المهن والحرف والصنعات ، ، تقوم بها أيد أجنبية أو عربية لحسابها عن طريق التستر ، وهذه حقيقة ، فلماذا لا يستفيد منها الوطن وبأقصى سرعة لتكون نظامية ويستفيد الوافد من استثمار أمواله بطريقة واضحة جلية؟ والله المستعان
8.
16:53:06 2016.09.13 [مكة]
نحن ننتظر بفارغ الصبر تطبيق هذا القرارات المصيرية يا الادفايسور الله يمتعك و جميع من كان لك و من كان معك بالصحة و العافية و الستر و الرضا و نور القلب و المحيا معا ... سلامي الخالص لترابكم الطاهر
9.
09:44:27 2016.09.19 [مكة]
رد رقم 7 اخالفك الرأي في كل ماكتبت يجب أن تنظر للموضوع من كل الجهات وهذه مشكلة كبيرة لدينا، فموظف الحكومة يختلف عن التاجر ويختلف عن موظف القطاع الخاص وهناك الغني والفقير والسعودي وغير السعودي وعند وضع قانون يجب أن يشمل الجميع ويحفظ حقوق الجميع ولهذا السبب تأخذ الدولة بعض الوقت لدراسة المسألة ويتم النظر فيها من كل الأطراف ومستحيل أن يوضع قانون كهذا بشكل فردي بخصوص موضوع تجديد الإقامة لخمس سنوات دفعة واحدة: أنت اعتمدت على أن الكل غير نظامي والكل يتستر ولكن ماذا عن السعودي الذي يملك مصنع به 50 عامل؟ تكلفة تجديد الإقامة ورخصة العمل والتأمين الصحي لن تقل عن 4500 ريال سنوياً وبالتالي 22500 ريال للخمس سنوات وهذا يعني 1125000 ريال سيدفعها صاحب المصنع للدولة دفعة واحدة، فهل هذا منطقي؟؟ وهل سيستمر معك العامل 5 سنوات؟ وماذا سيحصل لو استقال العامل بعد التجديد؟ وخصوصاً لو كان العقد سنوي سيتقدم العامل بالاستقالة ويغادر بعد شهر ويمكنك تطبيق نفس المسألة على مواطن يملك سوبرماركت ولديه 5 عمال فقط وعليه أن يدفع 112500 ريال بخصوص مسألة الاستثمار للحصول على الجنسية: هل تعتقد أن من يملك 50 مليون سينتظر الجنسية السعودية؟؟ الي معه 2 مليون ريال فقط يستطيع الحصول على الجنسية الكندية بنظام واضح وبدون أي مشاكل ولو معك 2 مليون دولار ستجد كل دول العالم ترحب بك وتعطيك الفرص للاستثمار والحصول على الإقامة الدائمة والجنسية لاحقاً بخصوص التستر: السبب الحقيقي للتستر هو قلة الوعي لدى المواطن، لو كان لدى المواطن حس وطني وانتماء حقيقي لرفض أن يتستر على أحد وسيرفض أي عمل يضر بالوطن واقتصاده حتى على حساب مصلحته الشخصية ولكن للأسف المواطنين هم أنفسهم الذين فتحوا سجلات تجارية وتاجروا بالفيز وتستروا على المخالفين وبعدها تجد الواحد منهم بكل بجاحة يتكلم عن الأجانب والتستر وكأنه لم يفعل شيئاً يبدو يا عزيزي أنك بعيد عن الواقع ولا ترى كثيراً من التفاصيل
10.
22:24:43 2016.09.20 [مكة]
شكرا جزيلا اخي الكريم 4*4
11.
21:25:32 2016.09.21 [مكة]
حياكم الله تظل المملة من أهم وأكبر أفضل الأسواق والبلدان الجاذبة للاستثمار وهذه حقيقة. إن المقصود بالتجديد للخمس سنوات هو اختياري وسوف يهب الملايين من البشر لاغتنام الفرصة ، فهناك 50% من العمالة التي تقدر بــ 14 مليوناً لا طائل منهم ولا يستفيد المواطن ولا الوطن منهم سوى مصالحهم ، أي أنهم زيادة عن الحاجة ، ويعملون لحسابهم .... والدليل أنه لو تمت الموافقة على التجديد لخمس سنوات مع دفع الرسوم كاملة لرأيت الناس أفواجاً لأنهم مستفيدون ويحبذون ذلك بشكل كبير كونه يعمل لحسابه ، والله إني أعرف الآلاف منهم دخل البعض شهرياً يتراوح من 5000 إلى 100 ألف ريال!! هم يحبذوننا لفوضويتنا وللفرص الكبيرة المتوفرة التي لا يصمد أمامها السعودي للعمل فيها.
12.
23:27:03 2016.09.21 [مكة]
كلامك حقيقي و واقعي
13.
14:02:37 2016.09.23 [مكة]
حياك الله أخي (المتمتع) .... متعك الله والجميع بالخير والبركة والتوفيق والصلاح والفلاح في كل أمر. وباختصار: مرحباً بالإقامة الدائمة بمقابل وفائدة يعود خيرها للوطن ، لأن هذه الاستثمارات ذات العوائد الشهرية بالمليارات تذهب سدى دون فائدة لا للوطن ولا للمواطن ، لأن غالبية الأعمال لأناس يعملون فيها ويعطون صاحبنا الفتات!!! تخيل أن الدخل الشهري للأعمال التي تتم لأصحابها شخصياً يزيد دخلها الشهري عن مئات المليارات!!!!! رقم مخيف ، صح؟؟؟ حسناً : شوف كم ورشة حدادة ، وورشة سيارات ، ونجارة ، وبقالة ، وحلاق ، وسباك ، وتكييف تبريد ، ونقل بأنواعه (((((((( أعرف شخص سجل باسمه أكثر من ألف سيارة نقل بينما هي لأصحابها ، ويأخذ مقابل شهري فتات متفق عليه!!)))))) ، وكذلك المطاعم خصوصاً الشعبية منها فالبعض منها خله الشهري يصل لملايين ، وبيع قطع الغيار في آلاف المواقع ، قطعاً ستجدها تعد بالملايين ، ربما مليون موقع على أقل تقدير ، ثم انظر كم الدخل الشهري في المعدل لكل منها ، واضعاً في الاعتبار أن منها من يدخل شهرياً 5000 آلاف ومنها عشرة آلاف وعرين ألف وخمسين ومائة ألف شهرياً ومنها يصل لنصف مليون والله ومنها مليون ريال كأرباح شهرية ، ثم احسبها لترى النتيجة المذهلة. أنا هنا لا أحسد أحداً ، بل يالعكس مرحباً بهم ، فأرض الله واسعة والخير كثير ، لكن لو رتبت إقاماتهم وضمنت حقوقهم في المقام الأول واستفاد الوطن أيضاً لارتاحوا كثيراً ... واستفاد الجميع...... والله المستعان.
14.
18:43:47 2016.09.23 [مكة]
كلام منطقي و حق و حقيقي متعك الله بالعقل و الحكمة كما اتمنى ان تتحول الجرين كارد الى واقع ملموس من قريب ان شاء الله يستفيد الجميع كسائر البلدان اللبيبة ... تحياتي