| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

تمويل الملكية الجماعية

ي مبادرة جديدة أعلنت هيئة السوق المالية الترخيص بتقديم منصة لخدمة الشركات الصغيرة والمتوسطة وذلك بتمويلها من خلال مشاركة مجموعة كبيرة من المستثمرين برؤوس أموال صغيرة ليمثل ذلك جزءا من تمويل تلك الشركات وكما جاء في الخبر في صحيفة "الاقتصادية" الأربعاء السادس من شباط (فبراير): "أصدر مجلس الهيئة قراره بالموافقة على طلب تصريح تجربة التقنية المالية المقدم من شركة فالكم للخدمات المالية لإنشاء منصة تمويل الملكية الجماعية. وبناء على هذا التصريح، ستتمكن شركة فالكم للخدمات المالية من اختبار منتج تمويل الملكية الجماعية الذي من خلاله يستطيع المستثمرون المشاركة في تمويل الشركات المتوسطة والصغيرة مقابل حصة في أسهمها، وتقدم تلك الخدمة عن طريق بوابة إلكترونية تملكها وتشرف عليها شركة فالكم للخدمات المالية".
التمويل الجماعي أو ما يسمى Crowdfunding هو إحدى الوسائل الحديثة لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، فأي شخص مقتنع بنجاح مشروع ما يمكنه من خلال هذه المنصة المشاركة في تمويله ومن ثم يكون شريكا فيه وهذا قد يعم كثيرا من الشركات والمشاريع الصغيرة التي تجد أحيانا نوعا من الصعوبات في الحصول على التمويل الذي تتطلع له سواء بسبب كلفة التمويل أو الحجم الممكن الذي يمكن أن تقدمه جهات التمويل أو المبالغة في الشروط الخاصة بالحصول على التمويل الذي يمكن أن يجعل في ذلك نوعا من الضغط على الشركة قد يعيق نجاحها، ولذلك فإن هذا النوع من التمويل يمكن أن يكون أقل مخاطرة وفي الوقت نفسه يمكن أن يجعل الشركة تعمل في ظروف أفضل بما يعزز فرص نموها ونجاحها، إذ إن الممول هنا شريك وليس مقرضا.
الشركات الصغيرة والمتوسطة في أي اقتصاد هي ركيزة أساسية له وهي أكثر أنواع الشركات انتشارا ولها علاقة في كثير من القضايا الاقتصادية مثل البطالة وتعزيز النمو للاقتصاد المحلي، إضافة إلى أنها قد تحقق نجاحات لتلتحق بالشركات الكبيرة في السوق وهذا يدعم الاقتصاد بشكل كبير.
تمويل الملكية الجماعية يوفر فرصا جيدة للاستثمار فيما يتعلق بالأفراد إذ إن الأفراد اليوم يجدون أنفسهم بين خيارات محدودة لاستثمار مدخراتهم، حيث يميل أصحاب رؤوس الأموال الأصغر إلى المخاطرة بأموالهم في سوق الأسهم في حين يميل آخرون إلى الاستثمار في السوق العقارية في ظل محدودية الفرص، وتمويل الملكية الجماعية يمكن أن يوفر فرصا جديدة للأفراد للاستثمار والمشاركة بصورة أكبر في النمو الاقتصادي الذي تشهده السوق في المملكة، وهذه الفرصة قد يكون فيها فرص لتحقيق نمو جيد لثروات الأفراد على المدى البعيد شريطة العناية بمسألة اختيار الشركة المناسبة التي تحقق فعليا نجاحا، وتتطلع إلى مزيد من النجاح في المستقبل.
الاقتصاد في المملكة اليوم أصبح أكثر انفتاحا على كثير من البرامج، كما أن المجالات الجديدة مثل قطاع السياحة والتعدين والترفيه يمكن أن تفتح المجال لفرص جديدة للاستثمار وهذا يجعل فرص نجاح مثل هذه البرامج محتملا بصورة كبيرة، كما أن المبادرات والابتكارات الجديدة تحتاج إلى مجتمع داعم لها بالتمويل وسيكون شريكا في نجاحها.
تمويل الملكية الجماعية بلا شك فيه كثير من المخاطر، فلو تحقق فعلا نجاح مبدئي لبعض الأنشطة التجارية إلا أن توسعها أحيانا لا يتحقق معه النجاح دائما، ولذلك من المهم أن يبقى المستثمر في هذا المجال واعيا لحجم المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها في مثل هذا الاستثمار، وبالتالي فإن من المهم أن يكون اختياره للشركة التي يرغب في تمويلها قائما على أساس استثماري ودراسة وافية كي يقلل من احتمال استثماره في شركات قد تكون خاسرة أو تأخذ وقتا طويلا لتحقق نجاحا في السوق.
من الملاحظ أن هذا النوع من التمويل يعتمد على التقنية وهو ما يسمى اليوم فنتك Fintech وهذا يدعم مجموعة من برامج التحول الذي تشهده المملكة ويعتمد بشكل كبير على التقنية.
الخلاصة: إن تمويل الملكية الجماعية يمكن أن يكون اليوم إحدى الأدوات الفاعلة في توفير التمويل للمشاريع المتوسطة والصغيرة بشكل أيسر وبما يتناسب مع وضعها واحتياجها، كما أن هذه المنصة يمكن أن توفر لكثير من المواطنين والمستثمرين فرصا جديدة للاستثمار يمكن أن تحقق لهم نموا أفضل لثرواتهم كما أنها تتيح فرصا لدعم برامج استثمارية يتطلع البعض لنجاحها في السوق في المملكة.
.....
http://www.aleqt.com/2019/02/09/article_1539121.html

كل الردود: 5
1.
14:28:07 2019.02.09 [مكة]
مرة روعة .. كثير من الأفكار موجودة وينقصها التمويل .. بس في نقطة فيها غموض ... وهي / في حال الجسارة .. هل هي على المستثمر الصغير أو هي مشاركة
2.
16:17:19 2019.02.09 [مكة]
الخسارة تقصد؟
3.
18:14:22 2019.02.09 [مكة]
أيوا
4.
19:56:02 2019.02.09 [مكة]
لا أدري إذن...إسأل خبيرا
5.
00:28:39 2019.02.10 [مكة]
لا .. لن أسأل ... بل الذي يسأل صاحب المشروع .. ألف شكر لك