| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

دراسة: الحليب يقلل من نسبة الدهون بالدم ويقي من السكري

تواصل – وكالات:
كشفت دراسة طبية حديثة النقاب عن فوائد جديدة للحليب، حيث أكدت أنه يساعد على خفض خطر الإصابة بمرض السكري.
فقد أثبت باحثون دنماركيون أن بروتين مصل اللبن “Whey protein”، الموجود في الحليب والجبن، يعمل على التقليل من كمية الدهون بالدم بعد الوجبات، وزيادة الأنسولين الذي يزيل السكر في الدم، ويعتبر الحفاظ على نسبة الجلوكوز في مستوياته الصحية هدفاً رئيسياً لإدارة مرض السكري.
وأظهرت الدراسة التي نشرت نتائجها“the American Chemical Society’s Journal of Proteome Research”، أن منتجات الألبان لها فوائد صحية للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين لم يصابوا بمرض السكري، كما يمكنها الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
أعطى الباحثون المتطوعين الذين كانوا يعانون من السمنة المفرطة والسكر وجبة واحدة من الحساء والخبز بالإضافة إلى نوع واحد من البروتين، إما من مصل اللبن أو سمك القد.
وجد العلماء أن الأشخاص الذين تناولوا وجبة تحتوى على مصل اللبن لديهم مستويات أقل من الأحماض الدهنية في الدم بعد الوجبات ولكن كميات أكبر من أنواع معينة من الأحماض الأمينية التي تعزز مستويات الأنسولين.
وأشار الباحثون لارس وهيرمانسن استشاريين التغذية بالدنمارك، أن السمنة هي المشكلة الصحية العامة الرئيسية في جميع أنحاء العالم، حيث يوجد في الولايات المتحدة، حوالي 35 في المائة من البالغين يعانون من السمنة المفرطة، والتي يمكن أن تؤدى إلى عدد من القضايا الصحية، بما في ذلك مرض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع 2.
وأضاف الباحثون أن عامل الخطر الوحيد في البدناء هو المستويات العالية من الدهون في الدم بعد تناول الطعام، ولكن البحوث التي أجريت مؤخرا وجدت أن هذه المستويات تعتمد على نوع من البروتين المدرج في الوجبة