| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

المشاريع الاستثمارية الصغيرة ....!.

ماهو المشروع الاستثماري .....؟.
يبدأ أي مشروع استثماري بفكرة ....ثم يضاف اليها قيمة مادية او معنوية ... تحولها الي قيمة اعلي ... تحقق لصاحب الفكرة ربح مادي او معني من خلال تحويلها الي حقيقة فيحقق صاحبها من ورائها ربح ناتج من الفرق بين القيمة الاساسية والقيمة المُضافة اليها ..... !.
اهم العناصر للمشروع الاستثماري ....
يبدأ بفكرة .... يتم التحقق من جدواها الاستثمارية .
البحث عن وسيلة لتحويل الفكرة الي حقيقة .
إذا وجدت الوسيلة او التمويل لتحقيق الفكرة ...
تحسب للفكرة قيمة أولية .
ثم يتم تنفيذ الفكرة وتحويلها الي حقيقة .
بعد تحقيق العائد ... يتم خصم تكلفة الفكرة والتمويل ... والباقي هو القيمة المُضافة للفكرة التي إضافتها للقيمة .
مثال .... للتوضيح ...!.
لنفرض .... أن سيدة فاضلة قررت استغلال وقت فراغها ... في صناعة معمول بنوعية فاخرة من التمور والدقيق ... في المنزل .... واتفقت مع احد محلات بيع التمور ... او الكافي شوب ... لتعرض إنتاجها من المعمول لديهم .... او انها تقوم بفتح موقع في الإنترنيت ... وتطلق عليه مسمي ( من البيت للبيت معمول بيتي ) علي سبيل المثال .
هذا هو ملخص الفكرة الاستثمارية ... ويمكن قياس اي فكرة استثمارية اخري علي غرارها ......!.
عناصر الفكرة جميعها ... متوفرة ومتاحة .... إمكانية تحويل الفكرة الي حقيقة ... تبدأ بمجرد اتخاذ القرار في البدأ في تنفيذ الفكرة .... راس المال المطلوب بسيط جداً .... قد لا يتجاوز الخمسة آلاف ريال للبدأ في هذا المشروع ... لشراء الصواني ... والدقيق ... والتمر ..... الخ .
وتبدأ مرحلة الانتاج الأولي ..... بإنتاج كمية بسيطة ... ترسل كعينات لهذا النوع من المعمول .... ويتم عرض المنتج في محلات البيع المتفق معها ... او عن طريق الإنترنيت .... وتتم عملية التسويق عبر الإنترنيت بواسطة جهه تقوم بتوصيل المنتج الي المكان المطلوب .
سر النجاح في جميع المشاريع الاستثمارية الصغيرة ... انها تبدأ صغيرة ... ومع الصبر والمثابرة .. والعزيمة والارادة القوية لتحقيق النجاح ... سيتحقق النجاح باْذن الله ... الشجرة الضخمة المثمرة ... كانت بدايتها بذرة ... نمت وترعرعت ... فآتت أكلها كل حين .... ومن توقع النجاح حققه .... ومن سار علي الدرب وصل .
نعود ... مرة اخري للموضوع ... ان كثير من المشاريع العملاقة اليوم بدأت بفكرة ... في مكان صغير ... بمجهود شخصي وفردي متواضع ... ثم ما لبثت ان تحولت تلك الفكرة الي عملاق عالمي له وزنه الاقتصادي والاستثماري ... والأمثلة علي ذلك كثيرة ... منها شركت ماكروسوفت ... بدأت في جراج منزل .... وشركة أبل العملاقة .. بدأت في حديقة المنزل .... فلا تحتقرن فكرة تبدأ .... صغيرة ... فاذا ما توفرت لها عزيمة وارادة التكوين كانت باْذن الله ... وأقربها انت أيها الانسان .. الم تكن بدايتك من مني يومنى ... ثم وليدآ يحتاج الرعاية والتربية ... حتي اذا بلغ أشده شب وخرج عن الطوق وأصبح شيئآ مدكرآ .... وكذلك تولد كل فكرة ... تبدأ ... نقطة في الخيال ... ثم تتحول الي فكرة مكتملة ... فتولد ... فاذا ما وجدت من يرعاها حق رعايتها ... نمت وكبرت وترعرعت ... فأصبحت شجر مثمرة باْذن الله .....!.
