القبض على الشيعي مهندس تفجيرات الخُبر 1996 م

قبل 8 سنوات

بعد 19 عامًا.. مهندس تفجيرات #الخبر بقبضة الأمن السعودي
المغسل اختبأ بطهران.. وقبض عليه في بيروت.. وسلم للرياض
الأربعاء 11 ذو القعدة 1436ه - 26 أغسطس 2015م

العربية.نت

تمكنت الأجهزة الأمنية السعودية، في عملية مباغتة، من القبض على أحد المطلوبين السعوديين والمسجل ضمن أهم المطلوبين على قائمة الإرهاب الدولية، حيث يجري التحقيق معه.

وتسجل هذه العملية النوعية للأمن السعودي، حسب ما نشرت صحيفة "الشرق الأوسط"، بعد ملاحقة استمرت 19 عاما لأحد أهم المطلوبين والمسجلين على قوائم الإرهاب الدولية، وهو أحمد إبراهيم المغسل، المتهم مع آخرين بالتخطيط لتنفيذ الانفجار الكبير بصهريج مفخخ في 25 يونيو (حزيران) 1996.

واستهدف مجمعا سكنيًا كان يوجد فيه عسكريون أميركيون من أفراد سلاح الجو الأميركي، ونتج عن العملية مقتل 19 عسكريًا أميركيًا، وجرح 372 آخرين، كما أصيب العشرات من جنسيات متعددة بالإضافة إلى انهيار جزئي للمبنى السكني.

مطلوب لدى "الأف بي آي" مقابل 5 ملايين دولار

وفي التفاصيل، التي حصلت عليها جريدة "الشرق الأوسط" وأكدتها مصادر رسمية سعودية، فإن رجال الأمن السعودي تلقوا معلومات مؤكدة عن وجود أحمد إبراهيم المغسل (من مواليد القطيف في 26 يونيو 1967)، في العاصمة اللبنانية بيروت، وهو الرجل الذي كانت الاستخبارات السعودية تلاحقه منذ ما يقرب عشرين عامًا، باعتباره مهندس تفجير أبراج الخبر، وهو أيضًا مطلوبٌ لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي، ومسجل باعتباره واحدا من أبرز الإرهابيين المطلوب القبض عليهم، وتم تخصيص مكافأة مالية تبلغ خمسة ملايين دولار نظير المساعدة في القبض عليه من قبل FBI.

ويصنف مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف.بي.آي) المغسل ومعه مطلوبون آخرون في لائحة تضم ما يعتبره أبرز المطلوبين للعدالة لتورطهم في هجمات ضد الولايات المتحدة، وهو في نفس القائمة التي تضم زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وخليفته أيمن الظواهري. وهما المسؤولان عن تنفيذ الهجمات الإرهابية التي وقعت في نيويورك وواشنطن 2001. وقد أعلن عن هذه اللائحة بعد أحداث سبتمبر (أيلول) وضمت 22 مطلوبًا توعد الرئيس الأميركي (السابق) جورج بوش بملاحقتهم. وتضم إلى جانب بن لادن والظواهري: أحمد إبراهيم المغسل، وإبراهيم صالح اليعقوب، وعبد الكريم حسين الناصر والثلاثة متهمون بتفجيرات الخبر. ولم تفصح المصادر الأمنية عن دور الأجهزة الأمنية اللبنانية، أو أي أجهزة أخرى في المساعدة على توقيف وترحيل المغسل، إلا أنها أشارت إلى أن «العملية تمت بالتنسيق مع الجهات المعنية» دون توضيح.

"حزب الله الحجاز" وإيران

ويُعد الكشف عن أحمد المغسل وتوقيفه في لبنان، ومن ثم نقله للسعودية منجزًا أمنيًا نوعيًا وكبيرًا، فالرجل ظلّ متخفيًا بشكل يصعب معرفته أو تحديد هويته، وهو متهم بقيادة الجناح العسكري لما كان يعرف ب«حزب الله الحجاز» الذي تقول السلطات الأميركية إنه المسؤول عن تنفيذ تفجير أبراج الخبر في يونيو 1996.

