| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

سر من أسرار الشيخ محمد مختار الشنقيطي يخبر به بعض طلابه الملازمين له .

شوهد الشيخ المختار يصلي في مسجدٍ في مخطط البدراني بالمدينة حيث عرفه بعضُ الناس واستغربوا وجوده يتردد في أوقاتٍ مختلفة وهو ليس من سكان ذلك الحي
ثم بعد زمنٍ تبين أنه يُشرف بنفسه على بناء عمارةٍ هناك
العمارة لم تكن له ولا لأحد أقاربه بعد أن عرِفت قصته
خبر العمارة هو ما أخبر به بعض مرافقيه وملازميه لطلب العلم
فبعد أن اكتمل بناء العمارة قام الشيخ بتسليم مفتاح العمارة
لامرأة كبيرة في العمر براً بوالدته المتوفاة كيف ؟
كانت هذه العجوز المهداة العمارة صاحبةً وصديقةً لأم الشيخ محمد الشنقيطي حفظه الله .
وبوضح إن العالِمَ الكبير يعمل بعلمه فهو يطبق وينفذ وصية الرسول صلى الله عليه وسلم بإخلاص وكرم .
____________________________________
الأثر الآتي منسوخ ، عن ابن عُمَر: أَنَّهُ كَانَ إِذا خَرَجَ إِلَى مَكَّةَ كَانَ لَهُ حِمارٌ يَتَروَّحُ عَليْهِ إِذَا مَلَّ رُكُوبَ الرَّاحِلَةِ، وعِمَامةٌ يشُدُّ بِها رأْسَهُ، فَبَيْنَا هُو يوْمًا عَلَى ذلِكَ الحِمَارِ إذْ مَرَّ بِهِ أَعْرَابيٌّ، فَقَالَ: أَلَسْتَ ابنَ فُلان بْن فُلانٍ؟ قَالَ: بلَى، فَأَعْطَاهُ الحِمَارَ، فَقَالَ: ارْكَبْ هَذَا، وأَعْطاهُ العِمامةَ وَقالَ: اشْدُدْ بِهَا رأْسَكَ، فَقَالَ لَهُ بَعْضُ أَصْحابِهِ: غَفَر اللَّه لَكَ! أَعْطَيْتَ هذَا الأَعْرابيَّ حِمارًا كنْتَ تَرَوَّحُ عليْهِ، وعِمامَةً كُنْتَ تشُدُّ بِهَا رأْسَكَ! فَقَالَ: إِنِّي سَمِعْتُ رسولَ اللَّه ﷺ يقولُ: إِنَّ مِنْ أَبَرِّ البِرِّ أَنْ يَصِلَ الرَّجُلُ أَهْلَ وُدِّ أَبِيهِ بَعْد أَنْ يُوَلِّي، وإِنَّ أَبَاهُ كَانَ صَدِيقًا لِعُمر .