أيها ... الانسان .... لا تحتقر نفسك وتأنبها ... وتقول لو كان لي من الامر شيئ ... لكنت غير ما كان .... !.
لا .... أيها الانسان .... انت الذي من اجلك خلق الله الكون ... وجعلت لك الارض مهادآ ومعاشآ ... وسخر الله لك جميع الاسباب ... فلولاك لما كان لأي شيئ له قيمة مضافة تضيف له بعلمك زيادة في قيمته ... لولا انك انت أيها الانسان أضفت ما أضفت الي كل شيئ قابل للإضافة حتي اصبح له قيمة مضافة بسببك انت أيها الانسان ... !.
ألا تعلم انت أيها الانسان ... انك اعظم قيمة مضافة خلقها الله ... تضيف للكون مزيدآ من البهجة والسعادة ... بما نفخ الله فيك من روحه ... فأصبحت قادرآ علي تسخير الاسباب والعمل بها ... لتنتج وتضيف كل عمل صالح تصلح به الارض فيزيد عطلئها وتعم فائدتها للناس والإنسانية والعالم اجمعين ... فبك أيها الانسان يباهي الله ملائكته بان خليفته في الارض كان أهل للاستخلاف اذا اصلح ولم يفسد في الارض .....!.

كل الردود: 6
1.
07:13:11 2015.02.03 [مكة]
وعندي دموع لو بَكَيتُ ببعضها*******لفاضَت بُحورٌ بعدهن بحور...
2.
09:55:30 2015.02.03 [مكة]
دراسات جدوى مجانية لعدد من المشروعات للاستفادة بها فى مشروعك http://www.jcci.org.sa/Arabic/service...D8%B9.aspx
3.
11:01:35 2015.02.03 [مكة]
مفهوم الرقابة الداخلية http://www.slideshare.net/MohdHarshan/ss-12642570?related=1
4.
12:53:31 2015.02.03 [مكة]
دراسات جدوى لمشروعات استثمارية صغيرة http://www.jcci.org.sa/Arabic/servicecenters/small-and-emerging-enterprises-Centre/Pages/%D9%86%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%AC-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%B9.aspx
5.
17:56:46 2015.02.03 [مكة]
لوظائف الأمريكية العشر الأعلى أجراً لعام 2015 أعد موقع "ذا ريتشست" قائمة تستعرض الوظائف الأعلى أجراً في الولايات المتحدة لعام 2015، وفقاً لبيانات متوسط الأجور السنوية الصادرة عن وزارة العمل الأمريكية. وقد استبعدت القائمة بعض الوظائف مثل الرياضيين، الممثلين، المغنيين وغيرهم بسبب التفاوت الشديد في الأجور التي تجنيها تلك الفئات، إلى جانب أن هؤلاء الأثرياء من المشاهير يمثلون استثناءات من القاعدة. 1- الأطباء والجراحون وأطباء الأسنان: يحصل أطباء التخدير على أعلى متوسط أجور سنوية تتجاوز 235 ألف دولار، يليهم الجراحون بمتوسط يزيد عن 233 ألف دولار، كما يبلغ متوسط الأجر السنوى لأطباء الأسنان أكثر من 168.8 ألف دولار. شارك 2- المديرون التنفيذيون: تنطوي وظيفة الرئيس أو المدير التنفيذي على عدد من المهام منها تطوير وتحسين الخطط الإستراتيجية والأهداف وسياسات المنظمة، ويبلغ متوسط الأجر السنوي له 178.4 ألف دولار. شارك 3- ممرض التخدير: يلعب دورا