| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

رحلة الى المملكة المتحدة …!!!

رحلة الى المملكة المتحدة …!!!



ذهبت فى رحلة عمل للمملكة المتحدة وهى المرة الاولى التى ازور فيها المملكة المتحدة او بريطانيا او انجلترا كما يحلو للكثيرين ان يسموها ..!! والحقيقة اننى منذ وطئت قدمى ارضها وانا اعقد المقارنة الدائمة – بل المقارنات – بين بلادنا وبين تلك البلاد بصورة مبالغ فيها ولا ادرى لذلك سببا ..!! ولعل السبب الاول لذلك هو اننى لم الحظ امورا خارقة للعادة فلماذا هؤلاء القوم متقدمون عنا ومختلفون ..؟!! الكثيرون يذكرون عن الانجليز انهم مختلفون عن الاوربيين وتلاحظ هذه النقطة بدءا من عملتهم ( الجنية الاسترلينى ) الذى احتفظوا به ولم يدخلوا الى العملة الموحدة مثل غيرهم من الاوربيين ( اليورو ) ..!!

ولعلهم الان يشعرون بتلك الميزة وانهم لم ينخرطوا فى منطقة اليورو ولم يصيبهم ما اصاب تلك المنطقة وعملتها من مشاكل وتداعيات والتزامات تجاه دول اليورو الضعيفة التى قاربت على الافلاس او كادت مثل اليونان وايطاليا حتى وقتنا هذا على الاقل .!! والقادم اشد واعقد ..!! حيث برتغال واسبانيا وايرلندا على المحك وهل ينفرط عقد اليورو ودوله ..؟!!

والامر الثانى الملفت للنظر ويميزيهم عن باقى اوروبا ان عجلة القيادة لسياراتهم من الناحية اليمنى بدلا من اليسرى كسائر الاقطار والناس بل والعالم لتشعر فى كل لحظة انهم مختلفون ومتميزون …!! وبرغم هذا الاختلاف او التميز عن غيرهم من الاوربيين وعنا ايضا فتشعر ان عبق التاريخ يسيطر على مدنهم وخاصة لندن وان العراقة تعتبر نمط حياة فى مبانيهم ومحالهم ومدينتهم وبالرغم من ذلك تشعر بالبساطة واضحة جلية … فهم متقدمون جدا ولكن بسطاء جدا ..!! وهذا من أعجب الامور ..!! فلم ار ناطحات سحاب او أبراج شاهقة أو مبان زجاجية حديثة كالتى نراها فى عواصمنا العربية من المحيط الى الخليج ..!! ولم اراهم يتفاخرون بعلو البنيان والبنايات او فخامته الزائدة عن الحد ولكني لاحظت بأنهم شعب متقدم ودولة متقدمة ومدينة متطورة على الرغم من بساطتهم ..!! رايت صناعات عملاقة ومصانع كبيرة وتقدما ملحوظا ..!!

والامر الاخر الملفت للنظر هو الدقة المتناهية لوسائل المواصلات وخاصة العامة كالقطارات والمترو بل وسيارات الاجرة بصورة اخافتني. فمواعيد القطارات عندهم – ليست كعندنا – فالقطار يتحرك من محطته في الساعة العاشرة و28 ودقيقة ..!! أو في الساعة السابعة و26 دقيقة ..!! ولم اصدف تأخيرا ولو في دقيقة واحدة التي لو تأخرها لما لاحظت او تنبهت ..!! ولكني لاحظت هذا التوقيت العجيب والدقة المفزعة والالتزام المتناهي ..!!

