خبير جيولوجي: انهيار سدّ النهضة الإثيوبي يهدد مكة المكرمة بزلازل عنيفة..

قبل 10 سنوات

عاجل- (متابعات):قال رئيس المجلس القومي للبحوث المصرية السابق، الدكتور هاني الناظر، إن منطقة مكة المكرمة مهددة بالتعرض لزلزال عنيف، في حال انهيار "سد النهضة" الذي تبنيه إثيوبيا حاليا على نهر النيل.



وأوضح "الناظر" في تصريحات لصحيفة "اليوم السابع" المصرية، إن على سلطات المملكة التضامن مع مصر للتدخل في قضية "سد النهضة" بأي شكل لوقف استكماله، نظرًا لأنه سيؤثر على مصر والمملكة، بسبب وجود فالق أرضي بمدينة مكة، مضيفًا أنَّه بعد استكمال السد سيؤدي إلى انهيار في طبقات الأرض وخلل في التوازن بالمنطقة، وأنه في حال انهيار السدّ ستندفع المياه التي ستؤثر على الفالق الأرضي.



وتابع، الخبير الجيولوجي بقوله، إنه في حال تحرك هذا الفالق سيؤدي إلى حدوث زلازل عنيفة جدا في المملكة، وانفصال القرن الإفريقي ليكون في المحيط.



ويواجه بناء سد النهضة أو سد "الألفية الكبير" اعتراضات من قبل الحكومة المصرية، حيث أبدى عدد غير قليل من الخبراء المصريين قلقهم من تأثير السد على تدفق مياه النيل وحصة مصر التاريخية منها.



ويعتبر سد النهضة، الذي تشيده إثيوبيا حاليًا فوق النيل الأزرق بولاية بنشينجول بالقرب من الحدود الإثيوبية- السودانية، هو أكبر سد كهرومائي في إفريقيا، والعاشر عالميًا في قائمة أكبر السدود إنتاجا للكهرباء، وتقدر تكلفة بنائه قرابة 4.7 مليار دولار أمريكي، وهو واحد من ثلاثة سدود تُشيَّد لغرض توليد الطاقة الكهربائية في إثيوبيا، يأتي ذلك في الوقت الذي اعتبرت فيه الهيئة الدولية للسدود، السد العالي المصري القائم على بحيرة أسوان جنوب البلاد، أعظم مشروع هندسي في القرن العشرين

المصدر صحيفه عاجل

خبير جيولوجي: انهيار سدّ النهضة الإثيوبي يهدد مكة المكرمة بزلازل عنيفة..
عندك أي منتج؟
الكل: 16
عضو قديم رقم 299616
قبل 10 سنوات و3 أشهر
1

للبيت رب يحميه.

اعتقد مبالغة في تأثر مكة بالسد ..

ولكن بالتأكيد مؤثر كثيراً على حصة مصر بالنيل ... وراح يسبب تجفف لمياة النيل المصرية ..


قالها حسني زمان :
خليهم يبنوه هبعت طيارتين تهده على دماغهم ... واوقفوا البناء من حينها ولم يستكمل الا بعد سقوط حسني مبارك عن رئاسة مصر

الله ما شفناه بالعقل عرفناه كثرووو من الخرررط يا مصريين ابدا ما تنبلع ذي
مو قادرين على اثيوبيا فكروا يستعينو بالسعودبة بهذي الطريقه يا معين يارب

يلعن ام النصب مادرو كيف يسوو باثيبيا المصريين يبغو يحطو السعوديه حشوة مدفع لهم اهبوووو يالفراعنه وين السيسي اللي تقدسووووه ويش دخل مكه بالموظوع حق السد شلووه لثيوبيين وانتو تتظاهرو مااالت

نصب عيني عينك صحيح اللي اختشوا ماتو مثل اليهود مع الرسول علية السلام عندما سالهم عن عبدالله بن سلام حبرهم قبل مايعرفوا انه اسلم

ههههههههههههه
ماتكفي المليارات الي راحت يحاولون يستغلونا بعد
اللهم عجل بقيام الساعه تفشى الظلم والفساد

انا استفساري عن الفاقد اللي يصب في البحر ليش مايسحب قبل مايصب في البحر او يسحبونه في البحر لانه مفصول العذب عن المالح

بدل ما يروح في البحر !!!!!

خايفين يموتون من الظمأ .. وتموت مزارعهم .. حطو مكة لهم وقاية .. اذا تبغون وساطة من السعودية قولوها صراحة لا تلفون وتدورون .. من حق اثيوبيا استغلال ما حباها الله من الطبيعة لتوليد الطاقة وانعاش بلدها فهي تقبع تحت خط الفقر .

ده عبيط والا ايه .
ايه الكلام ده
هوادخول الحمام زي خروجه
ينهار ابيض.

تعليق 2 حتتين طياره مره وحده يانهر ابيض ومدلدل لتصير وحده من الطيارا الي راح عليها لسرائيل دا وحش خالص يانهار اسود
المصاريه تخيبلو السعوديين شافوهم يرسلون لهم مليارت وقالو هاذولا بدون مصر ولا حاقه وجابو اقدع واحد عنهم يخترع الفكره دي ويخلو السعوديين يزغطووووو على امريكا وتئول لسيوبيا وافي عند حدك مخلاص بئئئئئ

الرد 2

ها قد عاد حكم مبارك وإن بوجه جديد

ونحن ننتظر أن ( يبعتوا ) طيارتين لهدم السد

بما ان المسأله كذب في كذب
انا اتوقع بأن سد النهضه لو اكتمل بناءه رايح يسبب زلازل في واشنطن ولندن وباريس
لأنها حذفة عصى
كذلك رايح يسبب عواصف ثلجيه قاتله على روسيا والنرويج واللي هناك !!!!!!
كذلك الزلزال المدمر اللي ضرب اليابان العام الماضي ترا صار فقط عندما فكرت اثيوبيا ببناء السد
والتسوناميات وما ادراك مالتسوناميات!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

