| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

خبراء ينصحون بتجنب الأطعمة التي تهدد خصوبة الرجال

تواصل – وكالات:

لاحظت تقارير طبية عديدة انخفاض معدلات خصوبة الرجال في العقود الأخيرة، ويعتقد أن سبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية يتعلق بنوعية الطعام، ولا تزال الأبحاث التي تحقق في أسباب انخفاض الخصوبة، وعلاقتها بالطعام في بدايتها، كما أن تزايد معدلات الإصابة بأمراض، مثل: السكري، والقلب، يزيد من الظاهرة.

إلى جانب ذلك هناك نصائح تتعلق بالتغذية، إليك مجموعة من الأطعمة ينصحك الخبراء بتجنبها، أو الحد منها:

اللحوم المصنّعة

بينت دراسة أجريت في جامعة هارفارد، بداية العام الحالي، أن الرجال الذين يستهلكون الهامبورجر، والهوت دوج، والسجق، والسلامي، واللانشون، تقل الحيوانات المنوية لديهم بمعدل 23%.

وقد أكدت هذه النتائج دراسة أخرى نشرتها مجلة “علم الأوبئة” منذ بضعة أشهر، أفادت بارتباط انخفاض عدد الحيوانات المنوية مع تناول اللحوم المصنّعة.

الألبان كاملة الدسم

تفيد نتائج الأبحاث: أن الذين يتناولون حصتين من الألبان كاملة الدسم يومياً، مثل تناول كوب من الحليب، وحصة من الجبن كامل الدسم، يكون لديهم عدد أقل من الحيوانات المنوية القادرة على الإخصاب.

يعود ذلك إلى نوعية المبيدات والملوثات الكيميائية التي تدخل في طعام الأبقار، وتنتقل إلى الإنسان عبر الدهون.

تناول الألبان قليلة الدسم، حيث بينت الدراسات أن من يتناولونها تزيد لديهم نسبة الحيوانات المنوية القادرة على الحركة بمعدل 33%.

الأغذية غير العضوية

أشارت دراسة ناقشها اجتماع الجمعية الأمريكية للطب التناسلي، الأسبوع الماضي، إلى أن الرجال الذين يتناولون الأغذية غير العضوية تقل لديهم الحيوانات المنوية الطبيعية؛ لتصبح نسبتها 64%، بينما من يتناولون القليل من الأغذية غير العضوية لديهم حيوانات منوية طبيعية نسبتها 70% أو أكثر.

تؤثر الأغذية الملوثة بالهورمونات على التوازن الهرموني؛ لذلك ينصح بتناول مزيد من الخضروات والفواكه العضوية، خاصة المجموعة التالية: التفاح، والفراولة والنكتارين، والعنب، والكرفس، والسبانخ، والفلفل الحلو، والخيار، والطماطم، والكرز.

الصودا

مشروبات الصودا المحلاة بالسكر تزيد الإجهاد التأكسدي، وتزيد مقاومة الأنسولين، يشمل ذلك – أيضاً – مشروبات الطاقة، والشاي البارد الحلو. ينصحك الخبراء بتناول الفاكهة الطازجة؛ لتجديد الطاقة بدلاً من المشروبات الغازية، حيث بينت دراسة برازيلية أن تناول الفواكه يزيد من عدد الحيوانات المنوية السليمة.