وكان المغسل متواريًا عن الأنظار منذ تفجير أبراج الخبر، وتم تسريب أنباء عن وفاته في إيران، كما هو الحال بالنسبة لمطلوب آخر هو جعفر شويخات، الذي قيل إنه توفي في زنزانته بعد ثلاثة أيام من القبض عليه من قبل السلطات السورية، وقبل انتهاء إجراءات ترحيله للسعودية، (أعلنت وفاته في أغسطس (آب) 1996)، وقيل إن سبب الوفاة هو انتحاره بصابونة غسيل.

ومنذ عام 1997 والسلطات السعودية تطلب من الجانب الإيراني تسليمها أحمد المغسل مع ثلاثة مطلوبين سعوديين آخرين، على خلفية تفجير أبراج الخبر، وهم علي سعيد بن علي الحوري (مواليد 11 يوليو (تموز) 1965)، والذي ترصد المباحث الفيدرالية الأميركية مكافأة تبلغ خمسة ملايين دولار لمن يرشد عن مكان وجوده. وإبراهيم صالح محمد اليعقوب (مواليد الأحساء)، الذي أصدرت المحكمة الفيدرالية الأميركية (إقليم شرق ولاية فرجينيا) لائحة اتهام في حقه بتهمة تورطه في عملية تفجير المجمع السكني أبراج الخبر في الظهران بالسعودية، وعبد الكريم حسين محمد الناصر (مواليد الأحساء)، وهو الآخر صدرت بحقه لائحة اتهام من المحكمة الفيدرالية الأميركية بتهمة تورطه في عملية تفجير المجمع السكني أبراج الخبر في الظهران. وهؤلاء الأربعة ضمن لائحة تشمل 13 متهمًا سعوديًا بتفجير الخبر، بالإضافة للبناني واحد. ويتهم السعوديون بتشكيل تنظيم مسلح تابع ل«حزب الله الحجاز».
دور مشبوه لفيلق القدس

ومن بين المتهمين الذين تسلمتهم السعودية كان الموقوف هاني الصايغ الذي اعتقل في كندا عام 1999 وجرى تسلميه بمعرفة السلطات الأميركية إلى السعودية في 10 أكتوبر (تشرين الأول) 1999. وكذلك متهم آخر هو مصطفى القصاب الذي قيل إن تعاونًا أمنيًا مع السلطات اللبنانية أوقع به في أحد فروع البنوك، وجرى ترحيله للسعودية.

وبعد الحادث تم القبض على عدد من المنتمين للتنظيم، وبينهم، عبد الله الجراش، وسعيد البحار، وحسين آل مغيص، وعبد الجليل السمين.

وقد دأبت السلطات الإيرانية على إنكار أي علاقة لها بحادثة تفجير الخبر، أو بالمتهمين بالمسؤولية عنه. وراجت أنباء عن مساع بعيدًا عن الأضواء قام بها الرئيس الإيراني الأسبق هاشمي رفسنجاني، والرئيس الحالي حسن روحاني (كان وقتها عضو مجلس الأمن الوطني) لاحتواء الحادث، وساهم صعود الرئيس المعتدل محمد خاتمي في الحد من التأثيرات السلبية على العلاقات بين البلدين.

ورغم أن الرياض لم تتهم رسميًا طهران بالوقوف خلف هذا التفجير، وقيل إنها قاومت ضغوطات أميركية لتوجيه اتهامات رسمية لها، فإن الأميركيين وجهوا الاتهامات لفيلق القدس التابع للحرس الثوري بالمسؤولية عن تجنيد المتهمين والتخطيط للتفجير.

