| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

زيادة الدهون فى منطقة البطن أسباب وعلاج

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعزائى أعضاء منتدانا منتدى مستعمل سنتكلم اليوم عن مشكلة صحية قد يعانى منها شريحة كبيرة من الناس فى مجتمعاتنا وخصوصا فى الفترة الأخيرة مع انتشار العادات السيئة فى الطعام والتركيز على الوجبات السريعة و عادة يبدأ ظهور تضخّم البطن (الكرش ) نتيجة لتراكم الدّهون في هذه المنطقة، وغالباً ما يكون هذا من خلال الإسراف في تناول الطّعام والشّراب، بشكل مستمر، وهو مع الزمن يشكل خطورة على الجسم لان منطقة تراكم الدهون تتمركز حول الكبد و الطحال و الكليتين و هذا يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم و السكري و ارتفاع مستوى الكوليسترول و مشكلة تجمع الدهون حول منطقة البطن ، فهي تعود إما لأسباب وراثية أو خلل عضوي أو سلوك خاطئ كالاسراف بتناول الطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية. ويعتبر ظهور الكرش من المسائل المؤرقة لكثير من الرجال و النساء بل و الشباب . و رغم ان ظهور الكرش له معانى و دلالات عدة ربما تدل على وجود أمراض أو تحفز ظهور امراض أخرى لكن يظل أخطر ما يؤرق ذو الكرش هو مظهره العام خاصة فى السيدات ..

فكيف تتخلص من الدهون فى منطقة البطن (الكرش ) ؟؟؟

قبل التفكير فى كيفية التخلص من الكرش لا بد من معرفة سبب ظهوره وهى :
تناول الطعام في الوقت الخاطئ فتكون غالباً مواعيد تناول الطعام فى الليل
طبيعة الطعام الذي يتناوله العرب حيث يتخلله الكثير من الدسم مع عدم بذل اي مجهود فعلي ليحرق هذه السعرات الحرارية الداخلة للجسم.
قلة الحركة مع عدم بذل مجهود والنوم بعد الأكل مباشرة مما يسبب تراكم الدهون فى منطقة الخصر.
الإصابة بأمراض القولون وتجّمع السوائل في تجويف البطن.
ابتلاع الهواء في أثناء تناول الطعام نتيجة الأكل بسرعة
التدخين بأنواعه.
تناول وجبة دسمة آخر النهار.
النوم بعد تناول الطعام.
الإسراف في تناول البقول التي تسبب الانتفاخ.
عدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
الكسل والخمول وقلة الحركة والنوم خاصة بعد تناول الوجبات وبصفة خاصة وجبة العشاء.

واليكم بعض الطرق للتخلص من بروز البطن أو الكرش:
المداومة على اداء التمارين الرياضية ومن اهمها تمارين المعدة .
بإمكانك أن تمارس تلك التّمارين يوميّاً من 20 إلى 30 مرّة وأن تزيدها من ثاني أسبوع فالثّالث فالرّابع، ومن الممكن أن تشعر في البداية بآلام في منطقة الظهر والمعدة.
واليك أهم التمارين للتخلص من الكرش

التّمرين الأوّل وضع اليدين خلف الرّأس والاستمرار برفع الرّأس ثمّ الرّجوع للوضع الأصلي والارتخاء التّام وبالتّبادل، رفع الرّأس ثمّ الارتخاء ل 20 إلى 30 مرّة

التّمرين الثّاني رفع الرأس ثمّ أخذ نفس عميق والعد 10 مرّات، ثمّ الوصول لوضع الارتخاء التّام مع الحفاظ على الرّجلين مثبتتين للأعلى

التمرين الثّالث بحاجة لمخدّة لإسناد الظّهر، ثم ابدأ بالاستلقاء عليها ثمّ رفعها عن طريق الكتفين وليس الرّأس حتّى تشدّ عضلات الظّهر ممّا يحافظ على مرونتها ويقوّيها .

ويفضّل أن تبدأ تلك التّمارين بحمّام دافىء وأن تنهيه بحمّام بارد لتنشيط الدّورة الدمويّة والحصول على نتائج أفضل.
2- الابتعاد عن النوم بعد الاكل .
3- التخلص من فضلات البطن كالدخول الى الحمام قبل لنوم .
4- تناول السلطات مع اضافة القليل من الخل لها لتسريع عملية الاحساس بالشبع
5- التقليل من كميات الملح في الطعام
6- المداومة على الصلاة لانها تحرق 600 سعرا حراريا يوميا على الاقل. 7- الحرص على تناول الأغذية الغنية بالألياف فهي تأخذ وقتا أطول في المضغ مما يقلل الإحساس بالجوع وتخفف من حدوث الإمساك.

www.mstaml.com/imagesData/i141870112871370017.jpg?w=700&h=0
كما هناك بعض الوصفات للتخلص من الكرش :

الوصفة الأولى
قم بتحضير شاي اخضر مع كمية من قشر الرمان و الزنجبيل و النعناع ثم اغليهم معا في كوب بدون سكر لتشرب منه ثلاث مرات في اليوم الواحد بعد الأكل مباشرة .


الوصفة الثانية
قم باحضار البابونج و الزعتر و نبات اكليل الجبل و اخلط ملعقة واحدة فقط من كل مما سبق مع كمية مناسبة من الماء المغلي بمقدار كوب واحد و يشري الكوب على الريق.


