| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

المملكة تتأهب لمرحلة ما بعد النفط بصندوق قيمته ترليونا دولار

http://www.alriyadh.com/1142854
/////

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع- حفظه الله-عن تأسيس أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم، وكشف سموه في تصريحات لوكالة أنباء بلومبرغ عن تأسيس المملكة صندوق استثمارات عامة بمبلغ تريليوني دولار لمرحلة ما بعد النفط، وشدد على أنه ينبغي تنويع الاستثمارات، مشيراً إلى أنه في غضون العشرين عاما المقبلة سيتحول اقتصاد المملكة عن الاعتماد على النفط بشكل رئيسي، وأوضح أن المملكة لن تثبّت إنتاج النفط إلا إذا فعلت إيران وبقية المنتجين الرئيسيين.


كما كشف الامير محمد بن سلمان عن خطط لطرح 5% من شركة أرامكو العملاقة للنفط للتداول خلال 2017، وعرض سموه في المقابلة ملامح رؤيته لتطوير "صندوق الاستثمارات العامة"، بحيث يدر في نهاية المطاف مبلغ تريليوني دولار من شأنها دعم المملكة في التخلي عن النفط كمصدر رئيسي للعوائد.


ووفقا للوكالة، أشار سموه إلى استراتيجية تتضمن بيع حصة من شركة أرامكو وتحويل عملاق النفط إلى كتلة صناعية، مشيرا إلى أن الطرح العام الأولي قد يجري العام المقبل، حيث تخطط المملكة في هذه المرحلة لبيع أقل من 5% من أسهم الشركة.

الردود
مواضيع مشابهة
الكل: 3
1.
عضو قديم رقم 453942
08:56:32 2016.04.02 [مكة]
عشرون عاماً أم شهراً 😳
2.
16:43:44 2016.04.02 [مكة]
للأسف مرحلة ما بعد النفط كان المفروض العمل عليها من سنوات طويلة .. واعتقد وهذه وجهة نظر شخصية .. مسألة الاعتماد على صندوق الدولة للاستثمارات العامة .. فقط .. ما يأكل عيش .. خاصة انه بيصير تدوير للاموال يجنيها الصندوق وتصرف ك رواتب ومن ثم تطير نصفها للخارج كحوالات للأجانب ومن ثم يدخل الصندوق من جديد وهكذا .. الأهم إيجاد مصادر دخل جديدة ومصانع وتصدير للخارج
3.
18:37:58 2016.04.02 [مكة]
كلام سليم