ولابد انكم ادركتم كما ادركت ان هذا ينبىء عن اهمية الوقت واهتمامهم به وان مصالح الناس تتوقف على الوقت الذي هو كالسيف ان لم تقطعه قطعك …!!( جميعنا يحفظ المثل والقليل من يعمل به ..!!) وفي مدينة مثل لندن وفي احد اهم شوارعها التجارية وهو شارع اكسفورد. تلاحظ خليطا من البشر من كل الاجناس والاعمار والالوان واللغات وترى ظهورا واضحا للعرب من مصريين وخليجيين وعراقيين تعرفهم بصوتهم العالي وبشرتهم السمراء ولهجتهم الواضحة .. بل تميزهم على المقاهي وهم يدخنون الشيشة او على المطاعم وهم يأكلون الشاورما ولافتات وقد كتبت باللغة العربية عن الطعام الحلال والانواع المحببة بطرق الطبخ المختلفة بل لقد وجدت احد صالونات الحلاقة وقد كتب على صالونه انهم متخصصون فى اللحية الخليجية ..!!

فالكل يحن الى الديار والربع والديرة والاهل والولد ..!! والحقيقة لقد وحشني صوت الآذان و نقل الصلوات بالمسجد الحرام..!! بالرغم من انني صليت الجمعة بمسجد الشركة واستمعت للخطبة من قبل خطيب مفوه باللغتين العربية والانجليزية كانت من بواعث سروري وعدم شعوري بالغربة والبعد عن الديار الى حد كبير ..!!

وقبل ان استطرد في ذكر ما رايت وشاهدت اقول ان هدفى من هذا السرد انهم يعرفون كيف يحققون دخلا واضحا من السياحة بكل الطرق عن طريق المشتريات المختلفة والفعاليات المتنوعة مثل التي رأيتها على نهر التايمز و العجلة العملاقة بالاضافة الى التذكارات الرائعة والتي تشعرك في كل لحظة انك في مدينة عريقة بسيطة متقدمة ..!!

رأيت احتراما غير عادي لأداب وقواعد المرور وقد سافرت بالسيارة بين بلدة شيرنيس و مدينة لندن – حوالى 130 كيلو متر – وفي طريق مزدحم جدا بالشاحنات والسيارات التي تسير بسرعات عالية ولم استشعر بالخطر في كل لحظة – الذي استشعره – في مشوارى اليومى بين بيتى وعملي والذي لايستغرق عشر دقائق لأن استشعاري بالخطر نابع من ان الكثيرين لا يلتزمون بقواعد المرور – بل بابسط قواعد المرور والسلامة – بل تشعر بالرعونة الواضحة والاستهتار الكبير واللامبالاة المقيتة في قيادة السيارات على طرق قد تكون أفضل من طرقهم وبسيارات افخر واحدث من سياراتهم ..!! وعرفت وادركت للمرة الاولى مامعنى أن أفضلية السير لمن بداخل الدوار ..!! بل انني أتشهد بالشهادتين واحمد الله على العافية وسلامة الوصول عندما اصل لبيتى اومقر عملي بعد تلك الرحلة الطويلة المحفوفة بالمخاطر والتي استغرقت عشر دقائق او ربع ساعة ..!!

احببت – عزيزى القارىء- ان انقل لكم رؤيتي وانطباعتي الاقتصادية وغيرها عن رحلتي للمملكة المتحدة لادعوكم أن نكون بسطاء ولكن متحضرين ومتقدمين في نفس الوقت ..!! استشعرت بأهمية الدقة والعمل الجاد بل قد استشعرت بأهمية احسان العمل. كل في مجاله وعلى الرغم من بساطته وبصرف النظر عن أهميته ..!! استشعرت بأهمية وجود القواعد والانظمة التي يطبقها الجميع ويحترمها الجميع دون النظر الى هل هناك من يراني او يتعقبني ..

كل الردود: 3
1.
14:30:33 2014.02.02 [مكة]
صدقت وحمدالله على السلامة
2.
15:16:52 2014.02.02 [مكة]
نظرتك كلها تشاؤم
3.
23:52:23 2014.02.02 [مكة]
شكرا اعزائى على التعليق ....!! ولا ادرى اين التشاؤم الموجود فىى نظرتى ...؟!!