اشوف ارانب طالعه من الموضوع ! (:
حطوا شبك لها لاتنحاش لمصر بما انها حزفة عصا بأه

^^^^^^
طيب يا الاسد
رح انت وخلصهم من موضوع هالسد
لأني سمعت ان نهر النيل والبحر الابيض المتوسط رايحه تجف بسبب السد
وهناك خطط لتحويلها لساحات تفحيط وفورملا ون
خذ طائراتك هالورقيه وحل هالمشكله ... وانتبه من اتجاه الريح ... قبل تطير قشك

^^ يالطيب
يالذيب
انا اقصد هاني الناظر رئيس المقلس القومي للبحوس المصرية

ايييييييه مالك ياراقل ههههههههه

إبراهيم الحذيفي- سبق- مكة المكرّمة: أوضح عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم والفلكي المعروف الدكتور عبد الله المسند، حقيقة تصريح خبير جيولوجي مصري، أن منطقة مكة مهدّدة بالتعرُّض لزلزال عنيف، في حال انهيار سد النهضة الإثيوبي على نهر النيل والمزمع تدشينه 2017م، ويقع قرب الحدود الإثيوبية - السودانية وعلى مسافة تقدر بنحو 30 كم من الحدود السودانية، و900 كم عن مكة.

وأفاد "المسند"، أن سد النهضة الإثيوبي سيصبح أكبر سد كهرومائي في إفريقيا، والعاشر عالمياً إنتاجاً للكهرباء، وتقدر تكلفته بنحو 4.7 مليار دولار، وقد يكون واحداً من أكبر 10 سدود في العالم، إذ يبلغ ارتفاعه المتوقع 145م، وبسعة تخزينية تقدر بـ 70 مليار م3.

وأضاف "المسند"، أن الصراع التاريخي بين المصريين والإثيوبيين حول حصتيهم من النيل تجعل قراءة المشهد بشأن سد النهضة صعبة في ظل المبالغة والتهويل من الطرفين، إذا فشلت الجهود المصرية في عرقلة بناء سد النهضة الإثيوبي فقد تدعم الجماعات المسلحة بالوكالة ضد إثيوبيا، أو تقصف السد كما زعموا.

وأوضح "المسند"، أن تدمير السد عبر صواريخ عابرة أو طائرات حربية غير وارد، إذ إن السدود العظيمة كسد النهضة تتطلب سلاحاً نووياً لا تقليدياً لهدمه، والمصريون ليسوا بأغبياء ليضربوا سد النهضة بعد اكتماله وتشكل البحيرة خلفه، ففي حال انهيار السد فالتسونامي سيجرف الخرطوم ولن يسلم جنوب مصر.

وأكد عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم، أن السدود الضخمة في العالم قد تتسبّب، في زلازل غالباً ما تكون غير محسوسة أو ضعيفة وربما متوسطة والله أعلم.

وأشار "المسند" إلى أن الخبير الجيولوجي المصري أراد زج السعودية بمعلومات جغرافية وجيولوجية مغلوطة، لهدف التخويف من السد، حيث قال: قد ينهار السد بسبب زلزال مدمّر، يصل تأثيره لمنطقة مكة، بل بعضهم صرح بقوله "في حالة تدمير سد النهضة بسبب الزلزال فإن المياه ستصل إلى الكعبة!!

وتابع "المسند": سد النهضة الإثيوبي صناعة إيطالية، ولن تخاطر الشركات العالمية بسمعتها، وبأمن الناس، وخبرتهم التاريخية ماثلة وقائمة على الأرض، والسعودية تقف مع مصر في مسألة سد النهضة دون الحاجة إلى تخويفها عبر معلومات جيولوجية وجغرافية أقل ما يُقال عنها إنها غبية، وجيولوجياً الصفيحة العربية مفصولة عن الصفيحة الإفريقية بفالق وصدع عظيم وسط البحر الأحمر تعزل الأحداث الزلزالية بين الجانبين بشكل كبير.

وبيّن عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم، وعلى الرغم من كون السد العالي الأكبر بالمنطقة ويبعد عن مكة 700 كم وهو أقرب من سد النهضة لم يتسبّب بزلزال مدمّر يؤثر في المنطقة منذ إنشائه، ففي العالم أكثر من 45 ألف سد كبير، بعضها في مناطق زلزالية، ولم نسمع عن انهيار واحد منها بسب زلزال، على الرغم من تقنيات بنائها القديمة، وسد الروصيرص السوداني قريب نسبياً من سد النهضة وله الظروف الجيولوجية نفسها تقريبا ومع ذلك لم يتسبّب في زلازل كبيرة ولم ينهر على الرغم من قدمه.

وختم "المسند"، "السعودية ليست غبية بدرجة كافية حتى تُجر إلى الصراع المائي المصري - الإثيوبي عبر معلومات جغرافية وجيولوجية مغلوطة بشأن سد النهضة، وأنا لست مع أو ضد بناء سد النهضة، فالحكم على الشيء فرع عن تصوره، والمسألة تحتاج إلى دراسة شاملة ومستقلة لا مصرية ولا إثيوبية، والنبي محمد - صلى الله عليه وسلم - حدثنا عن الحبشي ذي السويقتين الذي يخرب ويهدم الكعبة آخر الزمان، وليس عن سد النهضة".

لافض فوك يادكتور عبدالله المسند .

أضف رداً جديداً..