| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

خمس نصائح للتعامل مع زميل العمل حاد الطباع

تواصل – وكالات:

من الضروري جداً تفادي المشاكل، وتجنب النزاعات مع زملائنا في مكان العمل، فهي تؤثر على صحتنا النفسية، وعلى إنتاجيتنا، وفي هذا الشأن يقدم خبراء “بيت.كوم”، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، خمس نصائح تساعدك في التعامل مع زملائك من ذوي الطبع الحاد بالمكتب، وهي كالآتي:

1- انظر إلى الأمور من وجهة نظره

اسأل نفسك لِمَ يصعُب التعامل مع زميل معين. ما هي أسباب تهجمه؟ وعدم شعوره بالأمان؟ وعدم تمكنه من احترام المواعيد المحددة؟ تواصل مع بعض الزملاء الذين كانوا أو ما زالوا يتعاملون مع هذا الشخص، وحاول أن تحصل على أكبر عدد ممكن من وجهات النظر لتتمكن من مراجعة الوضع وتقييمه بشكل أفضل. قم بتغيير أسلوبك وطريقتك في التفكير في حال لم تتمكن من التفاهم مع زميلك، فمن المحتمل جداً بأن تكون أنت السبب وراء المشكلة. وقم بإجراء أبحاث حول كيفية تحسين العلاقات الشخصية مع الآخرين، فقد تحتاج إلى تغيير أسلوبك، وأولوياتك، ونظرتك الشخصية، وتوقعاتك كي تتجنب الوقوع في المشاكل مع زملائك.

2- تحدث معه بصراحة وشفافية

كن صادقاً وصريحاً مع زميلك ولا تخشَ التحدث إليه والإشارة بكل تهذيب إلى تصرفاته الطائشة والسلوكيات الخاطئة التي يقوم بها. لا تتوقع بأن يتقبل زميلك النقد، ويتفهم مباشرة وجهة نظرك، فمن المحتمل جداً في البداية بأن تتلقى منه رد فعل سلبياً وعدوانياً. ولكن لا تقلق، فقد يفكر زميلك لاحقاً في الأمور التي تطرقت إليها ويتفهم موقفك، وخاصة إذا كان ذلك يخدم المصلحة العامة. فلا أحد يرضى بأن تؤثر تصرفاته وسلوكياته الشخصية سلباً على شركته وفريق عمله.

3- اصغِ إليه جيداً

لا تكن ممن يتجاهلون الآخرين، بل خذ الوقت اللازم لالتزام الصمت والإصغاء إلى زميلك لتستوعب جيداً وجهة نظره. إن الادعاء بأنك وحدك على علم بكافة الأمور هو أحد الأسباب الرئيسية للفشل المهني. وفيما يتعلق بالتواصل في الشركات، أشار استبيان بيت.كوم حول “الرضا الوظيفي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، نوفمبر 2012، إلى أن 70% من المهنيين في المنطقة يعتبرون قنوات التواصل في شركتهم مفتوحة دائماً. وتذكر بألا تأخذ المسائل بشكل شخصي، ولا تبالغ في تحليل الأمور، والاهتمام بأدق التفاصيل. فلا يوجد شخص معصوم من الخطأ، ولكل منا عيوبه وسلبياته.

4- ركّز على صفاته الإيجابية

تذكر بأنك مسؤول عن طريقة تعاملك مع الأمور والمواقف؛ لذا احرص على تبني موقف ايجابي وبنّاء دائماً. كن صريحاً حول الصفات الإيجابية التي تعجبك في شخصيته (موضحاً الأسباب)، وصفاته السلبية (مسلطاً الضوء على التأثير السلبي لذلك على عملكما). أظهر للجميع أنك شخص مسالم يمكنه حل كافة المشاكل التي تواجهه بهدوء. في الواقع، سيساعدك اتباع سلوك ايجابي ومناسب، وتجنب المشاركة في المحادثات السلبية في العمل على تعزيز مكانتك المهنية، وكسب احترام كافة الموظفين في الشركة. حيث أشار استبيان بيت.كوم حول “مؤشرات تغيّر ديناميكيات مكان العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، إلى أن 15% من المهنيين صرّحوا بأن شركاتهم تبحث عن المرشحين الذين لديهم شخصية حسنة ويتمتعون بالنزاهة في العمل.

5- اطلب مساعدة مديرك

لا تتوقع حدوث تغيير بين ليلة وضحاها، امنح زميلك بعض الوقت لاستيعاب الموضوع الذي تطرقتما إليه والبدء في تغيير الأمور نحو الأفضل. هل مرت أشهر عدة ولم تلاحظ أي تحسن؟ هل تشعر بأن زميلك استخف بكلامك الصادق والصريح؟ هل تشهد الإنتاجية في العمل تراجعاً مستمراً؟ حان وقت اللجوء إلى مديرك وطلب مساعدته. لا تبالغ في التذمر من المشكلة، بل اشرح لمديرك الموقف بطريقة لبقة ومهنية، واظهر مدى اهتمامك بنوعية العمل ولا تتسرع في التطرق إلى صفات زملائك السلبية. سيتخذ مديرك حتماً الإجراءات اللازمة بعد أن يلاحظ تراجع الإنتاجية في العمل.



*أبوهاجوووس

كل الردود: 3
1.
عضو قديم رقم 403097
23:28:31 2015.08.11 [مكة]
من وجهه نظري وجود عدده اشخاص يفندون زميل لهم ويبدون يتكلمون في ظهره ويغتابونه عدم احترام ويوجد بعض الزملا تكون عندهم شلليه في شي معين غالبا تجد اي موظف جديد يجي يحذرونه من التعامل مع زميلهم العصبي ان جاز التعبير مر علي اشخاص منبوذين في العمل من الموظفين الى انني والحمد لله استطيع ان اغيره الى الافضل معي ووجود اشخاص يلجئون الى المدير فهم يسببون له قلق ان كان يعمل في شركه فقد ينقل الى قسم اخر او يفصل عدم وجود خبره كافيه لدي اشخاص معينين في احتواء الناس تقدر لما تجي الصبح تصبح عليه تطلب له فطور معك على حسابك تعزمه على غداء تطلع انت وياه في الويكند امور كثيره انا اتوقع لو صفيه نيتك تجاه هذه النوعيه من الناس ممكن تغير حياته الى الافضل ابو هاجووس يسعدني وجودك مشاركاتك رائعه الله يسعدك وين ما كنت
2.
08:16:27 2015.08.12 [مكة]
(أبو هاجوس) .... بارك لله فيك .... موضوع جميل وهادف وفيه حلول لهذه المعضلة التي تواجه الكثير من البشر في حياتهم العملية وحتى الخاصة ..... وفقك الله
3.
08:35:12 2015.08.12 [مكة]
مشكورين على تواجدكم