| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

دراسة: المشروبات الغازية تقتل 184 ألفاً كل عام

تواصل – وكالات:

أظهرت أول دراسة مُفصَّلة على مستوى العالم أن المشروبات الغازية أو المحلاة تودي بـ 184 ألف شخص سنوياً في العالم.

وتتضمن الدراسة التي نشرتها مجلة “سيركوليشن” الأمريكية، تحليلاً لتأثير هذه المشروبات لناحية عدد الوفيات أو الإعاقات الناجمة عن السكري والأمراض القلبية الوعائية أو السرطانات المتصلة باستهلاكها.

وفي هذه الدراسة، خلص الباحثون إلى أن 133 ألف وفاة في العالم مرتبطة باستهلاك هذه المشروبات حصلت نتيجة للسكري و45 ألف حالة أخرى نجمت عن الأمراض القلبية الوعائية، في حين توفي 6450 شخصاً جراء إصابتهم بالسرطان الناجم عن تناول هذه المشروبات.

وقال المشرف على الدراسة داريوش مظفريان، وهو عميد كلية العلوم والتغذية في جامعة تافتس في بوسطن في ولاية ماساشوستس الأمريكية، إن بلداناً كثيرة سجلت عدداً كبيراً من الوفيات الناجمة عن عامل غذائي واحد هو المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المحلاة أو بنكهة الفاكهة مثل الشاي المثلج، لذا يتعين أن يكون الحد بدرجة كبيرة من استهلاك هذه المنتجات أو القضاء عليها أولوية على الصعيد العالمي.

وبين أكبر 20 بلداً لناحية التعداد السكاني، سجلت المكــسيك خلال الفترة التي شملتها الدراسة أعلى مستوى سنوي في الوفيات المرتبطة باستهلاك المشروبات الغازية أو المحلاة مع 405 وفيات لكل مليون شخص بالغ أو ما مجموعة 24 ألف حالة وفاة سنوياً. وحلت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية مع 125 وفاة سنوياً لكل مليون شخص بالغ، أو 25 ألف وفاة في المجموع.