| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

جورباتشوف ال الشيخ

جورباتشوف آل الشيخ !!
أعني به معالي رئيس الهيئة ، وحتى لا يتنطع أحد ويقول كيف تشبّه مسلما بكافر وموحدا بشيوعي ؟ أقول حاشا لله ومعاذ الله أن أفعل ذلك ، أنا فقط أشبه الفعل بالفعل والمسار بالمسار .
معالي رئيس الهيئة يمارس دورا جورباتشوفيا بامتياز ، يحمل تحت (مشلحه) روح البيروسترويكا الجورباتشوفية ، لذا فهو يقوم حاليا بدور واضح ومباشر ولا يحتاج إلى ذكاء حاد أو معرفة عميقة لفضحه أو كشفه.
معالي الرئيس يريد تقويض الهيئة من داخلها ولذلك هو ينقضها حجرا حجرا ويقوّض عراها عروة عروة بهمة عجيبة وحرص وإصرار عاليين.
لست أشك لحظة أنه مجرد منفذ فقط ، وأنه يقوم بهذا الدور المحدد ضمن أدوار عدة تجتمع في النهاية لهدم كيان الهيئة معنويا وحسيا وإزالة وجه من وجوه الدولة الدينية السعودية واستبداله بوجه مدني حضاري يتناغم مع وتيرة التغيير الشامل الذي يهدف إلى تكوين صورة مدنية عصرية عن الدولة السعودية الحديثة.
هدم الهيئة من داخلها يدفع حرجا كبيرا كان يمكن أن يحدث لو صدر أمر يقضي بحلها أو تحويلها إلى فرع أو قسم منزوي في وزارة من الوزارات القائمة كالداخلية أو الشئون الإسلامية أو حتى الشئون الاجتماعية.
لذا فإن اختيار شخصية غريبة الأطوار وصدامية وانفعالية وذات مزاج سيء وتاريخ وظيفي شبه مضطرب مع وجود مرجعية دينية ومن أسرة دينية يمكن أن يحقق هدفا بمثل هذه الأهمية والخطورة والتأثير الاجتماعي الرهيب.
يبدو لي أن معالي الرئيس لا يعرف حجم الدور الذي يمارسه ولا يعرف خطورة هذا الدور المفصلي في تاريخ الهيئة ، كل مايعرفه أنه يجب أن يقوم بتطوير الهيئة عبر قص أجنحتها وتحديد صلاحياتها وتقليص مجال عملها وتحويلها إلى جهة حكومية شبيهة بأجهزة حكومية أخرى رتيبة وهزيلة وروتينية ، وربما قيل له إنها جهاز يحرج الدولة عالميا ويثير الكثير من الانتقادات من بعض المنظمات الدولية ، فلابد من إقفاله وإغلاق هذا الملف المزعج.
لذلك كان واضحا حماسة معاليه منذ البداية لإحداث هذه التغييرات والتطويرات على حساب المفهوم الشرعي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وحتى ينجح معاليه في هذا الدور الوطني العظيم لابد من مساندته إعلاميا عبر الصحف التي عجت بالمقالات والتقارير والتحقيقات التي تنال من الهيئة وتتحدث عن مدى ملائمتها للعصر الحديث وتوجهات الدولة الحديثة ، وتتحدث أيضا عن مستوى ثقافة رجالها وأساليبهم وتاريخهم السلوكي وآليات عملهم وعمل الهيئة كله وصلاحياتها وغير ذلك ، وتولت بعض القنوات كِبر التشويه والهجوم السافر والمتعمد على رجال الهيئة واتهامهم بالوحشية والتسلط وارتكاب ممارسات غير قانونية أثناء أداء عملهم.
كانت الكثير من المقالات والتقارير والتحقيقات المكتوبة والمرئية مفتراة ومفبركة وثبت أكثر من مرة أن الحقيقة عكس مايُقال ويُفترى ، ولكن كان هناك توجها أو حملة مقصودة لتشويه الهيئة وإغفال دورها الكبير في حراسة الفضيلة ومواجهة الدجل والشعوذة والسحر الذي اشتكي منه الكثيرون وعانى منه وذهب ضحيته الكثيرون أيضا ، وطبعا لا يعني الحديث عن دور الهيئة والدفاع عنها أن الهيئة مبرأة من الخطأ والنسيان وحتى التعمد ، أو أن أفرادها ملائكة ومعصومون ومجبولون على فعل الصواب دوما ، بل تبقى هناك أخطاء فردية تحدث كما يحدث ذلك في أي وزارة أو جهاز أو هيئة حكومية أخرى ، فلا داعي أبدا لاتخاذ الهيئة غرضا يُرمى بالنقائص والعيوب.