القبض على الشيعي مهندس تفجيرات الخُبر 1996 م
رحمه الله تنبأ بأن الخوارج ستفجر في المسلمين لاحقا
بعد 20 سنة يفجرون في بيوت الله تقيدا للشيعة
ولد في نفس السنة وانتحر قاتلا المصلين
أكمل الإخوان وذراعها الارهابي ( فكرة إخراج المشركين )
عندك أي منتج؟
الكل: 8

مقولة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله في عام مولد منفذ تفجير مسجد الطورئ بعسير تتحقق

https://www.youtube.com/watch?v=dlrTRm3PKlg

العالم يرى بنور من الله عز وجل فيرى الفتنة وهي مقبلة
والجاهل المتصدر للمجالس يراها وهي مقبلة وقد أكلت الأخضر واليابس

ألله أكبر


والحمد لله

بات واضحا الان ..

ان القاعده والدواعش وكل من يسئ للمسلمين

ترتمي في احضان ايران ويتغذا من ثدييها ...

السؤال كيف استطاعت ايران الضحك على عقول بعض ابناء السنه .. وجعلهم وقود لها في حربها على الاسلام والملسمين وتشويه الدين

واخر حادثه والتي لم تحصل ولله الحمد في بيشه .. وكان من يقودهم شيعي من البحرين .... شئ يحير العقل ...

2. بقلم: saher2
ولله الحمد

3. بقلم: Star1
السبب واضح جدا
يوجد فصيل يتبع الماسونية الحركية التي أسسها الشيعي سيد جمال الدين الأفغاني وتلميذه شيخ الأزهر محمد عبده
خرج من الأزهر حسن البنا وأسس الحركة الإخوانية على نفس أسس التنظيم الفارسي
ومنذ تأسيسها وهي تلتقي مع الحركية الشيعية في بلاد فارس والعراق ولبنان

رئيس حزب الدعوة الارهابي الشيعي بالعراق رشح لرئاسة الاخوان بالعراق ؟؟؟

أحسنت الدولة السعودية بجعل التنظيمات الشيعية والخارجية محظورة بجانب تنظيم الاخوان الجامع بينهما

تحليل منقول :

1- كان لإيران أكثر من ثأرٍ لدى القوات الأمريكية منذ أن قدمت الـ cia (وكالة المخابرات المركزية) و dia (جهاز الإستخبارات العسكرية) المساعدة العسكرية للقوات العراقية في هجومها لتحرير شبه جزيرة الفاو بالبصرة في 17 إبريل 1988 وذلك بالتشويش الكامل على الرادارات الإيرانية وتعطيلها حيث بقيت عمياء تماماً لثلاثة أيام مما ساعد القوات العراقية على تحرير الفاو الذي تحقق بطائرات الأواكس الأمريكية التي كانت المشارك الأساسي في عملية إسترجاع الفاو وإخراج القوات الإيرانية منها مروراً بتدخل الأسطول الأمريكي في الحرب بضرب قوات البحرية الأمريكية لمنصات الصواريخ والسفن والناقلات وأرصفة شحن النفط الإيرانية وإنتهاءاً بإطلاق البحرية الأمريكية في 3 يوليو 1988 قذيفة ضربت بها طائرة ركَّاب إيرانية مدنية كانت متجهة إلى إمارة دبي وتحطمت فوق مياه الخليج وذهب ضحيتها 290 مدنياً , وعقد مجلس الأمن إجتماعاً طارئاً أصدر فيه قرار رقم 598 بوقف إطلاق النار ووافقت إيران عليه لتيقنها بإستحالة مواصلة الحرب مما جعل الخُميني يُصرِّح بأنه تجرَّع كأس السُم بعد أن تعمَّدت أمريكا إستهداف المدنيين الإيرانيين لإجباره مرغماً على الرضوخ للقرار فوضعت الحرب وقتئذٍ أوزارها

