| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

شعرة معاوية رضي الله عنه ( وحكمة آل سعود )

كيف أعاد محمد بن سلمان السودان من إيران للعرب؟
السبت 7 جمادي الثاني 1436ه - 28 مارس 2015م

دبي - ممدوح المهيني

في أغسطس من عام 2013 منعت السعودية طائرة الرئيس السوداني عمر البشير من عبور أجوائها في طريقها إلى إيران. هذه الحادثة عبرت بوضوح عن تردي العلاقات بين الخرطوم والرياض من جهة، والتقارب الكبير الذي جمع السودان بإيران من جهة أخرى.

ولكن هذه الحادثة أصبحت صفحة من الماضي البعيد، فالعلاقة المتوترة بين السعودية والسودان تبدلت بشكل جذري خلال ساعات تاريخية معدودة، وحلت مكانها علاقة صداقة وتعاون وثيق لم تقرب فقط بين البلدين، بل جعلت السودان يشارك في تحالف "عاصفة الحزم" الذي تقوده السعودية في عملياتها العسكرية ضد المتمردين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس علي عبدالله صالح المنقلبة على الشرعية.

متى وكيف حدث التحول؟

لهذا التحول التاريخي قصة يجب أن تروى، فقد قام الرئيس السوداني عمر البشير أخيراً بزيارته للسعودية، والتقى بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز في حدث كبير لفت أنظار المتابعين، وحظي بمتابعة وسائل الإعلام. بعد الحفاوة السعودية الكبيرة بالضيف السوداني اجتمع مع وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان في لقاء مطول اتسم بالشفافية والصراحة حول عدد من القضايا الجوهرية في علاقة السودان بالسعودية وبمحيطها العربي التي كانت في أسوأ حالاتها. بمجرد أن انتهى الاجتماع حدث التحول التاريخي الذي لم يتوقعه أحد، وأعلن البشير مشاركة القوات السودانية بشكل رسمي في التحالف الخليجي والعربي، قاطعا علاقته مع إيران التي بدأت مطلع الثمانينيات.
دبلوماسية محمد بن سلمان

دخل الرئيس السوداني غرفة الاجتماع مع الأمير محمد بن سلمان حليفاً إيرانياً وخرج منها حليفاً سعودياً، بل مشاركاً القوات الخليجية العربية ضد القوات المنقلبة على الشرعية. ولم يكتفِ الرئيس السوداني بإعلانه الانضمام للتحالف جوا وبرا، ولكنه أصدر قراراً يقضي بطرد جميع البعثات الإيرانية من الأراضي السودانية، في خطوة تعلن عن عودة السودان المؤكدة إلى المحيط العربي.

يعبر هذا الاجتماع التاريخي عن نجاح الدبلوماسية السعودية التي لعبت دورا كبيرا إلى جانب العمل العسكري المتقن في الإعداد والتنفيذ ل"عاصفة الحزم" التي أشارت وكالة الأنباء العالمية "بلومبيرغ فيو" في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني إلى نجاح السعودية الاستثنائي المتمثل في الجهود السياسية والدبلوماسية التي جمعت ببراعة الدول في حلف واحد كبير ومتسق، إضافة إلى الجهود العسكرية المتعلقة بدقة وسرعة تنفيذ الخطة الحربية.

دبلوماسية الأمير محمد بن سلمان نجحت في مهمتها بتحويل الوجهة السودانية من إيران إلى السعودية والعالم العربي على الرغم من قدم العلاقات بين الطرفين السوداني والإيراني وتشابكها على مستويات عدة، الأمر الذي يشير إلى المهارة والفعالية التي أديرت بها المفاوضات التي أنهت علاقة استمرت لعشرات السنين.

التداخل بين البلدين ليس حديثا، ولكنه يعود إلى عام 1984 الكبير حينما افتتحت أول مؤسسة ثقافية إيرانية في الخرطوم زادت بعد نشاطات طهران التوسعية داخل الأراضي السودانية على المستويات السياسية والثقافية والاجتماعية، زارعة بذور الشقاق في الداخل السوداني، ومؤثرة بشكل كبير على علاقتها مع جيرانها العرب.

كل ذلك انتهى بعد جلسة الاجتماع الشهيرة مع الأمير محمد بن سلمان، التي أعادت السودان إلى حضن العالم العربي بعد عقود من القطيعة.


