| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

تحذير مخاطر وضع الساق على الاخرى

تواصل- وكالات:
كثير من الناس اعتاد أن يضع ساقاً على ساق خلال العمل في المكتب، أو أثناء الجلوس مع أفراد العائلة، وربما أثناء تناول وجبات الطعام، مع شيوع تلك العادة، فإن خبراء الصحة ينصحون بتجنبها؛ لما لها من آثار صحية سلبية على الجسم، ومن أهم أضرار تلك العادة التي يحذر منها المختصون:
آلام الرقبة والظهر:
عند وضع القدمين بشكل مثالي على الأرض أثناء الجلوس يتوزع الوزن بالتساوي، لكن عند وضع ساق على الأخرى يحدث دوران في عظام الحوض الذي يعتبر قاعدة الدعم للعمود الفقري، ويسبب ذلك ضغوطاً على الرقبة، والمنطقة السفلى والوسطى من الظهر، ونتيجة تكرار ذلك على مدى أيام وأسابيع تحدث آلام الرقبة.
الأوردة العنكبوتية:
تربط بعض الأبحاث بين ظاهرة الأوردة العنكبوتية في الساقين وبين وضع الساق على الأخرى أثناء الجلوس.. ويقول بعض الأطباء إن سبب هذه الظاهرة وراثي، أو نتيجة الجلوس، أو الوقوف لفترات طويلة.. لكن بعض التفسيرات تذهب إلى أن وضع الساق على الأخرى؛ يسبب ضغطاً على عملية مرور الدم في الأوردة باتجاه القلب، ما يسبب تلفاً لها.
ارتفاع ضغط الدم:
عند وضع الساق على الساق يحدث ارتفاع مؤقت لضغط الدم عند الركبة؛ لأن هذه الوضعية تصعّب من عملية ضخ الدم باتجاه القلب، وتزيد المقاومة في الاتجاه المعاكس.. إذا كنت تخطط للجلوس لفترات طويلة تجنب وضع الساق على الأخرى.
أعصاب الساقين والقدمين:
يتعرض العصب الشظوي لضغط؛ نتيجة وضع الساق على الأخرى، وهو العصب الذي يمر من أسفل الركبة على امتداد الجزء الخارجي من الساق، ويصل إلى أطراف القدم، وإذا استمر هذا الضغط طويلاً، يَحْدُث نوع من الشلل المؤقت لعضلات القدم والساق، وغالباً ما تجد صعوبة في رفع الكاحل، على الرغم من أن ذلك الشعور مؤقت إلا أن تكراره كثيراً يسبب تلفاً للأعصاب على المدى الطويل.

كل الردود: 2
1.
عضو قديم رقم 227114
13:48:17 2015.03.15 [مكة]
لهذا انصح طلابي بعدم وضع دجل على رجل ابدا ورد عن بعض السلف النهي عن مثل هذا الفعل
2.
07:59:04 2015.03.16 [مكة]
صباح الخير