الوصفةالثالثة
أحضر كميات مناسبة من المرامية و البابونج و نبات اكليل الجبل
و ضعهم في ابريق ماء ثم تغلى ملعقة كبيرة من كل مما سبق ثم قم بتصفيتها و اشرب من هذا المشروب ثلاثة اكواب و يكون واحد منها فقط على الريق.

www.mstaml.com/imagesData/i141870113833680025.jpg?w=700&h=0

و اليك طرق أخرى للتخلص من الكرش فى خلال فترة قصيرة للغاية.

أولاً :تخلص من الكرش بالمشي:-
أثبتت الدراسات العلمية أن رياضة المشي من أفضل الطرق التي تخلصك من منطقة البطن وبصورة طبيعية، دون الحاجة إلي إنفاق الأموال الطائلة علي حبوب التخسيس .

المشى رياضة بسيطة و سهلة و تناسب كافة الاعمار . و انت عندما تقوم بالمشي بشكل دوري وعلى خطوات واسعة في طريق مستقيم، فإن الدهون الموجودة في البطن تبدأ في الذوبان والتحول لعضلات مشدودة قوية.
لكي تمارس رياضة المشي عليك الالتزام ببعض القواعد التي تضمن لك سرعة الحصول على النتائج المرجوة :

احرص على المشي بصورة دورية مع تحديد مدة زمنية بعينها للقيام بذلك.
امش بخطى واسعة وبشكل مستقيم افرد ظهرك أثناء المشي، فالظهر المنحني يساعد على بروز البطن للأمام وبالتالي تتراكم الدهون في جدار البطن.
يفضل عدم تناول أي أطعمة قبل المشي مباشرة.

ثانياً : الإقلال من تناول السكريات :
تناول السكريات من الأمور الهامة جدا لتنشيط الذهن ومنحك الطاقة، ولكن المبالغة في التناول تؤدي لنتيجة عكسية، فهي تعمل علي تكوين الدهون غير المرغوبة في منطقة البطن.
والسكريات لا تقتصر فقط على الحلوى، فالأطعمة الجاهزة السريعة تحتوي على نسبة عالية من السكريات، وأيضا المشروبات الغازية وبعض أنواع الفواكه تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل “المانجو- العنب- التين- البلح” يصعب حرقها.
لذلك ينصحك خبراء الرشاقة، باستبدال تناول السكريات بالفواكه و الخضراوات الطازجة، التي بطبيعتها لا تحتوي على دهون أو سكريات زائدة عن الحد.

ثالثاً : النوم الكافى للتخلص من الكرش :
كثيرا ما نسمع عن أهمية النوم بالنسبة لصحة الفرد، ولكن هل تعلم أن أخذ القسط المناسب من النوم أيضا يساعد على التخلص من بروز البطن؟ فالدراسات أكدت وجود علاقة بين النوم الجيد وبين تكون الدهون في منطقة البطن.
ربما يرجع ذلك إلى أن الأشخاص الذين ينامون أقل من خمس ساعات يوميا، يشعرون بالتعب سريعا ولا يتحلوا بالطاقة اللازمة لمهام يومهم، وبالتالي عملية حرق الدهون تتم ببطء، في حين الأشخاص الذين يأخذون قسط نوم من ست إلى سبع ساعات أو أكثر مستوى حرق الدهون يتم بصورة كبيرة بخلاف شعورهم بالراحة والطاقة على مدار اليوم.

رابعاً : تجنب الأكلات الدسمة المليئة بالدهون :
من الثابت و المعروف عمليا ان عملية هضم الدهون لتوليد الطاقة منها اصعب بكثير من حرق السكريات او البروتينات . و عندما يجد الجسم صعوبة فى عملية هضم الدهون فإنه يلجأ الى حرق السكريات أو البروتينات بصورة اسهل و اسرع من حرق الدهون فتتراكم هذه الدهون فى الجسم فى مناطق عدة أبرزها منطقة البطن .

خامساً: ممارسة التمارين الرياضية لشد عضلات البطن و اختفاء الكرش .
ممارسة الرياضة جنبا إلى جنب مع إتباع نظام غذائي غني بالخضراوات والفواكه ومنتجات الألبان قليلة الدسم، واللحوم الخالية من الدهون، من أفضل الطرق للتخلص من دهون البطن.

ماذا عن الحلول الجراحية للتخلص من الكرش و علاج السمنة ؟؟
فهناك نوعين من العمليات الجراحية للتخلص من الكرش :-
عملية شفط الدهون لتخسيس الكرش
عملية ربط المعدة لتخسيس الكرش
ولكن بالطبع لا نفضل أى من هذه الطرق الا اذا قرر الطبيب المعالج ذلك
وفقكم الله لكل خير وأتمنى أن تستفيدوا من الموضوع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل الردود: 2
1.
15:30:31 2014.12.16 [مكة]
اهم شي اهم شي الابتعاد عن النوم بعد الاكل مباشرة واذا كان بعد الاكل بساعتين فذلك ولكن لنوم الليل
2.
04:26:56 2014.12.17 [مكة]
تمام اخى الفاضل الله يبارك فيك نورت الموضوع