تعليقي :
عند وصوله للحكم مع الإخوان عمل كل شيء ضدنا

- فتح علاقات مع الخميني وفتح باب التشيع في السودان من أول استلامه للحكم ( هذه عادة كل من يكون مع إخونج في السلطة )
- استضاف رأس الارهاب بن لادن في السودان إلى أن وجهته أمريكا إلى أفغانستان بعد اعترافه بضرب سفارتين لها , وجدت فيه ضالتها ولا جبار السودان على التخلي عنه ضربت له مصنع أدوية ,,,
- أيد الغزو البعثي على الخليج رغم أنه حصل على مساعدات منا كبيرة قبلها
- وغيرها من الأفعال المشينة

آل سعود لم يقطعوا الشعب الطيب السودان بسبب حركات قيادته وظلوا محافظين على العلاقات

وهاهو البشير يقف في صفنا ضد من عادانا

إنها شعرة معاوية رضي الله عنه حيث قال : لو لم يكن بيني وبين الناس إلا شعرة لأبقيتها , إن أرخوا شددتها وإن شدوا أرخيتها ,,,


#عاصفة_الحزم كلمة المتحدث باسم الجيس السوداني كفوو
https://www.youtube.com/watch?v=gH1RQVrveC4

وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين

كل الردود: 10
1.
20:19:31 2015.03.28 [مكة]
هذا رئيسنا و حنا ندري عنه.. شي موب جديد عليه... أيام مرسي رئيس مصر لم جا عندنا السودان.. استقبله البشير و جلسو يقرون قران سوا في المسجد. و عطاه فدادين من الاراضي الزراعية هدية للرئيس المصري... و كان داعم للإخوان المسلمين.. أول م السيسي قلب الحكم على مرسي.. على طوووووووول سوا صداقة مع السيسي و قال حنا الشعب السوداني لانثق في الإخوان المسلمين... فهذا موقف عادي منه ما نستغرب فيه.. ان يقطع علاقته بإيران و يرجع علاقتة بالسعودية .. بس عشان الرز السعودي طلع أحسن من الرز الإيراني.. و كل يلعب لصالحه. هذا رئيس لا يمثل الشعب السوداني و انما هو لص خائن حاله كحال باقي حكام العرب.
2.
19:21:39 2015.03.30 [مكة]
1. بقلم: Ahmef مسكين البشير لم يسترح في طوال حكمه من الحروب والمؤامرات والخيانات الداخلية لكن يظهر أن الأمور التي ذممته أنا بها تعتبرها أن مدح له وتود أنه استمر عليها وما مدحته به وهو الوقوف مع الدول العربيةوالاسلامية ضد الحوثيين تعتبره أنت خيانة ؟؟
3.
21:04:07 2015.03.31 [مكة]
بصراحة ان الاوان للأمير سعود الفيصل ان يترجل ويترك مكانه لمن هم في مقتبل العمر حتى يتحملو المسؤولية ،،، لان هذا المنصب كما في حكمة معاوية رضي الله عنه يحتاج الى شدة كما يحتاج الى لين ،،، والجميع يشاهد ويلاحظ أن الوضع الصحي للأمير سعود لا يساعده لان يخوض في ملفات ساخنة ومتعددة في هذا الوقت الحساس .... وإني والله لاستغرب أن تنجح دبلوماسية وزارة الدفاع فيما عجزت عنه وزارة الدبلوماسية نفسها في السعودية ... لكن النتيجة مشجعة وأرجو من الله العلي القدير ان يعيد الأمن والامان لشعب اليمان .
4.
19:46:06 2015.04.01 [مكة]
3. بقلم: bashar079 أظنك ملخبط بين موضوعي وموضوع آخر وسياسة المملكة لا يمثلها رجل واحد حتى تتمنى استقالته التحديات كبيرة والنفس الطويل هو الذي ينجح دائما فلا تحكم على وزارة الخارجية أنها فاشلة
5.
14:54:24 2015.04.04 [مكة]