ولبيان حجم هذه الافتراءات وكذبها ، إليكم هذه الدراسة المحايدة التي أجراها معهد البحوث والخدمات الاستشارية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، وأكد فيها أنه أجرى دراسة علمية معمقة تحت إشراف فريق علمي متخصص ، فوجدوا أن التجاوزات التي وقعت من أعضاء الهيئة خلال ثلاثة أعوام حسب المدة الزمنية للدراسة منخفضة جدا ، وأن المعدل السنوي للتجاوزات يشير إلى أنها (38) تجاوزاً سنويا ، وأن معدل المخالفات التي تضبطها الهيئة سنويا (4.000.000) مخالفة ، وهي تعد نسبة ضئيلة جدا لا تتجاوز 0.0095%، في حين لم تتجاوز نسبة المخالفات التي وقعت 2.68% من مجموع عدد العاملين في الميدان من أعضاء الهيئة في كافة مناطق المملكة الذين يزيد عددهم على ثلاثة آلاف موظف.
هل بعد هذا الرقم الذي يدل على الحرفية العالية والدقة الكبيرة يمكن أن نتهم الهيئة ورجالها بالأخطاء والأذية والتعدي على الناس ؟
إننا نرى وبوضوح إعلاما موجها ورئيسا موتورا يسعيان ويتعاونان وتتظافر جهودهما لتفريغ الهيئة من محتواها وإضعاف دورها وتأثيرها المميز جدا.
ولا تزال تصريحات معالي الرئيس للصحافة تظهر الكراهية الشديدة التي يكنها معاليه للهيئة وعملها ورجالها الذين يقفون بصدورهم العارية أمام عصابات ومافيا الدعارة والخمور والمخدرات والمشعوذين والسحرة ، والله يعلم كم تعرضوا لمواقف وأخطار عظيمة من أجل أن ينعم المجتمع بأمن أخلاقي واجتماعي وصحي وإيماني.
لا يمكن أن ينكر متابع منصف دور الهيئة العظيم والمحوري والأخلاقي في المجتمع ، لا يمكن أن ينكر عاقل أنها تحارب بضراوة وإخلاص منقطع النظير حالات وحوادث مؤلمة كان يمكن أن تدمر نفوسا وأسرا ومجتمعا كاملا لم يكن لغير الهيئة أن يقوم به بنفس الحرفية والحماسة والصدق والتأثير ، لا يمكن أن يحجب أحد مهما كان إنجازات كبيرة وجهود متواصلة وعمل دؤوب وهمم لا تفتر ولا تتعب من أجل حفظ بناتنا وأبنائنا من ذئاب مسعورة ودعاة رذيلة وأصحاب هوى مافتئوا يسعون بكل قوة لتغيير هوية المجتمع عبر تحطيم نوازع الخير وقيم الفضيلة والسعي لطمس الفطرة السوية.
إنني أو أكد للرئيس الهمام أن ثقة الناس في الهيئة لا تزال بفضل الله عالية جدا وحبهم لها لايزال متوقدا يزداد ويكبر كلما رأوا بطولاتهم وتضحياتهم ، وأتمنى على معاليه أن يسأل ضباط الشرطة ليعرف أنهم يكنون تقديرا كبيرا لرجال الهيئة وأبطالها ، بل أدعوه ليراجع سجلات وزارة الداخلية وليس الهيئة ليجد سجلا من نور خاصا بالهيئة وإنجازاتها.
إن كثيرا من الآباء والأمهات والعائلات يشعرون بالطمأنينة حينما يرون الهيئة في الأسواق أو عند المدارس ، إسأل أصحاب الأسواق ، إسأل الذين خلصتهم الهيئة من براثن الابتزاز ، كل أولئك يعرفون للهيئة قدرها وفضلها وشرفها الذي تسعى لاستباحته وجعله مرتعا لسباع الشهوات وضواري الشبهات ، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
(ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)
خليل الزارعي

الردود
مواضيع مشابهة
الكل: 31
21 31
21.