2 بعد عامين فوجئت إيران برسائل تقارب وغزل من الرئيس العراقي صدام حسين , ورد في تلك الرسائل أن العراق ملتزم بإتفاق الجزائر الموقع مع الشاه عام 1975 فمنحها بموجبه السيادة الكاملة على شط العرب بنفطه وملاحته ثم أرسل صدام وديعة إلى إيران وهي 125 طائرة حربية مقاتلة ومدنية متطورة , وأوكل صدام إلى سكرتيره عبد حمود التكريتي مهمة التنسيق مع الحاكم العسكري للكويت المحتلة علي حسن المجيد بإطلاق سراح قيادي حزب الله اللبناني صهر عماد مُغنيَّة المحكوم بالإعدام مصطفى بدر الدين ورفاقه المسجونين في الكويت وتسليمهم لإيران , وسعى صدام بذلك إلى كسب ود إيران من أجل الحصول على تأييدها لضم الكويت للعراق (سنكشف تفاصيل تلك الرسائل لاحقاً في القادم من أحاديثنا).

3 حديثنا هاهُنا عن مصطفى بدر الدين الذي كان يعمل سراً بإسم مستعار هو (إلياس صعب) , وبعد حرب الخليج الثانية وتنامي الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة تعرّف بدر الدين على أسامة بن لادن في الخرطوم بدعم من الحرس الثوري الإيراني وجناحه الأكثر تشدداً فيلق القدس للعمل المشترك ضد المواقع العسكرية الأمريكية في المنطقة ، من هناك كان التنسيق والإرتباط بين جماعة بن لادن التي تحمل شعار إخراج القوات الأمريكية من جزيرة العرب , وبين الجناح العسكري لـ(حزب الله الحجاز) الذي كان مصطفى بدر الدين على علاقة به.

4 في نوفمبر 1995 قامت خلية من جماعة بن لادن بتفجير مقر البعثة الأمريكية العسكرية لتدريب الحرس الوطني السعودي في حي العُليّا بالرياض وقُتل في التفجير 5 أمريكيين وكان عناصر التخطيط والتنفيذ هم رياض الهاجري ومصلح الشمراني وعبد العزيز المعثم وخالد السعيد وقُبض عليهم وأعدموا جميعاً في الرياض.

5 وفي 28 مارس 1996 دخل أحد أعضاء حزب الله الحجاز وإسمه فاضل العلوي بسيارة قادها من لبنان وأُوقف في معبر الحديثة الحدودي بعد العثور على متفجرات بداخل سيارته , ثم إعترف في التحقيق بأنه تسلَّمها من قائده في بيروت الذي لم يكن سوى أحمد المُغسِّل , ودلَّ المتهم على أسماء شركاءه الثلاثة وهم صالح رمضان وعلي المرهون ومصطفى المعلم وتم القبض عليهم جميعاً , ويبدو أن الخلية الرباعية لم تكن على علمٍ بهوية الهدف ونوعية العملية , وهو الأمر الذي شجَّع رئيس حزب الله الحجاز عبد الكريم الناصر وقائد الجناح العسكري للحزب أحمد المُغسِّل على إستئناف التخطيط , وأُوكلت المهمة إلى خلية أُخرى مكوَّنة من هاني الصايغ وإبراهيم اليعقوب وعلي الحوري وجعفر الشويخات ومصطفى القصاب , وفي 25 يونيو 1996 تحقق الثأر الإيراني لضحايا الطائرة التي هَوَت في مياه الخليج عندما إنفجر صهريجٌ كبير مملوء بأطنان من مادة tnt أمام مجمع أبراج الخبُر العسكري الذي يضم القوة الجوية الأمريكية فأوقع 19 أمريكياً وأُصيب 372 شخصاً ,

6 واحتفى أسامة بن لادن بالهجوم في خطابٍ مصوَّر في أفغانستان ألقى خلاله بيتاً من الشعر إذ قال مادحاً إياهم :
جيشُ الصليبِ غدا هباءاً يوم فجّرنا الخُبَر**بشبابِ إسلامٍ كُمَاةٍ لايهابون الخطر

7 أُلقي القبض على يوسف العييري أحد قادة القاعدة ونفى في التحقيقات علمه بالعملية وهوية منفذيها , فأسامة بن لادن كان يتكتم على تحالفاته السرية مع الإيرانيين وحلفاءهم ولم يهمس لأحد عن ذلك سوى لنائبه وساعده الأيمن – أيمن الظواهري

