| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

الوضوء لا يزيد عن ربع صاع حوالي سعة إناء 500جرام وغسل الجنابة لا يتعدى صاع

يجب ألا تزيد كمية الماء في غسل الجنابة عن الصاع حوالي اللترين .
ذكر بعض المشائخ أن الزيادة عن الصاع من البدع
غير المخرجة من الإسلام . وهي بدع ذات مستويات متفاوتة في الإثم والمؤاخذة .
ليست من القسم الآخر من البدع ؛ البدع الشركية المخرجة من الملة كعبادة بعض الأموات وبعض الأموال والردة من أجلها .
--------

​​​توضأ الرسول صلى الله عليه وسلم
بمد والمد ربع صاع
حوالي 500 جرام .
---
هناك عدو من الشياطين يعلم بأن الله لا يحب المسرفين فتخصص هذا النوع من الشيطانين لإيقاع الناس في الإسراف وهذا النوع من الإنحراف . من أشهر وسائله وأكثرها وجودا بين المسلمين الوسوسة في الوضوء وأثناء غسل الجنابة .

كل الردود: 9
1.
10:32:58 2019.05.05 [مكة]
500 مل .--- الوضوء لا يزيد عن ربع صاع حوالي سعة إناء 500 مل وغسل الجنابة لا يتعدى صاع . العلبة بالبيت في الغالب لأشياء مأكولة غير سائلة متوسطة الثقل فكان الجرام دليلا لتقريب صورة الإناء والعلبة ذهنيا . الكيل بالحجم أما الوزن فبالثقل . قد يكون الكيل بالصاع أو المد فشار مثلا فيكون وزن الفشار خفيفا وقد يكون تمرا فيكون أثقل وزنا والحجم واحد . فلا يمكن القول بأن المد أو الصاع = كذا كيلو لجميع الأشياء .
2.
13:33:31 2019.05.05 [مكة]
علب الحليب المجفف تكثر في بعض البيوت والمجفف غير سائل لا يقاس باللتر وأجزائه .
3.
22:17:25 2019.05.06 [مكة]
وعلى معنى ما ذكر أحد العلماء : إذا تبول الذكر فلا ينتر ذكره ويضغط عليه ويمده بل يكفي أن يسكب ماء قليلا على مخرج البول - أكرمكم الله - مرة واحدة . كذلك أكرمكم الله بعد قضاء الحاجة الأخرى فإنه يعفى عن يسير البراز بعد غسل مخرجه بالماء ولا يصح أن يتشدد في غسله ذلك الموضع حتى يستخدم الصابون والمطهرات الكيماوية مثلا أو كأن يمكث وقتا طويلا وماء كثيرا للتنظيف فهذا وسوسة وإسراف ويعرض نفسه لأذى الجن إذا إذا استأنسوا بوجوده في الحمام سكناهم زمنا طويلا وإذا تكررت حالته المرضية قد يتحولون من الأذى إلى الضرر الذي يعطل بعض الأجهزة أو يضعف عملها .
4.
01:37:12 2019.05.09 [مكة]
( النتر ) و ( يعفى عن يسير النجاسة ) هو على معنى ما قال الشيخ محمد مختار الشنقيطي أحد كبار العلماء في نصيحة لطلابه الذين عنده وقد يكون جوابا لسائل . سمعتها بمكبر الصوت وأنا بعيد عنه قبل إقامة الصلاة ولم أكن من الملازمين لحلقته وما فيها من علم وخير .
5.
01:47:56 2019.05.09 [مكة]
( النتر ) و ( يعفى عن يسير النجاسة في موضع الخارج من السبيل غير البول - أكرمكم الله - بعد الاستنجاء وتنظيفه بغسله الغسل المعتاد بالماء ) هذا الكلام على معنى ما قال الشيخ محمد مختار الشنقيطي أحد كبار العلماء في نصيحة لطلابه الذين عنده وقد يكون جوابا لسائل . سمعتها بمكبر الصوت وأنا بعيد عنه قبل إقامة الصلاة ولم أكن من الملازمين لحلقته وما فيها من علم وخير .
6.
01:34:06 2019.05.13 [مكة]
في آخر مشاركة كتبتُ ( ولم أكن من الملازمين لحلقته ) لماذا لأمرين للتثبت من مثل هذا الكلام بسؤال طلاب الشيخ مثلا أو بالبحث ولأنه ينبغي أخذ العلم من المعروف بالعلم المشتهر بدعوته ونشاطه بالمساجد . ________ كنت بمجلس قبل فترة فكان هناك شابٌ يصاحب زميلاً له في الجامعة زميله هذا طالب ملازم للشيخ المختار وقد أخبر بسر من أسرار الشيخ بعد أن شوهد في حي من الأحياء عدة مرات . ما هو السر الذي أخفاه الشيخ وأخبر به هذا الطالب سأكتبه الآن بموضوع جديد إن شاء الله .
7.
20:51:54 2019.06.01 [مكة]
عندي الآن صاع ومد من قسم الضبوط بالحرم النبوي أحضره شخص. مكتوب على إناء الصاع ( تحقيق مقدار المد والصداع ) تحقيق الشيخ عبدالمحسن القاسم . المد أقل من مقدار علبة أولكر بمقدار الثلث تقريبا يمكن المد ثلثي هذه العلبة. الصاع أقل من الموجود بمطاحن معروفة بالمدينة المنورة . في وسط الإناء خط دائري يبين نصف الصاع كفارة اليمين . يمكن كيس خمسة كيلو ب28 ريال يكفي بصاع الحرم إطعام عشرة مساكين وبعض الجمعيات تأخذ 120 ريال عن كفارة عشرة مساكين . مع هذا الصاع الذي هو من قسم الضبوط بالحرم النبوي ينبغي إعادة معرفة مقدار الصاع على أساسه وإلغاء كثير من الأحجام الأخرى الموجودة وما فيها من خطأ وإسراف . حجم هذا الصاع المضبوط أقل من المنتشر بين الناس . وجزى الله الشيخ عبدالمحسن القاسم .
8.
17:14:42 2019.06.03 [مكة]
حذر بعض الدعاة من استخدام الصاع المحقق للشيخ القاسم حفظه الله . وأنه بهذا الصاع يهضم حق الفقير فهو ذو حجم أقل من المعروف سندا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم كذلك المد . وذكر عن الشيخ الحربي الدكتور بكلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية أن الدكتور حاصل على إجازة في الصاع النبوي ولديه صاع ومد . كمية ما يوضع فيه أكثر من صاع القاسم الذي انتشر بين الناس بعد توزيعه في النصف من رمضان هذا العام . يذكر هذا الداعية أن مسحة الصاع عند الحربي شيخ الجامعة هو بمقدار 2400 جرام من البر الأسمر المسمى بالمعيا وقد جرب وتأكد وكل حجم يحمل من البر الأسمر المعيا 2400 جرام ممسوحا على فوهة الإناء فهو صاع ، وربعه مد . وذكر بأنه من المستحيل ضبط الصاع بأوزان الموزونات من المأكولات برقم واحد عام لها كلها ليقال مثلا بأن وزن الصاع كذا كيلو للرز والتمر والنقسان وغيرها من المدخرات . ____________ يمكن مستقبلا تعديل صاع القاسم على صاع الشيخ الحربي الذي أخذ عليه إجازة .
9.
11:50:25 2019.06.08 [مكة]

(تم حذف الرد بواسطة الإدارة)