09:30:23 2014.09.18 [مكة]
حقيقة المرة أن (هيئة الأمر بالمعروف....الخ ) أمر مستحدث !! مبتدع !! لا أصل له في الاسلام !! الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض على كل (فرد) ولا يفترض حصر الأمر بالمعروف بجماعة معينه !! مهلاً للمدرعمين بالرجوع الى الكتب القديمة التي يعلوها الغبار وعششت فيها العناكب كما عشش الجهل في عقول البعض !! وجدت أنه لايوجد شيء اسمه الهيئة في العصور الاسلامية السابقة !! ولكن للأمانة كان هناك مايسمى بالشرطة فقط !! وهم الجند الذين يعتمد عليهم الخليفة أو الوالي في استتباب الأمن وحفظ النظام والقبض على الجناة والمفسدين وما إلى ذلك من الأعمال الإدارية التي تكفل سلامة الجمهور وطمئنينتهم!! وقد عرفوا بذلك لأنهم اشرطوا أنفسهم بعلامات خاصة يعرفون بها !! كان عمر بن الخطاب أول من أدخل نظام العسس في الليل !! ونظمت الشرطة في عهد علي بن ابي طالب وكان رئيسها يسمى صاحب الشرطه !! وهو يختار من علية القوم ويكون عمله شبيه بالمحافظ في هذا العصر !! لأنه يتولى رئاسة الجند !! وكانت الشرطة تابعه للقضاء أول الأمر !! تقوم على الأحكام القضائية ولكنها لم تلبث أن انفصلت عن القضاء واستقل صاحب الشرطة بالنظر في الجرائم وكان صاحب الشرطة في مصر ينوب عن الامير في الفسطاط اذا غاب عنها !! ويتولى الصلاة بالناس اذا غاب الوالي ويتولى أعطيات الجند !! أسست مدينة العسكر على يد صالح بن علي العباسي !! وانقسمت وقتها الشرطة الى قسمين !! 1. الشرطة السفلى ومقرها فسطاط 2. الشرطة العليا ومقرها العسكر وكانت مهامهم تتلخص في : المحافظة على الأمن وفض المشاكل بين السكان وحفظ النظام أثناء مرور الجنازات ومراعاة الآداب العامة في زيارة القبور وحراستها !! وكان صاحب العسس يتولى الاشراف على مطافئ الحريق !! نجد أن ماتقوم به الهيئة وتدعي انها امتداد لنظام الحسبة السلفي أمر غير صحيح !! لأن الأعمال التي كان يقومون بها توزعت الآن بين أجهزة الشرطة والمرور والمطافئ ...........الخ من أجهزة الدولة !! أما الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مادون ذلك فهو واجب على كل فرد!! فإن اقامة أمر الله يكون بالنصح والتناصح بين الأخوة وافتهام القرآن !! ليس باللسب بالخيزرانه !والجلد بالسوط!! واختزال مفهوم الأمر بالمعروف على فئة محدودة دون الأخرى !! الغريب أن الهيئة تضع القوانين وتطبقها دون الرجوع الى الأجهزة التشريعية والقضائية فالدولة فتجلد وتحبس و(تلسب) بدون وجود بند جزائي في قانون الدولة يقرر ذلك !! خاتمة : ليس في مفهوم الاسلام أن يردد (دع مالقيصر لقيصر ودع مالله لله) !! فهذه مقولة لاتنطبق على الدين الاسلامي ابدا !! لأن حتى الامام في الصلاة يرد ان أخطأ ويصحح له ويبين له خطأه !! الدين هو النصيحة !!
22.
عضو قديم رقم 371426
09:54:49 2014.09.18 [مكة]
ما عمري سمعت مباحث او شرطه او مرور اعترضو واحد هو وزوجته الا الهيئه عليهم من الله ما يستحقووون قبل سنه ونصف تسببو بوفاة عائله بالباحه وقبل شهر اعترضو البريطاني متخلفين وكلنا عارفين فيه خطوط اتحداهم يتعدوها حصروا الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في النساء فقط لعنه الله على القوم الجاهلين
23.
عضو قديم رقم 346131
11:52:19 2014.09.18 [مكة]
حسبي عليكم يالي ضد الهيئه انتم ناس تبحثون عن الحريه وتقليد الغرب يا ناس روحو لبلاد الكفر غير مأسوف عليكم الله يكفي المسلمين شركم والله يشغلكم بانفسكم
24.
