| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

حمية “داش”.. أفضل نظام غذائي للعام الخامس على التوالي

تواصل – رويترز:
للعام الخامس على التوالي صنفت مؤسسة “يو.إس. نيوز آند وورلد ريبورت” حمية “داش” الغذائية الغنية بالخضراوات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم أمس الثلاثاء بوصفها الأفضل على الإطلاق، لتتفوق بذلك على النظامين الغذائيين “ويت ووتشرز” و”ميديترينيان دايت”.
كما اختارت لجنة من خبراء الصحة حمية “داش” -التي ابتكرت لخفض ضغط الدم دون تناول العقاقير- بصفتها الحمية الأولى لعلاج داء السكري ولأنها أفضل خطة للغذاء الصحي.
واحتفظت حمية “ويت ووتشرز” بالمركز الأول بوصفها أفضل حمية لإنقاص الوزن تلتها حمية “هيلثي مانيجمنت ريسورسيز” المنخفضة السعرات الغذائية والتي تتضمن خطة لاستبدال الوجبات ثم حمية “جيني كريج” التي تشمل وجبات معدة خصيصاً لإنقاص الوزن الزائد.
وقالت إنجيلا هوبت كبيرة محرري الصحة والرشاقة بمؤسسة “يو.إس. نيوز آند وورلد ريبورت”: “ظلت حمية داش الغذائية على قمة اختياراتنا الإجمالية لخمس سنوات وهذا هو العام الخامس الذي نقوم خلاله بتقييم وتصنيف الحميات الغذائية”.
وقالت في مقابلة “يقول خبراؤنا -الذين يتولون تصنيف هذه الحميات لنا- إن نتيجتها النهائية جيدة للغاية لمحيط الوسط علاوة على فائدتها لضغط الدم لأنها حمية سليمة ومتوازنة”.
وحلت حمية “ثيرابيوتيك لايفستايل تشينجز” المخصصة لخفض مستوى الكوليسترول في المركز الثاني في الترتيب الإجمالي لأفضل الحميات الغذائية تلتها في المركز الثالث كل من “ميديترينيان دايت” و”ويت ووتشرز” و”مايو كلينيك دايت”.
وعلى الجانب العكسي للترتيب جاءت حمية “باليو دايت” التي تركز على اللحوم والأسماك والخضراوات في المركز قبل الأخير تلتها في المركز الأخير حمية “دوكان دايت” التي تتضمن أربع مراحل.
وقالت هوبت: “لم تحرز حمية باليو دايت أي ترتيب متقدم” مضيفة أنها وحمية (دوكان دايت) تعتمدان على الحرمان الغذائي.
وصنفت حميات “ويت ووتشرز” التي تعتمد على نظام النقاط المخصص للأصناف الغذائية و”جيني كريج” و”ميديترينيان دايت” اللتان تؤكدان على الخضراوات وزيت الزيتون بوصفها أيسر ثلاث حميات يمكن اتباعها.
وشاركت لجنة تضم 12 خبيراً في مجالات الحمية الغذائية والسمنة وأمراض القلب وداء السكري وعلم نفس الأغذية في تصنيف 35 خطة غذائية من أجل وضع هذه القائمة السنوية.
واختارت اللجنة حمية “اورنيش دايت” التي تركز على الفاكهة والخضراوات والحبوب بوصفها أفضل حمية لصحة القلب إلى جانب حميتي “ثيرابيوتيك لايفستايل تشينجز” و”داش