| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

القولون العصبي والصيام.. هل من مخاطر؟

تواصل – وكالات:

ما تزال الأسباب التي يمكن أن ينشأ عنها مرض القولون العصبي غير معروفة، ولكن يُعتقد أنه خلل وظيفي ناتج عن زيادة في تحسس الأعصاب المسؤولة عن التحكم في حركة الأمعاء تؤدي إلى استجابة جسدية قوية تجاه محتويات الأمعاء من أطعمة أو إفرازات غازية، وقد يؤثر التوتر والإجهاد سلبا في الحالة بشكل عام.

ومن الأعراض المعروفة لمرض القولون العصبي التي شخصها أطباء الاختصاص الآلام أو عدم الارتياح في البطن. وعادة ما يكون ذلك لمدة شهور أو سنوات تكون مصحوبة بنوبات من الإمساك أو الإسهال. وقد يكون الاثنان بشكل متبادل، وفي بعض الحالات يحس المصاب بالانتفاخ المزعج في البطن، وغالبا ما يعاني المصابون بالقولون العصبي من بعض المشاكل النفسية مثل التوتر والقلق والاكتئاب.

ونظرا لعدم وجود علاج قطعي لمرضى القولون العصبي يرى الأطباء أن الخطوة الأولى في العلاج هي التعرف على العوامل المحفزة ومحاولة التقليل منها، على أن تكون خطة دائمة لحياة الفرد وليست حلا مؤقتاً، وهذا قد يتطلب جهداً ليس سهلا على عاتق المريض، لكن ثماره تكون جيدة في كثير من الأحيان. وهنا بعض التوجيهات التي يراها هؤلاء الأطباء قد تساعد في الحد من أعراض القولون العصبي وخصوصا مع حلول شهر رمضان المبارك حيث نلاحظ تغيرات جذرية تحدث لنمط الحياة ونوعية وموعد الوجبات الغذائية الرئيسية، وأوقات النوم والعمل بما يؤثر سلبا في الشخص العادي، فما بالك بمريض القولون العصبي. وكل هذه التغيرات يكون لها تأثير مباشر على القولون:

- الإكثار من شرب السوائل في فترة الإفطار لمن يشتكي من حالات الإمساك المزمن للتعويض عن فترة الصيام.

- التدرج في كميات الطعام عند الإفطار.

- زيادة نسبة الأطعمة النباتية والألياف بشكل تدريجي (إلا أنه في بعض الحالات قد تزيد الألياف من أعراض المرض بسبب الغازات الناتجة عن تخمرها).

- التقليل من النشويات (مثل الأرز والخبز وأنواع المعجنات والبطاطس) لأنها تنتج كميات كبيرة من الغازات في الأمعاء اثناء عمليات الهضم.

- التقليل من الدهون حيث تكثر أنواع الأطعمة المقلية على مائدة رمضان.

- عدم الإكثار من المشروبات الغازية والكافيين لأنها تزيد من تهيج القولون.

- تناول الوجبات وفقا لمواعيد محددة خلال ساعات الإفطار يساعد على انتظام عملية الهضم ويقلل من تقلصات الأمعاء.

- ممارسة الرياضة بمعدل نصف ساعة ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع يساعد على تحفيز تقلص الأمعاء ويقلل من الأعراض المصاحبة. كما يحد من الشعور بالتوتر والاكتئاب

كل الردود: 3
1.
عضو قديم رقم 346131
13:52:06 2014.07.17 [مكة]
هذا كله ما يفيد القولون وما ادراك مالقولون خبره 30 سنه بعض الاكلات اتركها الباذنجان البقول الحوار الغازيات السكريات واذا اشتد حبه دسبتالين 3 مرات يوميا لمده شهر بعدين حسن الاحتياج مع الدعاء الخالص بالشفاء لله سبحانه وتعالى
2.
23:21:38 2014.07.17 [مكة]
السلام عليكم الحل لكل مشاكل القولون والامساك https://twitter.com/mdsn2013
3.
12:14:11 2014.07.20 [مكة]
رمضان كريم