يعني رديت علي بسخرية اخ أنور فقط لان تعليقي لم يأتي على هواك ... بداية احب أقلك اني احترم هذا الرجل ويكفيه فخرا انه ابن الملك الشجاع فيصل رحمة الله عليه ... لكن الرجال كبر والمفروض يستريح وهذا شيء لايسيئه ولا ينتقص من قدره او تاريخه لكن الوقت الحالي يحتاج الى دماء جديدة وشابة ولديها الحافز لتحمل المسؤولية .... ونعم أتمنى استقالته حتى ينعم بالراحة لاني احبه وأتمنى له طول العمر ... تحياتي لك
6.
20:46:57 2015.04.04 [مكة]
5. بقلم: bashar079 المعذرة أخ بشار ظنيتك تقصد موضوع آخر فيه أن وزير الخارجية يرد على بوتن الموجود هنا ليس وزير الخارجية بل ابن الملك فيصل هذا ابن المك سلمان وهو وزير الدفاع يظهر انك تجهل المسؤولين عندنا لذلك لا تعتقد أن وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل إذا ذهب بتغير شيء في سياسة المملكة وبالنسبة لمرضه فكثير من القادة كانوا يعانون من أمراض ويتفانون في وظائفهم إذا تذكر روزفلت قاد أمريكا في الحرب العالمية وهو كسيح على كرسي
7.
00:28:55 2015.04.05 [مكة]
لا حول ولا قوة الا بالله ... يا رجل ايش قصتك انت ،،، انا عارف المسؤولين كويس وانا ادري انو ابن الملك سلمان هو وزير الدفاع لكن محور الحديث كان عن الدبلوماسية .... والدبلوماسية في كل دول العالم تقودها وزارة الخارجية وحين تنجح المؤسسة العسكرية في دولة ما دبلوماسيا على حساب وزارة الخارجية فهذا يردوه لتراجع اداء وزارة الخارجية وبناء عليه انا علقت انو المفروض انو التغيير الشامل الي أجراه الملك سلمان الله يعطيه الصحة والعافية بان احال الامير سعود الفيصل على التقاعد وهذا تكريم له وعرفان بجهوده طيلة هذه السنوات وليس انتقاص من قدره لان هذه الوظيفة تحتاج إنسان بكامل صحته وطاقته ... وبخصوص روزفلت كان رئيس امريكا وليس وزير خارجية وكانت امريكا في حالة حرب وطالما انك استشهدت في امريكا فهيلاري كلينتون اخر وزيرة خارجية تنحت عن منصبها بعد نهاية ولاية اوباما الاولى لانها تعرضت لوعكة صحية مع ان وعكتها الصحية لا تشكل خطورة لكن أهمية المنصب تفرض بان يكون صاحب المنصب لائق صحيا من جميع النواحي لانه سيكون صاحب اكبر معدل طيران وسفر متواصل لدرجة انه يقال ان الوقت الذي يقضيه وزير خارجية امريكا في الطائرة اكثر مما يقضيه على الارض وهذا امر مرهق جدا خصوصا مع اختلاف التوقيت حول العالم ... ويا ريت يا اخ انور ما تتبع نظرية خالف تعرف معي لاني اعرف اننا ندافع عن امر مشترك فما فيه داعي تختلق الخلافات من لاشيء وشكرا .
8.
19:20:27 2015.04.05 [مكة]
7. بقلم: bashar079 سعود الفيصل يحسدنا عليه الكثير ويعد من أذكى الشخصيات العربية في العصر الحديث الله يحفظه وهو نادرا ما يقعد في مكتبه دائما نشيط في تنقلاته ومباحثاته لو تتكلم بصراحة وتقول ماهو الشيء الذي ضايقك منه ( ورأيك لا يهمه ولا يهم المسؤولين لكن من باب المناصحة بيني وبينك لعل في ذلك خير ) ولا تحاول تفرق بين الدبلوماسية والعسكرية فكلاهما يدين في جسد واحد وكلاهما ناجحتان
9.
03:50:29 2015.04.08 [مكة]
يا عزيزي للمرة الألف أقلك انا سببي الوحيد لاستقالته اعتلال صحة الرجل وخصوصا انو الرجال عمل عمليات جراحية اخرها عملية جراحية في امريكا في فقرات الظهر الله يشافيه ويمد في عمره لكن حين أراه يتكلم يعتصرني الالم ..... وشوف مقطع هالفيديو لتعلم اني محق http://youtu.be/FEV3qFVu_JI
10.
20:06:43 2015.04.08 [مكة]
براحتك ما تبغى تقول إنت حر بس أشغلتنا بحوار خارج الموضوع