مهما للغاية أثناء إجراء العمليات الجراحية، حيث يكون مسؤولا عن تخدير المريض ومتابعته ورصد حالته أثناء العملية، ولذا يتجاوز أجره السنوي 157.6 ألف دولار. شارك 4- مهندس البترول: يسعى مهندسو البترول إلى تطوير طرق استخراج النفط والغاز من باطن الأرض، وذلك عن طريق القيام بالدراسات والأبحاث لتحديد الطرق والمعدات الأكثر فاعلية لحفر الحقول، ويصل متوسط الأجر السنوي لمهندس البترول لأكثر من 149.2 ألف دولار. شارك 5- المديرون: بصفة عامة، تتمثل مهمة المدير في الإشراف على عمل الموظفين الآخرين، بالإضافة إلى تنسيق وتنظيم أنشطة العمل، ويتراوح متوسط الأجر السنوى للمديرين في المجالات المختلفة بالولايات المتحدة ما بين 123.2 ألف دولار إلى 136.5 ألف دولار. شارك 6- المحامون: يقدم المحامون الاستشارات القانونية لعملائهم فضلاً عن تمثيلهم في المحاكم وإنهاء الإجراءات القانونية الأخرى، ويبلغ متوسط الأجر السنوى لهم ما يزيد عن 131.9 ألف دولار. شارك 7- الطيارون والمراقبون الجويون: يبلغ متوسط الأجر السنوي للطيارين نحو 129.6 ألف دولار، بينما يصل متوسط أجور المراقبين الجويين إلى ما يزيد عن 118.6 ألف دولار، لأنهم المسؤولون عن تتبع مسار الطائرات وإرشاد الطيارين وتقديم إخطارات تغير الطقس. شارك 8- أساتذة القانون الجامعيون: تتمثل مهمة هؤلاء المعلمين في تدريس دورات القانون في الكليات، إلى جانب تقديم المحاضرات والمناقشات مع الطلاب الجامعيين، ويتجاوز متوسط الراتب السنوي لهم 122.3 ألف دولار. شارك 9- الفيزيائيون: يهتم علماء الفيزياء بتقديم دراسات في مجموعة متنوعة من المجالات ومنها الفيزياء الذرية، الفيزياء الحيوية وفيزياء البلازمة وغيرها، ويزيد متوسط الراتب السنوي لهم عن 117 ألف دولار. شارك 10- الصيادلة: الصيادلة هم المسؤلون عن توفير الأدوية والوصفات الطبية إلى المرضى، ويبلغ متوسط الأجر السنوي لهم 116.5 ألف دولار.
6.
16:23:10 2015.02.04 [مكة]
إن الناس لا يحبون بعضهم بعضا بما فيه الكفاية... وهم حينما يبدون الحب يخفون الحسد, وحينما يظهرون الشفقة يخفون الحقد .. و زوال الطبقات, والمساواة في الفرص .. وتيسير الغذاء والكساء والدواء, والضمان الإجتماعي في العجز والشيخوخة لم يحقق المساواة بعد ! فما زالت هناك فروق نولد بها .. وتحت إرهابنا نخفي نفوسا متباينة القوة والضعف .. متباينة الذكاء والغباء .. الخامل والعبقري .. الخبيث والطيب .. حتى بعد إن تشابهت الوجوه والملامح والتقاطيع .. من طول ما اختلطت وتزاوجت الاجناس المختلفة .. ما زلنا مختلفين !! وهو اختلاف في جوهر الخليقة .. ولا بد أن نقبله بالمحبة الكافية .. وبالروح الرياضية الضرورية بلا حقد وبلا حسد .. إذا كان لا بد لنا أن نبلغ التكامل الخلقي المطلوب .. ~~ من رواية / رجل تحت الصفر .