8 لجأ عبد الكريم الناصر وأحمد المُغسِّل وإبراهيم اليعقوب وعلي الحوري إلى إيران , ولجأ هاني الصايغ إلى كندا وتم القبض عليه هناك وسلمته السلطات الكندية إلى السلطات السعودية في 10 أكتوبر 1999 , وتم القبض تباعاً على عبد الله الجرَّاش وسعيد البحار وحسين آل مغيص وعبد الجليل السمين , وعُلِم مكان تواجد جعفر الشويخات في دمشق وطلبت السلطات السعودية من السلطات السورية القبض عليه فأوقفته المخابرات السورية في 19 أغسطس 1996 وسيق إلى أحد فروع التحقيق, وظهرت على المتهم جعفر الشويخات ملامح الرضا والإطمئنان من حيث أنه معتقل في دولة حليفة لإيران وحزب الله إذ كان لدى المحققين السوريين توصيات بمعاملته بإحترام وكانوا يخاطبونه بـ (السيد) جعفر ما يعني أن هناك أوامر عُليا بمعاملته معاملة خاصة فهو كان من طلاب حوزة السيدة زينب بدمشق , ووقعت الواقعة أو قُل كانت المفاجأة , فقد أُعلن عن وفاة الشويخات في المعتقل السوري بعد ثلاثة أيام , قيل أنه قضى نحبه من أثر التعذيب , ولكن السوريون أبلغوا السلطات السعودية بأنه إنتحر بعد أن علم أنه سيُسلَّم إليها , كان الخبر مفاجئاً للسعوديين والأمريكيين فهل ياتُرى قد فاجأ الإيرانيين وحلفاءهم ؟

يتبع ===)

9 أُقيمت مراسم تشييع جنازة جعفر شويخات بحضور وفد كبير من حزب الله اللبناني إلى مقبرة للشيعة بجوار مقام السيدة زينب, وترددت همساتٌ في الأوساط الضيقة لأجهزة المتابعة أن الشويخات تمَّت تصفيته في الفرع الأمني لأنه كان سيقود المحققين الأمريكيين إلى إيران , وهمسة أخرى تم رصدها بأن المخابرات السورية شخَّصت الشويخات إلى إيران خلسة ثم زعمت بأنه إنتحر وسارعت في إقامة مراسم تشييع وهمية دون أن تُتيح للسطات السعودية التحقق من موته , وما بين هذه الهمسة وتلك الهمسات تاهت الحقيقة , وتاه الناصر والمُغسِّل واليعقوب والحوري عن أعين الإستخبارات الأمريكية cia وعُملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي fbi , وتواترت الأخبار أنهم يمكثون في إيران , وأما مصطفى القصاب فقد كان متوارياً في الضاحية الجنوبية لبيروت وقبض عليه جهاز أمني لبناني عند ماكينة صرف آلي خارج فرع بنكي حيث كان وقوفه هناك أمام كاميرا المراقبة وربما إستعماله لبطاقة الصرف الآلي بإسمه الحقيقي خطئاً أمنياً أطاح به من حيث لم يحتسب وتم تسليمه إلى السلطات السعودية , والجهاز الأمني اللبناني الذي أطاح به هو الجهاز ذاته الذي أطاح قبل أيام في بيروت بمن يحمل كُنية ‘‘أبوعُمران’’ بعد أن أبلغ هذا الجهاز الإستخبارات السعودية بوجوده في بيروت , أبو عُمران ماهو إلا أحمد المُغسِّل المُطارد منذ 19 عاماً , والجهاز الأمني هو بالطبع ليس جهاز أمن المقاومة أو إستخبارات حزب الله وليس هو جهاز الأمن العام أو إستخبارات الجيش اللبناني , بل هي شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي الموالية لتيار المستقبل وسعد الحريري والتي ترتبط بعلاقات قوية بالسعودية .