12:48:38 2014.09.18 [مكة]
يا نجدي 2001 للأسف حجتك ضعيفه وردك يدل علي ضعف تفكيركوجهلك بالكثير لا احد ضد الهيئه ولا يستطيع أي أحد ان ينكر محاسنها وقيامها بواجب كبير لخدمه الناس ولا احد يرغب في تقليد الغرب لكن نرفض الظلم من الهيئة و الاخطاء المتكرره التي وصلت لحد السفه دون تعديل او تصحيح الدعوه من منذ 1435 عام ليس برجل معاه ورجل امن يخوف به الناس والايه الكريمه في معناها تقول لا تكن فظا غليط القلب و لكن الدعوه بالحسني و الطيب العالم كله تطور ومازلنا نحن ندافع عن مجموعه للأسف إنحرفت وبشكل كبير عن مسارها الدعوي دون حسيب او رقيب هل الهيئه كانت موجوده في عصر الرسول عليه الصلاه و السلام أو حتي في عصر الصحابه و التابعين ولو حتي بمسمى آخر وحتي في عصور الدوله الإسلاميه بعد ذلك ولا يوجد حتي دليل واحد علي ذلك الامر بالمعروف و النهي عن المنكر موجود في كتاب الله ولكن لم يكن له جهه رسميه تقوم بذلك ولكن كانت الدعوه لدى كل الناس في كل مكان وزمان وليس بيد مجموعه من الناس للأسف ينفرون بطريقتهم الفظه والغليظه في تعاملهم مع الناس وأنا أتكلم عن دوله 60% من سكانها شباب الدعوه تكون بالموعظة الحسنه لا بالعصى و الإعتداء على الناس الهيئه بدعه لأنها لم تكن موجوده في زمن الرسول ووجودها مع العامة غير مرغوب فيه ومن الافضل ان تحارب الفساد و المفسدين في اوكار الفساد و مصانع الخمور و المبتزين و السحره و غيرها دون الذهاب للأماكن العامه لأن ضررها أكبر من نفعها في هذه الاماكن لأنهم لا يتعاملون مع مجرمين بل مع الشباب و عامة الشعب العالم كله يعيش بلا هيئة ومستمره فيه الحياه وصدقوني لسنا اكثر اهل الارض اخلاقا وأدبا العالم مليء بالمحترمين وذوي الأخلاق و المبدعون و المحترمون و المخترعون دون هيئه
25.
13:15:17 2014.09.18 [مكة]
الحُسبة لغة: مشتقة من الاحتساب وهو طلب الأجر كما في الحديث: من صام رمضان إيماناً واحتساباً. أي طلب الأجر من الله تعالى. أما في الاصطلاح فهي "أمر بالمعروف إذا ظهر تَرْكُه، ونهي عن المنكر إذا ظهر فعله". والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أعم من الحسبة، فيؤمر بالمعروف وإن لم يترك، وينهى عن المنكر وإن لم يرتكب، كما يفعل الخطباء والعلماء من الحث على فعل الخيرات وترك المنكرات، فتكون الحسبة أخص من حيث إنها تتعلق بالمعروف الذي ترك، والمنكر الذي فعل. وأركان الحسبة هم: 1) مُحتسب 2) مُحتسَب عليه 3) مُحتسَب فيه 4) احتساب. 1-فالمحُتسب هو من يقوم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولا يشترط فيه إذن من ولي الأمر"السلطان" فكل مسلم مأمور بتغيير المنكر: من رأى منكم منكراً فليغيره. ونقل القرطبي الإجماع على أن المنكر واجب تغييره على كل من قدر عليه، ثم إن من الحسبة، الحسبة على السلاطين، فكيف يُطلب منهم الإذن للاحتساب عليهم؟! ولكون المحتسب يُرجى له الحصول على أجر الاحتساب شروط نذكر منها ما لا بد منه: وهو الإسلام وإخلاص النية والمتابعة..