كل الردود: 10
1.
05:12:29 2019.05.13 [مكة]
سئلت اللجنة الدائمة : ما هو الجرس المحرم ؟ مع العلم بأنه يوجد أجراس كهربائية تصدر أصوات طيور ، وأجراس ساعات تدق حديدة بأخرى ، وغيرها من الأنواع ؟ فأجابت : " الأجراس المستعملة في البيوت والمدارس ونحوها جائزة ، ما لم تشتمل على محرم ، كشبهها بنواقيس النصارى ، أو لها صوت كالموسيقى ، فإنها حينئذ تكون محرمة لذلك .
2.
07:47:08 2019.05.14 [مكة]
ولاية العالِم تختلف عن ولاية الملك الرئيس . 1 - ولاية العالِم فيما يتعلق بالعلم والشرع . يبين العالم مراد الله الخالق في خلقه وما ينبغي أن يعرفه الإنسان لعبادته وعند بيعه وشرائه وفي سلوكه وأخلاقه وتصرفاته الإقتصادية والإجتماعية وغيرها بعد أن يتعلم أحكاماً ومسائلَ عنها من هؤلاء الولاة الكبار ، يتبعهم معلمون وخطباء وودعاة معتبرون بوسائل إعلامية محافظة على المنهج الصحيح تعرض الخير وتنهى عن الجاهلية والمنكرات بالمعروف . 2 - ولاية الرئيس فهو فيما يتعلق بسياسة الناس حال الحرب والسلم في حدود الشرع الحنيف . _____________ ما هو ضد العلم ؟ ج / ضد العلم الجاهلية . ولا يُراد بالعلم عند إطلاقه إلا العلم الشرعي .
3.
02:56:28 2019.05.16 [مكة]
أولا .. الخير موجود عند الكثير ... ولا يشترط لوجوده ظهوره ثانيا .. العالم ليس له ولايه مطلقا .. يعبد الله ويؤدي حق العلم .. الولاية للوالي والملك ومن ينيبه ... مقارنة العالم والوالي في الولاية مسألة خطيرة أباح فيها الخوارج رأي العالم وخرجوا على الحكام .. انتبه أصلحك الله .. ولا تخلط الأمور
4.
02:04:11 2019.05.17 [مكة]
الرياضي1 الله يحفظك قلت ( مقارنة العالم والوالي مسألة خطيرة أباح فيها الخوارج رأي العالم وخرجوا على الحكام ) . أخي / الوالي هنا في بلادنا - من الولاية الكبرى إلى أقل الولايات الجزئية مرتبة كولاية أبلة طالبات الروضة - مقرون بولاية العالِم لأن العلماء الربانيين يرثون النسبة الكبرى من ولاية الرسول صلى الله عليه وسلم وهي الولاية العلمية الشرعية ، أما النسبة الأخرى فهي الولاية التنفيذية . التنفيذية لم تكن مقصدَ الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوته فقد عرض عليه الكفارُ الملكَ فلم يقبله على الطابع الذي يريدونه ، ثم أخذ القيادة لما كانت وسيلة لتحقيق الشرع في الناس بعد أن وصل المدينة وأعطى ولاياتٍ جزئية في قيادة الغزوات وغيرها لنشر العلم والدين الحق . إذا كان الهدف العام لمدير المدرسة وغيره من أهل الولايات هو نشر العلم وإهانة الجاهلية فهم مستنون بسنة وطريقةِ خاتم الأنبياء والمرسلين عليه الصلاة والسلام .
5.
06:34:16 2019.05.17 [مكة]
مُقِرّون
6.
01:41:19 2019.05.18 [مكة]
لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان أكثر من أربعين سنة وهو يرعى حفظة كتاب الله ويحضر مناسبات تخرجهم ، كما سجلت له تلاوات قرآنية فنسبة الولاية الشرعية فيه أكثر من الولاية التنفيذية التي يسير في تنفيذها على نور من الشرع .
7.
02:34:40 2019.05.18 [مكة]
الله أعلم ... كلامك أصلا في الولاية ما له داعي ... لأن الموضوع عن ورع الشيخ ... لكن خرجت عن الموضوع كالعادة ... وقارنت بين ولاية الحاكم وولاية العالم .. والله أعلم بما في القلوب
8.
22:37:41 2019.05.18 [مكة]
الرياضي1 أنا ألتقي بك نسبا بجدك نوح عليه السلام فلما نتكلم عن جدي وجدك في مقهى للقهاوي أو مثل مستعمل هنا وأنت مثلا من قارة وأنا من أخرى فطبيعي ما نلتقي بسالفة من السوالف إلا بما يجمعنا فلا تقل الله أعلم بما في القلوب وتسيء الظن فأنا ما أعرف أهلك ولا مديرك ولا اهتماماتك لكن أعرف جدك نوحا وبعض أهل المناصب . من جهة ثانية في قرارة نفسي هؤلاء العلماء ومن سلك مسلكهم هم الأطيب أخلاقا والأرفع بكثير ممن ينتسب للقبي ولقبك ولجنسيتي وجنسيتك. أخلاق مثل الشنقيطي من العلماء والدعاة تشهد بها أفعالهم قبل أقوالهم . هم صفوة الناس وأنفسهم فالناس معادن فيهم النفيس وفيهم الرخيص وأنفس الناس هو الرسول صلى الله عليه وسلم { لقد جاءكم رسول من أنفسكم } بفتح الفاء على قراءة . أكثر أولاد نوح بين النفيس والسافل فلا تنظر هذه الطبقة للأدنى بل للعلماء الأعلى منزلة وهم ورثة النبي محمد الرجل الأنفس على الإطلاق .
9.
23:19:26 2019.05.19 [مكة]
ينيب الملك من يعينه ويمثله في الولاية التنفيذية حيث يتم تقسيم مهامه في ولايات جزئية عسكرية ومدنية بحيث يقوم بها من يستطيعها ويستطيعها أكثر الناس . كذلك ينيب عنه في الولاية الشرعية ، باللجنة الدائمة وعلى هيئة كبار العلماء وعلى غيرهم من الخطباء وبعض المعلمين والإعلاميين وهي ولاية عزيزة . للملك والموظف التنفيذي أن يعتني بالولاية الشرعية في رمضان وبأوقات أخرى أكثر من التنفيذية بمزيد من تعلم القرآن وبإضافة الحسنات بعبادة الأذكار ومجالسة العلماء أما التنفيذية لو نام عنها أكثر الأوقات فيقال له كما قيل لعمر رضي الله عنه عدلت فأمنت فنمت يا عمر . والحمد لله على ما نحن فيه من خير وأمن . نسبة الولاية الشرعية في خادم الحرمين أكثر من نسبة مزاولته للولاية التنفيذية ؛ التنفيذية المسيرة على ضوء الكتاب والسنة .
10.
06:33:02 2019.05.26 [مكة]
سمعت هذا الخبر من شخص في مجلس من المجالس فلم أسأل عن صدق المخبر ولم أتبين صحة هذا النبأ عن هذا الفعل الذي قام به الشيخ المختار الشنقيطي فليس بغريب صدور مثل هذا الفعل من عالم أو داعية متبع كما لو قيل عن رجل معروف بالسخاء والكرم إنه ذبح ذبيحة لضيوفه فلا حاجة للتحقق ما دام أنه كريم بالطبع وذلك عالم أو متبع للرسول الكريم الصادق الأمين صلى الله عليه وسلم .