7. بقلم: Star1
مرحبا بك , وشاكر تعليقك الطيب

==========
منقول :

الايرانيون يكذبون بخصوص القبض على الارهابي الخائن احمد المغسل

سارع الايرانيون الى تبرير سقوط عميلهم الارهابي الخائن احمد المغسل ، و نشروا على مواقع التواصل الاجتماعي ان احمد المغسل ارتكب خطأ امنيا و استخدم بطاقة بنكيه باسمه الحقيقي في بيروت و هذا هو سبب انكشاف امره

هذه كذبه مكشوفه

الهدف منها تطمين بقية عملائهم الخونه و ايهامهم ان الايرانيين يقظين جدا ، و ان المسئوليه في انكشاف امر المغسل تقع عليه وحده لانه خالف تعليماتهم

استخدام بطاقة بنكيه باسمه الحقيقي بعد مطاردة عشرين عاما هي كذبه لا يصدقها عاقل

جواز سفره الاصلي منتهي ولا يمكن استخدامه لفتح حساب بنكي باسمه الحقيقي


الاستخبارات السعوديه خدعت الايرانيين و حزب اللات

حزب اللات بحكم سيطرته على مطار بيروت كان يعلم ان احمد المغسل ليس على قائمة المطلوبين في مطار بيروت و لن يبحث عنه اي جهاز امني لبناني

لهذا كان هناك حالة استرخاء امني لدى عناصر حزب اللات و لم يتم اتخاذ اي اجراءات حمايه للعميل القادم من طهران حتى لا يلفتوا الانتباه اليه

قبل هبوط الطائره في مطار بيروت تم ابلاغ فرع المعلومات بالامن اللبناني بوجود المطلوب على متنها و طلب اليهم القبض عليه

بالمناسبه فرع المعلومات في الامن اللبناني جهاز امني محترف يتمتع بمصداقيه عاليه لبنانيا و دوليا بعد نجاحه في كشف تورط حزب اللات في اغتيال رفيق الحريري

فور وصول الطائره الايرانيه قام عملاء فرع المعلومات اللبناني بالقبض على المطلوب بهدوء وسط تكتم شديد و نقله الى مكان آمن حيث اجريت معه تحقيقات اوليه و تم اخذ عينات حيويه منه و ارسالها للرياض لمطابقة تحليل دي ان ايه و التأكد ان هذا هو الشخص المطلوب


في اقل من 12 ساعه من لحظة القبض عليه كان السعوديون قد تأكدوا من هوية المقبوض عليه و ارسلوا طائرة سعوديه خاصه قد اقلعت من مطار بيروت حاملة المطلوب رقم 1 في قضية تفجير الخبر

اقلعت الطائره السعوديه من مطار بيروت بتاريخ 8 اغسطس بسريه تامه ، و لم يتم الاعلان عن العمليه الا بعد اكثر من اسبوعين من انجازها

يصعب تحديد مصدر الاختراق السعودي للشبكه الايرانيه وهل حصل الاختراق في ايران ام في لبنان

جريدة الشرق الاوسط تقول ان الاستخبارات السعوديه حصلت على معلومات مؤكده ان المطلوب يتواجد في بيروت

المصادر الاخرى تقول ان المذكور كان متوجها الى لبنان لحضور زواج ابنه من زوجته اللبنانيه

لا اتوقع ان يكشف السعوديون مزيدا من التفاصيل حول مصدر معلومتهم المؤكده و هل كان من مصدر ايراني ام من عائلة المذكور في لبنان ، و ذلك من اجل الحفاظ على سرية عملهم و حماية مصادرهم

بعد حوالي اسبوع من القبض على الارهابي الخائن احمد المغسل تم الكشف عن خلية التجسس المرتبطه بحزب اللات في الكويت

هل بين العمليتين ارتباط ام انها صدفه

ايران لو خيرت بين ان السعوديه تقبض عليه او امريكا

لاختارت امريكا

أضف رداً جديداً..