أي متابعة النبي صلى الله عليه وسلم في الاحتساب. ومنها: العلم بما يأمر به وينهى عنه، وبأحوال المأمور والمنهي والملابسات وظروف المنكر. ومنها: القدرة على التغيير من اليد إلى اللسان إلى القلب الذي لا يُعفى منه أحد. وهناك آداب للمحتسب من أهمها: الرفق في الاحتساب ووضعه في موضعه، ومن الآداب: البدء بالنفس، والبدء بالأهم، ومراعاة سنة التدرج، والموازنة بين المصالح والمفاسد، والصبر واحتمال الأذى، والسعي لإيجاد البدائل الإسلامية للمنكرات المراد إزالتها. 2-المحتسب عليه: هو من يؤمر بالمعروف ويُنْهى عن المنكر، ومن شروطه، أن يكون بصفة يصير الفعل الممنوع منه في حقه منكراً؛ وإن لم يكن معصية يحاسب عليها ديانة، فكل من الصبي والمجنون والناسي والجاهل يمنع من المنكر، وإن لم يكن مؤاخذاً به شرعاً عند الله. والمحتسب عليهم يختلفون باختلاف حالهم في القرابة والبعد والقوة والشوكة ودخولهم في الإسلام وغير ذلك. ولكل واحد منهم أحكام ومباحث لا يتسع المجال لتفصيلها. 3-المحُتسب فيه: هو المنكر الموجود الظاهر للمحتسب بغير تجسس، ويكون مما يعلم أنه منكر بغير اجتهاد، ومن شروطه: أن يكون موجوداً في الحال هو أو مقدماته، أما ما فات فليس فيه إلا النصح، وأن يكون ظاهراً يراه المحُتسب أو يسمعه أو ينُقل له نقلاً موثوقاً، كل ذلك بدون تجسس، ومن شروطه: أن لا يكون مما اختلف فيه من مسائل الاجتهاد اختلافاً معتبراً، فلا إنكار في مسائل الاجتهاد. 4-الاحتساب: وهو القيام بالحسبة: وهو مراتب ولكل مرتبة شروط. الأولى: التغيير باليد وهي أقوى مراتب الحسبة، ومن أهم شروطها: القدرة وعدم ترتب مفسدة أكبر من الاحتساب. المرتبة الثانية: التغيير باللسان، وإنما ينتقل إليها إذا عجز عن اليد. المرتبة الثالثة: الإنكار بالقلب، وهذا لا رخصة لأحد في تركه، بل يجب أن يكون بعض المنكر وكراهيته في قلب كل مسلم، فآخر حدود الإيمان هو الإنكار بالقلب. وحقيقة الإنكار بالقلب، عدم الرضا بالمنكر ومفارقته والنفور منه. والله أعلم.
26.
عضو قديم رقم 172970
13:23:29 2014.09.18 [مكة]
ليتك يا ((( باربروسا ))) تذهب لمدير الهيئه وتنصحه بخفيه ستوجر على ذلك بلاً من سبه وتغيير اسمه بملايليق به والتحريض عليه ليتك تقتدي بسيرة حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم او تقرا منها الشي القليل لعل الله يصلح حالك
27.
16:25:24 2014.09.18 [مكة]
26 مرة تعتبرني منافق ومرة تبغاني انصح رئيس الهيئة ليتك تفهم الموضوع بالاول
28.
عضو قديم رقم 172970
16:56:56 2014.09.18 [مكة]
انت مشكلة انك موقد للفتن التى امرنا الله باطفاها ربنا يفتح عليك وتغير اسلوبك واسمك
29.
عضو قديم رقم 172970
17:05:32 2014.09.18 [مكة]
احذف عنوان موضوعك لا يجوز لك تشبيه مسلماً بهذا الشخص لعل الله ان يتوب عليك
30.
17:11:08 2014.09.18 [مكة]
والله من بعد وفاة الامير نايف الله يرحمه ليس للهيئة ظهر يحميها رحمة الله عليه , كان يدافع وينافح عن هذا الجهاز والهيئة مثلها مثل اي مؤسسة حكومية يعتريها اخطاء وهذه طبيعة البشر والكل يعرف ان هناك من داخل هيئة الامر بالمعروف يسعو الى تأليب الراي العام عليها تمهيد للحد من صلاحياتها وانها دورها . (وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ)
31.
18:29:53 2014.09.18 [مكة]
(احذف عنوان موضوعك لا يجوز لك تشبيه مسلماً بهذا الشخص ) مشكلتك يا باسل انك لا تفهم ولا تفرق بين تشبيه الفعل بالفعل وتشبيه الانسان بأنسان شئ آخر