تعرّف على سر «البكاء».. 9 فوائد مدهشة للبصل

قبل 8 سنوات

للبصل فوائد صحية مدهشة، تجبرنا على البحث عن طرق للتخلص من رائحته، ولكن يبقى السؤال المحير لماذا يجعلنا البصل نبكي؟ الإجابة وأمور أخرى عن “البصل” في التقرير التالي وفق موقع “كل يوم معلومة طبية”:

◾فوائد البصل الصحية:

1.يساعد على منع تجلط الدم، ويقلل من الكوليسترول؛ ومن ثم يحمي القلب من أمراض الأزمة القلبية، وتصلّب الشرايين، كما أنه يقلل من ارتفاع الضغط.

2.مادة “كويسرتين” و”الكبريت” الموجودة بالبصل قد تساعد على تقليل الالتهابات، كما أنه يعمل على تقليل أعراض الحساسية بتقليل مادة “الهيستامين” المسببة لها.

3.مضاد حيوي طبيعي بسبب احتوائه على الكبريت، يُستخدم كمضاد حيوي للقضاء على البكتريا؛ لذا يساعد على علاج أمراض كثيرة منها: البرد، والتهاب الشعب الهوائية، والتهاب الأذن الوسطي، وأمراض الجهاز الهضمي، وغيرها.

4.يقوي المناعة حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تحمي الجسم من المواد الضارة.

5.يحارب السرطان: أظهرت بعض الدراسات أن مادة “الكويسرتين” الفعّالة تساعد على الوقاية من السرطان والخلايا السرطانية كسرطان: (الثدي، القولون، الرئة، المبيض، البروستاتا).

6.يساعد على الهضم: لما به من ألياف، يساعد البصل على تحسين الهضم، كما أن به نوعاً من الألياف تساعد على علاج أنواع من الإسهال، والوقاية من قرحة المعدة.

7.ينظم السكر في الدم: يساعد عنصر “الكبريت” بالبصل على تقليل نسبة السكر في الدم بزيادة الأنسولين، بعض الدراسات وجدت أن مرضي السكر الذين يتناولون البصل الأحمر انخفض لديهم معدل السكر لـ4 ساعات.

8.يقوي العظام: النساء اللاتي يتناولن بصل باستمرار يتمتعون بعظام أقوى وأقل عرضة للكسر من غيرهن اللاتي لا يتناولنه.

9.يوضع على الجلد: المستحضرات التي تحتوي على مستخلص البصل قد تسهم في علاج مشاكل جلدية، مثل لدغ الحشرات، البثور، الحكّة، أيضاً يُستخدم موضعياً لعلاج مشاكل الشعر حيث إنه ينشط بصيلة الشعر، يتخلص من القشرة، ويحافظ على نضارة الشعر.

◾كيف يمكن التخلص من رائحة البصل؟

للبصل رائحة نفّاذة تعلق باليد والفم لفترة من الوقت؛ لذا لتنظيف اليد يمكن غسل اليد بماء بارد، ثم فركها ببعض الملح، ثم غسلها مرة أخرى بماء بارد، ثم غسلها بماء دافئ مع الصابون، أمّا رائحة الفم يمكن التخلّص منها بتناول بعض البقدونس، أو ثمرة تفاح.

◾البصل النيء أم البصل المطهو، أيهما ذو فائدة أكثر؟

للبصل النيء فوائد أكثر من البصل بعد طهيه؛ لاحتفاظه بالمواد الخام المكونة له، أهمها المواد التي تحتوي على الكبريت في الزيوت الطيّارة، حيث إن هذه المواد تتكسّر جزئياً بالحرارة؛ لذا في حاله استخدامه كعلاج يُنصح باستخدامه قبل طهيه.

◾لماذا يجعلنا البصل نبكي؟

عندما تقوم بتقطيع البصل يخرج منه غاز مكون من مادة الكبريت (البصل غني بها) ويتفاعل هذا الغاز مع المحتوى المائي الموجود في العين مكوناً حمض الكبريتيك؛ لذا تعمل القنوات الدمعية وتفرز الدموع لحماية العين منه.

– هل للبصل مضاعفات أو مخاطر؟

تناول البصل بالكميات الطبيعية في الطعام يومياً لفترات طويلة آمن تماماً، ولكن هناك بعض الحالات يُنصح فيها بعدم الإكثار منه للمزيد من الأمان:

◾النزيف: لأن البصل يؤخر من عملية التجلط (مانع للتجلط) لذا يُنصح بتجنبه في حالات النزيف، أو العمليات الجراحية.

◾السكري: يقلل البصل من مستوى السكر بالدم؛ لذا يجب الحرص في تناوله مع أدوية السكري.

◾الحموضة: قد يزيد البصل من الحموضة لمن يعانون منها في الأصل.

◾الحمل و الرضاعة: لا يوجد خطر كبير له أثناء الحمل أو الرضاعة، ولكن لا يجب الإفراط في تناوله.

تعرّف على سر «البكاء».. 9 فوائد مدهشة للبصل
عندك أي منتج؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..