دراسة: الأسبرين يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون للبدناء

قبل 9 سنوات

تواصل – وكالات:

أظهرت دراسة دولية حديثة أن “الأسبرين” يخفض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم لدى أشخاص بدناء مصابين بأعراض لينش، التي تعرضهم من الناحية الجينية للإصابة بهذا المرض.

وأوضحت “الدراسة” التي نشرت نتائجها مجلة “جورنال أوف كلينيكال أونكولودجي” الأمريكية، أن من المتوقع أن يصاب حوالي 50% من هؤلاء الأشخاص بهذا النوع من السرطان.

وأجريت الدراسة في 16 بلداً على نحو ألف مشترك يعانون من أعراض لينش تمت متابعتهم على مدى 10 سنوات، فيما تناول الأشخاص الـ973 الذين شملتهم الدراسة وكلهم ليسوا بدناء، حبتي أسبرين في اليوم (600 مليغرام) على سنتين أو دواء وهمياً.

وأظهرت عندها النتائج أن البدناء لديهم احتمال يزيد 2,75 مرة عن غيرهم للإصابة بسرطان القولون. إلا أن هذا الخطر كان نفسه في مجموعة المشاركين الذين تناولوا الأسبرين أكانوا بدناء أم لا؟

من جهته، قال جون بورن أستاذ علم الوراثة السريري في جامعة نيوكاسل، الذي أشرف على التجربة السريرية إن: “هذه النتائج مهمة لكل الأشخاص الذين يعانون من مرض لينش، وكذلك لبقية أفراد المجتمع الذين يعانون من مشكلة وزن. هذه الدراسة تشير إلى أن تناول الأسبرين قد يقضي على الاحتمال الأكبر بالإصابة بالسرطان بسبب الوزن الزائد”.

وأضاف “البدانة تكثف من الالتهابات في الجسم، ويبدو أن الأسبرين يعطل هذه العملية”.

من المقرر إجراء تجربة سريرية أخرى أوسع تشمل 3 آلاف شخص لاختبار أثار الجرعات المختلفة من الأسبرين على ما أوضح الباحثون.

إلا أن البروفسور بورن نصح بعدم البدء بتناول الأسبرين بشكل منتظم من دون استشارة طبيب؛ بسبب خطر الإصابة بنزيف في الجهاز الهضمي والقرحة لدى بعض الأشخاص.

دراسة: الأسبرين يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون للبدناء
عندك أي منتج؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..